تسويق

ما هو التسويق الرقمي “ديجيتال ماركتنج” كيف تتعلمه وأهم عوامل نجاحه

ما هو التسويق الرقمي ديجيتال ماركتنج

ما هو التسويق الرقمي “ديجيتال ماركتنج” كيف تتعلمه وأهم عوامل نجاحه؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

التسويق الرقمي أو Digital Marketing هو عملية استخدام الوسائط الرقمية والمنصات الإلكترونية للترويج للمنتجات والخدمات وبناء العلاقات مع الجمهور المستهدف, وهو طريقة فعالة وشاملة للوصول إلى جمهور واسع عبر الإنترنت.

ما هو التسويق؟

التسويق طبقا لتعريف رابطة التسويق الأمريكية هو عبارة عن مجموعة الأنشطة و العمليات اللازمة من أجل  أنشاء  وتوصيل وتبادل العروض التي تقدم قيمة للعملاء والشركاء والمجتمع ككل. نجد في مركز هذا التعريف كلمة “قيمة” وهي ما يجب دائما ابرازه للعميل وسنقوم بشرح كيفية القيام بهذا لاحقا في هذا المقال.

تطورت اشكال التسويق على مدار العقد الأخير تبعا لتطور منصات التواصل الاجتماعي والتي تعتبر المكان الأشهر للتسويق الرقمي, فبحسب موقع statista فقد تم تخصيص 17% من ميزانية التسويق لمنصات التواصل الاجتماعي.

ما هو التسويق الرقمي

بعد أن تعرفنا على التسويق بشكل عام, دعونا نتعرف على ما هو التسويق الرقمي.

يمكن تعريف التسويق الرقمي “ديجيتال ماركتنج” بأنه مجموعة الأنشطة والاستراتيجيات التي تستخدم الوسائط الرقمية للترويج للمنتجات والخدمات وبناء العلاقات مع الجمهور المستهدف. يهدف التسويق الرقمي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة عدد زورار الموقع الإلكتروني أو الصفحات على وسائل التواصل، وزيادة العملاء المحتملين والمبيعات.

إقرأ أيضا:التسويق الالكتروني: ما هو؟ وكيف تبدأ العمل به (دليل شامل)

يعتبر البعض أنّ التسويق باستخدام أي جهاز الكتروني حتى وإن كان غير متصل بالأنترنت هو شكل من اشكال التسويق الرقمي حتى وان كان اعلان على الراديو, ويعتبر البعض الاخر ان هناك 3 او 8 او 9 اشكال وانواع له. لتبسيط الأمور عليك يمكن تقسيم التسويق الرقمي “ديجيتال ماركتنج” الى ثلاث انواع وهي:

أشهر أنواع التسويق الرقمي

  1. التسويق بالمحتوي Content Marketing: من خلال إنشاء ونشر محتوى قيّم وجذاب يستهدف جمهور محدّد. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء مدونة، مقاطع فيديو، بودكاست، والنشرات إخبارية.
  2. تحسين محركات البحث او ال SEO: تهدف إلى تحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث مثل جوجل. يتضمن ذلك استهداف الكلمات المفتاحية المهمة، وتحسين بنية الموقع ومحتواه، وزيادة عدد روابط “الباكلينك” الواردة إلى موقعك من مواقع أخرى.
  3. التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing: يشمل استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الجمهور ونشر المحتوى الهادف. يمكن استخدام فيسبوك، إنستجرام، تويتر، لينكدإن، يوتيوب ومنصات أخرى, وهي من اساسيات التسويق الرقمي.

تصنيفات و أنواع التسويق الرقمي عديدة, و لكن يمكن الإشارة الى أنّ ال SEO او تحسين محركات البحث بالإضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي هما أكثر ما يتم الحديث عنهم ويتم استخدامهم من قبل جميع الشركات تقريبا.

إقرأ أيضا:شرح موقع Impact Radius للتسويق الإلكتروني

أشهر منصات التسويق الرقمي

في مقالة على واشنطن بوست بعنوان “قبل فيس بوك وتويتر, كان هناك شفرة مورس, تذكر من هو المخترع الحقيقي لوسائل التواصل الاجتماعي” أشار كاتب المقال أنه يمكن اعتبار شفرة مورس والتلغراف بمفهومه عن ارسال الرسائل بين طرفين كشكل اقدم من اشكال التواصل بين البشر والتي تطورت علي مدار التاريخ, ولكن لوجود الانترنت بين 60% تقريبا من تعداد سكان العالم ساهم في سرعة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة منذ بداية الألفية الجديدة, ففي 2004 تم انشاء الفيس بوك ثم تويتر في 2006 وانستجرام في 2010 و التيك توك في 2016.

هناك العديد من المنصات التي تقوم تحديدا على فكرة التواصل الاجتماعي والتي تختلف في انتشارها من دولة الي اخرى. ففي الصين مثلا يعتبر Wechat  الأكثر انتشارا, اما عن المنطقة العربية فنجد الانستجرام والفيس بوك وتويتر وتيك توك وسناب تشات ويوتيوب هم الأكثر استخداما من بين مستخدمي الانترنت في الوطن العربي.

اهم عوامل نجاح التسويق الرقمي

“ما يمكن قياسه يمكن تحسينه” تعتبر هذه المقولة صادقة الى حد بعيد إذ يمكن ان نضيف أنه لتحديد نجاح خطة التسويق الرقمي لابد من وضع مؤشرات اداء رئيسية او KPI’s, والتي تعني ببساطة عوامل او معايير تقيس تقدم ونجاح أي نشاط تجاري. 

إقرأ أيضا:التسويق الالكتروني: ما هو؟ وكيف تبدأ العمل به (دليل شامل)

ولأنّ عملية التسويق تبدأ من العميل أو الجمهور المستهدف وتنتهي به ايضا في رحلة يجب على أصحاب الأعمال والشركات المرور بها, يجب الالتزام بخطة تتضمن عناصر رئيسية يمكن لأصحاب الاعمال من خلالها تحقيق اهدافهم ومتابعة تقدم ونجاح هذه الاهداف.

يمكن الحديث عن خطة التسويق الرقمي بشكل اكثر تفصيلا لاحقا, ولكن بشكل مختصر تتمثل عناصر خطة التسويق الرقمي وعوامل النجاح في 6 خطوات: 

تحديد الهدف أو الغرض: 

هناك عدة امثلة يمكن ان نقابلها بالحديث مع اصحاب الاعمال مثل زيادة التوعية بالعلامة التجارية الخاصة بهم او تحسين وتغيير صورة منتجهم عند المستهلك أو زيادة المبيعات وغيرها. وباختلاف الهدف تتغير طريقة وضع الخطة التسويقية.

تحديد الجمهور المستهدف:

عملية تحديد الجمهور المستهدف ستساعدك كثيرا في (نوع المحتوى الذي ستقدمه و أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي التي ستقوم باستثمار وقتك ومالك بها) يمكنك الإجابة على بعض الأسئلة التي قد تساعدك على فهم جمهورك, ولكن بالطبع دراسة ومعرفة عملائك قد يحتاج اكثر من هذه الأسئلة ولكن يمكن البدء بهذه الاجابات كنقطة انطلاق.

  • هل طبيعة علامتك التجارية  تستهدف مرحلة عمرية معينة لديهم نمط شرائي واسلوب حياة معين؟
  • هل طبيعة عملك او علامتك التجارية تستهدف منطقة معينة (مثل محل لبيع الزهور) ؟
  • كيف يفكر جمهورك وكيف يتواصل؟ وما هي انماط الشراء الخاصة (اونلاين شوبينج او الشراء من المتاجر)؟
  • ما هي طبيعة عمل ومتوسط دخلهم؟

دراسة المنافسين و السوق:

بالرجوع الى كتب و آراء خبراء التسويق في مجالات كثيرة ستجد الكثير من النظريات والطرق التي يتم اعتمادها لدراسة المنافسين ودراسة السوق, ولكن يمكن اختصارا تبسيط الأمور بتحديد نقاط قوتك وضعفك (كعلامة تجارية) والتركيز على الفرص والمخاطر الموجودة بالسوق ومحاولة وضع رسالة تسويقية وخطة من أجل الاستفادة من كل الأوضاع المتاحة او تفادي المخاطر المحتملة  

تحديد منصات وقنوات التواصل:

يتم تحديد منصة التواصل الاجتماعي بناء علي طبيعة المنتج والجمهور المستهدف.

علي سبيل المثال: شركة لبيع سوفت وير لل HR او مديري الموارد البشرية ستكون المنصة الأكثر استخداما هي Linkedin.

أمّا اذا كنت تقوم بتسويق منتجات التجميل فستلجأ اكثر الى الانستجرام والفيسبوك وتيك توك.

استراتيجيات التسويق:

يمكنك وضع استراتيجية التسويق وتحديد اطار زمني لها وذلك بعد تحديد الميزانية الخاصة بك وتقسيم الموارد والميزانية التي تمتلكها علي القنوات التي تود الاستثمار بها. فمثلا يمكنك استهداف الجمهور بالمحتوى المرئي من خلال الصور والفيديوهات القصيرة او الريلز. يجب ايضا وضع خطة اسبوعية وشهرية وسنوية للنشر ومتابعة التفاعل بشكل دوري.

قياس ال KPI’s او مؤشرات الأداء:

يمكنك دائما وضع مؤشر تبعا” لكل هدف لخطتك. فبفرض ان الشركة كانت تستهدف زيادة التوعية بمنتجها ففي هذه الحالة يمكن قياس المشاهدات او زيادة عدد المتابعين.

اذا كانت تستهدف الشركة تغيير الفكرة الخاصة بمنتج, يمكن القيام باستطلاعات رأي مع بعض العملاء لقياس ومعرفة ذلك.

اذا كانت تستهدف الشركة زيادة مبيعاتها بنسبة معينة فيمكن مقارنة وحساب العائد على الاستثمار والعديد من القياسات الأخرى للتحقق من نجاح الحملات. 

بالطبع لا يمكن اختصار خطط التسويق الرقمي في هذا المقال ولكن نأمل ان نكون بداية لبحث وقراءات اكثر.

كورسات تسويق رقمي

هناك الكثير من كورسات التسويق الرقمي “ديجيتال ماركتنج” التي ستساعدك على التعرف على استراتيجيات و اساسيات التسويق الرقمي.

اساسيات التسويق الرقمي مع شهادة من جوجل

من منا لا يرغب في تعلم اساسيات التسويق الرقمي من جوجل؟ تعد علامة Google التجارية مرادفة للبحث عن سبب وجيه – فالخوارزميات التي طورها مهندسو Google كانت تحير المسوقين الرقميين لعقود من الزمن.

يضيف الحصول على دورة شهادة التسويق الرقمي من جوجل بعض المصداقية إلى سيرتك الذاتية مع تحسين مهاراتك. تقوم جوجل بتوجيه المسوقين عبر 26 وحدة وتوفر أكثر من 40 ساعة من التعلم لأي شخص يكرس جهوده للارتقاء بمهاراته إلى المستوى التالي. لا تتردد بالتسجيل في كورس ديجيتال ماركتنج جوجل.

دورة اساسيات التسويق الرقمي من لينكد إن

هل تريد أن تتعلم كيفية التواصل مع عملائك اونلاين؟ تعد دورة اساسيات التسويق الرقمي المفصلة جزءًا من منصة التعلم الأصلية الخاصة بـ LinkedIn ولديها أكثر من 20000 تقييم ممتاز. ستساعدك الدورة على القفز إلى النهاية العميقة للتسويق الرقمي لعلامتك التجارية.

تغطي هذه الدورة التدريبية للمبتدئين كل شيء بدءًا من فهم تحسين محركات البحث (SEO) وحتى اكتشاف اتجاهات التسويق الرقمي في المستقبل وكيفية الاستفادة منها لصالح علامتك التجارية. مع أكثر من 20 ساعة من التعلم عبر مجموعة واسعة من المواضيع، تعد دورة اساسيات التسويق الرقمي من LinkedIn نقطة انطلاق رائعة.

كورس التسويق الرقمي من HubSpot

تعد HubSpot واحدة من أفضل العلامات التجارية في مجال التسويق الرقمي، حيث تقدم منصة تستخدمها عشرات الآلاف من العلامات التجارية حول العالم. يساعد برنامج HubSpot في حل مجموعة متنوعة من تحديات التسويق الرقمي، لذلك فمن المنطقي أن يقدموا دورة تدريبية للحصول على شهادة تسويق رقمي ذات مستوى عالمي.

إن قضاء الوقت للحصول على شهادة في التسويق الرقمي لا يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك فحسب، بل يشير أيضا إلى الآخرين بأنك جاد في تعلم استراتيجيات جديدة وتنفيذها لعلامتك التجارية. سواء كنت مالك شركة صغيرة أو مسوّقا جديدا مستعدا لتحسين مقلاتك، فمن المؤكد أنك ستجد حكايات من المعرفة في كورس التسويق الرقمي هذا الذي يقدمه بعض أفضل العقول في هذا المجال.

نصائح لتعلم اساسيات التسويق الرقمي

باعتبارك مبتدئًا في مجال الديجيتال ماركتنج، لا داعي للشعور بالخوف أو الضياع. فيما يلي بعض النصائح لتسهيل فهم اساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين والبدء فيه.

اعرف كل شيء عن الوعي بالعلامة التجارية

يُعد بناء الوعي بالعلامة التجارية عنصرا أساسيا في استراتيجية التسويق الخاصة بك ونجاحك. إبدأ بمعرفة كل ما تستطيع عنه وعن فوائده.

في الأساس، الوعي بالعلامة التجارية هو اعتراف الآخرين بعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك وتعريفهم بها. لتعزيز هذا الوعي، ستحتاج إلى مساعدة المستهلكين على معرفة المزيد عن عملك، والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وما الذي يجعلك متميزا عن منافسيك.

هناك عدة طرق لبناء الوعي بالعلامة التجارية. سيكون الاتساق في كيفية تقديم علامتك التجارية عبر القنوات والمنصات أمرا أساسيا. سيتمكن المستهلكون من إلقاء نظرة على مدونة أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي وسيعرفون على الفور أنه ملكك إذا قمت بذلك بشكل صحيح.

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (SEO) موجود في كل مكان اليوم وهو من اساسيات التسويق الرقمي! بمجرد أن تعترف بذلك، فقد حان الوقت للدخول في اللعبة من خلال فهم كيفية عمل تحسين محركات البحث وطرق استخدامها لصالحك.

بالتأكيد، يمكن أن يكون الأمر مخيفا بعض الشيء في البداية، لذا ابدأ ببطء وسهولة. حدد الكلمات الرئيسية والعبارات التي يستخدمها جمهورك المستهدف لإجراء عمليات البحث. قم بدمجها في كل المحتوى الخاص بك حتى يتمكن جمهورك من العثور عليك بسهولة أكبر. من هنا، ستحتاج إلى التفكير في استراتيجية بناء الروابط لتعزيز تحسين محركات البحث لديك بشكل أكبر.

إذا بدأت تشعر بالقلق، فتذكر أن تتخذ إجراءً خطوة بخطوة واستمر في تعلم كل ما تستطيعه حول تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) والأدوات المتاحة. ستستخدمه قريبا لزيادة عدد الزيارات إلى الموقع الالكتروني واكتساب عملاء محتملين ذوي جودة أعلى والمزيد.

اكتشف إمكانات علامتك التجارية

إحدى اللحظات الأكثر أهمية التي يمكن أن تحدث كمسوق رقمي هي اكتشاف إمكانات علامتك التجارية على شبكة الإنترنت. يعد التسويق الرقمي الوسيلة المثالية لجذب عملاء محتملين ذوي جودة عالية يؤدي إلى مزيد من التفاعل مع علامتك التجارية، وفي النهاية، زيادة المبيعات.

قد تكتشف فرصا لتقديم ندوات عبر الإنترنت للعملاء، أو إنشاء دورات، أو رعاية الأحداث، إن إمكانات علامتك التجارية هائلة، ويمكن الاستفادة من ذلك من خلال التسويق والتخطيط المستهدفين.

تعرّف جيدا على عملائك

على الرغم من أنك قد تعرف بالفعل كل شيء عن منتجك أو خدمتك، فمن الضروري الابتعاد عن ذلك والتعرف على عملائك حقا. من خلال القيام بذلك، يمكنك بناء استراتيجية تسويقية أفضل تجذبهم وتجذب العملاء المحتملين الآخرين.

قم بإجراء أبحاث السوق الخاصة بك عن طريق إرسال استبيانات إلى العملاء الحاليين وطلب التعليقات. قم بدراسة مراجعات العملاء وتعليقاتهم عن كثب للتعرف على ما يريدون أكثر. تعلم كل ما تستطيع عن هويتهم، وماذا يريدون أو يحتاجون، ونوع الاهتمامات التي لديهم.

بمجرد جمع هذه المعلومات والبدء في فهم عملائك، قم بتطوير شخصية المشتري الخاصة بك. ستستخدمها لتخطيط استراتيجية التسويق الخاصة بك ونوع المحتوى الذي تريد مشاركته.

الحضور بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي

يقضي المستهلكون اليوم الكثير من الوقت على منصات التواصل الاجتماعي. وبما أن هذا هو المكان الذي يتواجدون فيه، فهو المكان الذي يجب أن تكون فيه أيضا. الهدف هو بناء الجمهور وزيادة المتابعين على منصة واحدة أو أكثر.

قم بإنشاء ملف التعريف الخاص بك ليتناسب مع علامتك التجارية وكيف تقدم نفسك على موقع الويب الخاص بك. حان الوقت الآن لبدء نشر المحتوى. فكر في مزجها قليلا في بعض الأحيان، وتوفير محتوى إعلامي أو تعليمي أو ترفيهي لإظهار ثقة علامتك التجارية وشخصيتها. لا تركز فقط على منتجاتك أو خدماتك، بل أضف منشورات تتحدث عن اهتمامات ورغبات جمهورك المستهدف.

يتمتع المستهلكون على الإنترنت برؤية عالية هذه الأيام، لذا تأكد دائما من تضمين مقاطع الفيديو والصور عالية الجودة مع منشوراتك. كلما اكتسبت المزيد من المتابعين، قم بزيادة تفاعلك معهم من خلال الرد على التعليقات. يمكنك أيضا استخدام المحتوى التفاعلي لجذبهم بشكل أكبر.

السابق
كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين
التالي
أفضل 10 مواقع للعمل في التفريغ الصوتي