ضغط الدم

أفضل 4 فواكه لخفض ضغط الدم، بحسب أطباء القلب

فواكه لخفض ضغط الدم

توفر الفاكهة عناصر غذائية مهمة لصحة القلب، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع الضغط، فإن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم، كما يقول أطباء القلب.

ومع ذلك، هناك ثمار محددة يمكن أن تساعد في استقرار أو خفض ضغط الدم، وذلك بفضل خصائصها الغذائية.

ما هي أسباب ارتفاع الضغط؟

يتم تحديد ضغط الدم من خلال أمرين: كمية الدم التي يضخها القلب ومدى صعوبة تحرك الدم عبر الشرايين. كلما زاد ضخ القلب للدم، وكانت الشرايين ضيقة، ارتفع الضغط.

هناك نوعان رئيسيان من ارتفاع ضغط الدم:

1. ارتفاع ضغط الدم الأساسي: بالنسبة لمعظم البالغين، لا يوجد سبب محدد لارتفاع ضغط الدم. ويسمى هذا النوع من ارتفاع الضغط “ارتفاع ضغط الدم الأساسي”. ويميل إلى التطور تدريجيا على مدى سنوات عديدة. تراكم الترسبات في الشرايين، والذي يسمى تصلب الشرايين، يزيد من خطر ارتفاع الضغط.

2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي: هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم ناجم عن حالة أخرى. ويميل إلى الظهور فجأة. تشمل الحالات والأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي ما يلي:

إقرأ أيضا:هل التفاح يرفع الضغط
  • أورام الغدة الكظرية
  • مشاكل الأوعية الدموية الموجودة عند الولادة، وتسمى أيضا عيوب القلب الخلقية
  • أدوية السعال والبرد، وبعض مسكنات الألم، وحبوب منع الحمل، والأدوية الأخرى
  • المخدرات غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات
  • مرض كلوي
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • مشاكل الغدة الدرقية

أفضل 4 فواكه لخفض ضغط الدم

1. الموز

عندما ذكرنا سابقا أن البوتاسيوم عنصر غذائي صحي للقلب، ربما اعتقدت أن الموز سيدخل إلى هذه القائمة، وأنت على حق! نعم الموز يخفض الضغط.

ذات صلة: هل الموز يخفض الضغط

يعتبر الموز مصدرا جيدا للبوتاسيوم، والذي ثبت أنه يساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم وهو معروف بقدرته على تقليل آثار الصوديوم في الجسم وتخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية.

2. الأفوكادو

لا يحتوي الأفوكادو على الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة فحسب، والتي ترتبط بصحة القلب والأوعية الدموية، بل يحتوي على 250 ملليجرام من البوتاسيوم لكل حصة، وهو ما يعادل ثلث ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم. اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد على تعويض بعض الآثار الضارة للصوديوم على ضغط الدم.

إقرأ أيضا:أسباب ارتفاع ضغط الدم

3. التوت

سواء كنت تفضل التوت الأزرق أو التوت الأسود، فقد يساعد التوت في علاج ارتفاع ضغط الدم، وفقا للأطباء.

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين الذي تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في خفض الضغط. في دراسة نشرتها Molecular Nutrition & Food Research عام 2021 أظهرت النتائج وجود صلة بين تناول كميات أكبر من الأنثوسيانين وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. .

في حين أن الوصفات مثل الشوفان عالي الألياف مع التوت والفانيليا وعصير التوت والسبانخ تعتبر لذيذة، فإن حفنة من التوت ستفي بالغرض أيضا.

إقرأ أيضا:هل التفاح يرفع الضغط

4. الكيوي

تكمل فاكهة الكيوي القائمة، وذلك بفضل الفيتامينات الصحية للقلب.

إن الكيوي مصدر جيد لفيتامين C، ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع الضغط. لقد وجدت الأبحاث الحديثة أن تناول الكيوي يوميا يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي. كما يشير البحث الى أن الكيوي يحتوي أيضا على البوتاسيوم، والذي يمكن أن يؤثر في تأثيراته.

قم بتقطيع ثمرة الكيوي واستمتع بها بمفردها أو بجانب الوجبة.

هذه أفضل 4 فواكه لخفض ضغط الدم بحسب الأطباء.

السابق
هل الموز يخفض الضغط
التالي
هل خل التفاح مفيد للمعدة