منوعات تقنية

ما هي الرقمنة؟ الفرق بينها وبين التحول الرقمي

ما هي الرقمنة

في العصر الرقمي سريع الخطى اليوم، يتم طرح مصطلحات مثل الرقمنة والتحول الرقمي كثيرا. ولكن ماذا تعني هذه الكلمات حقا، وكيف تختلف؟ سواء كنت من عشاق التكنولوجيا، أو صاحب عمل، أو مجرد شخص مهتم بالعالم الرقمي، فإن فهم هذه المفاهيم أمر بالغ الأهمية. دعونا نتعمق ونزيل الغموض عن هذه المصطلحات معا!

ما هي الرقمنة؟

يمكن تعريف الرقمنة (digitization) على أنها عملية تحويل المعلومات من تنسيق مادي تناظري إلى تنسيق رقمي. قد يتضمن ذلك مسح مستند مطبوع لإنشاء ملف PDF، أو حتى تحويل الملاحظات المكتوبة بخط اليد إلى مستند نصي رقمي. يتعلق الأمر بإنشاء نسخة رقمية طبق الأصل من المعلومات المادية.

أمثلة على الرقمنة

فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة للمعلومات التي يمكن أن تخضع للرقمنة:

  • النصوص كالكتب والمقالات والعقود.
  • الصور، مثل صور الأعمال الفنية والصور الطبية.
  • الصوت، مثل الموسيقى والخطب والمقابلات.
  • الفيديو، مثل الأفلام والبرامج التلفزيونية ولقطات كاميرا الويب.
  • البيانات، مثل البيانات الرقمية من أجهزة الاستشعار والبيانات المالية وبيانات الطقس.
  • يمكن مسح البيانات من رموز الاستجابة السريعة (QR Codes) ضوئيا إلى تنسيق رقمي لجعلها قابلة للقراءة آليا.

فوائد الرقمنة

بصرف النظر عن جعل المعلومات أكثر قابلية للمشاركة وأسهل للوصول إليها، هناك أسباب أخرى قد تدفع الشركات إلى التحول إلى الرقمنه. تشمل الفوائد المشتركة وحالات الاستخدام للرقمنة ما يلي:

إقرأ أيضا:أبرز مجالات التحول الرقمي
  • سهولة الوصول للمعلومات. يمكن تخزين المعلومات الرقمية والوصول إليها ومشاركتها بسهولة. وهذا مهم بشكل خاص في عالم الأعمال اليوم، حيث يجب أن يكون الوصول إلى المعلومات سريعا وسهلا من قبل الموظفين والعملاء والشركاء.
  • تحليل البيانات بسهولة. يمكن التعامل مع المعلومات الرقمية بسهولة أكبر من المعلومات التناظرية. وهذا يعني أنه يمكن للشركات تحليل البيانات واستخدامها بسهولة أكبر لاتخاذ قرارات أفضل.
  • تحسين تجربة العملاء. تعمل الرقمنة على تحسين تجربة العملاء من خلال وسائل مختلفة مثل روبوتات الدردشة ووسائل التواصل الاجتماعي وأنظمة التذاكر الآلية وقواعد المعرفة. وهذا يساعد على حل مشكلات العملاء بشكل أكثر فعالية وكفاءة.
  • المكتبات والأرشيفات الرقمية. تزيد رقمنة الكتب والمخطوطات والوثائق التاريخية والمواد الثقافية من إمكانية الوصول إلى هذه الموارد مع الحفاظ عليها للأجيال القادمة. يمكن لجمهور أوسع الوصول إلى هذه العناصر بسهولة أكبر بفضل المكتبات والمحفوظات الرقمية.
    التعليم والتعلم عبر الإنترنت. نظرا لتوافر موارد التعلم الإلكتروني وفرص التعلم عن بعد والأدوات الرقمية التفاعلية، فقد جعلت الرقمنة تجارب التعلم الفردية أسهل.
  • زيادة الكفاءة التشغيلية. يمكن للشركات تبسيط الإجراءات وأتمتة الوظائف من خلال الرقمنة، مما يؤدي إلى أوقات استجابة أقصر وزيادة الإنتاجية. وهذا يعزز الكفاءة الشاملة للعمليات التجارية.
  • أسواق جديدة. من فوائد الرقمنة أنها تسمح للشركات بتوسيع قاعدة المستهلكين ودخول أسواق جديدة باستخدام الإنترنت ومنصات التكنولوجيا المختلفة للتواصل مع جمهور عالمي.
  • التحول الرقمي في الصناعات. تلعب الرقمنه دورا رئيسيا في دفع مبادرات التحول الرقمي عبر مختلف الصناعات وسلاسل التوريد. على سبيل المثال، في قطاع التصنيع، يسهل إنشاء المصانع الذكية. وفي قطاع الرعاية الصحية، تعمل الرقمنة على تحسين إدارة سجلات المرضى وتقديم خدمات التطبيب عن بعد والقدرة على مراقبة المرضى عن بعد.
  • انخفاض التكاليف. يمكن للرقمنة أن تساعد الشركات على توفير المال عن طريق تقليل الحاجة إلى المستندات الورقية والمواد التناظرية الأخرى.

إن مفتاح التحول الرقمي الناجح للمؤسسة هو الفهم القوي لأهداف العمل المرغوبة. بمجرد أن تفهم المؤسسة هذه الأهداف، يمكنها اختيار التقنيات الرقمية المناسبة والشركاء للمساعدة في رقمنة الأعمال.

إقرأ أيضا:أنواع الأمن السيبراني | ما هي أنواع تهديدات الأمن السيبراني؟

عيوب الرقمنه

في حين أن الرقمنة تقدم فوائد مختلفة، إلا أنها تأتي أيضا مع بعض الجوانب السلبية. تشمل العيوب الشائعة للرقمنة ما يلي:

  • مخاوف الخصوصية. يمكن نسخ المعلومات الرقمية وتوزيعها بسهولة دون الحصول على إذن من صاحب حقوق الطبع والنشر. وقد أدى ذلك إلى مشاكل القرصنة وسرقة الملكية الفكرية.
  • تعديل البيانات. يمكن تغيير المعلومات الرقمية أو حذفها بسهولة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أخطاء وسوء فهم، خاصة إذا لم يتم تصنيف المعلومات التي تم تغييرها أو تحديدها بشكل صحيح.
  • الاعتماد على التكنولوجيا. يمكن أن تؤدي الرقمنه إلى الاعتماد على التكنولوجيا، والتي قد تكون باهظة الثمن ويصعب الحفاظ عليها على نطاق واسع. إذا فشلت الأنظمة الرقمية للشركة، فمن الصعب استعادة البيانات المفقودة.
  • التكاليف الأولية. خاصة بالنسبة لتلك المؤسسات التي تحتاج إلى تحويل كميات كبيرة من المستندات الورقية إلى بيانات رقمية.
  • أخطار أمنية. تتضمن عملية الرقمنة تخزين البيانات والمستندات رقميا، مما قد يزيد من خطر حدوث ثغرات أمنية تتعلق بمعلومات حساسة.
  • عدالة أقل. لا يتمتع الجميع بإمكانية الوصول على قدم المساواة إلى التقنيات الرقمية أو القدرات اللازمة لاستخدامها. وقد يؤدي ذلك إلى فجوة رقمية، حيث قد لا يتمكن بعض الأشخاص أو المجتمعات من الوصول إلى المعلومات الرقمية بنفس القدر.

الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي

الرقمنة والتحول الرقمي هي مفاهيم ذات صلة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الرقمنة ليست سوى جانب واحد من جوانب التحول الرقمي. (أي أنها جزء من التحول الرقمي).

إقرأ أيضا:أنواع الأمن السيبراني | ما هي أنواع تهديدات الأمن السيبراني؟

التحول الرقمي هو في الواقع تحول في الأعمال يتم عمله من خلال الرقمنه.

  • الرقمنة هي عملية تحويل المعلومات التناظرية إلى معلومات رقمية، بحيث يمكن تخزينها ومعالجتها ونقلها بواسطة أجهزة الكمبيوتر. تتمحور هذه العملية حول إنشاء تمثيل رقمي للأشياء أو الميزات الملموسة. مثال على الرقمنة هو مسح مستند مادي وحفظه كملف رقمي، مثل ملف PDF.
  • التحول الرقمي هو عملية استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء عمليات ومنتجات وخدمات جديدة أو محسنة. تتطلب هذه العملية الشاملة اتباع نهج استراتيجي يأخذ في الاعتبار الأهداف العامة للشركة، بالإضافة إلى الاحتياجات المحددة للعملاء والموظفين. كما يتطلب أيضا الالتزام بالتغيير من القيادة والرغبة في الاستثمار في التقنيات الجديدة والعمليات الرقمية.

خاتمة

تدرك المؤسسات بشكل متزايد أهمية تبني الحلول الرقمية للحفاظ على قدرتها التنافسية. كجزء من استراتيجية التحول الرقمي، تمر الشركات برحلة نحو التحول الرقمي، حيث يتم تحويل العمليات التناظرية إلى تنسيقات رقمية للاستفادة من الفوائد العديدة للتقنيات الرقمية. من خلال تحويل البيانات والعمليات إلى معلومات رقمية، يمكن للشركات تسخير قوة البيانات لتحسين عملية صنع القرار ودفع الابتكار.

بشكل عام، أصبحت رقمنة الأعمال ضرورية للمؤسسات التي تتطلع إلى الازدهار في العصر الرقمي، مما أدى إلى تغيير جذري في طريقة عملها وتفاعلها مع أصحاب المصلحة.

السابق
علاج انخفاض هرمون الكورتيزول
التالي
ظاهرة التنمر.. كيف يمكن الحد من التنمر في 5 خطوات