العناية بالبشرة

كيف أعتني ببشرتي في الصيف

كيف أعتني ببشرتي في الصيف

مع حلول فصل الصيف الحارق، تبدأ بشرتنا بالتعرض للتغيرات. أليس كذلك؟ مع الحرارة والرطوبة المفرطة طوال اليوم، تبدأ بشرتك بالصراخ لمزيد من الحماية – بدءًا من ظهور الطفح الجلدي المزعج وحروق الشمس وحتى السمرة العنيدة وحب الشباب.

لذلك من الضروري أن نقوم بتحسين مستوى العناية بالبشرة على الفور للابتعاد عن مشاكل البشرة الصيفية غير المرغوب فيها. دعونا نرى كيفية العناية بالبشرة في فصل الصيف.

كيف يؤثر الصيف على بشرتك؟

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس وزيادة الرطوبة، تبدأ الغدد الدهنية في بشرتك بإنتاج الزيت. يلتصق الزيت المفرز على سطح الجلد، مما يؤدي إلى اللزوجة وانسداد المسام.

تعد مشكلة ظهور حب الشباب من أكثر المشكلات شيوعا التي تحدث في الصيف. الأشخاص ذوو البشرة الدهنية هم أكثر عرضة لذلك حيث تختلط البكتيريا والزيوت الموجودة في الجلد مع العرق مما يسبب انسداد المسام وحب الشباب.

عندما تتعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية الضارة، يزداد إنتاج الميلانين من أجل حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. الميلانين لديه صفات الحماية من الضوء. الميلانين الزائد يؤدي إلى بشرة داكنة اللون. يمكن أن تشمل المشاكل الأخرى حكة في الجلد، والحرارة الشائكة، وحروق الشمس والطفح الجلدي بسبب الحساسية لأشعة الشمس.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الندوب: العلاجات الطبية والطبيعية للندبات القديمة

كيف أعتني ببشرتي في الصيف؟

غسول الوجه لإزالة الزيوت الزائدة

في الصيف، يمكن أن تصبح البشرة الدهنية أكثر دهنية. استخدم غسول وجه مناسبا لنوع بشرتك والذي يمكنه التنظيف العميق وإزالة جميع الأوساخ. يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الجافة إلى منظف غير رغوي. اختر منظفات خفيفة وخالية من الكحول وذات درجة حموضة متوازنة.

اختر روتينًا جيدًا للعناية بالبشرة

يجب الحفاظ على نظام العناية بالبشرة. اختر منتجات ذات أساس هلامي Gel (للبشرة الجافة) ومائية (للبشرة الدهنية) بدلا من الكريمات لأن الأولى أخف وغير دهنية. سيساعد التنظيف والترطيب مرتين يوميا في الحفاظ على بشرتك نظيفة ومنتعشة في الصيف.

إضافة مضادات الأكسدة لنظام العناية بالبشرة الخاص بك

الأمصال المضادة للأكسدة تعمل العجائب لترطيب بشرتك. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحمي بشرتك من الأضرار البيئية، وتساعد على تعزيز الكولاجين، وتتخلص من الجذور الحرة لمنع تلف الجلد. قم بتضمين مصل جيد مضاد للأكسدة في روتينك الصيفي للعناية بالبشرة. وبدلا من ذلك، يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي عن طريق تخزين الفواكه الحمضية والخضروات الورقية الخضراء والشاي الأخضر وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا:3 ماسكات لعلاج حب الشباب

يعد مصل فيتامين C أو ما يعرف ب “Serum” خيارا جيدا لروتين العناية بالبشرة في الصيف. فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو كاسح للجذور الحرة لحماية بشرتك من الأضرار الناجمة عن الأكسدة ويساعد في تقليل التصبغ الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

حافظ على رطوبة بشرتك

الترطيب هو المفتاح في جميع الأوقات خلال فصل الصيف. يمكنك استخدام قناع مرطب للوجه بعد غسل وجهك ليلاً للحصول على ترطيب إضافي أثناء النوم. رشي وجهك بشكل متكرر بالماء أو احملي معك رذاذا للوجه لإنعاش بشرتك على فترات منتظمة.

واقي الشمس

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B أن تكون قاسية جدا. إلى جانب أنها تمنحك سمرة عنيدة، فإنها يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة والبقع العمرية والخطوط الدقيقة والتجاعيد. يعد واقي الشمس الجيد الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF 30-50 أمرا حيويا خلال أشهر الصيف لجميع أنواع البشرة، حتى لو كنت تبقى في الداخل معظم الوقت. إذا ذهبت للسباحة، نقترح عليك وضع واقي الشمس عدة مرات.

تجنبي المكياج الثقيل

المكياج الثقيل يمنع البشرة من التنفس. تؤثر الرطوبة والحرارة أيضا على قدرة الجلد على التنفس. بدلا من كريم الأساس الثقيل ومستحضرات التجميل الأخرى، يمكنك التفكير في استخدام مرطب شفاه ملون إذا كنت بحاجة إلى وضع بعض الماكياج.

إقرأ أيضا:3 ماسكات لعلاج حب الشباب

استخدمي تونر جيد

يمكن أن يكون التونر الجيد فعالا في إغلاق المسام المفتوحة. الحد الأقصى لعدد الغدد الدهنية موجود في منطقة T من الوجه. ولمنع العرق والزيوت من سد هذه المسام، استخدمي تونر الصبار أو الخيار لأنهما أخف.

استخدام مرطب للبشرة

المرطب ضروري لحماية بشرتك في الصيف. يمكنك اختيار تركيبة غير دهنية بناءً على نوع بشرتك. لكن ابحثي عن مكونات مثل مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A وC. وإذا كان يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF)، فهذا أفضل. من الأفضل وضع مرطب بعد الاستحمام مباشرة.

لا تنسي عينيك وشفتيك وقدميك

يجب ارتداء النظارات الشمسية دائما لحماية العينين من أشعة الشمس الضارة. استخدمي جل مرطب تحت العين. ومرطب الشفاه مع عامل حماية من الشمس (SPF) تحت أحمر الشفاه. افركي قدميك لتقشيرهما. ضعي واقي الشمس والمرطب على قدميك أيضا.

شرب المزيد من الماء وعصائر الفاكهة

يجب أن يكون تناول الماء في الصيف ما لا يقل عن 2-3 لتر يوميا. يعد ماء جوز الهند و البطيخ والعصائر الطازجة طريقة جيدة للبقاء رطبا. كما أن شرب الماء يساعد على طرد السموم من الجسم. يمكنك أيضا إدخال الزبادي واللبن في نظامك الغذائي.

ابتعد عن المشروبات السكرية

المشروبات الغازية السكرية تجعلك تشعر بالخمول بسبب السكر الزائد. بالإضافة إلى ذلك، فهي لا تضيف أي قيمة للجسم لأنها لا تحتوي على خصائص ترطيب. وتساعد في زيادة الوزن. لذا اختر مشروب بديل عن الكولا والبيبسي.

احصل على حمام مرتين في اليوم

يعد الحفاظ على النظافة الجيدة أمرا مهما للغاية خلال فصل الصيف. يمكن أن يساعد الاستحمام البارد في الليل قبل الذهاب إلى السرير على إزالة جميع الأوساخ التي تراكمت على جسمك خلال النهار ومنع الطفح الجلدي. من الأفضل أن يتبع كل من الحمام الصباحي والحمام الليلي روتين تنظيف وتنعيم وترطيب.

وصفات طبيعية للبشرة للحصول على بشرة متوهجة خلال فصل الصيف

القهوة والليمون

يحتوي الليمون على فيتامين C وهو عنصر فعال لتفتيح البشرة. فكر في إضافة فيتامين C الى روتينك الصيفي للعناية بالبشرة. من ناحية أخرى، تعتبر القهوة مقشرا رائعا.

قومي بخلط ملعقة كبيرة من القهوة وملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء. تأكدي من عدم وجود كتل. ضعي هذا المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

الالوفيرا

يشتهر الصبار (الالوفيرا) بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا، وله تأثير مهدئ على بشرتك وهو أمر رائع خلال فصل الصيف. إنه يرطب بشرتك أيضا.

ضعي لب الصبار مباشرة على بشرتك وقومي بتدليكه بلطف لمدة 20 دقيقة تقريبا.

ماسك الكركم

يتمتع الكركم بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة مما يساعد على تقليل أي التهاب على بشرتك. إلى جانب ذلك، فهو يساعد على تفتيح البشرة وإضافة توهج طبيعي لها.

ضعي ملعقة صغيرة من الكركم في وعاء واخلطيها جيدا مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون. ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. ثم اغسليه.

العسل والزبادي

يحتفظ العسل بالرطوبة الطبيعية لبشرتك بينما يعمل الزبادي على تفتيحها.

قومي بوضع كوب من الزبادي في وعاء وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من العسل. تخلط جيدا وتوضع على البشرة. اتركيه لمدة 10 دقائق تقريبا ثم اشطفيه باستخدام الماء البارد.

خشب الصندل + زيت اللوز

زيت اللوز هو علاج فعال لتجديد شباب البشرة وتفتيحها. ويعمل خشب الصندل على تفتيح لون بشرتك.

اصنعي عجينة من خشب الصندل ثم أضيفي إليها زيت اللوز. امزجي الخليط وضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة.

الطماطم

تساعد الطماطم على تحسين نسيج بشرتك بمحتواها من الفيتامينات. كما أنها تساعد على استعادة لمعان بشرتك الطبيعي، مما يجعلها متوهجة.

اهرسي نصف حبة طماطم مع إضافة العسل إليها. ضعي هذا المعجون على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة. وفي وقت لاحق، اشطفيه بالماء الدافئ.

هل تتغير بشرتك مع الفصول؟

نعم، الجلد يتغير مع تغير الفصول. يجلب الشتاء طقسا جافا يجرد البشرة من رطوبتها الطبيعية ويسبب قشورا وحكة في الجلد. الرطوبة خلال الصيف يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات البكتيرية بسبب العرق وانسداد المسام وظهور حب الشباب. يمكن أن يؤدي تكييف الهواء في الصيف والسخانات في الشتاء إلى جفاف الجلد. لذلك يأتي كل موسم مع قواعده المحددة للعناية بالبشرة.

تحتاج بشرتك إلى مزيد من الاهتمام والعناية خلال فصل الصيف. من خلال بضع خطوات بسيطة مثل التنظيف والترطيب واستخدام واقي الشمس، يمكنك حماية بشرتك من التأثيرات الضارة للشمس والحرارة.

هذه أهم طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف

إن التعرض للحرارة والتعرض المفرط لأشعة الشمس، والرطوبة يمكن أن يؤثر سلبا على بشرتك. والخبر السار هو أنه يمكنك استعادة التوازن الطبيعي لبشرتك وبريقها وضمان صحة جيدة من خلال العناية الجيدة ببشرتك.

اتبعي روتينا منتظما للعناية بالبشرة، وتناولي طعاما صحيا، مع تطبيق الوصفات الطبيعية أعلاه للحصول على بشرة متوهجة.

السابق
هل القهوة تزيد الوزن
التالي
نصائح للبشرة قبل النوم