فيتامينات ومعادن

إليكم اعراض نقص الزنك مع التشخيص والعلاج

اعراض نقص الزنك

الزنك هو معدن يستخدمه جسمك لمحاربة الالتهابات وإنتاج الخلايا. إنه مهم لشفاء الإصابات وإنشاء الحمض النووي، وهو المخطط الجيني في جميع خلاياك. يعد نقص الزنك أمرا نادرا، لكنه لا يزال يحدث عند بعض الأشخاص.

إليكم اعراض نقص الزنك مع التشخيص والعلاج بالإضافة الى بعض المعلومات الأساسية عن هذا المعدن المهم للجسم.

اعراض نقص الزنك

يستخدم جسمك الزنك في إنتاج الخلايا ووظائف المناعة. لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن هذا المعدن، لكننا نعلم أن أنه جزء أساسي من النمو والتطور الجنسي والتكاثر.

عندما تعاني من نقص الزنك، لا يستطيع جسمك إنتاج خلايا صحية جديدة. وهذا يؤدي إلى اعراض نقص الزنك مثل:

  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الجروح التي لن تشفى
  • قلة اليقظة
  • انخفاض حاسة الشم والذوق
  • إسهال
  • فقدان الشهية
  • القروح المفتوحة على الجلد

عوامل الخطر

إذا كنتِ حامل وتعانين من نقص الزنك، فقد لا يحصل طفلك على ما يحتاجه للنمو بشكل صحيح في الرحم. وإذا كنت أنت وشريكك تحاولان الحمل، فإن نقص الزنك قد يجعل الأمر صعبا. وذلك لأن نقص الزنك قد يؤدي إلى العجز الجنسي لدى الرجال.

إقرأ أيضا:أين يوجد فيتامين ج

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر نقص الزنك هم الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية وكبار السن. تحتاج النساء الحوامل إلى كمية أكثر من المعتاد لأن الزنك الموجود في جسمهن ضروري لمساعدة الطفل على النمو. الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول معرضون أيضا لخطر النقص. تظهر بعض الأبحاث أن الكحول يجعل من الصعب على جسمك هضم الزنك.

تشخيص نقص الزنك

يتم توزيع الزنك بكميات ضئيلة بين خلايا الجسم، مما يجعل من الصعب اكتشاف نقص الزنك من خلال اختبار دم بسيط.

إذا اشتبه طبيبك في وجود نقص، فسوف يحتاج إلى اختبار بلازما الدم للحصول على قراءة دقيقة. تشمل الاختبارات الأخرى اختبار البول وتحليل خصلة من شعرك لقياس محتوى الزنك.

يمكن أن يؤدي نقص الزنك أيضا إلى نقص النحاس. سيكون طبيبك على علم بهذه الاحتمالات. قد يقومون بإجراء اختبارات إضافية للوصول إلى أسباب النقص لديك.

علاج نقص الزنك

تغييرات النظام الغذائي

يبدأ العلاج طويل الأمد لنقص الزنك بتغيير نظامك الغذائي. للبدء، فكر في تناول المزيد من:

  • اللحم الأحمر
  • الدواجن
  • البذور
  • الأرز
  • المحار

إذا كنت نباتيا، فقد يكون من الصعب الحصول على الكمية التي تحتاجها من الأطعمة التي تتناولها. فكر في الفاصوليا المطبوخة والكاجو والبازلاء واللوز كمصادر بديلة للزنك. أضف المزيد من هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي للمساعدة في منع النقص.

إقرأ أيضا:تعرف على أهم فوائد الزنك للجسم

حبوب الزنك

يمكنك أيضا علاج نقص الزنك على الفور باستخدام المكملات الغذائية والحبوب. يوجد الزنك في العديد من مكملات الفيتامينات. كما يوجد أيضا في بعض أدوية الزكام، على الرغم من أنه لا ينبغي عليك تناول دواء الزكام إذا لم تكن مريضا. يمكنك أيضا شراء حبوب الزنك فقط.

إذا كنت تستخدم حبوب الزنك، فكن حذرا. يمكن أن يتفاعل مع بعض المضادات الحيوية وأدوية التهاب المفاصل ومدرات البول.

هناك مخاطر وأعراض قد تحصل عندرالإفراط في حبوب الزنك، مثل الغثيان والإسهال والصداع

بالنسبة للذكور البالغين، يعتبر 11 ملليجرام يوميا هي الكمية المثالية للاستهلاك. يجب على النساء الحد من تناول الزنك إلى 8 ملليغرام يوميا.

متى تتصل بطبيبك؟

في معظم الحالات، لا يعد نقص الزنك حالة طارئة. ومع ذلك، إذا كنتِ حامل أو مرضعة وتشتبهين في وجود نقص، فمن المهم للغاية أن تعالجي الأمر على الفور. الزنك ضروري للنمو الصحي في الرحم.

إذا كنت تعلم أنك تعاني من نقص وأنك تعاني من الإسهال الذي يستمر لعدة أيام، عليك الاتصال بالطبيب. الزنك هو المعدن الذي يساعد الأمعاء على مقاومة العدوى، وبدونه قد تصبح العدوى أكثر خطورة.

إقرأ أيضا:7 أطعمة غنية بالزنك

كما هو الحال مع أي حالة، يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كنت:

  • تشعر بالدوار أو الغثيان
  • لديك صداع مفاجئ لا يختفي
  • فقدان الوعي

في الختام، إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من هذا المعدن المهم في نظامك الغذائي، فقد تواجه اعراض نقص الزنك التي تتضمن تساقط الشعر، وقلة اليقظة، وانخفاض حاسة التذوق والشم.

من المهم أن تحافظ النساء الحوامل على مستويات صحية من هذا المعدن أثناء الحمل و(في حالة الرضاعة الطبيعية) لضمان النمو السليم للطفل.

Image by macrovector on Freepik.

السابق
خدماتي الجوازات .. كيف اتواصل مع خدمة تواصل الجوازات؟
التالي
9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم