وزن ورشاقة

هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن؟ طعم البطيخ الاحمر لذيذ، ولكن تلك الحلاوة الشبيهة بالحلوى قد يكون لها أثر مخفي. أنت بحاجة إلى معرفة الحقيقة حول هذه الفاكهة الصيفية الشهيرة قبل أن تبدأ في أكلها.

هنا ستكشف كل الحقائق عن البطيخ وما إذا كان صحيا بالفعل أو يمكن أن يسبب زيادة الوزن. ومن ثم يمكنك معرفة ما إذا كان بإمكانك إضافته إلى نظامك الغذائي دون الخوف من أن يسبب دهون البطن.

يوجد سكر في البطيخ، ونعلم جميعا أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يسبب زيادة الوزن. هل البطيخ يسمن؟ اليكم الإجابة.

هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ الأحمر يزيد الوزن؟ إجابة سريعة: يحتوي البطيخ على السكر وهو مرتفع في مؤشر نسبة السكر في الدم، لكنه منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن محتوى الألياف والماء يخفض بشكل كبير من نسبة السكر في الدم. لذلك لا ينبغي أن يجعلك البطيخ سمينا طالما أنك تتناول حصة صغيرة إلى معتدلة.

هو فاكهة صحية تتكون في معظمها من الماء (90٪) وتحتوي على عناصر غذائية مثل:

إلى جانب هذه العناصر الغذائية، يعتبر البطيخ منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد منه على 46 سعرة حرارية فقط. وهذا يجعله من الأطعمة الأقل كثافة بالسعرات الحرارية. ولكن يوجد أيضا ما يقرب من 10 جرام من السكر في كوب بطيخ واحد.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من دهون البطن (طرق سريعة وسهلة)

إذا هل البطيخ يزيد الوزن و يسمن؟ لا لا لا طالما أنك تتناوله باعتدال. الإعتدال هو المفتاح.

هل البطيخ يسبب دهون البطن؟

في حين أن الإفراط في تناول أي شيء يمكن أن يساهم في زيادة دهون البطن، إلا أن العديد من المشكلات الأخرى عادة ما تكون السبب الرئيسي لدهون البطن.

لنفترض أنك تتناول الكثير من السعرات الحرارية وتتخذ خيارات سيئة مثل الأطعمة المصنعة والزيوت والكحول والسكر والكربوهيدرات المكررة. في هذه الحالة، إضافة البطيخ الى هذه القائمة ليست فكرة جيدة.

يمكن أن يكون البطيخ طعاما مفيدا عندما تأكله بدل أطعمة أخرى غير صحية وعالية السعرات الحرارية والسكر. يمكن أن يساعد في إرضاء شهيتك للحلويات ويبقيك تشعر بالشبع حتى تتمكن من الالتزام بنظامك الغذائي بقية الوقت. سيكون خيارا أفضل من قطعة الحلوى في أي يوم.

هل البطيخ ينفخ البطن؟ نعم يمكن أيضا أن يجعل بطنك يبدو منتفخا. ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف ومحتواه العالي من الماء. يمكن أن يكون أيضا علامة على الإفراط في تناوله إذا كان يسبب اضطرابا في المعدة أو الانتفاخ.

هل البطيخ ينقص الوزن؟

هل البطيخ ينقص الوزن

الآن بعد أن عرفت أن تناول كميات صغيرة إلى معتدلة لن تجعلك سمينا – هل هذا يعني أنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن؟

إقرأ أيضا:أفضل 10 فواكه لحرق دهون البطن

يمكن أن يكون تناوله مفيدا في سد الشهية أثناء اتباع نظام غذائي لمساعدتك على إنقاص الوزن. يعد الجوع أحد الأجزاء الأكثر صعوبة في اتباع نظام غذائي، لذا كلما كان من الأسهل الحد من الجوع، زادت فرصك في الحصول على النتائج.

بما أن طعمه حلو فيمكن أن يساعد في إرضاء رغبتك في تناول الحلويات. إذا كنت ترغب في تناول السكر، فسيكون من الأفضل لمحيط خصرك تناول شريحة بطيخ بدلا من تناول كعكة الدونات.

السكر الموجود في الفواكه هو الفركتوز، والذي يعالجه جسمك بشكل مختلف عن الجلوكوز أو السكروز (سكر المائدة). يعالج الكبد الفركتوز بشكل أساسي ويستخدمه لتجديد مخازن الجليكوجين (الكربوهيدرات المخزنة للطاقة). استهلاك الكثير من الفركتوز، يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني.

لذا، إذا كان نظامك الغذائي مليئا بالفعل بالسكريات والكربوهيدرات، فإن إضافة المزيد ليس فكرة رائعة. يعد تناول شريحة بطيخ أو اثنتين أمرا بسيطا طالما أنك لا تستهلك الكثير من السكر أو الكربوهيدرات بقية اليوم.

ممارسة الرياضة، وخاصة رفع الأثقال، يمكن أن تستنزف مخزون الجليكوجين لديك و”تحرر مساحة” للجليكوجين الجديد المتكون من السكريات والكربوهيدرات. يعطي جسمك الأولوية لاستخدام الجليكوجين كوقود قبل دهون الجسم، لذلك إذا كانت مخازن الجليكوجين لديك ممتلئة دائما، فسيكون من الصعب حرق دهون الجسم. لذا، إذا كنت ستأكل السكريات والكربوهيدرات، فمن الأفضل أن تمارس الرياضة.

إقرأ أيضا:كيفية انقاص الوزن بسرعة

ماذا يحدث عند أكل البطيخ الأحمر يوميا

إذا كنت تريد ذلك حقا، يمكنك تناوله كل يوم طالما أن بقية نظامك الغذائي صحي ومتوازن. إذا كنت تتناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات في بقية نظامك الغذائي، فربما لا تكون إضافة البطيخ الاحمر كل يوم هي الفكرة الأفضل.

يتكون في الغالب من الماء والألياف والفيتامينات والمعادن والسكر. إن تناوله كل يوم ليس بالأمر الكبير ويمكن أن يكون له بعض الفوائد الصحية من العناصر الغذائية. لن يكون السكر مشكلة كبيرة، مع الأخذ في الاعتبار نسبة السكر في الدم، طالما أن حصصك صغيرة إلى متوسطة الحجم.

كوب بطيخ واحد هو حجم حصة صحية تساوي شريحة أو شريحتين. 2 كوب يساوي حوالي 100 سعرة حرارية و 20 جرام من السكر. هذا ليس الكثير من السكر، مع الأخذ في الاعتبار أنه يساعدك على الشعور بالشبع بينما يرضي شهيتك للحلويات.

أفضل وقت لتناول البطيخ لفقدان الوزن هو في وقت مبكر من النهار وليس في الليل. إن تناوله في وقت مبكر من اليوم يتيح لك الوقت لحرق السكريات للحصول على الطاقة. أكل البطيخ في الليل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن لأن السكريات لن يتم حرقها كطاقة ويمكن بدلا من ذلك ترسبها على شكل دهون في الجسم.

ماذا عن رجيم البطيخ؟

حسنا، من الممكن إنقاص الوزن عن طريق تناول البطيخ فقط. ولكن من المؤكد أنه ليس من المستحسن أن تفعل ذلك. يحتاج جسمك إلى عناصر غذائية أخرى، مثل البروتين والدهون الصحية.

يحاول الكثيرون اتباع رجيم البطيخ لأنه يساعدهم على الشعور بالشبع وطعمه حلو بينما يحتوي أيضا على سعرات حرارية منخفضة. يمكنك تجربة رجيم البطيخ لمدة 3 أو حتى 5 أيام فقط وتوقع فقدان بعض الوزن.

ولكنها لن تكون طريقة صحية للقيام بذلك، لأنه بدون البروتين، سيبدأ جسمك في فقدان كتلة العضلات بدلا من الدهون. لانقاص الوزن بسرعة، من الأفضل اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات مع كميات كبيرة من البروتين والألياف.

يمكنك تناول الفاكهة مثل التوت والأفوكادو وحتى شريحة أو شريحتين بطيخ. فقط تأكد من أنك لا تأكل بطيخة كاملة، لأنها في النهاية تحتوي على الكثير من السكر، وسوف تفوق العديد من فوائد تناولها.

يمكنك اكل البطيخ على الريق في الصباح إذا كنت تفضل ذلك. ولكن من الأفضل اتباع الصيام المتقطع بدلا من ذلك. من خلال الصيام المتقطع سيكون من السهل على جسمك حرق الدهون كمصدر للطاقة نظرا لعدم توفر السعرات الحرارية والسكريات.

الخلاصة

لا داعي للقلق بشأن تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة من السكر. طالما أن بقية نظامك الغذائي صحي وسليم، يجب أن يكون لديك مساحة لتناول الفواكه التي تحتوي على السكر.

يمكنك إرضاء شهيتك للحلويات بتناول شريحة بطيخ أفضل من تناول قطعة حلويات. وإذا كان ذلك يساعدك على الشعور بالشبع، فقد يؤدي ذلك إلى الحد من الجوع، مما يسهل عليك الالتزام بنظامك الغذائي العام

هل البطيخ يزيد الوزن؟

كما هو الحال مع كل شيء، الاعتدال هو المفتاح. لذا لا داعي للقلق بشأن تناول القليل منه هنا وهناك ولن يسبب لك زيادة في الوزن.

السابق
9 طرق لزيادة التركيز
التالي
دليل شامل عن الأكل العاطفي