العناية بالشعر

فوائد الصبار للشعر

فوائد الصبار للشعر

ما هي فوائد الصبار للشعر؟ لقد تم الترويج للصبار (الألوفيرا) لخصائصه الطبية والصحية والجمالية والجلدية منذ آلاف السنين. أطلق عليها المصريون القدماء اسم “نبات الخلود” وكانت عنصرا أساسيا في نظامي التجميل الخاصين بكليوباترا ونفرتيتي. ولكن ما هي فوائد الصبار للشعر؟

كشفت الأبحاث عن العشرات من الاستخدامات المحتملة للصبار على مدى آلاف السنين الماضية، بدءا من تحسين صحة الأمعاء إلى تهدئة حروق الشمس، فقد أصبح الصبار مرغوبا بشكل خاص للعناية بالشعر.

ما هي فوائد الصبار للشعر؟

فوائد الصبار للشعر عديدة، سواء كنت تبحث عن شفاء فروة رأسك أو ببساطة تدليل خصلات شعرك. إن المكون عبارة عن مادة مرطبة، وهي مادة تقلل من فقدان الرطوبة ولديها القدرة على سحب الرطوبة من البيئة المحيطة إلى الجلد والشعر.

إن الصبار مذهل في توفير ترطيب طويل الأمد يمكنك رؤيته والشعور به. بالنسبة للشعر، ستلاحظ زيادة في النعومة وسهولة التصفيف.

يتمتع الصبار بالقدرة على تعزيز توازن درجة الحموضة في الشعر وفروة الرأس والجلد. هذا يلعب دورا كبيرا في صحة أجسامنا، ولسوء الحظ، تنشأ الكثير من مشكلات فروة الرأس بسبب اختلال توازن الرقم الهيدروجيني.

كل شخص يستجيب بشكل مختلف للمكونات المختلفة، حتى تلك الطبيعية، ومن المهم استخدام المنتجات والعلاجات التي يستجيب لها شعرك بشكل أفضل.

إقرأ أيضا:كيفية استخدام ماء البصل للشعر

تشير مراجعة عام 2022 في مجلة Pharmaceuticals إلى أن الصبار قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات ويحمي من الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تقوي وتفيد شعرك وفروة رأسك. قد تحافظ خصائص الحماية من الأشعة فوق البنفسجية على اللون واللمعان للحفاظ على مظهر شعرك متألقا. قد يكون له أيضا القدرة على درء الشعر الدهني، حيث يحتوي على إنزيمات خاصة يمكنها تجريد الشعر والجلد من الزيوت الزائدة.

إذا لم يكن ذلك كافيا، وفقا لمراجعة عام 20221، فقد ساعد في نمو الشعر، حيث يبدو أنه يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس ومليء بالفيتامينات A وC وE، التي تحارب الالتهابات والجذور الحرة.

استخدام الصبار للشعر بدون إضافات

قد يكون البحث عن المكونات الموجودة في منتجات الشعر المعتمدة على الصبار أمرا مرهقا. بدلا من ذلك، يمكنك الذهاب مباشرة للأشياء الحقيقية. يعتبر الصبار قويا جدًا في شكل عصير ويتم الحصول عليه مباشرة من النبات نفسه، ويمكن العثور على كليهما عادة في محلات السوبر ماركت ومتاجر الأطعمة الطبيعية.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم فروة رأس جافة أو متقشرة، فإن شطف عصير الصبار أسبوعيا سيساعد على تعزيز فروة رأس أكثر صحة ويمكن أن يقلل أيضا من الحكة. يعد شطف الشعر بعصير الصبار أيضا طريقة رائعة لمنح شعرك علاجا ممتعا طوال الأسبوع، خاصة إذا كان شعرك جافا بعض الشيء.

إقرأ أيضا:أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر

يمكنك أيضا استخراج الجل الموجود في وسط أوراق الصبار (أو شراءه في زجاجات) ووضعه مباشرة على فروة الرأس والخصلات للحصول على قناع شعر طبيعي بالكامل (وغير مكلف للغاية).

إذا كنت تبحث عن منتجات خاصة، فمن المفيد أن تأخذ الوقت الكافي للعثور على المنتجات التي ستمنحك أقصى استفادة مقابل أموالك. قد يكون الشامبو الطبيعي الذي يحتوي على قائمة قصيرة وبسيطة من المكونات يستحق الاستثمار لأولئك الذين يبحثون عن راحة فروة الرأس والرطوبة الإضافية. قد يكون رذاذ تكثيف الشعر المعتمد على الصبار والذي يمكن تطبيقه على جذور الشعر خيارا قابلا للتطبيق أيضا إذا كنت تتطلع إلى تعزيز نمو الشعر. فقط تذكر أن كل شخص يتفاعل بشكل مختلف مع منتجات ومكونات معينة، لذا تأكد من مراقبة شعور فروة رأسك وبشرتك إذا قمت بدمج شيء جديد في نظام الرعاية الذاتية الخاص بك.

هل يساعد الألوفيرا على نمو الشعر؟

وفقا لجمعية Trichological، وهي جمعية مستقلة للمهنيين المشاركين في دراسة وعلاج فروة الرأس والشعر البشري، فإن متوسط ​​معدل نمو الشعر هو 1 سم في الشهر.

لم يثبت أن الشامبو ومنتجات الشعر الأخرى لها تأثير كبير على هذا المعدل، والذي يتم تحديده في المقام الأول من خلال الوراثة وصحة الفرد.

إقرأ أيضا:أضرار ماء الأرز للشعر

يُعتقد أن الألوفيرا (صبار) يعمل بشكل رئيسي بسبب محتوياته، والتي تشمل:

  • الفيتامينات
  • الأحماض الأمينية الأساسية
  • المعادن، مثل النحاس والزنك، والتي تعتبر مهمة لنمو الشعر
  • المنشطات النباتية
  • الأحماض الدهنية

الألوفيرا هي تجارة كبيرة. في عام 2004، كانت منتجات مستحضرات التجميل والمواد الغذائية والصيدلانية التي تحتوي على الألوفيرا صناعة تبلغ قيمتها 100 مليار دولار سنويا.

بشكل عام الألوفيرا منتج طبيعي ويحمل مخاطر قليلة لذا يمكن للناس تجربته بأمان على الرغم من عدم وجود إجماع علمي.

أيضا: فوائد الصبار للبشرة

فوائد الصبار للشعر عديدة ولكن!

ثبت أن الصبار له العديد من الفوائد المحتملة لفروة الرأس والشعر. يمكن أن يساعد في زيادة النعومة وسهولة التصفيف وقد يساعد في حماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. قد يكون من الأفضل والأكثر فاعلية استخدام عصير أو جل صبار بنسبة 100%، نظرا لأن العديد من المنتجات التي تحتوي على الصبار إما لا تحتوي على ما يكفي منه في المنتج لتكون فعالة أو تحتوي على مكونات أخرى تلغي فوائد الصبار للشعر.

السابق
فوائد الصبار للبشرة
التالي
إليكم أهم 4 أنواع من الصداع مع العلاج