معلومات غذائية

الصيام لمدة 3 ايام: ماذا يحدث عند عدم تناول الطعام لمده 72 ساعة؟

الصيام لمدة 3 ايام

ماذا يحدث عند عدم تناول الطعام لمده 3 ايام؟ يمكن أن يؤدي الصيام لمدة 3 أيام إلى فوائد صحية كبيرة وينتج عنه نتائج مهمة. قد يبدو الصيام لمدة ٣ ايام وكأنه أحدث بدعة في النظام الغذائي، ولكنه طريقة مثبتة ومدروسة جيدا لتحسين صحتك و إنقاص الوزن بسرعة.

تخيل أنك تشعر بمزيد من النشاط، مع تحسين عملية الهضم، وحتى البدء في خسارة الوزن في ثلاثة أيام.

سيعرّفك الصيام لمدة 3 أيام على قوة وبساطة نظام الصيام المتقطع قصير المدى. هنا، ستكتشف الفوائد الرائعة، وستقدم دليلا عمليا، وستشارك نتائج حقيقية من أولئك الذين أتموا صيامًا لمدة 3 أيام بنجاح.

لذا استمر في القراءة لتكشف عن النتائج التي يمكنك تحقيقها من اتباع نظام غذائي للصيام المتقطع لمدة 3 أيام، مع نصائح الخبراء وتجارب الحياة الواقعية. ستندهش مما يمكن أن يفعله جسمك باستراحة قصيرة من روتين الأكل المعتاد.

هل الصيام لمدة 3 ايام مفيد لك؟

إذن ما هو الصيام لمدة 72 ساعة؟

الصيام لمدة 3 ايام أو 72 ساعة يختلف قليلا عن الصيام المتقطع. لأنك ستستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية. بينما مدة الصيام المتقطع بين 14 إلى 20 ساعة يوميا.

إقرأ أيضا:هل من الآمن تخطي وجبة الإفطار يوميا؟

الصيام المطول، مثل صيام الثلاثة أيام، له فوائد صحية عديدة مثل:

  • الالتهام الذاتي (عملية الجسم لتنظيف الخلايا التالفة)
  • تحسين حساسية الأنسولين
  • خسارة الوزن
  • تحسين صحة الدماغ
  • انخفاض الالتهابات في الجسم
  • تقوية الجهاز المناعي
  • تحسين صحة القلب
  • انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

ولكن هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها القيام بالصيام لمدة ثلاثة أيام.

الأول هو صيام الماء لمدة 3 أيام وهو الأكثر صرامة لأنك تستهلك الماء فقط. والآخر عبارة عن نسخة معدلة تسمح ببعض العصائر والقهوة والمزيد من العناصر الغذائية للمساعدة في تسهيل صيامك.

صيام الماء فقط هو أفضل أشكال الصيام لأنه يتضمن استهلاك الماء فقط. سوف تحصل على المزيد من الفوائد من الصيام لفترات طويلة مع الماء، مثل زيادة الالتهام الذاتي والوضوح العقلي. ولكن الأمر سيكون أيضا أكثر صعوبة نظرا لأنه سيكون لديك المزيد من الجوع بسبب نقص السعرات الحرارية والمواد المغذية.

على الجانب الآخر, يبقى صيام الماء لمدة 3 أيام (المعدّل أو الأقل صرامة) يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية. ولكن سيكون تأثير الالتهام الذاتي أقل. ومع ذلك، فإنه سيجعل تجربة الصيام أسهل من خلال قمع الجوع، والحفاظ على مستويات الطاقة، وتوفير العناصر الغذائية الحيوية.

إقرأ أيضا:هل من الآمن تخطي وجبة الإفطار يوميا؟

يمكن أن يكون صيام الماء فقط لمدة 3 أيام أمرا صعبا بالنسبة للمبتدئين، ويوصى بالبدء بصيام معدل أو مخفّف لمدة ثلاثة أيام. ستتعلم هنا كيفية القيام بالأمرين معا وأفضل الطرق لإعداد جسمك لنجاح صيامك لفترة طويلة.

صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف؟

صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف؟ وهل ستفقد الوزن خلال صيام الماء لمدة ثلاث ايام؟

ستفقد وزنك بعد الصيام لمدة 3 ايام، سواء كنت تقوم بصيام الماء فقط أو صيام الماء المعدّل. من المؤكد أن فقدان الوزن يحدث لأنك تضع جسمك في الحالة الكيتونية.

الكيتونية أو الكيتوزية هي حالة استقلابية في جسمك عندما يبدأ في حرق الدهون للحصول على الطاقة. ويحدث هذا عندما تتوقف عن تناول الكربوهيدرات والسكريات. تحدث هذه العملية مع الصيام المتقطع، وتناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، وممارسة التمارين الرياضية.

يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الكيتونية المرضى على خسارة حوالي 2 كجم أكثر من الأنظمة الغذائية قليلة الدهون.

بدون الكربوهيدرات والسكريات، سيحرق جسمك الدهون المخزنة للحصول على الطاقة. بمجرد حرق الجليكوجين (الكربوهيدرات المخزنة في الجسم) في الكبد والعضلات، ستبدأ بعد ذلك عملية الكيتوزية. يحول جسمك الدهون في الجسم إلى الكيتونات، وهو شكل من أشكال الطاقة.

إقرأ أيضا:فوائد القرفة للنساء

لهذا السبب، من الأفضل اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بعد صيام الماء لمدة 3 أيام. سوف يستمر فقدان الوزن بعد الصيام لمدة 3 ايام عند تناول طعام منخفض الكربوهيدرات بدلاً من العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي بعد ذلك. سيشجع هذا أيضا على حرق دهون البطن والأرداف العنيدة حيث أنك ستستخدم مخزون الدهون للحصول على الطاقة.

الصيام لمدة 3 ايام سيعزز عملية التمثيل الغذائي لديك ويساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية عندما لا تكون نشطا.

ستضع جسمك في حالة عجز في السعرات الحرارية، وتعزز حرق الدهون مع الحالة الكيتونية، وتزيد من عملية التمثيل الغذائي، وتوازن الهرمونات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصيام لمدة 3 ايام يمكن أن يقلص معدتك لإعادة ضبط شهيتك. ستحصل أيضا على إعادة ضبط نفسي من خلال أخذ استراحة من أنماط الأكل غير الصحية.

ماذا يفعل الصيام لمدة 72 ساعة بجسمك؟

 الصيام لمدة 72 ساعة

يمكن أن يكون للصيام لمدة 72 ساعة، والذي يتضمن الامتناع عن الأكل لمدة ثلاثة أيام متتالية، تأثيرات عميقة عديدة على الجسم، جسديا ونفسيا. خلال هذه الفترة، يخضع الجسم للعديد من التغييرات الأيضية للتكيف مع قلة تناول الطعام.

الصيام لمدة 3 ايام / 72 ساعة يكفي للحصول على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خسارة الوزن.

إليك ما يحدث خلال فترة الصيام لمدة 3 ايام:

✅استنزاف الجليكوجين

خلال أول 24 إلى 48 ساعة من الصيام، سوف يستنزف جسمك مخازن الجليكوجين وينتقل إلى الحالة الكيتونية. في الحالة الكيتونية، يبدأ الجسم في تحطيم الدهون إلى الكيتونات، والتي تصبح مصدر الطاقة الأساسي، وخاصة للدماغ.

زيادة الالتهام الذاتي

يعتقد أن الالتهام الذاتي، وهو طريقة الجسم لتنظيف الخلايا التالفة وتجديد خلايا أحدث وأكثر صحة، يتم تنظيمه بشكل كبير خلال صيام لمدة 72 ساعة. وترتبط هذه العملية بتقليل الالتهاب وتحسين الصحة.

✅التوازن الهرموني

الصيام يحث على حدوث تغيرات هرمونية مختلفة. تنخفض مستويات الأنسولين، مما يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين. تزيد مستويات النوربينفرين، مما قد يعزز عملية التمثيل الغذائي. هناك أيضا زيادة في هرمون النمو البشري الضروري لعملية التمثيل الغذائي والحفاظ على العضلات.

✅الوضوح العقلي وتعزيز الدماغ

أبلغ العديد من الأشخاص عن شعورهم بالوضوح العقلي وتحسين الوظيفة الإدراكية أثناء الصيام لفترات طويلة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تأثيرات الكيتونات كوقود فعال للدماغ. تعمل المواد الكيميائية المعززة للمزاج مثل السيروتونين والكانابينويدات الداخلية على تعزيز مشاعر السعادة والاسترخاء.

انخفاض الالتهاب

يمكن للصيام لفترات طويلة أن يقلل من الالتهابات ويحسن المؤشرات الحيوية المرتبطة بالأمراض المزمنة، مثل تحسين مستويات الدهون وانخفاض مستويات السكر في الدم. سيصبح جسمك وبشرتك أقل انتفاخا مع انخفاض الالتهاب.

إعادة ضبط الجهاز المناعي وصحة الأمعاء

تشير بعض الأدلة إلى أن الصيام لمدة 3 ايام يمكن أن يؤدي إلى “إعادة ضبط” الجهاز المناعي عن طريق تحفيز تجديد الخلايا الجذعية لخلايا مناعية جديدة. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الصيام لفترات طويلة يحفز الجسم على تكوين خلايا دم بيضاء جديدة، والتي تعتبر ضرورية لمكافحة العدوى. والمرض.

✅إزالة السموم

يمكن أن يساعد صيام الماء لفترات طويلة في دعم عمليات إزالة السموم في الجسم. سيحصل كبدك على استراحة من معالجة الأطعمة، مما يحرره للتركيز على إزالة السموم من الجسم. تزيد مستويات الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد سموم الجسم.

صحة القلب

سيساعد الصيام لمدة 3 ايام على خفض ضغط الدم وتقليل الضغط على القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. يعد تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم أمرا بالغ الأهمية لصحة القلب. صيام الماء لمدة 3 أيام يمكن أن يقلل أيضا من نسبة الكولسترول السيئ ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد.

مخاطر الصيام لمدة 3 ايام

في حين أن هناك الكثير من الفوائد، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يوجد آثار جانبية ومخاطر محتملة يجب أن تهتم بها.

يشعر البعض بالقلق من أن الصيام لمدة 3 ايام يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي. التمثيل الغذائي الخاص بك هو عدد السعرات الحرارية والدهون التي تحرقها للحصول على الطاقة. كلما كانت عملية التمثيل الغذائي لديك أكثر كفاءة وأسرع، كلما كان من الأسهل حرق السعرات الحرارية والدهون المخزنة للحصول على الطاقة. وقد أظهرت الدراسات في الواقع أن عملية التمثيل الغذائي الخاص بك يزيد خلال الصيام المتقطع.

يشعر الكثيرون أيضا بالقلق من فقدان كتلة العضلات. لقد وجدت الدراسات أن صيام الماء لمدة 3 أيام يجب أن يؤدي فقط إلى فقدان كمية صغيرة من العضلات، إن وجدت. وجدت دراسة أخرى أن الصيام قصير المدى مع تدريبات المقاومة لا يسبب فقدان كتلة العضلات أو قوتها.

ماذا يحدث عند عدم تناول الطعام لمده 3 ايام؟

لقد سُئلت من قبل عما إذا كان من الممكن أن تموت بسبب الصيام لمدة 3 ايام. على الرغم من أنني لست طبيبا، إلا أن خطر الوفاة بسبب الصيام لمدة 3 ايام منخفض للغاية بالنسبة للأشخاص الأصحاء. الصيام لمدة 3 ايام هو فترة زمنية قصيرة وهو أكثر من قابل للتنفيذ من قبل البالغين الأصحاء. ولكن يجب عليك دائما مراجعة طبيبك إذا كانت لديك مخاوف أو مشكلات صحية فردية.

يمتلك جسمك احتياطيات من الطاقة، خاصة الدهون والجليكوجين، والتي يستخدمها كوقود أثناء الانقطاع عن الطعام. سوف يتكيف جسمك بشكل طبيعي ويحافظ على الطاقة. فقط تأكد من أنك تشرب الماء أثناء صيامك ولا تقوم بالصيام الجاف.

التأثير الجانبي الرئيسي الذي وجدته مع الصيام لمدة 3 ايام هو احتمال حدوث مشاكل في النوم. قد يكون من الصعب النوم بسبب الجوع وزيادة معدل ضربات القلب. من الممكن أن تشعر بالتعب والخمول، خاصة في اليومين الثاني والثالث. هذا هو السبب في أن القيام بصيام معدل باستخدام مرق الدجاج في اليومين الثاني والثالث قد يكون فكرة جيدة.

كيفية الصيام لمدة 3 أيام

ملاحظة قبل الدخول في طريقة الصيام لمدة 3 ايام: الصيام بشكل عام غير مناسب أبدا لمرضى السكري وفقا للدكتور حسام موافي.

الصيام لمرضى السكري – الدكتور حسام موافي

سيكون الصيام لمدة 3 أيام أمرا صعبا إذا كان جسمك “يحرق السكر” ويعتمد على الأنسولين. إذا كان جسمك معتادا على الحصول على تدفق مستمر من الكربوهيدرات والسكريات للحصول على الطاقة، فسوف يصبح معتمدا على ذلك.

قد يجعلك هذا تشعر بالدوار والضبابية والدوار أثناء الصيام لمدة 3 أيام. ولهذا السبب يجب أن تصبح أكثر تكيفا مع نظام الكيتو أولا عن طريق استهلاك كميات أقل من السكريات والكربوهيدرات في نظامك الغذائي العادي. إذا كنت تشعر بالتذمر عند قضاء وقت طويل بين الوجبات، فهناك احتمال كبير أنك تعتمد بشكل أكبر على الأنسولين.

الآن، دعونا نتعلم طريقة صيام الماء لمدة ثلاثة أيام.

صيام الماء لمدة 3 أيام

إن مفهوم صيام الماء لمدة 3 أيام بسيط. اشرب الماء فقط خلال مدة 72 ساعة. ولكن يجب أن تعرف بعض النصائح لتحقيق أقصى قدر من الصيام لمدة 3 ايام وضمان النجاح.

يجب أن يكون نوع الماء الذي يجب أن تشربه هو ماء الينابيع، أو الماء الطبيعي الصافي. يمكن أن تحتوي مياه الصنبور على ملوثات ومواد كيميائية مثل الكلور، مما يجعلها غير مثالية للشرب. ولكن إذا كان بإمكانك الوصول إلى مياه الصنبور فقط، على الأقل قم بتصفيتها قبل الشرب.

من الأفضل أن تتناول وجبتك الأخيرة على العشاء قبل بدء صيام الماء لمدة ثلاثة أيام. هذا سيجعل النوم أسهل خلال ليلتك الأولى ويؤخر آلام الجوع.

ثم ابدأ مؤقتا أو استخدم تطبيقا للصيام للمساعدة في تتبع صيامك. عادةً ما يكون اليوم الأول من صيام الماء لمدة 3 أيام أسهل بالنسبة لمعظم الأشخاص، ويأتي التحدي الحقيقي في اليومين الثاني والثالث.

إذا وجدت نفسك تواجه تحديا حقيقيا مع آلام الجوع، فقد يكون البدء بفترة صيام متقطعة أقصر خيارا أفضل. سيساعد ذلك جسمك على التكيف مع فترة صيام أطول.

صيام الماء المعدّل لمدة 3 أيام

الفرق بين صيام الماء فقط لمدة 3 أيام والصيام المعدل لمدة 3 أيام هو أنه يضاف اليه بعض المشروبات. ولا يعتمد على الماء فقط. هذه العناصر الغذائية الأخرى “المضافة” ستمنحك الطاقة، وتعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، وتجعل النوم أسهل، وتقاوم آلام الجوع.

إليكم المشروبات المسموح لك بتناولها في الصيام المعدل:

  • الماء
  • ماء الليمون
  • القهوة
  • الشاي أخضر
  • مرق العظام
  • ملح الهيمالايا الوردي

هذه العناصر الخالية من السكر والسعرات الحرارية لن تكسر صيامك ويمكنها في الواقع تحسين نتائجك. في معظم الأوقات، يجب عليك فقط شرب الماء، ولكن يمكنك إضافة هذه العناصر بشكل استراتيجي للاستفادة من صيامك.

من الأفضل البدء بصيام معدّل بدلا من صيام الماء الصارم. سوف يسهل عليك اجتياز صيامك ويجعله أفضل في المرة الأولى. ثم يمكنك العمل على صيام الماء فقط لمدة 3 أيام.

لا يعزز ماء الليمون نكهة الماء فحسب، بل يحتوي أيضا على بعض النتائج التي يمكن أن تفيد صيامك. أنصحك باستخدام القشة لشرب ماء الليمون لأنه سيكون حمضيا ويمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا أسنانك.

تحتوي القهوة والشاي الأخضر وأنواع الشاي الأخرى غير المحلاة على الكافيين، وهو معزز طبيعي لعملية التمثيل الغذائي. وسيمنحك الكافيين الطاقة أيضًا، والتي قد تكون في أمس الحاجة إليها خلال الصيام لمدة 3 ايام.

ماذا نأكل بعد صيام 3 أيام؟

نظرا لأن جسمك كان في حالة من الكيتوزية خلال الـ 72 ساعة الماضية، فمن المنطقي أن تأكل المزيد من الدهون الصحية.

من الأفضل تناول وجبة خفيفة منخفضة الكربوهيدرات لكسر الصيام. يوصى أيضا بالبروتينات سهلة الهضم مثل البيض أو المزيد من حساء مرق العظام. الدهون سهلة الهضم مثل الأفوكادو وزيت الزيتون البكر الممتاز هي أيضا خيارات ممتازة. تعتبر الفواكه منخفضة السكر مثل التوت خيارا جيدا أيضًا.

من الأفضل تجنب السكريات والنشويات والأطعمة الغنية بالتوابل عند الإفطار. معدتك ستشكرك! إن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة مثل البرجر بالجبن والبيتزا ليس فكرة رائعة عندما لا يأكل جسمك أي شيء خلال 72 ساعة.

لقد تقلص حجم معدتك خلال الأيام الثلاثة الماضية، لذلك لا ترغب في الإفراط في تناول الطعام. احتفظ بالوجبة على الجانب الأصغر بدلا من تناول وجبة كبيرة ذات سعرات حرارية عالية. من الأفضل استخدام 2-3 أيام للعودة إلى نظامك الغذائي المعتاد عن طريق تناول وجبات أصغر وأخف وزنا.

صيام 72 ساعة كم ينزل؟

ما مقدار الوزن الذي ستخسره عند الصيام لمدة 3 ايام؟

من المحتمل أن يتراوح فقدان الوزن خلال الصيام لمدة 3 ايام بين 2 و5 كيلو. ستؤدي عملية الكيتوزية وحدها إلى فقدان وزن الماء لبضعة أرطال قبل أن يستمر جسمك في فقدان الوزن عن طريق حرق الدهون للحصول على الطاقة.

الجليكوجين هو في الأساس الكربوهيدرات المخزنة في العضلات والكبد. يحتوي كل جرام من الجليكوجين على حوالي 3 جرامات من الماء. الجليكوجين هو جزيء عالي الرطوبة يرتبط بجزيئات الماء. مع استنفاذ الجليكوجين في جسمك، سينخفض أيضا وزن الماء المرتبط به.

ما لم تمارس الرياضة أيضا و المشي لإنقاص الوزن، عادةً ما يتم استنفاد مستويات تخزين الجليكوجين بعد 18 ساعة. سيؤدي الاستمرار في صيام الماء إلى دخولك في الحالة الكيتونية. سوف يحرق جسمك المزيد من السعرات الحرارية والدهون المخزنة للحصول على الطاقة لأنه لم يعد يحتوي على الجليكوجين.

بعد كل ما قيل، يجب أن تفقد حوالي 2-5 كيلو في نهاية الصيام لمدة 3 ايام. وبطبيعة الحال، كل شخص مختلف، لذلك قد تختلف نتائجك. ويجب أن تتوقع عودة بعض الوزن بعد الإفطار وبدء عملية إعادة التغذية.

خاتمة

يعتمد عدد المرات التي يجب عليك فيها الصيام لمدة 3 ايام على مدى تكيف جسمك والنتائج التي تريد تحقيقها. مرة واحدة في الشهر هو توقيت جيد لمنح جسمك “إعادة ضبط” دون المبالغة في ذلك.

بمجرد الانتهاء من الصيام لمدة 3 ايام، يمكنك أيضا العمل على صيام 7 أيام. ستكون هذه فترة صيام أكثر كثافة، ولكن سيكون من الممكن تحقيق ذلك لأنك قد أتممت بالفعل صيام الثلاثة أيام.

الفوائد الصحية للصيام المتقطع والصيام لمدة 3 ايام مرتفعة. تتضمن تقوية الجهاز الهضمي، وانخفاض ضغط الدم، وتقليل الأمراض المزمنة، وتحسين الوضوح العقلي، وتقليل مقاومة الأنسولين، والقائمة تطول.

ويجب أن أذكر أيضا أنه إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات الأكل، فإن الصيام المتقطع يمكن أن يكون ضارا. يمكن أن يؤدي إلى عادات قديمة من سلوكيات الأكل المضطربة مثل الشراهة عند تناول الطعام.

الآن بعد أن عرفت كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية القيام بالصيام لمدة ثلاثة أيام، فقد حان الوقت لوضعه موضع التنفيذ حتى تتمكن من جني فوائده الصحية المذهلة.

السابق
10 مشروبات للتخسيس السريع للبطن والأرداف
التالي
أسباب الجوع الشديد المفاجئ: دليل شامل عن الجوع المستمر