فواكه

فوائد فاكهة التنين

فوائد فاكهة التنين

تُعرف فاكهة التنين بمحتواها العالي من العناصر الغذائية، إلى جانب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول هذه الفاكهة الوردية أو الحمراء الغريبة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد فاكهة التنين الصحية، بما في ذلك كيفية إضافة هذه الفاكهة المغذية إلى نظامك الغذائي.

ما هي فاكهة التنين؟

فاكهة التنين (بالانجليزية: Dragon Fruit)، والمعروفة أيضا باسم بيتايا، هي فاكهة استوائية من عائلة الصبار (Cactaceae). تشمل البلدان والمناطق التي تنمو فيها فاكهة التنين المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية والفلبين وفيتنام ودول آسيوية أخرى.

تتميز فاكهة التنين بقشرة حمراء أو وردية أو صفراء زاهية مع قشور خضراء عصارية. اعتمادا على النوع، قد يكون لب الثمرة (داخل القشرة) أبيض أو وردي، ويحتوي على بذور سوداء صغيرة صالحة للأكل. تتميز بنكهة حلوة تشبه الكمثرى أو الكيوي، وتستخدم عادة كعنصر في العصائر أو سلطات الفاكهة. إليكم أهم فوائد فاكهة التنين.

فوائد فاكهة التنين

فيديو قصير على اليوتيوب عن فوائد فاكهة التنين

تحتوي فاكهة التنين على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض وانخفاض وظائف المناعة وتساعد على تحسين صحتك.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو للنساء

وفيما يلي الفوائد الصحية المحتملة لتناول فاكهة التنين.

1. التقليل من مخاطر الأمراض وتعزيز المناعة

تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا، وهي عبارة عن مواد مغذية وغير مغذية قد توفر فوائد صحية تتجاوز القيمة الغذائية الأساسية. على وجه الخصوص، تحتوي فاكهة التنين على فيتامينات C وA المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى البوتاسيوم. قد تساعد هذه المركبات في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمليات الالتهابية والأكسدة، بما في ذلك:

  • السكري
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • السرطان
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • متلازمة التمثيل الغذائي (مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب)

2. تساعد على الهضم

من أهم فوائد فاكهة التنين أنها تدعم صحة الجهاز الهضمي.

إن السكريات قليلة التعدد (سلاسل الكربوهيدرات التي تحتوي على ثلاث إلى 10 وحدات سكر) الموجودة في فاكهة التنين لا يتم هضمها في المعدة ولكنها تعمل كوقود لبكتيريا الأمعاء الصحية. من خلال تعزيز نمو العصيات اللبنية والبكتيريا المشقوقة، وهما سلالتان مهمتان من بكتيريا الأمعاء، قد تساعد فاكهة التنين في دعم الجهاز الهضمي الصحي وتعزيز دفاعاتنا المناعية.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو للرجال

3. نسبة مرتفعة من الألياف

تحتوي حصة واحدة على أكثر من 3 جرامات من الألياف، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية1.

تبلغ كمية الألياف الغذائية اليومية الموصى بها 28 جراما يوميا، بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية، ويعتمد ذلك على جنس الشخص، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

4. تعزز الترطيب

بالإضافة إلى احتوائها على الألياف، تعتبر هذه الفاكهة مصدرا للترطيب، وكلاهما يساعد على الهضم والإمساك. ومع ذلك، تحتوي أيضا على كمية عالية من سكر الفاكهة، مما قد يؤدي إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.

من الأفضل تناول نصف ثمرة واحدة والانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل تناول الجزء المتبقي. يمكن أن يساعد الاعتدال في إدارة أي إزعاج محتمل لجسمك.

أضرار فاكهة التنين

تحتوي بذور فاكهة التنين على العديد من الزيوت والبروتينات التي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية.

من الأفضل لأي شخص يعاني من الحساسية الغذائية باستشارة طبيب حساسية. يُعتقد أن المادة المسببة للحساسية الموجودة في فاكهة التنين هي بروتين ناقل للدهون، وهو نوع محدد من البروتين موجود في بعض الفواكه والخضروات والمكسرات. ومع ذلك، تعتبر ردود الفعل التحسسية نادرة للغاية.

إقرأ أيضا:هل الموز مفيد لك؟

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أنها قد تقلل مستويات الجلوكوز في الدم، إلا أن تناولها لا ينبغي أن يسبب تفاعلا كبيرا مع أدوية مرض السكري. ومع ذلك، نظرا لأنها تحتوي على الفركتوز، وهو سكر موجود في الفاكهة، يجب على أي شخص مصاب بداء السكري أو يتناول أدوية لمرض السكري استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص به أولا قبل إضافتها إلى نظامه الغذائي.

فوائد فاكهة التنين للبشرة

فوائد فاكهة التنين للبشرة

فيما يلي اهم فوائد فاكهة التنين للبشرة:

1. تساعد على تهدئة البشرة المحروقة من الشمس

الفاكهة غنية بفيتامين ب3 الذي يمكّنها من تهدئة البشرة المحروقة من الشمس وتوفير راحة فورية من الالتهاب والاحمرار والحكة الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية القاسية. علاوة على ذلك، تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

2. تساعد في تقليل حب الشباب

عند تطبيقها موضعيا، يمكن أن تساعد في تقليل حب الشباب بفضل وجود محتوى فيتامين سي. يمنع مضاد الأكسدة هذا بشرتك من التشققات ويحافظ عليها صحية ومتوهجة.

3. تجعل البشرة متوهجة

قد يساعد فيتامين C الموجود في فاكهة التنين على الحماية من البهتان ويترك بشرتك تبدو منتعشة ومتجددة.

4. قد تمنع أضرار الجذور الحرة

يقال إن الجذور الحرة تلحق الضرر بالخلايا وتسبب الإجهاد التأكسدي، مما يجعل بشرتك تبدو باهتة وجافة طوال الوقت. علاوة على ذلك، يمكن أن تتسبب في شيخوخة بشرتك قبل الأوان. التطبيق الموضعي لهذه الفاكهة يمكن أن يمنع الجذور الحرة لمنع الجلد من أن يصبح باهتا.

5. تساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة

يمكن أن يؤدي نمط الحياة السيئ، واضطرابات النوم، وأضرار الجذور الحرة، وسوء التغذية، وأضرار أشعة الشمس إلى تسريع عملية شيخوخة الجلد والتسبب في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والتي تشمل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. الاستخدام المنتظم للفاكهة يمكن أن يمنع الجذور الحرة من إتلاف الجلد.

6. تعمل كمرطب طبيعي

تعتبر هذه الفاكهة مرطبا طبيعيا بشكل أساسي لأنها تحتوي على حوالي 80 بالمائة من الماء وتأتي مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الأساسية للبشرة. من أفضل فوائد فاكهة التنين للبشرة ان يتم وضعها مباشرة على الجلد.

فوائد فاكهة التنين للحامل

دعونا نلقي نظرة على فوائد فاكهة التنين أثناء الحمل.

1. تمنع العيوب الخلقية

الكمية الوفيرة من حمض الفوليك في هذه الفاكهة تجعلها خيارا صحيا للمرأة الحامل. يحمي حمض الفوليك الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.

تحتوي الفاكهة أيضا على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الفيتامينات B1 وB2 وB3 وفيتامين C. كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى التي تعزز الصحة الجيدة للجنين، فضلا عن نموه وتطوره السليم.

2. تساعد في نمو العظام

يساعد محتوى الكالسيوم الموجود في الفاكهة على تقوية العظام والأسنان. قد يساعد الكالسيوم والفوسفور الموجود في فاكهة التنين أيضا في تطوير عظام الجنين.

3. تعزز الهيموجلوبين

تساعد محتويات الحديد وفيتامين C على تعزيز عدد الهيموجلوبين لدى النساء الحوامل. لذلك، تساعد فاكهة التنين على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم وأي آثار ضارة ناجمة عن انخفاض مستويات الهيموجلوبين.

4. تعالج الإمساك

الإمساك هو شكوى شائعة لدى معظم الأمهات الحوامل. تساعد الألياف العالية الموجودة في فاكهة التنين على مكافحة الإمساك. تعمل العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة كعامل تطهير لمحاربة العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

تشمل الفوائد الإضافية منع الالتهابات الميكروبية وزيادة الطاقة المطلوبة.

مستويات مضادات الأكسدة العالية تحارب الجذور الحرة. ويساعد فيتامين C على تحييد الجذور الحرة ويعزز المناعة لمنع خطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل.

فوائد فاكهة التنين للاطفال

ماذا عن فوائد فاكهة التنين للاطفال؟

1. منخفضة السعرات الحرارية والكوليسترول والدهون

هل تريد مساعدة أطفالك على أن يبدوا ويشعروا بصحة جيدة؟ تحتوي فاكهة التنين على حوالي 60 سعرة حرارية لكل 100 جرام، مما يجعلها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية أقل من السكر والكربوهيدرات أقل من العديد من الفواكه الاستوائية الأخرى.

أيضا، تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم، وهو معدن أساسي يعزز صحة العظام والتمثيل الغذائي للطعام.

2. نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة التنين على وفرة من فيتامين C. وهذا يجعلها رائعة بشكل خاص للأطفال لأن هذا الفيتامين ضروري لنمو عظام صحية وتطوير العضلات والجلد والدورة الدموية.

كما يعمل فيتامين C على تعزيز المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة لإزالة السموم الضارة من الجسم.

تحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة التي تعتبر ممتازة لحماية خلايا طفلك الصغيرة النامية من التلف، بما في ذلك:

  • البيتالين
  • هيدروكسيسينامات
  • الفلافونويدات

تعتبر فاكهة التنين أيضا مصدرا ممتازا للحديد. وهذا يعني أنه رائع لتعزيز عدد خلايا الدم الحمراء لدى طفلك، ويساعد على منع فقر الدم، ويدعم النمو الصحي للشعر.

3. يمكن أن تساعد في منع نوبات الربو ونزلات البرد والسعال

عند تناولها بشكل منتظم، نظرا لاحتوائها على مستويات عالية من فيتامين C، تعمل فاكهة التنين على تقوية الجهاز التنفسي، مما يساعد أطفالك على تجنب نزلات البرد والسعال. وإذا كانوا يعانون من وقت لآخر من الربو، فإن شرب عصير فاكهة التنين بانتظام يمكن أن يساعد في منع نوبات الربو.

4. رائعة لعلاج حروق الشمس وحب الشباب

غنية بفيتامين ب3، حيث يتم ضغط شرائح الفاكهة بخفة على الجلد المصاب بحروق الشمس لترطيبه والتخلص من حرارته. أو حاول صنع معجون يشبه الصبار من خلال مزج فاكهة التنين مع القليل من عصير الخيار والعسل. هذه فاكهة مفيدة بشكل خاص عندما يتعرض أطفالك لأشعة الشمس كثيرا.

هل لديك مراهقين او أطفال يعانون من حب الشباب؟ امزجي شريحة أو اثنتين من لب فاكهة التنين وضعيها على الوجه. يترك لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء. جربي ذلك مرتين يوميا للحصول على نتائج ملحوظة.

فوائد فاكهة التنين للرجيم

من فوائد فاكهة التنين للرجيم انها مصدرا غنيا بالألياف والمعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى محتواها العالي من الماء

تساعد هذه الفاكهة المغذية على إنقاص الوزن حيث أنها:

  • منخفضة في السعرات الحرارية. تعتبر وجبة خفيفة مثالية بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. تحتوي الفاكهة الواحدة على 60 سعرة حرارية و8 جرامات من السكر فقط، أي أقل بكثير من الفواكه الأخرى مثل التفاح.
  • تحسن عملية الهضم. تظهر الأبحاث أنها غنية بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم. وهي تعمل مثل البروبيوتيك، مما يزيد من نشاط البكتيريا الجيدة في الأمعاء. يساعد البروبيوتيك في علاج الإمساك وتحسين عملية الهضم بشكل عام. سيكون من المفيد أن تكون لديك حركات أمعاء منتظمة أثناء رحلتك في إنقاص الوزن بطريقة آمنة.
  • تنظم مستويات السكر في الدم. أحد أهم فوائد فاكهة التنين للرجيم أنها تتحكم في نسبة السكر في الدم بسبب محتواها العالي من الألياف ومضادات الأكسدة. تساعد الألياف على إبطاء عملية هضم السكريات الموجودة في الفاكهة مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى حساب السعرات الحرارية؛ يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم ومنع مقاومة الأنسولين أمرا بالغ الأهمية لفقدان الوزن. نظرا لأنها قد تؤثر على مستويات السكر، فلا تتناولها مع أدوية السكري. قد يسبب تناولها مع أدوية السكري الى انخفاض السكر في الدم.

فوائد فاكهة التنين للجنس

في حين أنه من المعروف أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة التي يمكن أن تعزز الصحة العامة، إلا أن تأثيرها المباشر على الصحة الجنسية لم يتم إثباته بعد من خلال الأبحاث الشاملة. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فوائد فاكهة التنين للجنس.

ومع ذلك، فإن دمج هذه الفاكهة النابضة بالحياة في نظامك الغذائي يمكن بالتأكيد أن يضيف لمسة من الألوان والإثارة إلى حياتك العاطفية.

فلماذا لا تجربها لترى ما إذا كان يمكن أن تجلب دفعة من العاطفة والحيوية لعلاقتك؟

الخلاصة

بالإضافة الى فوائد فاكهة التنين للجسم فإنها ممتعة بالأكل وتوفر عناصر غذائية مثيرة للإعجاب. وفي المناخات الدافئة المناسبة، يمكن أن تنمو بسهولة، دون الحاجة إلى الماء الزائد. أتوقع أننا سنرى المزيد والمزيد من هذه الفاكهة الرائعة في السنوات القادمة.

ولكن إذا لم تنمو بالقرب منك، فقد تكون باهظة الثمن وهناك بالتأكيد العديد من الفواكه الرائعة الأخرى، كل منها تقدم فوائدها الغذائية الخاصة.

لذا، إذا أعجبتك ويمكنك الحصول عليها – رائع! وإذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك تجربة فواكه مشابهة لها.

  1. https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/2344729/nutrients ↩︎
السابق
7 أطعمة غنية بالزنك
التالي
3 فوائد صحية لشرب عصير الكرفس