تنمية المهارات الشخصية

إحصل على شهادات جوجل المجانية (تعادل 4 سنوات تعليم جامعي)

شهادات جوجل المجانية

شهادات جوجل المهنية Google Career Certificates هي من بين الشهادات الأكثر شيوعا التي يمكنك الحصول عليها اون لاين. تم تصميمها وتقديمها بواسطة شركة جوجل بهدف مساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة سابقة في بناء مهارات جاهزة لسوق العمل وللعثور على وظائف برواتب مرتفعة.

في هذه المراجعة, ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول شهادات جوجل المجانية المعترف بها.

هدفنا هو مساعدتك على فهم كيفية التسجيل في شهادات جوجل المجانية, وما هي الفرص الوظيفية التي يمكنك متابعتها كمحترف معتمد من شركة Google.

Google Career Certificates

Google Career Certificates “شهادات جوجل المهنية” هي شهادات احترافية معترف بها, وتم تطويرها بواسطة Google. يتضمن البرنامج 5 شهادات على الشكل التالي:

  • Data Analytics
  • Digital Marketing & E-commerce
  • IT support
  • Project management
  • UX Design

تتكون كل شهادة من العديد من الدورات التدريبية اون لاين التي يمكن أن تساعدك على بناء مهارات جاهزة للعمل في تكنولوجيا المعلومات أو UX Design, أو تحليلات البيانات, أو إدارة المشاريع, أو التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية.

إقرأ أيضا:كورسات مجانية من جامعة هارفارد اونلاين

ما يميز هذا البرنامج هو أنك لست بحاجة إلى أي خبرة أو معرفة سابقة لتصفح الدروس. وهي مصممة لمساعدة الأشخاص على تعلم الأساسيات والحصول على وظائف للمبتدئين.

ما هي تكلفة الحصول على شهادات جوجل المجانية المهنية؟

يتم تقديم شهادات جوجل المهنية “Google Career Certificates” من خلال موقع Coursera, وتتراوح تكلفتها بين 156 و 300 دولار تقريبا. متوسط مدة الحصول على الشهادة 6 أشهر. (تابع القراءة لتتعرف على طريقة الحصول على شهادات جوجل مجانا).

يستخدم Coursera نموذج اشتراك شهري يكلف 39 دولار, مع 7 ايام مجانا وامكانية استرداد الأموال ضمن الفترة التجريبية. هذا يعني أنه يجب عليك دفع 39 دولار في كل شهر حتى انتهاء الدراسة والحصول على شهادة معتمدة من جوجل وكورسيرا. بالطبع يمكنك التسجيل في أي كورس آخر والحصول على شهادة أيضا طوال مدة الإشتراك.

إذا تمكنت من إنهاء الشهادة بشكل أسرع من التقديرات المذكورة أعلاه, فستكلفك أقل. ولكن من التجربة, سيكون الأمر صعبا للغاية. هناك الكثير من المواد التي يجب تغطيتها في كل دورة. لمراجعة جميع الدروس والامتحانات بشكل صحيح, ستحتاج إلى تخصيص الوقت المطلوب.

تقدم Google المنح والتمويل اللازم من خلال موقع social finance initiative. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمويل وإجراء التدريب بدون تكلفة مسبقة.

إقرأ أيضا:كورسات مجانية اونلاين من المجلس الثقافي البريطاني

شهادات جوجل المهنية المتوفرة حاليا

كما ذكرنا سابقا, يتألف برنامج شهادات جوجل المهنية “Google Career Certificates” من 5 شهادات معتمدة على الشكل التالي:

  1. Google Data Analytics Professional Certificate
  2. Google Digital Marketing & E-commerce Professional Certificate
  3. Google IT Support Professional Certificate
  4. Google Project Management Professional Certificate
  5. Google UX Design Professional Certificate

Google Data Analytics Professional Certificate

تعد Google Data Analytics Professional Certificate من أفضل شهادات جوجل المجانية.

يحصل محللو البيانات المعتمدون على راتب يبدأ من 67000 دولار سنويا, ويمكن أن يصل إلى أكثر من 100 ألف دولار سنويا بمجرد حصولهم على أكثر من 8 سنوات من الخبرة العملية.

تتضمن الشهادة ثماني دورات اون لاين, ويستغرق الأمر ثمانية أشهر على الأقل لإكمال جميع الدروس والحصول على شهادة تحليل بيانات معتمدة.

تغطي الدورات الموضوعات المتعلقة بإدارة البيانات, بما في ذلك معالجة وتحليل البيانات.

إلى جانب تعلم إجراء تحليل البيانات, سيقوم الطلاب ببناء المهارات اللازمة لاستخدام لغة البرمجة R لاتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

إقرأ أيضا:فن اتخاذ القرار

هذه الشهادة مناسبة للأشخاص الذين يحبون العمل مع البيانات والأرقام وجداول البيانات وتقديم العروض التقديمية.

Google Digital Marketing & E-commerce Professional Certificate

Google Digital Marketing & E-commerce Professional Certificate هي شهادة التسويق الرقمي الأكثر شيوعا. يتم اعداد الطلاب للدخول في مجال التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية كمتخصصين في التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية.

تتضمن هذه الشهادة 7 دورات اون لاين ويستغرق إكمالها في المتوسط 6 أشهر.

تغطي الدورات الموضوعات التالية: التسويق الرقمي, والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, والتسويق عبر البريد الإلكتروني, والمزيد.

عند إكمال هذه الدورة, ستتمكن من التقدم للوظائف والعمل كأخصائي تسويق رقمي مبتدئ ومتخصص في تحسين محركات البحث وأخصائي إعلانات Google واختصاصي تسويق عبر البريد الإلكتروني ومتخصص مبتدئ في التجارة الإلكترونية.

يبلغ الراتب الأولي لأخصائي التسويق الرقمي للمبتدئين حوالي 50000 دولار سنويا. يمكن للمحترفين الذين يتمتعون بخبرة أكثر من 10 سنوات أن يصبحوا مديري تسويق رقمي ويكسبوا راتبا قدره 100000 ألف دولار في السنة.

Google IT Support Professional Certificate

Google IT Support Professional Certificate هي الشهادة المهنية الأكثر شيوعا ضمن برنامج Google Career Certificates. يتم اعداد الطلاب لدخول مجال تكنولوجيا المعلومات كمتخصصين في الدعم.

تتضمن هذه الشهادة 5 دورات عبر الإنترنت, ويستغرق إكمالها في المتوسط 6 أشهر.

تغطي الدورات الموضوعات التالية: أساسيات الدعم الفني, شبكات الكمبيوتر, أنظمة التشغيل, إدارة النظام, وأمن تكنولوجيا المعلومات.

عند الحصول على شهادة جوجل في تكنولوجيا المعلومات, ستتمكن من التقدم لوظائف على مستوى المبتدئين والعمل كمتخصص IT.

يبلغ الراتب الأساسي لأخصائي دعم تكنولوجيا المعلومات حوالي 50000 دولار سنويا. يمكن للمهنيين الذين يتمتعون بخبرة أكثر من 10 سنوات, أن يصبحوا متخصصين في تكنولوجيا المعلومات ويحصلون على راتب قدره 70000 ألف دولار سنويا.

يجب عليك متابعة هذه الشهادة إذا كنت تحب العمل مع أجهزة الكمبيوتر (أنظمة التشغيل والشبكات والأجهزة) وحل المشكلات ومساعدة الآخرين.

Google Project Management Professional Certificate

تعد شهادة Google Project Management Professional أفضل شهادة مجانية من جوجل يمكنك متابعتها إذا كنت ترغب في الحصول على وظائف في إدارة المشاريع.

إنها دورة اونلاين مناسبة للمبتدئين, ويمكن أن تحصل على وظيفة كمدير مشروع وتجهزك أيضا للحصول على شهادة PMP, وهي أفضل شهادة معترف بها في إدارة المشاريع.

متوسط الراتب لمديري المشاريع المبتدئين هو 60000 دولار في السنة. يمكن لمديري المشاريع ذوي الخبرة الذين يتعاملون مع المشاريع الكبيرة بسهولة الحصول على 100 ألف دولار على الأقل سنويا.

لذلك, في حين أن هذه الشهادة وحدها لا تكفي للوصول إلى الحد الأعلى من جدول الأجور, فهي نقطة انطلاق رائعة.

تتضمن الشهادة ست كورسات اون لاين, ويمكن إكمالها في أربعة الى ستة أشهر.

ستتعلم من خلال الدروس كيفية تخطيط المشاريع وتشغيلها ومراقبتها باستخدام الأدوات والمنهجيات الأكثر استخداما.

يجب أن تفكر في هذه الشهادة إذا كنت تحب العمل مع الفرق وتنظيم المشاريع وحل المشكلات.

الميزة الرائعة لشهادة إدارة المشاريع هي أنه يمكنك استخدام مهاراتك والعمل كمدير مشروع في أي مجال تريده تقريبا. لا يقتصر الأمر على إدارة الأعمال أو تكنولوجيا المعلومات, حيث يمكن لجميع الشركات ذات الأحجام المختلفة توظيف مدير مشروع جيد.

Google UX Design Professional Certificate

تُعد شهادة Google UX Design Professional Certificate مناسبة للطلاب للعمل في مجال تصميم المواقع والتطبيقات.

تتضمن هذه الشهادة سبع كورسات اون لاين ويستغرق إكمالها في المتوسط 4 الى 6 أشهر.

توفّر شهادة جوجل UX الكورسات التالية:

  • Foundations of User Experience (UX) Design
  • Start the UX design process
  • Build Wireframes and Low-Fidelity Prototypes
  • Conduct UX Research and Test Early Concepts
  • Create High-Fidelity Designs and Prototypes in Figma
  • Responsive Web Design in Adobe XD
  • Design a User Experience for Social Good and Prepare for Jobs

هذه دورة عملية للغاية, بالإضافة إلى تعليمك UX Design, ستساعدك أيضا على بناء مهارات للعمل مع الأدوات الشائعة مثل Figma و Adobe XD.

بمجرد الحصول على شهادة من جوجل, يمكنك التقدم للعمل كمصمم UX أو مصمم ويب أو مصمم تطبيقات. متوسط الراتب لوظائف UX Design للمبتدئين هو 60000 دولار سنويا, ويمكن أن يرتفع إلى 110 الاف دولار سنويا لمن هم أكثر خبرة (أكثر من 10 سنوات).

يجب عليك متابعة هذه الشهادة إذا كان لديك عقل مبدع وترغب في تصميم مواقع الويب والبرامج التي تحل مشاكل واحتياجات المستخدمين.

هل تستحق شهادات جوجل كل هذا العناء؟

تقدم شهادات جوجل المجانية المهنية العديد من الفوائد للطلاب, وهي بالتأكيد تستحق وقتك وجهدك.

بادئ ذي بدء, تمّ إعدادها بواسطة موظفين في Google خبراء في مجالاتهم. كل ما ستتعلمه هو نصائح عملية يمكنك استخدامها في وظيفتك.

يعد استثمار التكلفة والوقت للحصول على شهادة معتمدة من Google أمرا معقولا, كما أن خيار التمويل والمنح من يجعلها في متناول الجميع.

شهادات جوجل موجهة للمبتدئين وبدون أي شروط مسبقة. يساعد هذا الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة سابقة (أو شهادة جامعية) على بناء مهارات جاهزة للعمل والعثور على وظيفة بسرعة.

يتم الإعتراف بجميع الشهادات من قبل المركز الأمريكي للتعليم (ACE). هذا يعني أنك سوف تحصل على اعتمادات جامعية “credits” في حال كنت ترغب في مواصلة تعليمك والحصول على درجة البكالوريوس.

بالإضافة الى ذلك, يمكنك أيضا الوصول إلى العديد من الأدوات والموارد لمساعدتك في انشاء سيرتك الذاتية والاستعداد لمقابلات العمل.

وفقا لاستطلاع حديث, حصل أكثر من 75٪ من خريجي برنامج Google Career على وظيفة أو ترقية أو زيادة في الراتب خلال 6 أشهر بعد إكمال شهادتهم.

هل يمكن الحصول على وظيفة بعد الحصول على شهادة من جوجل؟

من أقوى مزايا شهادة جوجل أنها تفتح فرص عمل جديدة. بعد إكمال شهادتك, ستتمكن من الوصول إلى منصة عمل حصرية للتواصل مع أكثر من 150 صاحب عمل يقبلون المرشحين الذين أكملوا أحد شهادات برنامج Google Career Certificates.

يضم اتحاد أصحاب العمل شركات كبيرة مثل Google و Verizon و Deloitte, والتي تلتزم بالنظر في خريجي برنامج Google Career Certificate ومنحهم فرص متساوية مع الجميع.

هل يمكن الحصول على وظيفة في شركة جوجل من خلال هذه الشهادات؟

وفقا لكينت والكر نائب الرئيس الأول للشؤون العالمية في شركة Google, فقد أعلن سابقا عبر تويتر ما يلي:

“في عملية التوظيف الخاصة بنا, سنتعامل الآن مع شهادات جوجل المهنية على أنها تعادل درجة أربع سنوات تعليم جامعي للوظائف ذات الصلة.”

أليس هذا رائعا؟

مع ذلك, فإنه ليس مضمونا حصولك على وظيفة بعد إكمال الكورسات, ولكن سيتم النظر في طلبك مثل أي شخص أكمل تعليمه الجامعي.

لدى شركة Google العديد من فرص العمل الشاغرة التي يمكن لأي شخص التقدم لها. يمكنك بعد الحصول على شهادات Google Career Certificates اتباع نفس العملية مثل المرشحين الآخرين.

كلمة أخيرة حول شهادات جوجل المجانية

إنّ الحصول على شهادات جوجل المجانية خيارا رائعا للأشخاص الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعي ولكنهم يريدون بدء حياة مهنية في الشركات أو المجالات التي تتطلب شهادة جامعية.

لا تحل كورسات جوجل مكان شهادة الجامعة, ولكنها تسمح للمبتدئين بالحصول على وظيفة سريعا والحصول على راتب جيد, ثم مواصلة تعليمهم أو الحصول على وظيفة أفضل من خلال بناء تجربة عمل حقيقية.

السابق
أفضل 10 مواقع ترجمة مجانية اونلاين
التالي
شرح موقع InboxDollars لربح المال من الانترنت