معلومات غذائية

هل شرب الماء على الريق مفيد؟

شرب الماء على الريق

ينصح المتخصصون في مجال الصحة على نطاق واسع بشرب الماء كوسيلة بسيطة وفعالة للحفاظ على صحة جيدة. إن ممارسة شرب الماء على الريق في الصباح، وخاصة على معدة فارغة، قد دعا إليها الكثيرون باعتبارها ممارسة صحية مفيدة. يستكشف هذا المقال الأسباب التي تجعل هذه الممارسة مفيدة، والأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات، وبعض الاعتبارات والنصائح لدمج هذه العادة في روتينك اليومي.

فهم الترطيب ووظيفة الجسم

دور الماء في جسم الإنسان

الماء عنصر مهم في جسم الإنسان، حيث يشكل حوالي 60% من وزن الجسم. ويلعب دورا حيويا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تنظيم درجة الحرارة، وإزالة الفضلات، ونقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا. وبدون كمية كافية من الماء، لا يستطيع الجسم أداء هذه الوظائف بفعالية، مما يؤدي إلى جفاف الجسم.

آثار الجفاف

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر عليك جسديا وعقليا. تشمل أعراض الجفاف الصداع والتعب وجفاف الجلد، وفي الحالات الأكثر شدة، مشاكل في الكلى واختلال توازن الكهارل. يعد بقاء الجسم رطبا أمرا ضروريا للحفاظ على كفاءة هذه الوظائف الجسدية ومنع الآثار الضارة المرتبطة بالجفاف.

إقرأ أيضا:8 أطعمة غنية بالكولاجين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

فوائد شرب الماء على الريق

ترطيب الجسم

بعد ساعات من النوم، يتعرض الجسم بشكل طبيعي للجفاف إلى حد ما. شرب الماء على الريق أول شيء في الصباح يعيد ترطيب الجسم بسرعة، ويستعيد حالة الترطيب قبل الأنشطة اليومية الأخرى. يساعد هذا على زيادة تدفق الدم إلى الجلد ويقلل أيضا من الحمل على الكلى عن طريق التخلص من السموم مبكرا.

يعزز عملية التمثيل الغذائي

ثبت أن شرب الماء على الريق يزيد من معدل الأيض بشكل مؤقت. أفادت دراسة نشرت في مجلة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري أن شرب حوالي 500 مل من الماء يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة 25 الى 30٪ تقريبا خلال 10 دقائق بعد تناوله ويستمر التأثير لمدة 30-40 دقيقة تقريبا. يُعتقد أن بدء يومك بشرب كوب من الماء يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك في الصباح، مما قد يساعد في إدارة الوزن.

يساعد على الهضم ويمنع الإمساك

الماء هو عنصر أساسي في عملية هضم الطعام ويساعد على حرق الدهون والألياف القابلة للذوبان. يساعد شرب الماء في الصباح على الحفاظ على التوازن اللازم للسوائل في الأمعاء، مما يساعد على الهضم السليم ومنع الإمساك عن طريق تسهيل مرور الفضلات بسلاسة عبر القناة المعوية.

إقرأ أيضا:فوائد القرفة للرجال

يحسن الوظيفة الإدراكية

حالة الترطيب لها تأثير كبير على الوظيفة الإدراكية. أظهرت الدراسات أنه حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يضعف المزاج و الذاكرة وأداء الدماغ. بدء اليوم بالماء قد يعزز وظائف المخ، ويحسن اليقظة والتركيز.

الأدلة العلمية والتوصيات

تدعم الدراسات المختلفة فوائد شرب الماء على الريق مباشرة بعد الاستيقاظ. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث التي أجرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن شرب المزيد من الماء يعزز قدرة المعدة على إنتاج عصارة المعدة، والتي يمكن أن تحسن عملية الهضم طوال اليوم.

غالبا ما يوصي خبراء الصحة بشرب الماء أول شيء في الصباح، ليس فقط لإعادة الترطيب ولكن أيضا للاستفادة من الوقت من اليوم الذي تكون فيه معدتك فارغة، مما قد يزيد من فعالية قدراتها الاستيعابية.

نصائح عملية لدمج الماء في روتينك الصباحي

لدمج هذه العادة الصحية في روتينك اليومي، فكر في الاحتفاظ بكوب ماء بجوار سريرك ليكون أول شيء تلجأ إليه عند الاستيقاظ. يمكنك أيضا إضافة شريحة من الليمون أو عصرة ليمون للحصول على نكهة طبيعية.

إقرأ أيضا:هل السردين المعلب مفيد وصحي؟

في حين أن احتياجات الترطيب الفردية يمكن أن تختلف، فإن بدء اليوم بشرب كوب ماء واحد على الأقل يعد بداية جيدة. إذا كنت تمارس الرياضة في الصباح أو تعيش في مناخ أكثر حرارة، فقد تحتاج إلى زيادة هذه الكمية لتعويض فقدان الماء من خلال العرق.

التحذيرات حول شرب الماء على الريق

بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر شرب الماء على الريق آمنا. ومع ذلك، يجب على أولئك الذين يعانون من حالات صحية معينة مثل اضطرابات الكلى أو أولئك المعرضين لاحتباس الماء، استشارة الطبيب لتحديد الكمية الآمنة لهم.

في الختام، يمنك الإستفادة من فوائد شرب الماء على الريق لأنها وسيلة بسيطة لكنها قوية لتعزيز الصحة الجيدة. فهو يرطب، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على الهضم، ويحسن الوظيفة الإدراكية. من خلال إجراء هذا التغيير البسيط في روتينك الصباحي، يمكنك توفير دفعة كبيرة لصحتك العامة.

السابق
هل التفاح يرفع الضغط
التالي
هل ارتفاع الكورتيزول خطير