خضروات

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

هل تعلم أن البطاطا الحلوة هي طعام له خصائص غذائية مختلفة؟ إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يستمتعون بتناولها، فسوف يسعدك اكتشاف أنه بالإضافة إلى مذاقها اللطيف، توفر فوائد لصحتك. اكتشف المزيد عن فوائد البطاطا الحلوة فى هذه المقالة.

الخصائص الغذائية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي طعام ذو قيمة غذائية عالية. وذلك لأنه يوفر مواد مختلفة مفيدة لجسم الإنسان.

ومن بينها يبرز ما يلي:

  • الألياف الغذائية
  • الكربوهيدرات: بشكل رئيسي على شكل نشا، والذي يتحلل إلى سكريات بسيطة وهو المسؤول عن الطعم الحلو.
  • الفيتامينات: فيتامين أ، ب المركب، وفيتامين ج
  • المعادن: البوتاسيوم، الحديد، المنغنيز، المغنيسيوم
  • المركبات الفينولية: جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى، تعمل هذه المركبات على منع الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا.

ما هي فوائد البطاطا الحلوة؟

يحتاج جسم الإنسان إلى استهلاك جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا الحلوة. وذلك لأنه إذا لم نستهلك الكمية اليومية الموصى بها من كل منها، فقد يكون ذلك ضارا بصحتنا. وعلى الرغم من أن محتوى هذه المواد قد يختلف بين الأصناف المختلفة الموجودة، إلا أن استهلاك أي منها يعد أمرا إيجابيا.

إقرأ أيضا:3 فوائد صحية لشرب عصير الكرفس

المساعدة في الشفاء

بسبب محتواها من فيتامين C، قد تساعد البطاطا الحلوة في منع النزيف وجعل التئام الجروح أكثر فعالية. هذا له علاقة بحقيقة أن هذا المركب يعمل على عملية الشفاء.

في الواقع، تشير الدراسات إلى أن الناس استخدموا البطاطا الحلوة الصفراء في العصور القديمة لعلاج الأمراض التي لها علاقة بهذه المغذيات. يتحد محتواه من فيتامين C مع محتوى البيتا كاروتين لتسريع عمل الخلايا الليفية.

حماية صحة القلب والأوعية الدموية

إذا كنت تتناولها بانتظام وكجزء من نظام غذائي متوازن، فإن البطاطا الحلوة هي طعام له تأثير وقائي للقلب. بمعنى آخر، تمنع تلف عضلة القلب والأوعية الدموية. ويرجع ذلك إلى محتواها من فيتامين ب6، الذي يساعد على إبطاء تصلب الشرايين والأوعية الدموية الأخرى.

كما أن تناول البطاطا الحلوة يخفض ضغط الدم بسبب محتواها من البوتاسيوم. وقد ثبت أن لهذا المعدن تأثيرا إيجابيا لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، على عكس الصوديوم.

حماية الكبد

تعمل مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا الحلوة على حماية وظيفة الكبد لأنها تخفف من التغيرات التي قد تحدث. يمكن لهذه المركبات أن تمنع النزيف والتهاب الخلايا، وحتى نخر أو موت هذا العضو.

إقرأ أيضا:هل يجب عليك شرب عصير الكرفس على الريق؟

الكبد عبارة عن نسيج له وظائف استقلابية متعددة. ولذلك، يصبح الأنثوسيانين لا غنى عنه لضمان تطور العمليات الداخلية بشكل صحيح.

منع ظهور الالتهابات الجهازية

كما ذكرنا، تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ووظيفتها هي منع تلف الخلايا بواسطة الجذور الحرة. وهذا يقلل من العمليات الالتهابية التي تحدث باستمرار داخل أجسامنا.

هذه المركبات يمكن أن تكون واقيات للأورام. ولذلك، فإنها قد تقلل من تطور سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والجلد. كل هذه الأمراض لها علاقة بالالتهاب المزمن.

تحسين الهضم

نظرا لاحتوائها على ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فإن إحدى فوائد البطاطا الحلوة هي أنها تساعد على تحسين عملية الهضم. تعمل هذه المكونات على تسريع العبور المعوي، مما يمنع الإمساك والأعراض المرتبطة به.

كما أن الألياف تقلل من امتصاص الأمعاء للكوليسترول ولها تأثير مشبع قوي. وبهذه الطريقة، فإنه ينظم نسبة السكر في الدم، وهو أمر أساسي في خطط التغذية لمرضى السكري والوقاية من المتلازمات الأيضية.

أضف البطاطا الحلوة إلى نظامك الغذائي للحصول على فوائدها

كما ترى، فإن استهلاكها يجلب فوائد عديدة لصحتك. ولهذا السبب، ننصحك بإدراجها في نظامك الغذائي. ضع في اعتبارك أيضا أنها طعام متعدد الاستخدامات ومن المفيد إضافته إلى الأطباق الحلوة والمالحة.

إقرأ أيضا:هل يجب عليك شرب عصير الكرفس على الريق؟

وفي الوقت نفسه، لا تنس أنه إلى جانب أكلها، يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام وحياة نشطة. طالما أنك تتقدم بخطة للرعاية والوقاية، سيكون من السهل جعل الأطعمة مثل البطاطا الحلوة جزءا من نظامك الغذائي المعتاد.

ولحسن الحظ، يمكنك تحضيرها بعدة طرق، بما في ذلك المحمصة والمهروسة وفي الفطائر والحساء وغيرها من الأكلات. كل هذه الوصفات تسمح لك بجني فوائد البطاطا الحلوة. تذكر دائما، الإعتدال هو المفتاح في كل شيء.

السابق
هل يمكن لزيت الزيتون أن يحمي من النوبات القلبية؟
التالي
فوائد البطيخ للنساء