خضروات

هل يجب عليك شرب عصير الكرفس على الريق؟

فوائد عصير الكرفس على الريق

شرب عصير الكرفس على الريق لا يضمن أي فوائد صحية إضافية. ولا تتغير القيمة الغذائية للكرفس عندما يتناوله الإنسان بعد الصيام.

كما أن تناول العصير على معدة فارغة ليس له أي تأثير إضافي على كيفية هضم الجسم للطعام.

اقرأ المزيد للتعرف على فوائد عصير الكرفس وكيفية تأثيره على الجسم.

القيمة الغذائية لعصير الكرفس

الكرفس هو نبات منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء.

كوب واحد من عصير الكرفس يحتوي على 33 سعرة حرارية. كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة، بما في ذلك مضادات الأكسدة مثل فيتامين C و فيتامين A والتانين.

كوب عصير كرفس يحتوي على:

  • الكربوهيدرات 7.01 جرام (جم)
  • الدهون 0.4 جم
  • بروتين 1.63 جم
  • كالسيوم 94.4 ملليغرام (ملغ)
  • مغنيسيوم 26 ملغ
  • فوسفور 56.6 ملغ
  • بوتاسيوم 614 ملجم
  • صوديوم 189 ملغ
  • فيتامين سي 7.32 ملغ

الترطيب

إقرأ أيضا:فوائد شرب عصير الكرفس قبل النوم

يحتوي الكرفس على 95% من الماء، مما يجعله وجبة خفيفة مرطبة.

قدرته على الترطيب هي أقوى خاصية “لإزالة السموم” في عصير الكرفس. يقوم الجسم بتصفية الفضلات بنفسه، خاصة من خلال الكبد والكلى، ويتخلص منها عن طريق البول والبراز.

فوائد عصير الكرفس

على الرغم من أن الأبحاث محدودة، إلا أن الكرفس وعصيره قد يقدمان بعض الفوائد الصحية.

قرحة المعدة

وفقا لدراسة أجريت عام 2010، فإن بذور الكرفس قد تمنع الجهاز الهضمي من الإصابة بقرحة المعدة. ويشير الباحثون إلى أن خصائصه المضادة للأكسدة قد تفسر ذلك.

ومع ذلك، نظرا لأن تصميم الدراسة استخدم الفئران، فإن هذه النتائج لا تنطبق على البشر. من الضروري إجراء بحث إضافي لفهم كيف يمكن لبذور الكرفس أن تحمي من قرحة المعدة لدى الأشخاص.

سكر الدم

يمكن أن يكون مستخلص أوراق الكرفس علاجا تكميليا فعالا في خفض مستويات السكر في الدم.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2018 أنه بعد تناول مستخلص أوراق الكرفس، شهد الأفراد الأكبر سنا المصابين بمقدمات مرض السكري انخفاضا في مستويات السكر في الدم قبل وبعد الوجبات. ومع ذلك، لم يكن هناك أي تأثير على مستويات الأنسولين في الدم.

إقرأ أيضا:فوائد شرب عصير الكرفس قبل النوم

في حين أن هذه النتائج تشير إلى أن مستخلص أوراق الكرفس هو علاج تكميلي واعد لإدارة نسبة السكر في الدم، إلا أن الدراسات الأكثر قوة مع عينات أكبر ضرورية لدعم هذه النتائج.

النقرس

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الالتهابي الذي يحدث عندما يكون لدى الشخص كمية كبيرة من حمض اليوريك في الجسم.

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالنقرس من تورم مؤلم وسخونة في أصابع القدم الكبيرة وفي بعض الأحيان في الكاحل. يمكن أن تستمر هذه الأعراض لعدة أيام أو أسابيع.

نظرا لأن الكرفس له خصائص مضادة للالتهابات، فقد يرغب بعض الأشخاص المصابين بالنقرس في تجربته كعلاج تكميلي إضافي.

اقترحت إحدى الدراسات التي أجريت على القوارض عام 2018 أن مستخلص بذور الكرفس كان فعالا في تقليل تورم الكاحل المرتبط بالنقرس. ومع ذلك، نظرا لأن هذه الدراسة استخدمت الفئران، فمن غير الواضح مدى فعالية المستخلص في تقليل التورم لدى الأشخاص.

تشنجات الحيض

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2018 أن الكبسولات التي تحتوي على مزيج من مستخلص الكرفس والزعفران واليانسون قللت من آلام الدورة الشهرية لدى 39 شخص.

إقرأ أيضا:3 فوائد صحية لشرب عصير الكرفس

تتمتع هذه المركبات بخصائص تقلل الألم ومضادة للالتهابات، وهو ما قد يفسر سبب إصابة المشاركين بتقلصات مؤلمة أقل بعد تناول الكبسولات.

ومع ذلك، فإن الدراسة لم تنظر إلى مستخلص الكرفس وحده. هناك حاجة لدراسات أكبر لمزيد من التحقيق فيما إذا كان مستخلص الكرفس يمكن أن يقلل من تقلصات الدورة الشهرية أم لا.

هل يمكن أن يكون عصير الكرفس ضارا؟

عندما يصنع الناس عصير الكرفس، فإنهم عادة ما يقومون بتصفية اللب للحصول على مشروب ناعم. ومع ذلك، فإن تصفية عصير الكرفس بعد الخلط يعني أنه سيفقد الألياف والمواد المغذية المهمة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام عصير الكرفس كبديل عن وجبة الإفطار يمكن أن يكون ضارا عند تناوله على المدى الطويل. عصير الكرفس منخفض جدا في السعرات الحرارية والمواد المغذية، ولا يحتوي على الكربوهيدرات الغنية بالطاقة التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي تناول العصير بشكل منتظم إلى أنماط تفكير مشوهة حول الطعام، مما يزيد من خطر الإصابة بتقويم العظام.

إذا أراد الشخص زيادة استهلاكه من الكرفس، عليه التركيز على تناول الخضار كاملة. يمكن للأشخاص الذين يفضلون شرب الخضار تجربة مزج الكرفس مع عصير آخر. يحافظ هذا على الألياف والمواد المغذية المشبعة بينما يمكّن الشخص من إضافة المزيد من الخضار إلى يومه بسهولة.

إن شرب كمية معتدلة من عصير الكرفس بشكل منتظم ليس ضارا في حد ذاته. ومع ذلك، يجب على الناس أن ينظروا إليه على أنه إضافة مرطبة لنظام غذائي صحي، وليس بديلا للوجبات أو مكملا للتخلص من السموم.

الخلاصة

اكتسب شرب عصير الكرفس على الريق شعبية كبيرة كممارسة لإزالة السموم.

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاءات بأنه يزيل سموم الجسم، أو يشفي الأمعاء، أو يعالج الأمراض المزمنة.

يجب على الأشخاص الذين يشربون عصير الكرفس استخدامه كمشروب مرطب ومنعش بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك شرب عصير الكرفس على الريق وتجربته بنفسك ولكن بعيدا عن الأساطير والمبالغات الكبيرة.

السابق
قد يزيد التوتر من خطر مقاومة الأنسولين، إليكم ما يقوله الخبراء
التالي
فوائد القرفة للرجال