العناية بالفم والأسنان

تخفيف آلام ضرس العقل

تخفيف آلام ضرس العقل

ضروس العقل هي الأضراس الثالثة الأبعد في الفم. تظهر عادةً بين سن 17 و25 عاما. يخضع معظم الأشخاص لإزالة ضرس العقل بسبب الألم أو الازدحام عند ظهور ضرس العقل.

تتوفر العديد من العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف آلام ضرس العقل. هناك أيضا علاجات طبية للألم الشديد.

تتناول هذه المقالة الطرق الطبيعية والطبية التي تساعد على تخفيف آلام ضرس العقل.

ما الذي يسبب ألم ضرس العقل؟

عند ظهور ضرس العقل، قد تواجه أعراضا مثل الألم والازدحام والعدوى. تشمل أسباب ألم ضرس العقل ما يلي:

  • الطعام الذي ينحصر، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان
  • دخول البكتيريا إلى اللثة مسببة العدوى
  • ازدحام أو تلف الأسنان المجاورة
  • ضرس العقل المنطمر (الأسنان المنحصرة في الفك أو تحت اللثة)، مما يؤدي إلى تكوين كيس يلحق الضرر بالجذور والعظام القريبة

تعد عملية قلع ضرس العقل هي الجراحة الأكثر شيوعا التي يتم إجراؤها على المراهقين والشباب، حيث يخضع أكثر من 80% من الأشخاص لهذا الإجراء قبل سن 25. وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 72% من الأشخاص لديهم ضرس عقل واحد على الأقل.

إقرأ أيضا:ازالة رائحة البصل من الفم

كيفية تخفيف آلام ضرس العقل في المنزل

الخطوة الأولى لتخفيف آلام ضرس العقل هي زيارة طبيب الأسنان. سيقومون بتقييم أسنانك باستخدام الأشعة السينية للأسنان وسيكونون قادرين على معرفة ما إذا كان الألم ناتجا عن بزوغ الأسنان. قد يوصون بالإزالة. هناك الكثير من الطرق للمساعدة في تخفيف الألم في المنزل.

المياه المالحة

قد يساعد غسل الفم بالمياه المالحة في تجنب العدوى و تخفيف آلام ضرس العقل. قد يكون الشطف بمحلول ملحي مفيدا إذا كان الألم ناتجا عن كيس أو قرحة. غسل الفم بالمياه المالحة هو الطريقة المفضلة لشفاء جروح الفم.

قم بخلط ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع كوب من الماء الفاتر. اشطف المحلول في فمك لمدة تصل إلى 30 ثانية، ثم ابصقه. كرر عدة مرات في اليوم.

البرودة والحرارة

يمكن تخفيف الألم أيضا باستخدام البرودة والحرارة. يمكنك وضع كمادات باردة ودافئة على الجزء الخارجي من فمك، أو فوق خدك، أو تحت فكك، اعتمادا على مصدر الألم.

العلاج البارد يقلل الألم وتدفق الدم إلى المنطقة والتورم. وهذا قد يخفف آلام ضرس العقل مؤقتا. ضع كيسا من الثلج (مغطى بقطعة قماش) على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

إقرأ أيضا:ما هو غسول الفم الأفضل لك؟ اليكم الإجابة

يعمل العلاج الحراري بشكل معاكس، فهو يزيد من تدفق الدم ويريح العضلات. ربما لا يكون هذا هو الخيار الأفضل، حيث يجد البعض أن زيادة تدفق الدم تسبب المزيد من الألم. ومع ذلك، قد يساعد ذلك عن طريق استرخاء العضلات المحيطة بفكك. جرب هذه الطريقة عن طريق وضع منشفة دافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

النعناع

يستخدم النعناع لمجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك آلام الأسنان. له خصائص مضادة للجراثيم وقد يساعد في تخفيف العدوى.

اصنع شايا بالنعناع ومضمض به في فمك لعلاج ألم ضرس العقل. يمكنك أيضا وضع كيس الشاي المنقوع على أسنانك أو لثتك الملتهبة لبضع دقائق.

زيت القرنفل

يستخدم زيت القرنفل في الطب التقليدي لعلاج آلام الأسنان. قد يساعد الأوجينول الكيميائي الموجود في القرنفل على تخفيف الألم. قد يؤدي استخدام زيت القرنفل العطري موضعيا إلى تخفيف آلام ضرس العقل بشكل مؤقت. ومع ذلك، فإنه يمكن أيضا أن يسبب تهيجًا وتلفًا للثة.

تحدث إلى الطبيب للحصول على إرشادات قبل تجربة هذا العلاج.

الصبار

الصبار مفيد للبشرة، وللفم أيضا. قد يساعد الصبار في علاج الجروح في الفم. الصبار مضاد للالتهابات، وقد يساعد أيضا في تقليل التورم والألم. يستخدم بعض الأشخاص جل الصبار على أسنانهم المصابة، ولكن من الأفضل مناقشة هذا الأمر مع الطبيب أولا.

إقرأ أيضا:10 أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة

الثوم

يستخدم بعض الأشخاص الثوم لعلاج آلام الأسنان. يقول الباحثون إن الأليسين الموجود في الثوم قد يساعد في تخفيف آلام الفم. قد يكون هذا مفيدا بشكل خاص إذا كان ألم ضرس العقل ناتجا عن قرحة تتشكل بالقرب منه.

الزنجبيل

على الرغم من عدم ارتباطه بشكل مباشر بألم ضرس العقل، فقد وجدت بعض الأبحاث أن مسحوق الزنجبيل يخفف بشكل فعال آلام الفم بعد بعض الإجراءات. في إحدى الدراسات، كان مسحوق الزنجبيل المجفف فعالا مثل الإيبوبروفين في السيطرة على الألم.

المنثول

المنثول هو المكون الرئيسي لزيت النعناع المشتق من أوراق النعناع. يتم استخدامه كعامل نكهة وتبريد في العديد من منتجات طب الأسنان. كما أن لديها خصائص مسكنة.

قد تتمكن من العثور على منتجات بدون وصفة طبية لألم الأسنان تحتوي على المنثول. استشر مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي للحصول على إرشادات حول استخدامها لعلاج آلام ضرس العقل.

الكركم

الكركمين الموجود في الكركم مضاد للالتهابات، ولهذا السبب قد يساعد في تخفيف الألم. وجد الباحثون أن الكركم المطحون المحمص يمكن أن يخفف آلام الأسنان وتورمها.

زيت الأوريجانو

بعض الناس يستخدمون زيت الأوريجانو العطري لعلاج آلام الأسنان. تظهر الأبحاث أن زيت الأوريجانو يمكن أن يحمي من أمراض الفم، وخاصة تلك الناجمة عن الظروف الميكروبية.

تحدث إلى أحد مقدمي الرعاية الصحية حول أفضل طريقة لاستخدام زيت الأوريجانو لعلاج الألم المرتبط بضرس العقل.

كابسيسين

الكابسيسين هو مركب كيميائي موجود في الفلفل الحار. يتم تطبيقه عادة على الجلد لتخفيف الألم. يمكنك العثور على غسول الفم الذي يحتوي على الكابسيسين.

أدوية علاج الم ضرس العقل

إذا كان ألم ضرس العقل لديك لا يطاق، فقد تحتاج إلى مسكنات أقوى للألم.

ايبوبروفين

ايبوبروفين هو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID). فهو يقلل الألم ويقلل الالتهاب، مما يجعله خيارا ممتازا لآلام ضرس العقل.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، بما في ذلك الإيبوبروفين، يمكن أن تسبب آثارا جانبية مثل مشاكل في الجهاز الهضمي. يمكن أن تتداخل أيضا مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم وبعض مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم. تحدث مع الطبيب لمعرفة ما إذا كان الإيبوبروفين هو الأفضل بالنسبة لك.

أسبرين

الأسبرين هو من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى. ومع ذلك، على عكس الإيبوبروفين، فإن الأسبرين له تأثيرات مضادة للصفيحات، مما يجعله خيارا جيدا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الأسبرين ليس خيارًا جيدًا للأطفال دون سن 18 عاما بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهي حالة تسبب تورما في الدماغ والكبد.

أسيتامينوفين

تايلينول (أسيتامينوفين) أو أي دواء مرخص يحتوي على أسيتامينوفين مفيد لتخفيف الألم والحمى. ومع ذلك، فهو ليس مضادا للالتهابات، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، لذلك لن يساعد في تخفيف الألم المرتبط بالتورم.

البنزوكائين

Orajel (البنزوكاين) هو دواء مخدر موضعي بدون وصفة طبية. على الرغم من أن هذا قد يبدو خيارا جيدا في الخط الأول، فقد أصدر الخبراء تحذيرا بشأن اضطرابات الدم الخطيرة المرتبطة بالمنتج. لا تسمح للأطفال بتناوله، واطلب المشورة الطبية قبل تناوله بنفسك.

أسباب أخرى لألم الفم

ألم ضرس العقل ليس هو السبب الوحيد للألم في الجزء الخلفي من الفم. وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • تسوس الأسنان
  • الحشوة الفضفاضة
  • تراجع اللثة
  • سن متصدع
  • العدوى
  • الالتهاب الناجم عن أعمال الأسنان الأخيرة
  • خراج
  • التهابات الجيوب الانفية

هل يجب خلع ضرس العقل؟

عادة لا يختفي ألم ضرس العقل دون خلعه. ومع ذلك، في بعض الأحيان، مثل الأسنان الأخرى التي تظهر وتسبب الألم، إذا ظهرت ضرس العقل بشكل مستقيم وكان هناك مساحة كافية، فقد يختفي الألم بمرور الوقت عندما تتوقف الأسنان عن الظهور. سيجد غالبية الناس أنهم بحاجة إلى إزالة/ خلع ضرس العقل.

ماذا تفعل بعد خلع ضرس العقل

بعد خلع ضرس العقل، من المهم اتباع توجيهات جراح الفم/طبيب الأسنان. غالبا ما يتضمن التعافي من جراحة الفم ما يلي:

  • تجنب التدخين
  • تجنب غسل فمك بقوة
  • اتباع نظام غذائي خفيف ومريح للاسنان عند الأكل
  • شطف فمك بلطف لإزالة بقايا الطعام
  • وضع كيس من الثلج لعلاج التورم
  • تناول مسكنات الألم حسب التوجيهات
  • تنظيف أسنانك الأخرى بالفرشاة والخيط، وتجنب المنطقة المحيطة بعملية خلع الضرس

تخفيف آلام ضرس العقل: الخلاصة

يمكنك تخفيف آلام ضرس العقل بعدة طرق، بما في ذلك العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة. يحتاج معظم الأشخاص إلى خلع ضرس العقل، مما يؤدي في النهاية إلى حل آلامهم. في هذه الأثناء، يمكن لطبيب الأسنان مساعدتك في التوصل إلى طرق لإدارة هذا الألم.

السابق
نقاط ضعف الرجل في الحب
التالي
فوائد الكرز للحامل