الحمل و الولادة

هل البطيخ مضر للحامل

هل البطيخ مضر للحامل

ينتمي البطيخ إلى مجموعة الفواكه التي تحتوي على الكثير من الماء ويوفر فوائد عديدة. ولكن هل البطيخ مضر للحامل؟ في الواقع، يساعد على تقليل التورم وخطر مضاعفات الحمل، ويقلل من غثيان الصباح للحصول على بشرة أكثر جمالا.

تبحث هذه المقالة في الأبحاث لتحديد فوائد البطيخ الاحمر للحامل بالإضافة الى الإجابة العلمية للسؤال: هل البطيخ مضر للحامل.

هل البطيخ مضر للحامل؟

هل البطيخ مضر للحامل؟ يعتبر تناول البطيخ أثناء الحمل آمنا بشكل عام للنساء. ومع ذلك، فإن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومنخفضة في الألياف، وهو مزيج يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تم تم تناولها بشكل مبالغ به. لذلك، فإن النساء اللاتي يعانين من مرض السكري الموجود مسبقا أو يعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل – المعروف باسم سكري الحمل – قد يرغبن في تجنب تناول كميات كبيرة من البطيخ.

كما هو الحال مع جميع الفواكه، يجب غسل هذه الفاكهة جيدا قبل تقطيعها و تبريدها على الفور قبل الأكل.

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة للصحة. إن تناوله بانتظام أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل أو الإمساك أو البواسير. قد يساهم محتواه المائي الغني أيضا في تقليل خطر ضعف نمو الجنين والولادة المبكرة والعيوب الخلقية. ومع ذلك، فإن الأدلة على بعض هذه الفوائد ضعيفة، وتنطبق في كثير من الحالات على جميع الفواكه. على الرغم من أنه يوصف بأنه يوفر قائمة طويلة من الفوائد الإضافية أثناء الحمل، إلا أنه لم يتم إثبات أي منها علميا حاليا. ومع ذلك، لا يزال فاكهة غنية بالعناصر الغذائية وطريقة رائعة لإضافة التنوع إلى النظام الغذائي للمرأة الحامل.

إقرأ أيضا:الجماع بعد الولادة: كم من الوقت يجب الانتظار وماذا تتوقعين

فوائد البطيخ للحامل

هل البطيخ مضر للحامل؟ كما ذكرنا سابقا يعتبر آمنا بشكل عام أثناء الحمل ويقدم العديد من الفوائد الصحية أيضا.

فهو يهدئ حرقة المعدة ويقلل التورم، ويمكن أن يساعد المحتوى العالي من الماء وسكر الفاكهة في تقليل غثيان الصباح والجفاف. المعادن التي يحتوي عليها يمكن أن تساعد في منع تشنجات العضلات خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل. ووفقا لخبراء الأبحاث، فإنه غني بالليكوبين أكثر من الطماطم. الليكوبين هو مضاد للأكسدة يحارب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعزز مناعة الجسم ضد الالتهابات ويزيد من عامل الحماية من الشمس (SPF) للبشرة.

فيما يلي بعض فوائد البطيخ للحامل:

قد يقلل من خطر تسمم الحمل وهو غني بالليكوبين

تشير بعض الدراسات التي أجريت إلى أن تناول 4 ملغ من اللايكوبين يوميا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل إلى 50%.

يتميز تسمم الحمل، وهو أحد المضاعفات الشائعة للحمل، بارتفاع ضغط الدم والتورم وفقدان البروتين في البول. يسبب تسمم الحمل حالات خطيرة للأم والجنين على حد سواء، وهو سبب رئيسي للولادة المبكرة.

إقرأ أيضا:هل القرفة مضرة للحامل

قد يقلل البطيخ من خطر الآثار الجانبية أو المضاعفات أثناء الحمل

أثناء الحمل، تزداد متطلبات السوائل اليومية للمرأة بشكل كبير للمساعدة في دعم الدورة الدموية المثلى. وفي الوقت نفسه، تميل عملية الهضم لدى النساء إلى التباطؤ. مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الجفاف لدى النساء أثناء الحمل. وهذا يزيد من خطر الإصابة بالإمساك أو البواسير أثناء الحمل.

قد يرتبط أيضا الترطيب دون المستوى الأمثل أثناء الحمل بضعف نمو الجنين، فضلا عن زيادة خطر الولادة المبكرة والعيوب الخلقية.

يمكن أن يساعد محتوى الماء الغني في البطيخ النساء الحوامل على تلبية احتياجاتهن المتزايدة من السوائل بشكل أفضل، مما قد يقلل من خطر الإمساك والبواسير ومضاعفات الحمل.

ومع ذلك، يمكن تطبيق ذلك على جميع الفواكه أو الخضروات الغنية بالمياه، بما في ذلك الطماطم والخيار والفراولة والكوسة وحتى البروكلي.

يقلل من أعراض حرقة المعدة

غالبا ما تواجه النساء الحوامل مشاكل في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة. يساعد البطيخ على التخفيف من هذه المشاكل عن طريق تهدئة القناة الهضمية والمعدة. وسوف توفر الإغاثة الفورية من حرقة المعدة.

إقرأ أيضا:لماذا يولد بعض الأطفال بدون شعر؟

تقليل التورم

يعد التورم الخفيف في اليدين والقدمين أو الوذمة أمرا شائعا أثناء الحمل. المحتوى المائي العالي في البطيخ يقلل من انسداد الأوردة والعضلات، وبالتالي يعالج الوذمة.

تخفيف غثيان الصباح

يعد شرب كوب عصير بطيخ طازج في الصباح الباكر فكرة رائعة أثناء الحمل. فهو يوفر تجربة مهدئة ومنعشة طوال اليوم. تساعد الخصائص المنشطة والمغذية للبطيخ أيضا على تخفيف غثيان الصباح.

تقليل تشنجات العضلات

يمر جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات. زيادة الوزن وتقلب الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى آلام في العضلات والعظام. تناول هذه الفاكهة بأي شكل من الأشكال يساعد الجسم على التعامل مع تشنجات العضلات وتخفيفها.

يمنع التصبغ

التصبغ هو مشكلة جلدية شائعة أثناء الحمل. إنه يسلب فرحة الحمل. يلعب البطيخ دورا مهما في الوقاية من الحالات المرتبطة بتصبغ الجلد. فهو يعزز سهولة الهضم ويحافظ على سلاسة حركات الأمعاء. وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد. يضيء ويبدو جميلا.

مدر للبول وإزالة السموم

البطيخ له خصائص مدرة للبول. يساعد على إخراج السموم الضارة من الجسم. وفي الوقت نفسه، يساعد أيضا على تحفيز وظائف الكلى وتنقية الكبد وتقليل مستويات حمض اليوريك في الدم.

في الختام هل البطيخ مضر للحامل؟ الإجابة بإختصار غير مضر بشكل عام. ولكن من الأفضل لمن تعاني من سكري الحمل تجنب تناول كمية كبيرة منه.

من خلال المعلومات المذكورة أعلاه، أنت تعرفين بالفعل فوائد البطيخ للحامل بالاضافة الى بعض عيوبه. أي مشكلة تحتاج إلى إجابة، يمكنك استشارة الطبيب المختص لتقديم الدعم لك.

السابق
علامات نقص الكالسيوم في الجسم
التالي
9 أشياء يمكنك القيام بها للتخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي