ضغط الدم

هل القرفة تخفض الضغط

أشارت بعض الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تخفض ضغط الدم. ولأن البيانات ليست قوية، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات هذا التأثير.

القرفة هي نوع من التوابل الحلوة المستخرجة من لحاء شجرة دائمة الخضرة موطنها جنوب شرق آسيا.

تتناول هذه المقالة القرفة والبحث فيما إذا كان يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم أم لا.

تأثير القرفة على ضغط الدم

استخدمت القرفة لعدة قرون في الطب التقليدي. وقد أدى الاهتمام المتجدد بالعلاجات التقليدية إلى إجراء دراسة رسمية للفوائد المحتملة والسلامة. تبدو بعض الدراسات واعدة، ولكن من المهم أن نتذكر أنها قليلة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصي مقدمو الرعاية الصحية باستخدامها.

هل القرفة تخفض الضغط؟

هناك أدلة محدودة لدعم ادعاءات استخدام القرفة للسيطرة على ضغط الدم. وجدت مراجعة أجريت عام 2021 لثماني تجارب شملت ما مجموعه 580 شخصا، أن مكملات القرفة قد تساعد في تقليل ضغط الدم الانبساطي. كما وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2021 مع 40 مشاركا أنها تسببت في انخفاض معتدل في ضغط الدم الانقباضي.

إقرأ أيضا:أفضل 4 فواكه لخفض ضغط الدم، بحسب أطباء القلب

ضغط الدم الانبساطي هو ضغط الدم بين نبضات القلب (عندما يسترخي القلب)، في حين أن ضغط الدم الانقباضي هو ضغط الدم أثناء نبضات القلب (عندما يضغط القلب).

وخلصت مراجعة أخرى أيضا إلى أنها قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. ووجد الباحثون أدلة على أنها يمكن أن تساعد في خفض نسبة الدهون في الدم، وتحسين الاستجابة المناعية، وتقليل الالتهابات. ومع ذلك، فقد لاحظوا أيضا أنه نظرا لعدم وجود العديد من الدراسات على البشر، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

القرفة وسكر الدم

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الضغط. وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، مما يخلق ضغطا إضافيا على القلب. يعد كل من مرض السكري وارتفاع الضغط من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

وقد ركزت العديد من الدراسات الحديثة على تأثير القرفة على نسبة السكر في الدم. الآلية غير معروفة، لكن بعض الدراسات تشير إلى أنها قد تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

كانت الأدلة مختلطة، لكن مراجعة واحدة لـ 10 دراسات مختلفة تشير إلى أن القرفة تخفض كلاً من نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام والكوليسترول الكلي.

إقرأ أيضا:هل التفاح يرفع الضغط

أشارت مراجعة أجريت عام 2021 إلى أن القرفة قد تحسن حساسية الأنسولين، وتنظم كيفية معالجة الجسم للجلوكوز، وتقلل الالتهاب. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضا أن الأدلة التي تدعم التأثيرات الصحية للقرفة على مرضى السكري متضاربة.

ذات صلة: أفضل فاكهة لمرض السكري، الموصى بها من قبل أخصائيي التغذية

الآثار الجانبية للقرفة

في الدراسات البشرية، استخدم المشاركون جرعات قرفة تتراوح من ملعقة صغيرة إلى ملعقتين صغيرتين كل يوم. وكانت الآثار الجانبية نادرة عند إضافة القرفة إلى الطعام بكميات طبيعية.

إنها متاحة أيضا كمكمل غذائي. نظرا لأن إدارة الغذاء والدواء لا تنظم المكملات الغذائية، فمن المهم استخدامها بحذر.

إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو مكملات عشبية، فاسأل الطبيب دائمًا قبل البدء في تناول أي شيء جديد. قد تحدث تفاعلات بين المكملات الغذائية والأدوية، مما يؤدي إلى مشاكل صحية.

تعتبر القرفة بشكل عام آمنة للاستخدام على المدى القصير من قبل معظم الناس، ولكن قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي. تحتوي القرفة أيضا على مادة كيميائية تعرف باسم الكومارين، والتي يمكن أن تكون ضارة للأفراد المصابين بأمراض الكبد.

إقرأ أيضا:اطعمة مفيدة لارتفاع ضغط الدم

الخلاصة

تمت دراسة القرفة لمعرفة فوائدها المحتملة في علاج ارتفاع الضغط والسكري. حتى الآن، تعتبر الأبحاث واعدة، ولكن لم يكن هناك ما يكفي لمقدمي الرعاية الصحية للتوصية بها كعلاج بديل.

إن تناول جرعات كبيرة قد لا يكون مفيدا لك. تحتوي قرفة كاسيا على كميات كبيرة من مركب يسمى الكومارين، والذي قد يكون ضارا للكبد ويضعف الدم. عند شراء المكملات، ابحث عن قرفة سيلان، التي تحتوي على كميات ضئيلة فقط من الكومارين.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فلا تعتمد عليها فقط لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. بدلاً من ذلك، من المهم التركيز على التدابير المعروفة لتحسين ضغط الدم، بما في ذلك:

  • الحد من تناول الملح
  • اعتماد نظام غذائي صحي
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الاقلاع عن التدخين

يحتاج العديد من الأشخاص أيضا إلى تناول دواء واحد أو أكثر لضغط الدم للوصول الى ضغط دم صحي. تحدث إلى الطبيب الخاص بك حول خيارات العلاج المثبتة والمناسبة لك.

السابق
كل ما يجب معرفته عن ارتفاع ضغط الدم للحامل
التالي
علامات انتهاء الحب عند الرجل