معلومات غذائية

فوائد خل التفاح على الريق

فوائد خل التفاح على الريق

منذ فترة طويلة يستخدم خل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) كعلاج منزلي لعلاج العديد من الأمراض. جرعة سريعة مخففة بالماء على معدة فارغة يمكن أن تصنع العجائب لأي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن، وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ودعم الوقاية من أمراض نمط الحياة الأخرى. إليكم فوائد خل التفاح على الريق.

خل التفاح على الريق

ماذا يحدث لجسمك عند شرب خل التفاح على الريق؟ عند شربه على معدة فارغة فإنه يدخل إلى معدتك ويمتزج مع عصارة المعدة. يحتوي هذا المشروب على حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة وزيادة إنتاج حمض المعدة، مما يساعد على تعزيز عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يبطئ هضم الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه التأثيرات على البشر.

هناك بعض الأشياء الجيدة التي قد يلاحظها جسمك عندما شربه على معدة فارغة صباحا، كما يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية المحتملة. استمر بالقراءة لمعرفة المزيد عن فوائد خل التفاح على الريق.

فوائد خل التفاح على الريق

اليكم فوائد شرب كوب خل تفاح مع الماء صباحا.

إقرأ أيضا:فوائد القرفة للنساء
  1. خسارة الوزن: فوائد خل التفاح على الريق للتخسيس عديدة. فهو هو مشروب رائع لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن و حرق دهون البطن. أظهرت بعض الدراسات أنه قد يساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي. لذلك، عندما تستهلكه أول شيء في الصباح، فإنك في نهاية المطاف تساعد جسمك على زيادة معدل التمثيل الغذائي لدعم عملية الهضم.
  2. مشروب رائع للتخلص من السموم: نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح! شرب خل التفاح على الريق يمكن أن يساعد الجسم على طرد السموم بشكل فعال. ومع ذلك، ينبغي للمرء أيضا التحقق من المخاطر التي تأتي معه عند تناوله أول شيء في الصباح.
  3. الهضم: كما نوقش أعلاه، فإن شرب خل التفاح على على الريق يمكن أن يساعد في التخلص من السموم في الجسم، وتحسين معدل التمثيل الغذائي. يمكن لهاتين الفائدتين الصحيتين أيضا دعم الجهاز الهضمي في الجسم. وفقا للدراسات، يساعد في تحسين الجهاز الهضمي عن طريق زيادة إنتاج حمض المعدة وقتل البكتيريا الضارة.
  4. السيطرة على نسبة السكر في الدم: بعد شربه، قد تكون مستويات السكر في الدم أقل لأنه قد يساعد في إبطاء تحلل الكربوهيدرات. للتحقق من هذه التأثيرات لدى البشر، من الضروري إجراء المزيد من الدراسات.

أضرار خل التفاح على الريق

فيما يلي قائمة بجميع الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يعاني منها الشخص عند بدء يومه بكوب خل تفاح:

إقرأ أيضا:هل من الآمن تخطي وجبة الإفطار يوميا؟

التهاب المريء

نظرا لأنه حمضي، فإن تناوله على معدة فارغة قد يتسبب في تهيج بطانة المريء. وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب المريء التآكلي، والذي يمكن أن يسبب آلام في الصدر ومشاكل في البلع. الحل يا عزيزي أن تخففه بالماء دائما. يمكنك إضافة ملعقة خل تفاح الى كوب من الماء.

تآكل الأسنان

من المحتمل أن تتضرر مينا الأسنان. لحماية أسنانك، يمكنك شربه من خلال الشفاطة أو “الشلمونة”. مجددا، من الضروري تخفيفه بالماء وشطف فمك بالماء بعد تناوله. تأكد أيضا من عدم الاستمرار في الحصول عليه إلى الأبد.

التفاعل مع الأدوية

قد يتفاعل شربه مع بعض الأدوية، بما في ذلك الأنسولين ومخففات الدم. إذا كنت تتناول أي أدوية، فمن الأفضل استشارة طبيبك أولا.

شرب خل التفاح يوميا

في حين أن فوائد خل التفاح على الريق عديدة ومهمة، إلا أنه لا يزال من المستحسن عدم تناوله بكميات كبيرة. يجب عليك التأكد من تعديله وكسره بالماء. كونه حمضيا، يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. لذا يوصى بالشرب باعتدال وبالشفاطة.

إقرأ أيضا:هل السردين المعلب مفيد وصحي؟

نقترح عليك إضافة ملعقة خل تفاح في كوب مملوء بالماء على معدة فارغة قبل الوجبات للحصول على نتائج رائعة.

خل التفاح قبل النوم

أظهرت العديد من الدراسات أن شرب خل التفاح قبل النوم ليلا مفيد لصحتك. أحد الأشياء المفيدة العديدة التي يقوم بها هو تثبيت مستويات السكر في الدم في جسمك. هذه أخبار رائعة، حيث تشير الأبحاث إلى أن 50٪ من السكان يعانون إما من ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مرض السكري الكامل.

كما أنه يساعد في التخلص من التهاب الحلق، ويمنع عسر الهضم، ويخفف من انسداد الأنف، ويقلل من تشنجات الساق الليلية، ويساعد في فقدان الوزن.

مكونه الرئيسي، حمض الأسيتيك، هو السر وراء خصائصه الرائعة. يمتلك هذا المركب القوي قدرات مضادة لنسبة السكر في الدم والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتنا.

أسئلة شائعة

ما هي طريقة شرب خل التفاح على الريق؟

الطريقة الصحيحة هي تناوله في شكل مخفف. مما يعني أنه يجب عليك مزجه بالماء (يفضل الماء الدافئ). نقطة البداية الجيدة هي خلط 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء. يمكنك شرب هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم. ملحوظة: توقف عن شرب خل التفاح على الريق إذا لاحظت أي آثار سلبية، مثل آلام المعدة.

ما هي أضرار خل التفاح على المعدة والقولون؟

خل التفاح حمضي بطبيعته. يمكن أن يسبب عدم الراحة في المعدة لدى بعض الناس. استشر طبيبك قبل استخدامه إذا كنت تعاني من مشاكل أو تقرحات في المعدة.

هل خل التفاح مفيد للبشرة والشعر؟

حمض الأسيتيك يمنحه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. خصائصه العلاجية تحارب الالتهابات، وظهور حب الشباب، وتلف الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس، وتوحد لون البشرة. كما أنه يغذي بصيلات الشعر وفروة الرأس ويترك لك شعرا أقوى وأكثر لمعانا وصحة.

ماذا يحدث للجسم عند شرب خل التفاح؟

أظهرت الأبحاث أنه له فوائد مثل حرق الدهون وفقدان الوزن، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، وإدارة أفضل للكوليسترول.

هل خل التفاح ينحف؟

نعم. لأنه منخفض السعرات الحرارية، لذلك فإن الاستهلاك اليومي لن يزيد من وزن الجسم. حمض الأسيتيك الموجود يحرق الدهون العنيدة في الجسم. كما أنه يبطئ إفراغ المعدة مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. وهذا يمنع الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن غير المرغوب فيه.

السابق
10 فواكه قليلة السكر
التالي
فوائد شرب خل التفاح مع الماء قبل النوم