مرض السكري

فوائد الكرز لمرضى السكري

فوائد الكرز لمرضى السكري

الكرز ليس لذيذا فحسب، بل مفيد أيضا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. فهو غني بالألياف والفيتامينات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على أشياء محددة تعمل على تحسين الأنسولين وتقليل الالتهاب، وهو مفيد لمرض السكري. يعد تناوله بالكمية المناسبة أمرا ضروريا كجزء من نظام غذائي صديق لمرضى السكري؛ استمر في القراءة لاكتشاف المزيد حول فوائد الكرز لمرضى السكري.

فوائد الكرز لمرضى السكري

هل الكرز يرفع السكر؟ في الواقع هو من ضمن الفواكه التي يمكنك تناولها للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم. ولكنها ليست سوى قطعة واحدة في أحجية أكبر بكثير. يحتوي على الأنثوسيانين، وهي أصباغ نباتية قد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب، وكلاهما مفيد لإدارة مرض السكري.

الأنثوسيانين هي مادة كيميائية تعزز الأنسولين. يمكن أن تكون هذه المادة الكيميائية أحد الأسباب التي تجعل مرضى السكري يتمتعون بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم عند تناولهم للكرز.

وجدت مقالة نشرت عام 2017 حول الأنثوسيانين الغذائي ومقاومة الأنسولين أن الكرز، وكذلك الفواكه الأخرى مثل التوت الأزرق، يبدو أنها تستهدف حساسية الأنسولين ولديها القدرة على تعديل أمراض مثل مرض السكري. أيضا، الأنثوسيانين قد يساعد في تقليل الالتهاب، وهو عامل رئيسي في تطوير مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.

إقرأ أيضا:قد يزيد التوتر من خطر مقاومة الأنسولين، إليكم ما يقوله الخبراء

إن التحسن في استجابة نسبة السكر في الدم متواضع ولكنه مهم. وبعبارة أخرى، فإن تناول حفنة أو اثنتين من الكرز الحلو الطازج يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الجلوكوز منخفضة.

هل هذا يعني أنني إذا كنت مصابا بالسكري، فيجب علي تناول الطعام الذي يحتوي على الأنثوسيانين فقط؟ بالطبع لا! تعمل أشياء كثيرة معا بشكل متآزر لتحسين النتائج الصحية؛ لا يوجد شيء يعمل بمفرده دون أي تفاعل مع أي شيء آخر في نظامنا الغذائي.

إن فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب هي أفضل الطرق لمكافحة ارتفاع نسبة السكر في الدم. إذا كنت مصابا بمرض السكري أو معرضا لخطر الإصابة به، فتحدث مع أحد الخبراء لمعرفة الأطعمة التي تناسبك بشكل أفضل بناءً على تفضيلاتك واحتياجاتك الطبية وحالتك الصحية الحالية.

إليكم أفضل فاكهة لمرض السكري، الموصى بها من قبل أخصائيي التغذية.

هل الكرز الطازج يحتوي على نسبة عالية من السكر؟

يحتوي الكرز الطازج على 12 جراما من الكربوهيدرات لكل حصة، وهذا ليس سيئا للغاية! ويترجم ذلك إلى 7% من المدخول الموصى به لمرضى السكري، الذين يحتاجون إلى 40-60 جراما يوميا. الكرز الطازج أيضا خالي من الغلوتين والدهون، لذلك ستحصل على إمدادات صحية من العناصر الغذائية دون استهلاك أي دهون مشبعة أو سعرات حرارية مضافة من مصادر غير صحية.

إقرأ أيضا:هل يمكن لمرضى السكري شرب البيرة؟

ولكن تذكر دائما أن الإعتدال هو المفتاح في كل شي. الكمية الكبيرة قد تأتي بنتائج عكسية وترفع السكر.

ما هي الفواكه التي يجب على مرضى السكري تجنبها؟

تعتبر الفواكه بديلا مغذيا كوجبة خفيفة وكجزء من وجبة عشاء متوازنة. أنها عالية في الألياف الغذائية. ومن ناحية أخرى، فإن بعض الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

فيما يلي بعض الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ومن الأفضل تجنبها:

يجب أن لا يستهلك مرضى السكري الموز والعنب و الأناناس والبطيخ الناضج بشكل مفرط، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.

إقرأ أيضا:هل تزيد الكحول من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

يجب عليك الالتزام بالفواكه الطازجة بدلا من الفواكه المعلبة أو المجففة لأنها تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية. ومع ذلك، إذا كان عليك الاختيار بين هذه الخيارات، فاختر الفواكه المجففة لأنها تحتوي على نسبة سكر أقل من الفاكهة المعلبة.

الخلاصة

الكرز الطازج مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم دون إضافة الدهون أو السعرات الحرارية السيئة. يمكن الاستمتاع بالكرز بمفرده كوجبة خفيفة سريعة أو كوجبة خفيفة بعد التمرين. كما أنه يعمل بشكل جيد في السلطات أو العصائر أو الصلصات أو المخبوزات مثل الفطائر الحلوة والحامضة! يجب عليك الحد من تناول الفواكه الطازجة لمرضى السكري إلى 3 حصص يوميا وأن لا تبالغ في أكل الفواكه بشكل مفرط.

السابق
فوائد الكرز للرجال
التالي
أفضل 10 فوائد صحية للتوت الأسود