العناية بالشعر

كيفية التخلص من قشرة الرأس

كيفية التخلص من قشرة الرأس

إذا لاحظت وجود رقائق بيضاء على ملابسك أو كنت تعاني من حكة وتقشر في فروة الرأس، فقد تكون مصابا بقشرة الرأس، وهي حالة تؤثر على حوالي نصف البالغين. قد يتركك ذلك تتساءل عن كيفية التخلص من قشرة الرأس. ولحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات المتاحة.

يمكن أن تنجم القشرة عن جفاف الجلد، أو التهاب الجلد الدهني (حالة جلدية تسبب طفح جلدي متقشر)، أو الحساسية لمنتجات الشعر، أو نمو فطر يسمى خميرة الملاسيزية. يمكن أن يساعدك التعرف على سبب قشرة الشعر في العثور على علاج للقشرة يناسبك.

ستغطي هذه المقالة كيفية التخلص من قشرة الرأس، من خلال علاج القشرة بما في ذلك شامبو القشرة والعلاجات المنزلية لقشرة الرأس.

إستخدم شامبو ضد القشرة

إذا كان لديك فروة رأس متقشرة، يمكن لشامبو القشرة أن يوفر لك الراحة. في الواقع، شامبو القشرة هو أسرع طريقة للتخلص من قشرة الشعر. يحتوي شامبو القشرة على مكونات خاصة يمكنها محاربة القشرة، بما في ذلك:

  • بيريثيون الزنك
  • حمض الصفصاف
  • كبريتيد السيلينيوم
  • الكيتوكونازول
  • قطران الفحم

كيفية استخدام شامبو القشرة

عندما تستخدم شامبو القشرة، اقرأ التعليمات الموجودة على الزجاجة واتبعها بعناية. يمكن أن تختلف التعليمات بين العلامات التجارية أو من الشامبو العادي. على سبيل المثال، يجب أن تبقى بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة على فروة الرأس لمدة خمس دقائق قبل شطفها، بينما يجب شطف البعض الآخر على الفور.

إقرأ أيضا:كيفية استخدام ماء البصل للشعر

النصائح التالية يمكن أن تجعل استخدام شامبو القشرة أكثر فعالية:

  • اعرف عدد مرات استخدامه. يجب استخدام شامبو القشرة وفقا لنسيج الشعر. على سبيل المثال، قد يحتاج الشعر المجعد أو الشعر الملتف إلى شامبو ضد القشرة مرة واحدة فقط في الأسبوع، كما هو مسموح به، وشامبو عادي بينهما. وقد يحتاج الأشخاص ذوو الشعر الناعم أو المستقيم أو أولئك الذين لديهم فروة رأس دهنية إلى غسل الشعر بالشامبو يوميا واستخدام شامبو القشرة مرتين كل أسبوع.
  • كن حذرا مع قطران الفحم. يمكن لشامبو القشرة الذي يحتوي على قطران الفحم أن يغير لون الشعر ذو الألوان الفاتحة، كما يمكن أن يجعل فروة رأسك أكثر عرضة لحروق الشمس. إذا كنت تستخدم هذا النوع من الشامبو، فاستخدم قبعة عندما تكون بالخارج.
  • جرب خيارات مختلفة. إذا لم تحصل على راحة خلال شهر من استخدام شامبو القشرة، جرب شامبو آخر يحتوي على مكون نشط مختلف.

ملاحظة: بعض أنواع الشامبو يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية. إذا لاحظت أعراضًا مثل الاحمرار أو زيادة الحكة أو التورم، فتواصل مع الطبيب.

العلاجات المنزلية للقشرة

سواء كنت تعاني من قشرة الرأس الرطبة أو الجافة، فغالبا ما يقع اللوم على وجود كمية كبيرة من الخميرة على فروة الرأس. الخميرة هي نوع من الفطريات، لذا فإن علاج فروة رأسك بالعلاجات المنزلية التي لها خصائص مضادة للفطريات قد يساعد في مكافحة القشرة.

إقرأ أيضا:هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر

هناك القليل من الأبحاث حول العلاجات المنزلية لقشرة الرأس. في حين أن شامبو القشرة هو الطريقة الأكثر فعالية لعلاج قشرة الرأس، إلا أنه ليس هناك ضرر يذكر في تجربة العلاجات المنزلية، بما في ذلك:

  • زيت شجرة الشاي. وجدت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يعالج قشرة الرأس، دون أي آثار جانبية سلبية. يمكن إضافة زيت شجرة الشاي إلى الشامبو المفضل لديك. ومع ذلك، قد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية تجاهه، لذا استخدمه باعتدال وبحذر لتجنب الإصابة بالحساسية.
  • زيت جوز الهند. يمكن أن يؤدي استخدام زيت جوز الهند لعلاج القشرة إلى زيادة البكتيريا الجيدة في فروة رأسك وإضافة الرطوبة وتقليل الالتهاب. كل ذلك قد يساعد في مكافحة قشرة الرأس.
  • الصبار. الصبار يمكن أن يعزز الشفاء ويقلل الالتهاب. يحتوي النبات أيضا على خصائص مضادة للفطريات. أظهرت دراسة واحدة على الأقل أنه قد يساعد في علاج قشرة الرأس. حاول صنع قناع للشعر وفروة الرأس باستخدام الجل.
  • خل التفاح. يتمتع خل التفاح بخصائص مضادة للميكروبات، لذلك قد يحارب الالتهابات الفطرية التي تساهم في ظهور قشرة الرأس. حاول خلط بضع قطرات مع الماء، وشطفها على شعرك وفروة رأسك.

هناك ايضا بعض العلاجات المنزلية التي قد ترغب في تخطيها وتجنبها، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:هل القمل يسبب تساقط الشعر
  • أسبرين. الأسبرين هو مسكن شائع للآلام يحتوي على حمض الساليسيليك، أحد مكونات شامبو القشرة. من الناحية النظرية، يمكنك الاستفادة من قوة حمض الساليسيليك في مكافحة القشرة عن طريق سحق الأسبرين وخلطه مع الشامبو، ولكن ربما يكون من الأسهل شراء شامبو قشرة الرأس الذي يحتوي على هذا المكون.
  • صودا الخبز. يمكن أن تساعد صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) في تقشير بشرتك، مما قد يساعد في إزالة رقائق القشرة. ولكن لا يوجد دليل علمي على أنه يساعد في علاج القشرة – في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن صودا الخبز لم تساعد في علاج أعراض الصدفية، وهي حالة جلدية قد تتداخل مع قشرة الرأس.
  • زيت الزيتون. يمكن لزيت الزيتون أن يحارب الفطريات ويضيف الرطوبة إلى فروة رأسك. ومع ذلك، فإن أحد أسباب القشرة هو كثرة الزيت على فروة الرأس، لذا توخي الحذر إذا كنت ترغب في تجربة علاج القشرة بزيت الزيتون.

تغييرات نمط الحياة التي قد تساعد في علاج قشرة الرأس

القشرة لا علاقة لها بروتين النظافة الخاص بك. حتى أولئك الذين يتمتعون بأفضل مستويات النظافة يمكن أن يجدوا أنفسهم يعانون منها.

ومع ذلك، هناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي قد تساعدك على التخلص من قشرة الرأس. بالنسبة للمبتدئين، قم بتقييم نظامك الغذائي وفكر في إجراء هذه التغييرات التي يمكن أن تساعد في علاج أعراض القشرة:

  • اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات
  • تخلص من الأطعمة المصنوعة من الخميرة أو الفطريات، بما في ذلك بعض أنواع الخبز والجبن والكحول.
  • تناول المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل تلك الموجودة في سمك السلمون. يمكن لهذه المركبات مكافحة الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تجربة طرق إدارة التوتر يمكن أن يساعدك أيضا.

متى تتصل بالطبيب لعلاج قشرة الرأس؟

لا يحتاج معظم الأشخاص إلى مراجعة الطبيب بشأن قشرة الرأس. ومع ذلك، يجب عليك مراجعته إذا واجهت هذه الأعراض:

  • حكة شديدة
  • قشرة الرأس التي لا تتحسن بعد شهر من استخدام شامبو القشرة
  • فروة رأس حمراء أو منتفخة
  • ظهور بقع جافة ومثيرة للحكة على وجهك أو في أي مكان آخر من جسمك

الخلاصة

قشرة الرأس شائعة جدا، وتؤثر على ما يقرب من نصف البالغين الأمريكيين. غالبا ما يحدث هذا بسبب الالتهاب وكثرة الخميرة في فروة الرأس. استخدام شامبو القشرة هو أسرع طريقة لعلاج قشرة الرأس. يمكنك أيضا تجربة العلاجات المنزلية التي تحارب الفطريات، بما في ذلك زيت شجرة الشاي أو زيت جوز الهند أو الصبار. إذا كانت قشرة الرأس لديك تسبب حكة شديدة أو تؤثر على أنشطتك اليومية، فتحدث الطبيب الخاص بك.

السابق
أسباب الجوع بعد الأكل
التالي
أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر