الشاي والقهوة

فوائد القهوة وأضرارها

فوائد القهوة وأضرارها

تعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات المحبوبة في جميع أنحاء العالم، وقد كانت موضع نقاش كبير عندما يتعلق الأمر بآثارها على الصحة. تعتبر بفضل رائحتها الغنية ونكهتها الجريئة، عنصرا أساسيا للعديد من الأشخاص لبدء يومهم. ولكن بعيدا عن مذاقها، ما هي فوائد القهوة وأضرارها وتأثيرها على صحتنا؟ في هذه المقالة، سوف نتعمق في الفوائد والمخاطر الصحية المختلفة المرتبطة باستهلاك القهوة.

فوائد القهوة

1. قوة مضادات الأكسدة: من أهم فوائد القهوة احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك، الذي يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم. تلعب مضادات الأكسدة دورا حاسما في تقليل الالتهاب وحماية الخلايا من التلف.

    2. تعزيز الوظيفة الإدراكية: يعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبي المركزي، مما يعزز اليقظة والتركيز والوظيفة الإدراكية الشاملة. تم ربط استهلاك القهوة المعتدل بتحسين التركيز والأداء العقلي.

    3. تحسين المزاج: من المعروف أنها تعمل على تحسين المزاج وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب. يحفز الكافيين إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي ترتبط بمشاعر الرفاهية والسعادة.

    4. تحسين الأداء البدني: فوائد القهوة احتوائها على الكافيين الذي يمكن أن يزيد من مستويات الأدرينالين في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين الأداء البدني. ولهذا السبب يعتمد العديد من الرياضيين عليها كمشروب قبل التمرين لتحسين القدرة على التحمل.

    إقرأ أيضا:فوائد شاي الكركديه وفقا للخبراء

    5. قد تساعد في إدارة الوزن: وفقا لبعض الأبحاث، يمكن أن تغير القهوة تخزين الدهون وتدعم صحة الأمعاء، وكلاهما قد يكون مفيدا لإدارة الوزن. وفي دراسة أخرى، ارتبطت زيادة تناولها بانخفاض الدهون في الجسم لدى النساء1.

    6. يمكن أن تحمي من أمراض الكبد: ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات تشير إلى فوائد القهوة في دعم صحة الكبد والحماية من الأمراض. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن شرب أكثر من فنجانين قهوة يوميا يرتبط بانخفاض معدلات تندب الكبد وسرطان الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد2. وتظهر أبحاث أخرى3 أنه كلما زاد شرب الأشخاص للقهوة، انخفض خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة. ارتبط شرب فنجان قهوة واحد يوميا بانخفاض المخاطر بنسبة 15٪، في حين ارتبط شرب أربعة فناجين يوميا بانخفاض المخاطر بنسبة 71٪.

    وجدت دراسة حديثة أخرى أن استهلاكها كان مرتبطا بانخفاض تصلب الكبد، وهو مقياس يستخدمه أخصائيو الرعاية الصحية لتقييم التليف، وتكوين أنسجة ندبية في الكبد.

    أضرار القهوة

    1. احتمالية الإدمان: الكافيين بالرغم من فوائده هو مادة ذات تأثير نفسي يمكن أن يؤدي إلى الإدمان عند الاستهلاك المنتظم. قد تحدث أعراض الانسحاب مثل الصداع والتعب عند التوقف عن تناول القهوة فجأة.

    إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتعزيز الذاكرة وصحة الدماغ

    2. اضطراب أنماط النوم: عند تناولها، خاصة في فترة ما بعد الظهر أو المساء، يمكن أن يتداخل مع جودة النوم. من المعروف أن الكافيين يعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، مما يؤدي إلى صعوبة النوم وانخفاض مدة النوم الإجمالية.

    3. مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يعاني بعض الأفراد من عدم الراحة في الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع الحمض، أو حرقة المعدة، أو اضطراب المعدة، بسبب الطبيعة الحمضية للقهوة. الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي أيضا إلى تهيج بطانة المعدة ويؤدي إلى التهاب المعدة.

    4. زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم: بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل مؤقت. يمكن أن يكون هذا الأمر مقلقا بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم الموجودة مسبقا، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات الصحية.

    هذه هي فوائد القهوة وأضرارها

    في حين أن فوائد القهوة عديدة، فمن المهم استهلاكها باعتدال. يمكن لعوامل مثل عدم تحمل الكافيين، والحالة الصحية العامة، وعادات نمط الحياة أن تؤثر على كيفية تأثيرها على كل شخص بشكل مختلف. إذا كنت تستمتع بها، فتذوقها باعتدال واستمع إلى استجابات جسمك لتحديد الأفضل بالنسبة لك.

    إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب

    ضع في اعتبارك أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى الحد منها، بما في ذلك النساء الحوامل أو المرضعات، والأطفال والمراهقين، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة.

    أخيرا، تذكر أنها مجرد جانب واحد من نمط الحياة الصحي، وأن دمج نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم والراحة الكافية هي مكونات أساسية للرفاهية العامة. من خلال فهم فوائد القهوة وأضرارها، يمكنك اتخاذ خيارات مستنيرة تتوافق مع أهدافك وتفضيلاتك الصحية.

    1. Regular Coffee Consumption Is Associated with Lower Regional Adiposity Measured by DXA among US Women – PubMed (nih.gov) ↩︎
    2. Coffee and Liver Disease – PubMed (nih.gov) ↩︎
    3. Coffee: The magical bean for liver diseases – PMC (nih.gov) ↩︎
    السابق
    ما هي مضادات الأكسدة؟ أهميتها وآلية عملها
    التالي
    فوائد القهوة للرجال