مواضيع طبية متفرقة

أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء

أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء

ما هي أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء؟ عندما نعيش في حالة تأهب قصوى مستمرة، غالبا ما تضطر الغدد الكظرية إلى إنتاج الكثير من هرمون التوتر الكورتيزول. مع مرور الوقت يؤدي هذا إلى حالة من عدم توازن الغدة الكظرية وحتى إرهاق الغدة الكظرية في جسمك. يمكن أن يكون ارتفاع الكورتيزول سببا لأعراض إجهاد الغدة الكظرية والمشاكل الصحية ذات الصلة على المدى الطويل.

ما هو هرمون الكورتيزول ودوره في الجسم؟

الكورتيزول هو أحد هرمونات التوتر الرئيسية في الجسم. عندما تكون تحت الضغط يأتي هرمون الكورتيزول سريعا لإنقاذك، حيث يقوم بتعبئة الكربوهيدرات والدهون للحصول على طاقة فورية. ولكن حتى عندما لا تكون في خطر أو تحت الضغط، فإن الكورتيزول يعمل بصمت لمساعدة جسمك في الوظائف اليومية الرئيسية.

يساعد الكورتيزول في الجسم على:

  • تنظيم ضغط الدم
  • تحويل الغذاء إلى طاقة
  • تنظيم آثار الأنسولين
  • تقليل الالتهاب
  • دعم دورات النوم/الاستيقاظ الطبيعية للجسم.

لنتعرف الآن على أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء.

ما هي أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء؟

عندما يكون إنتاج الكورتيزول متوازنا، فإن مستويات الهرمون ترتفع وتنخفض بشكل طبيعي خلال النهار. ترتبط هذه الأنماط ارتباطا وثيقا بدورة النوم/الاستيقاظ – إيقاعك اليومي.

إقرأ أيضا:ما هو جهاز المناعة في الجسم وكيف تحمي جهازك المناعي

عادة ما تكون مستويات الكورتيزول في الجسم في أدنى مستوياتها بين منتصف الليل والساعة 4 صباحا ثم ترتفع تدريجيا حتى حوالي الساعة 8 صباحا. يساعدك ارتفاع الكورتيزول على الاستيقاظ وبدء اليوم.

بعد الساعة 8 صباحا، ينخفض مستوى الكورتيزول تدريجيا على مدار اليوم لإعدادك تدريجيا للنوم.

هذا الإيقاع اليومي هو القاعدة – إلا إذا واجهت حدثا مرهقا. استجابة للخطر، يقوم جسمك برفع مستويات الكورتيزول والأدرينالين مؤقتا للتعامل مع الحدث المجهد. بعد انتهاء الضغوطات، تعود مستويات الكورتيزول والأدرينالين إلى وضعها الطبيعي.

هذه هي الطريقة التي من المفترض أن تعمل بها. ومع ذلك، عندما يؤدي التوتر المزمن إلى ارتفاع الكورتيزول بشكل غير طبيعي، فإنه يخلق حالة من عدم توازن الغدة الكظرية التي غالبا ما تؤدي إلى سلسلة من الأعراض المرتبطة بالغدة الكظرية.

إليكم أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء:

  • تعب
  • انخفاض الدافع الجنسي
  • الأرق
  • زيادة الوزن (خاصة دهون البطن)
  • ضعف عملية الشفاء وتجديد الخلايا
  • اضطراب الهضم والوظيفة العقلية (ضباب الدماغ) والتمثيل الغذائي
  • ضعف القدرة على مكافحة العدوى
  • خلل في الهرمونات المهمة الأخرى مثل الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون
  • فقدان العضلات والعظام
  • تقلبات المزاج والاكتئاب
  • مشاكل الشعر والبشرة
  • اختلالات الغدة الدرقية

الآثار السلبية لارتفاع الكورتيزول

بعد أن تعرفنا على أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء دعونا نتعرف على آثاره عند الزيادة.

إقرأ أيضا:فهم الميزوفونيا: التنقل في عالم حساسية الصوت

يميل اختلال الغدة الكظرية لدى النساء إلى الذروة بين سن 35 و55 عاما، وغالبا ما يظهر بإحدى الطرق التالية:

  • لا يمكنك الاستيقاظ في الصباح – لكن لا يمكنك النوم في الليل. إن دورة الطاقة والاسترخاء الطبيعية التي تستغرق 24 ساعة غير متوازنة. إذا كنت قادرا على النوم، فقد تستيقظ في منتصف الليل في حالة يقظة تامة.
  • ليس لديك طاقة. مع الشعور بالإرهاق طوال الوقت. حتى النهوض من السرير غالبا ما يكون بمثابة تحدي. مع الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن غير المبررة.

قد يكون خلل الغدة الكظرية عاملا في العديد من الحالات الخطيرة الأخرى، بما في ذلك الألم العضلي الليفي، وقصور الغدة الدرقية، ومتلازمة التعب المزمن، والاكتئاب، والتهاب المفاصل، والقلق في الليل وأكثر من ذلك.

كيف نعرف إذا كان مستوى الكورتيزول مرتفعا جدا؟

أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء معروفة. ولكن لسوء الحظ، فإن الاختبارات القياسية لوظيفة الغدة الكظرية ليست مفيدة جدا. إذا طلب طبيبك إجراء اختبار الكورتيزول المختبري النموذجي، فسيكون من الصعب رؤية أي شيء أكثر من الحالات الأكثر خطورة لخلل الغدة الكظرية، مثل مرض أديسون أو متلازمة كوشينغ.

إقرأ أيضا:اسباب كثرة التثاؤب

نوصي بإيجاد طبيب يرغب في إجراء اختبار الكورتيزول اللعابي، والذي يقيس مستويات الكورتيزول وهرمون يسمى DHEA (ديهيدرو إيبي أندروستيرون) على مدار اليوم.

ومع ذلك، ليس من الضروري إجراء اختبار لتحديد ما إذا كنت تعاني من إرهاق الغدة الكظرية أو ارتفاع الكورتيزول في الجسم. يمكنك ببساطة التحقق من ما تشعر به. إذا كان مستوى طاقتك منخفضا جدا في الصباح ولكن يبدو أنه يرتفع في الوقت الذي يستعد فيه الآخرون للنوم، فمن المحتمل أن تكون دورة الكورتيزول لديك خارجة عن السيطرة.

كيفية خفض الكورتيزول

لدى النساء اللاتي يعانين من خلل طفيف إلى متوسط في الغدة الكظرية – يوجد العديد من الخيارات التي يمكن أن تساعدهن على الشعور بالتحسن بشكل ملحوظ مع منع أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء من أن تصبح أكثر حدة.

المفتاح هو اتخاذ الخطوات الصحيحة لتخفيض مستويات الكورتيزول واستعادة وظيفة الغدة الكظرية الصحية. يمكن اتخاذ إجراء فوري من خلال طرح هذه الأسئلة البسيطة على نفسك:

هل تأكل بما يتوافق مع منحنى الكورتيزول الطبيعي لديك؟

  • إن وقت تناول وجباتك لا يقل أهمية عن ما تأكله لإعادة توازن الغدد الكظرية. الهدف هو تحقيق مستويات طاقة أكثر استقرارا على مدار اليوم، وهو ما يمكنك تحقيقه عن طريق تناول ثلاث وجبات متوازنة مع وجبتين خفيفتين.
  • ما تأكله يحدث فرقا أيضا! يجب تقليل الكربوهيدرات المكررة — مثل السكر والدقيق والبطاطس والأرز الأبيض التي تسبب ارتفاعا وانخفاضا مرهقا في نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى اختلال توازن الغدة الكظرية. نحن نعلم أن هذا قد يكون صعبا، ولكن الهدف هو التقدم، وليس الكمال!

كيف يمكن للمكملات الغذائية دعم الغدد الكظرية؟

  • تساعد الفيتامينات والمعادن عالية الجودة على دعم عملية التمثيل الغذائي الصحي والتوازن الهرموني، مما يساهم في صحة الغدة الكظرية.
  • تعتبر المكملات العشبية المحددة، مثل جذر القتاد والإليوثورو (الجينسنغ السيبيري)، فعالة في تقليل الآثار الجانبية السلبية للإجهاد. البعض الآخر، مثل زهرة العاطفة، ينتج تأثيرات مهدئة ويشجع على النوم.

ما هي تغييرات نمط الحياة الأفضل لاستعادة توازن الغدة الكظرية؟

  • لا يمكننا دائما تقليل التوتر، ولكن يمكننا اتخاذ خطوات لتقليل آثاره على حياتنا. خذ وقتًا لفهم مصدر التوتر لديك، ثم فكر في كيفية إجراء التغييرات المناسبة لك ولأسلوب حياتك. من المفيد إعداد قائمة بالضغوطات التي تتداخل مع صحتك، خاصة تلك المستمرة أو المفروضة ذاتيًا.
  • احصل على مزيد من الراحة. جسمك يحتاج إلى وقت للراحة للشفاء! الهدف لمدة 7-8 ساعات على الأقل في الليلة. كن في السرير ونام بحلول الساعة 10:30 مساءً. على أبعد تقدير. إذا كنت بحاجة إلى الاسترخاء، أو إذا استغرق الأمر بعض الوقت لتغفو، فاذهب إلى السرير في الساعة 9:30 مساءً.
  • اختر أشكالا من التمارين البدنية التي تهدئك بدلًا من تحفيزك. المشي واليوغا وتاي تشي وغيرها من أشكال التمارين ذات التأثير المنخفض يمكن أن تفعل العجائب للغدة الكظرية. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي التمارين عالية الكثافة إلى زيادة الكورتيزول. استمع إلى جسدك. إذا كان شكل معين من التمارين يجعلك تشعر بالسوء بدلًا من التحسن، فاستمر وجرب شيئًا آخر.

هذه هي أعراض ارتفاع هرمون الكورتيزول عند النساء

بما أن الأمر يستغرق الكثير من الوقت حتى تتطور مستويات الكورتيزول المرتفعة، وبالتالي سيستغرق الأمر وقتا لإعادة توازن الغدة الكظرية. بينما تعمل على تحقيق هذا الهدف، كن لطيفا مع نفسك، وكن استباقيا بشأن جميع التغييرات العديدة التي يمكنك إجراؤها والخطوات التي يمكنك اتخاذها – واعلم أنك ستكون بصحة جيدة مرة أخرى.

السابق
اعراض المرارة
التالي
فوائد القرفة للتنحيف وفقدان الوزن