وزن ورشاقة

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن

يجب أن أعترف أن البطيخ هو أحد الفواكه المفضلة لدي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى طعمه الحلو والمنعش للغاية.

يتمتع البطيخ الاحمر بالكثير من الفوائد الصحية مثل المساعدة على خفض ضغط الدم وتهدئة آلام العضلات ومكافحة السرطان وتعزيز البشرة الجميلة.

ومع ذلك، فهي فاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى حد ما، مما يجعل الكثير من الناس يسألون: هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن؟

هل البطيخ يزيد الوزن؟

كيف يكتسب الناس وزن زائد ويصبحوا بدينين؟ الجواب البسيط هو أنهم يستهلكون سعرات حرارية أكثر مما يحرقونها؛ القيام بذلك على مدى فترة طويلة من الزمن يؤدي إلى زيادة الوزن.

السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة ويتم الحصول على السعرات الحرارية من الطعام الذي تتناوله. كل شخص فريد من نوعه ولذلك يحتاج الأشخاص إلى كميات مختلفة من السعرات الحرارية – المعدل بشكل عام هو 2000 سعرة حرارية باليوم تقريبا.

على سبيل المثال، امرأة تبلغ من العمر 30 عاما وتزن 65 كجم، وطولها 160 سم، وتمارس الرياضة 3 ايام في الأسبوع، فسوف تحتاج إلى تناول 2050 سعرة حرارية يوميا للحفاظ على وزنها الحالي، وحوالي 1650 سعرة حرارية للبدء في فقدان الوزن.

إقرأ أيضا:هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه

إذا كنت ستستهلك على سبيل المثال 2800 سعرة حرارية كل يوم لفترة طويلة من الزمن، فسوف تبدأ في زيادة الوزن؛ هذا ببساطة لأنه سيكون لديك فائض قدره 800 سعرة حرارية. يتم تحويل السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها إلى دهون ويتم تخزين هذه الدهون في جميع أنحاء الجسم.

إذن هل البطيخ يزيد الوزن ويسمن؟ حسنا، يعتمد الأمر على مقدار ما تأكله. هذا هو الجواب العلمي وفقا لخبراء التغذية.

دعونا نلقي نظرة على القيم الغذائية لكوب واحد من البطيخ ومقارنتها ببطيخة كاملة:

السعرات الحرارية 46
الدهون 0.2 جرام
الكوليسترول 0
الصوديوم2 ملغ
الكربوهيدرات 11 جرام
الألياف 0.6 جرام
سكر 9 جرام
بروتين 0.9 جرام
1 كوب (حوالي 150 جرام بطيخ)

كما ترون في الجدول أعلاه، كوب بطيخ واحد منخفض للغاية في السعرات الحرارية. السبب الرئيسي لذلك هو أن البطيخ يتكون من 90% ماء والماء يحتوي على 0 سعر حراري. وبالتالي فإن المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية هو الكربوهيدرات (السكر على وجه التحديد).

إقرأ أيضا:10 مشروبات للتخسيس السريع للبطن والأرداف
السعرات الحرارية 1370
الدهون 7 جرام
الكوليسترول 0
الصوديوم45 ملغ
الكربوهيدرات 340 جرام
الألياف 18 جرام
سكر 280 جرام
بروتين 28 جرام
بطيخة واحدة (حوالي 4500 جرام)

تحتوي البطيخة الواحدة على حوالي 1370 سعرة حرارية. ستلاحظ بسرعة الفرق الكبير مقارنة بكوب واحد من البطيخ.

لذا فإن الدرس هنا هو حجم الحصة. أي طعام إذا تم تناوله بكثرة يمكن أن يسبب زيادة في الوزن، وذلك ببساطة لأن عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يرتفع بشكل كبير. تناول 1-3 أكواب من البطيخ كل يوم لن يجعلك سمينا. ومن ناحية أخرى، فإن تناول بطيخة كاملة (وهو ما لن يتمكن 99٪ من الناس من فعله على الأرجح) سيؤدي الى السمنة. لأن استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية سيكون على الأرجح أكثر بكثير مما يحتاجه جسمك.

ماذا عن السكر في البطيخ الاحمر؟

بسبب مذاقه الحلو، يفترض الكثير من الناس أن البطيخ الاحمر مليء بالسكر الزائد. نعم، تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى حد ما ولكن هناك فواكه أخرى تحتوي على المزيد. ستلاحظ عند المقارنة مع الفواكه الأخرى أن العنب والمانجا و الموز والتفاح والتوت والأناناس والبرتقال وحتى الجريب فروت تحتوي على سكر أكثر من البطيخ.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من دهون البطن (طرق سريعة وسهلة)

إذا، هل البطيخ يزيد الوزن؟

حجم الحصة هو العامل الأهم. إذا تناولت كوبين من البطيخ، فسوف تتناول حوالي 18 جراما من السكر، وهذا لا يدعو للقلق (تحدث دائما إلى الطبيب إذا كنت مصابا بالسكري). من ناحية أخرى، إذا أكلت بطيخة كاملة، فسوف تتناول 280 جراما من السكر، وهو رقم كبير جدا وبالتالي سيزيد وزنك. إذا كنت شخصا يتمتع بصحة جيدة، فيجب عليك محاولة الحفاظ على تناول السكر من الفاكهة بين 25 و40 جراما يوميا.

هل البطيخ ينقص الوزن؟

الآن نعلم أن البطيخ لا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن (طالما يتم تناوله بكميات معقولة)، فلننظر إلى بعض فوائده لفقدان الوزن.

منخفض السعرات الحرارية

بعد قراءة القسم أعلاه، تعلم أنه من أجل إنقاص الوزن، يجب أن تكون في حالة نقص في السعرات الحرارية. أسهل طريقة لتحقيق ذلك هي التأكد من أن الغالبية العظمى من نظامك الغذائي يتكون من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات ومعظم الفواكه.

يحتوي كوب واحد من البطيخ على 46 سعرة حرارية فقط ولكن محتواه العالي من الماء يساعد على الشعور بالشبع. وهذا أمر رائع لأنه يعني أنك في نهاية المطاف تشعر بالشبع بشكل أسرع، بينما تتناول سعرات حرارية قليلة جدا.

يحتوي على الكثير من الماء

كثير من الناس يخلطون بين العطش و الجوع. عندما تعاني من الجفاف، تشعر بالتعب، ولذلك يبحث الكثير من الناس عن الطعام، معتقدين أنه الخيار الأفضل للمساعدة في استعادة مستويات الطاقة لديهم. الخيار الأفضل هو ببساطة زيادة كمية الماء التي تتناولها لأن ذلك من شأنه أن يساعد في تخفيف الشعور بالتعب. هناك طريقة رائعة لزيادة استهلاكك للمياه وهي تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخضار والفواكه، بما في ذلك البطيخ الاحمر.

زيادة استهلاك المياه يمكن أن تساعد في فقدان الوزن. أظهرت بعض الدراسات أنه عندما يشرب الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن 500 مل من الماء، يزداد معدل التمثيل الغذائي لديهم بنسبة 24٪ لمدة تصل إلى ساعة. هذه أخبار رائعة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فهذا يعني أنك ستحرق المزيد من السعرات الحرارية في نهاية المطاف. وأظهرت دراسة أخرى أنه عندما شربت مجموعة من الأشخاص 500 مل من الماء قبل كل وجبة، فقدوا وزنا أكبر بنسبة 44٪ من المجموعة التي لم تشرب الماء. هذا على الأرجح يرجع إلى حقيقة أن الماء يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع مما يعني أنك ستتناول كميات أقل في نهاية المطاف.

يعد البطيخ الاحمر من الفواكه الرائعة كوجبة خفيفة وهو أكثر صحة من رقائق البطاطس والبسكويت والأطعمة السريعة الأخرى.

مذاقه الحلو

يمكن أن تكون حلاوة البطيخ بالتأكيد ميزة عندما تحاول إنقاص الوزن لأنها يمكن أن تساعد في إرضاء محبي الحلويات. عادةً ما يلجأ الناس إلى الأطعمة مثل الشوكولاتة والآيس كريم لإشباع شهيتهم للحلويات، لكن المشكلة الرئيسية في ذلك هي أن هذه الأطعمة تحتوي على دهون وسكر وكوليسترول وسعرات حرارية أكثر بكثير من الفواكه والخضروات.

على سبيل المثال، يحتوي 100 جرام من آيس كريم الشوكولاتة على 200 سعرة حرارية، و7 جرام من الدهون المشبعة، و30 ملجم من الكوليسترول، و25 جراما من السكر. بينما يحتوي 100 جرام بطيخ على 30 سعرة حرارية، 0 دهون مشبعة، 0 كوليسترول و 6 جرام سكر.

لذلك، في المرة القادمة التي تشعر فيها برغبة شديدة في تناول السكر، تناول بعض الفاكهة مثل البطيخ والأناناس أو البرتقال بدلا من الأطعمة السريعة المحملة بالسكر.

في الختام: هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن؟

البطيخ لا يزيد الوزن إذا تم تناوله بإعتدال. في الوقت نفسه يمكن الاستفادة من فوائده لفقدان الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة مرتفعة من الماء. سوف تشعر بالشبع بعد تناوله وبالتالي لن تأكل أكثر.

يمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى السلطات والعصائر ويجب بالتأكيد تضمينه في النظام الغذائي لفقدان الوزن. إذا قمت بدمجه مع أطعمة أخرى، ومارست الرياضة بانتظام، واتبعت نصائح فقدان الوزن، فسوف تبدأ في ملاحظة فرق كبير في مظهرك.

السابق
أين يوجد فيتامين ج
التالي
فوائد البطيخ الأحمر