فواكه

فوائد البطيخ الأحمر

فوائد البطيخ الأحمر

إن البطيخ الأحمر المنعش والحلو والبارد هو من أفضل الفواكه في فصل الصيف. معظم الأشخاص الذين يتناولونه يميلون إلى اتباع نظام غذائي أفضل جودة يحتوي على مستويات أعلى من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى، بالإضافة إلى عدد أقل من السكريات المضافة والدهون المشبعة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه. في هذه المقالة، سوف نتناول أهم فوائد البطيخ الأحمر الصحية للجسم.

أهم فوائد البطيخ الأحمر للجسم

البطيخ غني بمضادات الأكسدة والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات  أ و فيتامين ج. ماذا يفعل البطيخ بالجسم؟ تشمل بعض أهم فوائد البطيخ الأحمر ما يلي:

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على الليكوبين، الذي ثبت أنه يخفض الالتهاب والإجهاد التأكسدي، والذي يُعرف بأنه خلل بين دفاعات الجسم ضد تأثيرات الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة ينتجها الجسم بشكل طبيعي ويمكن أن تسبب المرض، وهذه المواد الكيميائية.

وفقا للأبحاث، فإن اللايكوبين لديه القدرة على تقليل الالتهاب ومنع الخلايا السرطانية من التطور، مما يقلل من فرصتك في الإصابة بالأمراض. أظهرت الأبحاث أيضا أن استهلاك المزيد من اللايكوبين يمكن أن يقلل من فرصتك في الإصابة بالأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو للرجال

يحافظ على صحة القلب

وفقا للأبحاث، فإن الليكوبين الموجود في البطيخ قد يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول، وهما عاملان حاسمان لصحة القلب والأوعية الدموية. إلى جانب ذلك، فإن السيترولين، وهو حمض أميني موجود في البطيخ، لديه القدرة على رفع مستويات أكسيد النيتريك في الجسم والمساعدة في توسيع الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم.

يعتبر المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و B6 و C من بين الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ. هذه العناصر الغذائية كلها مفيدة لقلبك والصحة العامة.

يساعد على تقليل الالتهاب

من فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على مزيج خاص من مضادات الأكسدة، مثل الليكوبين وفيتامين C، والتي قد تساعد في النهاية على تقليل الضرر التأكسدي والالتهابات. أولئك الذين يعانون من الالتهاب قد يعانون من تورم أو وجع أو احمرار في الجلد.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم الالتهاب طويل الأمد في الإصابة بأمراض تهدد الحياة مثل مرض السكري من النوع الثاني والربو وأمراض القلب والسرطان.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

يعد التحكم في نسبة السكر في الدم من بين الفوائد الصحية للبطيخ للجسم. تساعد هذه الفاكهة الحلوة في تحويل الكلى للحمض الأميني L-citrulline إلى L-arginine. في الواقع، هناك احتمال أن هذه الأحماض الأمينية سوف تنقذك من الإصابة بمرض السكري.

إقرأ أيضا:هل الموز مفيد لك؟

علاوة على ذلك، فإن مكملات L-arginine الموجودة في البطيخ ضرورية للتحكم في استقلاب الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

من المهم أن لا تأكل بطيخة واحدة في اليوم تناوله باعتدال للاستفادة القصوى من فوائد البطيخ الأحمر.

يلعب دورا في فقدان الوزن

ان اختيار البطيخ بدلا من وجبة خفيفة سكرية أخرى سوف يطيل شعورك بالامتلاء. على سبيل المثال، اكتشفت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة Nutrients في عام 2019 أن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن واختاروا تناول البطيخ بدلا من البسكويت قليل الدسم شعروا بمزيد من الرضا. وارتبط الاستهلاك اليومي للبطيخ بانخفاض محيط الخصر لدى المرضى، وضغط الدم، ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم.

يمكنكم مراجعة هذا المقال للمزيد من المعلومات: هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن.

يساعد في عملية الهضم

من اهم فوائد البطيخ الأحمر احتوائه على مادة البوليفينول التي تعمل على تغذية الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في معدتك.

بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم، قد يؤدي ذلك إلى تقوية جهاز المناعة لديك وزيادة كمية العناصر الغذائية الحيوية التي تنتجها معدتك.

إقرأ أيضا:ما فوائد فاكهة التنين للرجال؟

يحافظ على رطوبة الجسم

ما هي فوائد البطيخ الأحمر؟

أكثر من 90% من هذه الفاكهة المغذية عبارة عن ماء1. وفقا للأبحاث، فإن إدراج فاكهة البطيخ في نظامك الغذائي لفقدان الوزن يمكن أن يمنعك من الإصابة بالجفاف. يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على حماية نظام القلب والأوعية الدموية ويمنع لسانك من الجفاف. لذلك، كل ما عليك فعله للبقاء بصحة جيدة هو تناول كوب واحد من البطيخ كل يوم.

قد يساعد في صحة العظام والمفاصل

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، قد يساعد البطيخ في تحسين صحة المفاصل والعظام .

تحتوي الفاكهة على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين والتي قد تقلل الالتهاب في المفاصل. تشير الأبحاث أيضا إلى أن انخفاض الالتهاب، مهما كان محدودا، بمرور الوقت قد يساعد في حمايتك من الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام.

يساعد في مقاومة مرض الربو

مع كوب واحد فقط من البطيخ يوميا، قد تكون قادرا على مكافحة بعض العواقب الأكثر خطورة للربو لأنه مصدر جيد لفيتامين C، مما يساعد على تقليل آثار الربو.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الربو والذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C يميلون إلى ظهور أعراض أكبر للمرض، لذلك إذا كنت تعاني من الربو، فإنه اقتراح ممتاز لأنه يحتوي على ما يقرب من 40% من فيتامين C، وهو مفيد لمرضى الربو.

يساعد في صحة الجلد

يساعد فيتامين C الموجود في البطيخ في إنتاج الكولاجين، الذي يقوي خلاياك وجهازك المناعي وقدرتك على التعافي من الصدمات. يساعد الكولاجين على تجديد خلايا الجلد الميتة ويمنح بشرتك القوة والليونة. وبالتالي، فإن تناوله قد يساعد بشرتك ويقلل من علامات الشيخوخة.

علاوة على ذلك، فإن البيتا كاروتين الموجود في البطيخ ينتج فيتامين أ، الذي يساعد في تجديد خلايا الجلد ويحمي من تقشر وجفاف الجلد. قد يساعد احتوائه على فيتامين B6 أيضا في الحماية من حب الشباب.

فوائد البطيخ الأحمر للرجال

على الرغم من أن البطيخ خيار غذائي مناسب للجميع، إلا أنه قد يوفر تغذية أكثر أهمية للرجال مقارنة بالنساء. في عام 2008، تم اكتشاف أن البطيخ يمكن أن يكون الدواء الجنسي الطبيعي للرجال. وذلك بسبب وجود عنصر غذائي خاص جدا، وهو السيترولين.

وبفضل هذا الاكتشاف، أصبح البطيخ والجنس مرتبطين إلى الأبد بالنسبة للرجال.

أحد فوائد البطيخ الأحمر للرجال أيضا أنه يحتوي على تركيز عالي من اللايكوبين مقارنة بأي خضار أو فاكهة. اللايكوبين ثبت أنه يعزز صحة البروستاتا.

اكتشف الباحثون في دراسة أن الرجال الذين تناولوا خمس حصص أو أكثر من الأطعمة الغنية بالليكوبين أسبوعيا كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بسرطان البروستاتا مقارنة بالرجال الذين تناولوا أقل من حصة واحدة أسبوعيا.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البطيخ على cucurbitacin E، والذي قد يقلل من نمو الورم عن طريق تعزيز تدمير الخلايا السرطانية2.

فوائد البطيخ الأحمر على الريق

تتضمن فوائد البطيخ الأحمر على الريق ما يلي:

  • حماية عينيك. يمنع كل من فيتامين C وبيتا كاروتين من الإصابة بالعمى أو إعتام عدسة العين.
  • الحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك.
  • تحسين حالتك المزاجية

من المهم ملاحظة أن تناول الفاكهة بشكل عام على معدة فارغة قد يفيد أو لا يفيد الشخص بناءً على نوع جسمه وأدائه الهرموني. إذا كان من المعروف أن الشخص يعاني من أعراض مقاومة هرمون الليبتين أو لديه مقاومة للأنسولين، فقد لا تكون الفاكهة في وجبة الإفطار هي الخيار الأمثل لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض وقد لا تكون مفيدة، ولكن يمكن تناول الفاكهة في أي وقت كوجبة خفيفة.

فوائد البطيخ للمتزوجين

أظهرت الدراسات أن للبطيخ فوائد محددة للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، حيث تحتوي الفاكهة على مستويات أعلى من السيترولين مقارنة بالفواكه الأخرى. يساعد هذا المركب على استرخاء الأوعية الدموية وتعزيز الدورة الدموية، مما قد يخفف من ضعف الدورة الدموية.

وتشمل فوائد البطيخ للمتزوجين: إعطاء دفعة طاقة، وتحفيز الرغبة الجنسية، ومكافحة هرمونات التوتر وانخفاضه في السعرات الحرارية والدهون المشبعة، مما يعني أنه يمكن الاستمتاع به دون الشعور بالذنب.

كلمة أخيرة عن فوائد البطيخ الأحمر

تعتبر الفواكه بشكل عام مصادر رائعة للفيتامينات والمعادن التي من الأفضل الحصول عليها عند تناولها طازجة.

يقدم البطيخ، وهو كنز من الفيتامينات والمعادن، مجموعة من الفوائد – بدءا من توفير الترطيب الكافي للمساعدة في إنقاص الوزن، وتقليل الجلوكوز الحر في الدم، وتحسين وظيفة الأعصاب، وتسكين آلام العضلات.

كما هو الحال مع كل شيء، فإن الإفراط في اكله يمكن أن ينفي فوائده وقد يسبب الضرر بدلا من ذلك.

هذه هي فوائد البطيخ الأحمر للجسم. استمتعوا به في فصل الصيف واحصلوا على أقصى فوائده. عالسكين يا بطيخ😉.

[1]
السابق
هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن
التالي
بين اللذة والتحذير: كيف يمكن أن يكون البطيخ جريمة بحق القولون؟