وزن ورشاقة

هل الشوكولاتة الساخنة مفيدة لخسارة الوزن

هل الشوكولاتة الساخنة مفيدة لخسارة الوزن

الشوكولاتة، أو بالأحرى الكاكاو، غنية بالبوليفينول والمواد المغذية. عند استهلاكها بدون دهون ومع الحد الأدنى من السكر كما هو الحال في شكل الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو الساخن، يمكن أن تقدم في الواقع مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك خسارة الوزن.

صحيح أن شرب الشوكولاتة الساخنة يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، ولكن يجب أن تحتوي على الحد الأدنى من السكر المضاف.

شرب الشوكولاتة الساخنة لخسارة الوزن

الشوكولاتة هي طعام فاخر قديم يأتي من حبة الكاكاو الموجودة في أشجار الكاكاو. تتم معالجتها للحصول على مجموعة متنوعة من منتجات الكاكاو مثل مسحوق الكاكاو والشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء.

تم تحديد أن الشوكولاتة الساخنة المصنوعة من مسحوق الكاكاو غير المحلى لها تأثير مفيد على فقدان الوزن في دراسات متعددة. وجدت دراسة أن استهلاك أقل من 30 جراما من الكاكاو يوميا لمدة 4-8 أسابيع أدى إلى خسارة كبيرة في وزن الجسم وانخفاض في مؤشر كتلة الجسم.

يمكن للكاكاو، بسبب محتواه العالي من مادة البوليفينول، أن يزيد أيضا من امتصاص الخلايا للجلوكوز، وبالتالي يمنع تراكمه على شكل دهون.

وبالتالي، فإن شرب كوب واحد من الكاكاو الساخن يمكن أن يكون وسيلة لذيذة لإنقاص الوزن.

إقرأ أيضا:هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن

فوائد الشوكولاتة الساخنة

لا يساعد الكاكاو في إنقاص الوزن فحسب، بل يمكن أن يقدم أيضا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الأخرى.

صحة أفضل للقلب وخفض مستويات الكوليسترول

يحتوي الكاكاو على كمية من الكافيين والثيوبرومين، وكلاهما من مركبات الفلافونويد القوية. ومن المعروف أنها تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتحسين قوة عضلات القلب لزيادة تدفق الدم.

    يساعد الفيتوستيرول الموجود في الكاكاو أيضا على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق منع امتصاصه في الأمعاء.

    على الرغم من أن عددا قليلا فقط من الدراسات قامت بتقييم دور الكاكاو في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فقد أشارت جميعها إلى انخفاض مخاطر مثل هذه الحالات بعد تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو بأقل من 6 حصص في الأسبوع.

    تحسين نتائج مرض السكري من النوع 2

    تم التعرف على استهلاك الشوكولاتة الداكنة كحلوى (مع القليل من السكر) أو كمشروب ساخن لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بسبب محتواها الغني بالفلافانول.

    إقرأ أيضا:كيفية التخلص من دهون البطن (طرق سريعة وسهلة)

    تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو في تقليل الأضرار التي تلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرة، والتي تعد السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين. تعمل هذه الوقاية من الإجهاد التأكسدي على تحسين حساسية الأنسولين، مما يسمح للخلايا باستخدام الجلوكوز و منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

    الحماية من تلف الجلد

    يمكن لخاصية الكاكاو الساخنة المضادة للأكسدة أن تفيد البشرة أيضا من خلال حمايتها من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. ويمكنه أيضا تقليل الالتهاب وهو مفيد للاستخدام الموضعي.

    يمكنك تطبيق قناع للوجه يتم تحضيره عن طريق خلط مسحوق الكاكاو غير المحلى والعسل لتحسين بشرتك.

    تحسين المزاج والإدراك

    ولعل من أفضل فوائد الكاكاو والشوكولاتة الداكنة المعروفة هو تأثيرها الإيجابي على الحالة المزاجية. يزيد الكاكاو من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد على أكسجة الدماغ ويحسن المزاج والإدراك.

    هل شرب الشوكولاتة الساخنة يسبب حب الشباب؟

    تم تحديد أن استهلاك الشوكولاتة هو عامل خطر لحب الشباب، خاصة عند المراهقين. ومع ذلك، هذا على الأرجح بسبب محتوى الألبان و السكر العالي في شوكولاتة الحليب.

    إقرأ أيضا:ما هو نظام الكيتو ؟ وما هي فوائد و أضرار نظام الكيتو دايت ؟

    إن استخدام الشوكولاتة الداكنة والكاكاو الساخن المصنوع من مسحوق الكاكاو غير المحلى قد لا يسبب حب الشباب المماثل. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أي مشاكل جلدية، توقف عن تناول الشوكولاتة الساخنة على الفور.

    الخلاصة

    • الشوكولاتة الساخنة المصنوعة من الكاكاو غير المحلى يمكن أن تساعد في خسارة الوزن.
    • فهي غنية بالفلافونويدات التي تساعد على الاستفادة من الجلوكوز، ومنع تراكمه على شكل دهون.
    • تقدم فوائد مهمة مثل تحسين صحة القلب، والمزاج، والإدراك، كما أنها تحمي البشرة من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.
    • تجنب تناول الشوكولاتة وشوكولاتة الحليب لمنع تناول السكر الزائد والسعرات الحرارية التي من شأنها أن تسبب زيادة الوزن بدلا من فقدان الوزن.

    في الختام، الشوكولاتة الساخنة الغنية بالكاكاو مفيدة لخسارة الوزن خاصة إذا لم يتم إضافة السكر والمحليات.

    السابق
    هل البيوتين يزيد الوزن
    التالي
    هل يسبب الفلفل الاسود حصوات في الكلى