الشاي والقهوة

فوائد القهوة للرجال

فوائد القهوة للرجال

ما هي فوائد القهوة للرجال؟ من المحتمل أنك إذا كنت تقرأ هذا في الصباح، فإنك تحمل فنجان قهوة ساخن في يدك. بفضل المقاهي وثقافة القهوة، أصبح هذا المشروب موجودا في كل مكان. يتم استهلاك حوالي 10 ملايين طن من حبوب البن في جميع أنحاء العالم، في حين أن فنلندا هي الأولى من حيث استهلاك الفرد من القهوة حيث يتم استهلاك ما يقرب من 12 كيلوجراما سنويا.

على الرغم من أن الإكثار من أي شيء ليس فكرة جيدة، إلا أن شرب القهوة قد يكون أحد الأنشطة الشائعة القليلة المفيدة لنا بالفعل. بالنسبة للرجال، يمكن أن يساعد استهلاك القهوة بعدة طرق. فيما يلي بعض فوائد القهوة للرجال.

تقدير القهوة المكتشف حديثا

نادرا ما قام المجتمع الطبي بتحول كامل بمقدار 180 درجة كما فعل مع القهوة. خلال الجزء الأخير من القرن العشرين، لم يكن هناك نقص في القصص حول اضرار القهوة. حتى أنه كان يعتقد أنها تزيد من فرصتك في الإصابة بالسرطان. تبين أن معظم القصص التي تربط القهوة بالمخاطر الصحية اعتمدت على دراسات معيبة كانت في كثير من الأحيان محدودة النطاق. واليوم، تشير المزيد من الابحاث واسعة النطاق إلى أن فوائد القهوة للرجال موجودة بالفعل.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتعزيز الذاكرة وصحة الدماغ

لم يمض وقت طويل قبل أن تصبح مفضلة محليا ودوليا حيث أعادها التجار من أوروبا الغربية إلى مدن مثل باريس وفيينا حيث أصبحت المقاهي مراكز إبداعية. على الرغم من أن الشاي كان المشروب السائد سابقا، فقد حلت القهوة المشروب المفضل في وقتنا الحالي.

فوائد القهوة للرجال

فيما يلي أهم فوائد القهوة للرجال.. اشرب واستمتع!

العافية – الكافيين

بخصوص فوائد القهوة للرجال، فإن هذا المشروب يحتل مكانة مرموقة. وذلك لأنه على الرغم من أن الرجال في القرن الحادي والعشرين يعيشون لفترة أطول، إلا أنهم يموتون مبكرا ويعانون من مشاكل صحية أكثر من النساء. القهوة عقار عجيب، ومثل الكحول والأسبرين، الكافيين عقار مخدر ومهدئ. ومع ذلك، إذا تم تناوله باعتدال، فإنه يمكن أن يساعد في حل مجموعة كاملة من المشاكل.

مفيدة للكبد

غالبا ما يحدث سرطان الكبد وتليف الكبد بسبب الإفراط في تناول الكحول. إن الاستمتاع بفنجان قهوة أو اثنين لن يضرك أبدا. تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن تخفض مستويات إنزيمات الكبد في الدم، وغالبا ما تشير المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات إلى تلف الكبد. أشارت إحدى الدراسات1 التي أجريت عام 2006 إلى أنه مقابل كل كوب قهوة ينخفض خطر الإصابة بتليف الكبد. وأكدت دراسة حديثة أن شرب القهوة يقلل من مستويات إنزيمات الكبد. في الواقع، أشارت هذه الدراسة إلى أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل للإصابة بمجموعة كاملة من الأمراض ويعيشون بشكل عام لفترة أطول من الذين لا يشربونها.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتعزيز الذاكرة وصحة الدماغ

القهوة في عقلك

شرب القهوة قد يساعد صحتك العقلية أيضا. لقد تم ربطها باستمرار بالتركيز. وتبين أنها قد تساعد أيضا في علاج الاكتئاب. من خلال دراسة شملت أكثر من 300 ألف مشارك، خلص الباحث في جامعة هارفارد الدكتور آلان ليفيتون إلى أن “الأدلة تشير إلى أن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل ملحوظ من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة”.

وأضاف أن تأثيرها على الصحة العقلية يبدو أنه مرتبط بخصائصها المضادة للالتهابات و مضادات الأكسدة المعززة للميكروبيوم، والتي ترتبط أيضا بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة. وتشير أبحاثه إلى أن من فوائد القهوة للرجال التقليل من خطر الاكتئاب بنسبة تصل إلى الثلث. في حين أنه من الشائع أن النساء يعانين من الاكتئاب أكثر من الرجال، تشير الدراسات الحديثة إلى أن كلا الجنسين يعانيان على قدم المساواة. ومع ذلك، فإن الرجال الذين يحاولون الانتحار هم أكثر نجاحا في هذا المسعى.

القهوة يمكن أن تساعد أيضا في التدهور المعرفي. ويمتد حب فنلندا للمشروب إلى دراساتها الطبية – حيث خلصت دراسة فنلندية أجريت عام 2010 إلى أنه عندما يشرب الأشخاص في منتصف العمر من ثلاثة إلى خمسة فناجين قهوة يوميا، فإنهم يتمتعون بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بنسبة 65 بالمائة عندما يكبرون. توصلت دراسة حديثة إلى استنتاجات مماثلة.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب

مخاوف الرجال

لا تساعدك القهوة على النشاط في الصباح فحسب، بل إن شربها يوميا قد يساعدك على النشاط بطرق أخرى أيضا. أظهرت دراسة حديثة2 أن الرجال الذين شربوا القهوة عانوا من ضعف الانتصاب أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. بالمقابل، ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وأخيرا، إذا كنت تتابع الأخبار الصحية، فإنك تعرف شعبية مضادات الأكسدة – تلك الجزيئات الجريئة التي تحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة. غالبا ما يُنصح بالتوت الأزرق كمصدر رائع لمضادات الأكسدة. وتبين أن القهوة تحتوي على كميات كبيرة منها، أكثر من الشاي الأخضر أو الكاكاو.

الخلاصة

على الرغم من أن الاستهلاك المفرط قد لا يلغي فوائد القهوة للرجال، إلا أن شرب أكثر من أربعة فناجين يمكن أن يؤثر على نومك وقد يسبب القلق. نظرا لأن الكافيين قد يستغرق أكثر من خمس ساعات للخروج من جسمك، فقد يكون من الجيد تجنب استهلاكها في وقت متأخر بعد الظهر. بخلاف ذلك، هناك الكثير من الأسباب الوجيهة التي تجعلك تشعر بالرضا تجاه قهوتك.

  1. Coffee, cirrhosis, and transaminase enzymes – PubMed (nih.gov) ↩︎
  2. Coffee Intake and Incidence of Erectile Dysfunction | American Journal of Epidemiology | Oxford Academic (oup.com) ↩︎
السابق
فوائد القهوة وأضرارها
التالي
أعراض نقص فيتامين أ (Vitamin A)