الكبد والمرارة

التخلص من سموم الكبد: تطهير الكبد في 4 خطوات

التخلص من سموم الكبد

تعتمد صحة كل شخص ورفاهيته على مدى قدرة الجسم على إزالة السموم وتطهيرها. مع التعرض للسموم البيئية ومنتجات العناية بالجسم السامة والأطعمة المصنعة، فإن معظم الناس في حاجة ماسة إلى التخلص من السموم بشكل جدي! إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية التخلص من سموم الجسم، فإن تنظيف الكبد أو التخلص من سموم الكبد هو طريقة رائعة للبدء.

إحدى الطرق الرئيسية التي يخلص بها الجسم من السموم هي من خلال الكبد. في الواقع، هو أحد الأعضاء الأكثر صعوبة في العمل في الجسم. فهو يعمل بلا كلل لإزالة السموم من دمنا، وإنتاج الصفراء اللازمة لهضم الدهون، وتكسير الهرمونات، وتخزين الفيتامينات والمعادن والحديد الأساسية.

عندما لا تكون وظيفة الكبد في أفضل حالاتها، لا يمكننا هضم طعامنا بشكل صحيح، وخاصة الدهون. ولهذا السبب من المهم جدا تجنب الكبد الدهني واتباع نظام غذائي لإزالة السموم من الجسم.

دعونا نتعمق أكثر في هذا العضو الحيوي وكيفية التخلص من سموم الكبد.

وظيفة الكبد

بعض الوظائف الأساسية للكبد تشمل:

  • معالجة العناصر الغذائية التي تمتصها الأمعاء حتى يتم امتصاصها بكفاءة أكبر
  • تنظيم تكوين الدم لتحقيق التوازن بين البروتين والدهون والسكر
  • تدمير خلايا الدم الحمراء القديمة
  • إنتاج المواد الكيميائية الأساسية للمساعدة في تجلط الدم بشكل صحيح
  • تحطيم واستقلاب الكحول والأدوية
  • إنتاج البروتينات الأساسية والكوليسترول
  • إزالة السموم من مجرى الدم، بما في ذلك البيليروبين والأمونيا وغيرها
  • تخزين المعادن مثل الحديد وفيتامين أ

يعلم العلماء أنه لكي يعتني الكبد بالجسم، يجب أن يكون قادرا على الأداء على النحو الأمثل. عندما يفكر الكثير من الناس بأمراض الكبد، فإنهم غالبا ما يفكرون في تليف الكبد الناجم عن الكحول. يعد تليف الكبد حالة صحية خطيرة، ولكن على عكس الاعتقاد السائد، فإن إدمان الكحول ليس السبب الوحيد.

إقرأ أيضا:علاج حصوة المرارة

في الواقع، هناك عدد من العوامل غير الكحولية التي يمكن أن تؤدي إلى تليف وتلف الكبد، بما في ذلك

  • تناول المحار غير المطبوخ
  • بعض الأدوية (بما في ذلك الأسيتامينوفين)
  • سوء التغذية المزمن
  • تناول الفطر البري السام والتعرض للمواد الكيميائية
  • التهاب الكبد المزمن ب

عوامل الخطر

اليوم، نواجه الكثير من السموم البيئية التي تحدث في منازلنا وأماكن عملنا وفي إمداداتنا الغذائية. من الضروري لصحتنا العامة ورفاهنا الحفاظ على الصحة الجيدة.

فيما يلي بعض عوامل الخطر المرتبطة بضعف وظائف الكبد.

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم
  • تعاطي الكحول بكثرة
  • تعاطي المخدرات عن طريق الوريد
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية الصناعية والسموم البيئية
  • الجنس غير المحمي
  • السمنة واتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والأطعمة المصنعة
  • الوشم أو ثقب الجسم
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم
  • الأدوية الموصوفة طبيا، بما في ذلك الأسيتامينوفين
  • اصابات فيروسية
  • أمراض المناعة الذاتية

علامات الكبد غير الصحي

إذا لاحظت مؤخرا أيا من الأعراض المذكورة أدناه، فمن المحتمل أنك تعاني من ضعف وظائف الكبد. من المهم بشكل خاص أن تأخذ في الاعتبار هذه الأعراض التي تم بحثها إذا كنت تتعرف على واحد أو أكثر من عوامل الخطر المذكورة أعلاه.

إقرأ أيضا:اعراض التهاب المرارة | كيف أعرف اني مصاب بالتهاب المرارة؟
  • الانتفاخ والغازات
  • الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة
  • إمساك
  • الجلد و/أو العيون الصفراء (أحد أعراض اليرقان)
  • عدم القدرة على إنقاص الوزن
  • ضغط دم مرتفع
  • المزاجية أو القلق أو الاكتئاب
  • البول الداكن
  • التعب المزمن
  • التعرق الزائد
  • التعرض للكدمات بسهولة
  • ضعف الشهية

لحسن الحظ، يمكنك المساعدة في تحسين أداء الكبد من خلال التخلص من سموم الكبد. من خلال التطهير الشامل للكبد، يمكنك أن تبدأ في الشعور بالتحسن في غضون أسبوعين.

التخلص من سموم الكبد

اتبع هذا النظام الغذائي الطبيعي لتنظيف الكبد للمساعدة في تعزيز صحتك وحيويتك. من المؤكد أنك ستشعر بالتحسن بعد التخلص من سموم الكبد.

1. قم بإزالة الأطعمة السامة من نظامك الغذائي

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا غنيا بالأطعمة المصنعة، فإنك تعرض صحة الكبد للخطر. تعتبر الزيوت المهدرجة والسكر المكرر والأطعمة الجاهزة سامة لصحتك.

إقرأ أيضا:اعراض المرارة

تحتوي الزيوت المهدرجة، والمعروفة أيضا باسم “الدهون المتحولة”، على مستويات أعلى من الدهون المشبعة. تم تغيير التركيب الكيميائي للزيت نفسه لزيادة مدة الصلاحية.

استهلاك الدهون المتحولة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الدهون المتحولة تسبب مشاكل في جهاز المناعة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم.

تم ربط النترات والنتريت المضافة، والتي توجد عادة في الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة ولحوم الغداء، بحالات صحية خطيرة. تُستخدم هذه المواد الكيميائية لحفظ الأطعمة لجعلها تدوم لفترة أطول، وتمنع نمو البكتيريا وتحافظ على لونها.

استبدل هذه الأطعمة على الفور بخيارات صحية صديقة للكبد. الأطعمة الصحية ذات مذاق رائع، ومع القليل من الإبداع، يمكنك إعداد وجبات صحية لعائلتك.

قم بشوي صدر الدجاج العضوي وصدر الديك الرومي لتحل محل اللحوم في وجبات الغداء السريعة والوجبات الخفيفة بعد المدرسة. استبدل رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة المصنعة الأخرى بالفواكه الطازجة وعصي الجزر والمكسرات وألواح الجرانولا محلية الصنع.

بالإضافة إلى تناول نظام غذائي صحي، من المهم التأكد من أن الإنزيمات الهضمية تعمل بشكل صحيح. يمكن أن تساهم مشاكل إنزيمات الكبد أيضا في الإصابة بأمراض الكبد وقد تكون مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل مرض كرون.

2. شرب عصير الخضار النيئة

قد يكون من المستحيل تقريبا تناول جميع الخضروات النيئة التي تحتاجها لتنظيف الكبد بشكل فعال. ومع ذلك، من خلال عصر مجموعة متنوعة من الخضروات النيئة، يمكنك بسهولة الحصول على أربع إلى خمس حصص من الخضروات العضوية الطازجة التي تحتاجها. حتى الخضار التي ليست المفضلة لديك يمكن إخفاءها والاستمتاع بها في عصير الخضار الطازج!

في حالة ضعف وظائف الكبد، فإن العصير له فائدة إضافية تتمثل في جعل الخضروات أسهل في الهضم وأكثر سهولة في الامتصاص.

تشمل الخضروات المثالية لتنظيف الكبد الملفوف والقرنبيط وكرنب بروكسل. في حين أن هذا المزيج قد لا يبدو ممتعا للغاية، يمكنك إضافة الخضروات الأخرى التي تستمتع بها إلى المزيج، بما في ذلك الجزر والخيار والبنجر والخضر.

تساعد كل هذه الخضروات على تقليل مستويات الحموضة في الجسم، مما يساعد على خلق توازن درجة الحموضة أكثر ودية. قم بتجربة مجموعات النكهات المفضلة لديك. يمكنك إضافة الأعشاب الطازجة، بما في ذلك البقدونس والنعناع وغيرها، لجعل العصائر أكثر متعة.

لتحسين صحة الكبد، جرب عصير البرتقال والجزر والزنجبيل. تشير الأبحاث1 إلى أن الجزر العضوي الطازج ضروري لأي عملية تطهير للكبد. في الكبد، يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ للمساعدة في طرد السموم من الجسم مع تقليل الدهون في الكبد.

يساعد المحتوى العالي من الألياف على دعم صحة الجهاز الهضمي، مما يسرع عملية التخلص من السموم في الجسم. يساعد الزنجبيل على تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الغازات المعوية ويحتوي على مركبات قوية مضادة للالتهابات. البرتقال الطازج في هذه الوصفة لا يضيف حلاوة منعشة فحسب، بل يضيف أيضا فيتامين C وفيتامين A وفيتامين B6.

3. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

هل تحصل على الكمية الموصى بها وهي 4700 ملليجرام يوميا من البوتاسيوم؟ هناك احتمالات أنك لست كذلك.

تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على خفض ضغط الدم الانقباضي وتقليل نسبة الكوليسترول ودعم نظام القلب والأوعية الدموية الصحي، بالإضافة إلى المساعدة في تنظيف الكبد. إذا كنت تميل إلى تناول مكملات البوتاسيوم، فبدلا من ذلك أضف هذه الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي:

البطاطا الحلوة

والمثير للدهشة أن الموز ليس هو الأغنى بالبوتاسيوم. إنها البطاطا الحلوة. تحتوي حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم على أكثر من 500 ملليجرام من البوتاسيوم، ناهيك عن محتواها العالي من الألياف والبيتا كاروتين.

البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات B6 وC وD، بالإضافة إلى المغنيسيوم والحديد. على الرغم من احتوائها على السكريات بشكل طبيعي، إلا أنه يتم إطلاقها ببطء في مجرى الدم عبر الكبد، دون التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ذات صلة: فوائد البطاطا الحلوة

صلصات الطماطم

يتركز البوتاسيوم – والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى الموجودة في الطماطم – بشكل كبير في صورة صلصة أو هريس أو معجون. عند اختيار صلصة الطماطم أو المعجون أو المهروسة، تأكد من اختيار تلك المصنوعة فقط من الطماطم العضوية.

لصنع صلصة الطماطم المركزة، قم بتقطيع الطماطم العضوية إلى نصفين، ثم قم بشويها في الفرن لمدة 30 دقيقة عند 425 درجة فهرنهايت، حتى يذبل الجلد. نخرجها من الفرن، ونتركها تبرد. انزع القشرة واسحقها برفق.

البنجر الأخضر والسبانخ

غنية بمضادات الأكسدة، البنجر الأخضر مليء بالبوتاسيوم. أضف البنجر وأوراق البنجر الخضراء إلى وصفة عصير الخضار الطازجة؛ يُقطع جيدا ويُضاف نيئا إلى السلطات. أو مقلي قليلا، مثل الخضروات الأخرى.

يقوم البنجر أيضا بتنظيف المرارة بشكل طبيعي وتحسين تدفق الصفراء.

يمكن إضافة السبانخ العضوية الطازجة بسهولة إلى نظامك الغذائي، وهي مصدر جيد للبوتاسيوم.

الفاصولياء

الفاصولياء غنية بالبوتاسيوم والبروتين والألياف. استبدل حبوب الحمص بواحدة من هذه الفاصوليا الغنية بالبوتاسيوم في وصفة الحمص المفضلة لديك. استمتع بها مع أعواد الجزر وأعواد الكرفس.

دبس السكر الأسود

بالإضافة إلى البوتاسيوم، فإن دبس السكر الأسود غني بالحديد والكالسيوم والمنغنيز والنحاس.

أدخل دبس السكر الأسود في نظامك الغذائي عن طريق استبدال المحليات الطبيعية الأخرى به. يمكنك استخدامه لإعداد صلصات الشواء ولإضافة دقيق الشوفان أو عصيدة الكينوا في الصباح. إن إضافة ملعقتين صغيرتين إلى القهوة يزيد من ثراء القهوة، بينما يقلل من الطعم الحمضي.

الموز

وأخيرا، أضف الموز إلى العصير المفضل لديك. يساعد الموز في عملية الهضم ويساعد على إطلاق السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، وكلها ضرورية أثناء تنظيف الكبد.

ملاحظة: إذا كان لديك مستويات عالية من البوتاسيوم في كليتيك، فيجب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم باعتدال.

4. حقنة القهوة الشرجية

تساعد حقنة القهوة الشرجية في علاج الإمساك وتقليل التعب وتساعد في إزالة السموم من الكبد.

تستهدف الحقنة الشرجية الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة ويمكن إجراؤها في المنزل.

أثناء الحقنة الشرجية، يتم الاحتفاظ بالقهوة العضوية في الأمعاء، مما يسمح للسائل بالدخول إلى الكبد عبر جدار الأمعاء.

وهذا له تأثير محفز يزيد من تدفق الصفراء، مما يساعد على تحفيز المرارة والكبد. يؤدي ذلك إلى إنتاج الجلوتاثيون الكيميائي، وهو مركب تنظيف قوي يساعد على التخلص من تراكم السموم.

يعد التخلص من السموم أثناء تطهير الكبد أمرا بالغ الأهمية حتى لا تتراكم ويتم إخراجها بسرعة من جسمك.

قم بجمع ملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة العضوية مع ثلاثة أكواب من الماء المصفى أو المقطر في وعاء واتركه حتى يغلي. يُطهى على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة، ويُترك ليبرد. قم بتصفية الخليط من خلال القماش القطني واستخدمه في مجموعة الحقنة الشرجية.

إذا كنت قد عانيت من مضاعفات استخدام الحقن الشرجية في الماضي، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل محاولة إجراء الحقنة الشرجية للقهوة بنفسك. في المرة الأولى التي تجرب فيها حقنة القهوة الشرجية، من الجيد أن تفعل ذلك تحت إشراف أو بتوجيه من أخصائي طبي، على الرغم من أن بعض الأشخاص يشعرون بالراحة عند المشاركة في هذه العملية مباشرة. لا يُنصح عادة باستخدام الحقن الشرجية للقهوة للنساء الحوامل أو الأطفال لأنهم قد يكونون حساسين لتأثيرات الكافيين.

الخلاصة

  • يساعد تنظيف وإزالة السموم من الكبد والقولون على إزالة المبيدات الحشرية والأدوية والمعادن الثقيلة وبقايا علاج السرطان من نظامك، مما يؤدي إلى الحصول على كبد صحي.
  • للحفاظ على صحة الكبد على مر السنين، قم بتنظيفه بشكل دوري على مدار 24 ساعة.
  • حافظ على نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة المصنعة وغني بالخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، سواء كان ذلك لتنظيف الكبد أم لا.
  1. Carrots, green vegetables and lung cancer: a case-control study – PubMed (nih.gov) ↩︎
السابق
كيفية علاج ضربة الشمس في البيت
التالي
فوائد زيت الأوريجانو للعدوى والفطريات وحتى نزلات البرد