فيتامينات ومعادن

علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د

فيما يتعلق بالفيتامينات والمواد المغذية، كان فيتامين د رائجا جدا. قد يكون هذا بسبب البحث القوي وراء جميع فوائده الصحية المحتملة، بدءا من دعم العظام الصحية وتقليل الالتهابات إلى تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب. ولكن ما هي علامات نقص فيتامين د؟ اليكم الإجابة العلمية.

كم وحدة دولية يحتاج الجسم من فيتامين د يوميا؟

كم وحدة دولية يحتاج الجسم من فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم لصحة العظام والعضلات. كما يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب و دعم نظام المناعة الصحي والمزيد.

من الأفضل أن يحصل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 70 عامًا على 600 وحدة دولية IUs (أو 15 ميكروغرام) من فيتامين د يوميا. إحدى الطرق الرئيسية للحصول على هذا الفيتامين هي التعرض لأشعة الشمس. يمكن لبشرتنا أن تنتج ما يكفي من فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس لمدة 5 إلى 30 دقيقة تقريبا للوجه والذراعين واليدين والساقين يوميا (أو على الأقل مرتين في الأسبوع)، ولكن هذا يمكن أن يختلف بشكل كبير حسب المكان الذي تعيش فيه.

هناك أيضا العديد من المصادر الغذائية لفيتامين د، بما في ذلك البيض والسلمون و السردين واللبن والحليب و التونة و والأطعمة المدعمة (مثل عصير البرتقال وحبوب الإفطار). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك مكملات فيتامين د على تلبية احتياجاتك.

إقرأ أيضا:اطعمة غنية بالبوتاسيوم

علامات نقص فيتامين د

1. الشعور بالاكتئاب

يركز أحد مجالات البحث المثيرة على كيفية تأثير مستويات فيتامين د على الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب. في مراجعة عام 2020 نُشرت في المجلة الهندية للطب النفسي، خلص الباحثون إلى أن مستويات فيتامين د في الدم ترتبط عكسيا بالاكتئاب السريري، مما يعني أنه كلما انخفضت مستويات هذا الفيتامين لديك، زادت احتمالية إصابتك بالاكتئاب. قد يكون نقص فيتامين د علامة مهمة إذا كنت تشعر بالإحباط أكثر من المعتاد، خاصة خلال أشهر الشتاء.

    وجدت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة طب الدراسات العليا أن مكملات فيتامين د أثرت بشكل إيجابي على تقييمات الاكتئاب المبلغ عنها لدى المشاركين. ومع ذلك، فإن مراجعة عام 2021 في مجلة الطب السريري كانت لها نتائج غير حاسمة، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح علاقة هذا الفيتامين بالصحة العقلية. كما هو الحال دائما، تحدث مع طبيبك قبل البدء في أي مكمل جديد. قد يتمكن طبيبك من معرفة ما إذا كنت تعاني من نقص.

    2. لديك عظام ضعيفة

    قد تكون هذه العلامة من علامات نقص فيتامين د الأكثر وضوحا. هذا الفيتامين ضروري لتكوين عظام صحية وقوية. إذا كنت تعاني بشكل روتيني من كسور العظام أو الإجهاد، فقد تكون مصابا بنقص فيتامين د. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، تحدث مع طبيبك لمعرفة أفضل مسار للعلاج ومعرفة ما إذا كان المكملات مناسبة لك.

    إقرأ أيضا:ما هو فيتامين ب 12 وما فوائده؟

    3. ارتفاع ضغط الدم

    في حين أن العلاقة بين فيتامين د وصحة العظام راسخة، فإن العلاقة بينه وبين صحة القلب أقل وضوحا. وجدت دراسة منشورة في مجلة الوقاية من الأمراض المزمنة، نتائج غير حاسمة حول ما إذا كانت مكملات فيتامين د يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح العلاقة مع ضغط الدم. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتعتقد أنك قد تعاني من نقص فيتامين د، تحدث مع طبيبك.

    4. أنت تتبع نظاما غذائيا نباتيا

    ولسوء الحظ، فإن معظم مصادر فيتامين د تأتي من المنتجات الحيوانية مثل البيض والأسماك ومنتجات الألبان. تجنب هذه الأطعمة يمكن أن يعرضك لخطر أكبر للنقص. ولكن ليس من المستحيل تلبية احتياجاتك إذا كنت تتبع نظاما غذائيا نباتيًا. قد يستغرق الأمر بعض التخطيط الإضافي، ولكن هناك طرقًا نباتية للحصول على 600 وحدة دولية يوميا. قم بتضمين مصادر غذائية تحتوي على فيتامين د مثل الفطر المعرض للأشعة فوق البنفسجية وعصير البرتقال المدعم وحبوب الإفطار المدعمة. حاول أيضا قضاء بعض الوقت في الخارج يوميا، خاصة إذا كنت تعيش في مناخ أكثر دفئا.

    إقرأ أيضا:6 اطعمة غنية بفيتامين د

    هذه أهم علامات نقص فيتامين د في الجسم

    يشارك فيتامين د في العديد من وظائف الجسم الهامة، من صحة العظام إلى صحة الدماغ وأكثر من ذلك. قد يكون من الصعب تلبية احتياجاتك اليومية خاصة إذا كنت تتبع نظاما غذائيا نباتيا أو تعيش في مناخ بارد.

    قد يكون الشعور بالاكتئاب أكثر من المعتاد أو ارتفاع ضغط الدم من علامات نقص فيتامين د في الجسم الأساسية. إذا كنت قلقا بشأن المستويات لديك، تحدث مع طبيبك أو اختصاصي التغذية لعمل اختبار أو لمعرفة ما إذا كانت المكملات الغذائية مناسبة لك.

    السابق
    ما هو المغنيسيوم وما هي فوائده؟
    التالي
    6 اطعمة غنية بفيتامين د