فيتامينات ومعادن

9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد

الحديد معدن يلعب عدة أدوار في الجسم. كما أنه عنصر غذائي أساسي، مما يعني أنه يجب عليك الحصول عليه من الطعام. إذا كنت تعاني من نقص الحديد في الجسم، فقد يسبب لك مشاكل صحية.

تتمثل الوظيفة الأساسية للحديد في بناء الهيموجلوبين، وهو مادة موجودة في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم. يمتص الهيموجلوبين أكثر من ثلثي إمدادات الحديد في الجسم.

في هذه المقالة، سنناقش 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم. سنقوم أيضا بإدراج المصادر الجيدة للمعادن. وأخيرا، سنتحدث قليلا عن الوقاية من نقص الحديد وعلاجه.

أهم 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

فيما يلي 9 علامات تحذيرية مبكرة تشير إلى نقص الحديد في الجسم:

1. التعب

يعد الشعور بالتعب من بين أهم 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم. محفز التعب هو عدم كفاية كمية الأكسجين في الدم المتاحة للجسم، والناجمة عن نقص الهيموجلوبين. عندما تُحرم العضلات والأنسجة من الأكسجين في الدم، فإنها تتعب بشكل أسرع بكثير. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحاول قلبك تعويض مستويات الهيموجلوبين المنخفضة عن طريق الضخ بقوة أكبر، مما قد يسبب لك المزيد من التعب.

إقرأ أيضا:تعرف على أهم فوائد الزنك للجسم

2. ضباب الدماغ

عادة ما يحدث ضباب أو تشوش الدماغ الى جانب التعب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في الجسم. ويتميز بصعوبة التركيز وضعف الذاكرة والارتباك. لكي يعمل الدماغ بفعالية، يحتاج إلى طاقة أكبر من أي جزء آخر من الجسم. ومن المنطقي إذن أن نقص مستويات الحديد – ونقص الأكسجين في الدم – يمكن أن يسبب بسهولة صعوبات إدراكية.

3. شحوب

الهيموجلوبين هو الذي يعطي الجلد لونه المحمر. إذا كان عدد الهيموجلوبين في جسمك منخفضا، فقد تبدو بشرتك شاحبة أكثر من المعتاد. يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى شحوب الجلد في جميع أنحاء الجسم. قد يؤثر الجلد الشاحب أيضا بشكل غير متناسب على مناطق معينة، بما في ذلك الوجه واللثة والأظافر.

4. الدوخة والصداع

قد يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى حدوث الصداع بسبب انخفاض كمية الأكسجين في الدم التي تصل إلى الدماغ. يؤدي انخفاض مستويات الأكسجين إلى تضخم الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى ضغط داخل الجمجمة وحولها ويؤدي إلى الصداع أو حتى الدوخة.

5. خفقان القلب

إن الذكاء الفطري لجسم الإنسان قادر على إرسال الإشارات إلى القلب عندما يكون الأكسجين منخفضا. يستجيب القلب لهذه الإشارات عن طريق ضخ المزيد من الأكسجين في الدم بقوة أكبر. وهذا لا يجعلنا نشعر بمزيد من التعب والضعف فحسب، بل قد نواجه أيضا عدم انتظام ضربات القلب – وهي حالة يشار إليها باسم خفقان القلب. قد تشمل الأعراض الأخرى ذات الصلة ألم في الصدر وضيق في التنفس.

إقرأ أيضا:7 أطعمة غنية بالزنك

6. هشاشة الشعر والأظافر

يمكن أن يسبب هشاشة الشعر والأظافر، حيث لا يتم توفير كمية كافية من الأكسجين للحفاظ على النمو والملمس. قد يستجيب شعرك لنقص الحديد عن طريق التساقط في كتل. حتى أن الحالات الشديدة تسببت في تساقط الشعر بالكامل. قد يجف الشعر والأظافر أيضًا نتيجة لنقص الحديد.

7. برودة اليدين والقدمين

للحفاظ على دفء الأطراف، يحتاج الجسم إلى تدفق دم مستمر. يتداخل نقص الحديد مع الآلية التي تعمل على تدفئة اليدين والقدمين من خلال عدم توفير كمية كافية من الأكسجين. الأشخاص الذين يشعرون بالبرد بسهولة أكبر قد يشعرون في علامات نقص الحديد في الجسم بدرجة أعلى من غيرهم.

8. التهاب اللسان والفم

يمكن أن يكون الفم مؤشرا جيدا لمستويات الحديد. إذا بدا اللسان شاحبا أو ملتهبا، فقد يشير ذلك إلى نقص محتمل. مثل الجلد، يحدث شحوب اللسان بسبب نقص الأكسجين في الدم، حيث يعطي الدم لونا أحمر. في حالة وجود النقص، قد يبدو اللسان أيضا سلسا، حيث يتداخل نقص الحديد أيضًا مع توصيل الميوجلوبين – وهو بروتين مرتبط بالأكسجين موجود في أنسجة عضلات اللسان. إلى جانب ظهور الشخص شاحبا وناعما، فإن نقص الحديد في الجسم قد يسبب أيضا ألما في اللسان.

إقرأ أيضا:7 أطعمة غنية بالزنك

9. الضعف

عادة ما يقترن هذا العرض بالتعب. تتطلب العضلات الكبيرة والصغيرة على حد سواء كمية أكسجين ثابتة في الدم للحصول على الطاقة. على هذا النحو، عندما لا يتم تزويد العضلات المعتمدة على الأكسجين بكمية كافية من الدم، فإنها يمكن أن تتعب وتضعف بسرعة. غالبا ما يظهر الضعف كعرض في جميع أنحاء الجسم، مما يعني أنه يمكن الشعور به من الرأس إلى القدمين.

ما هي مصادر الحديد؟

دعونا نناقش بعضا من أفضل مصادر الحديد الغذائية. تبلغ الكمية الموصى بتناولها يوميا من الحديد 18 ملغ.

  • المحار: يعد المحار من أفضل المصادر التي ستجدها.
  • السبانخ: يعتبر من أهم المصادر الغذائية.
  • البقوليات: تعتبر البقوليات مثل الفول والحمص والعدس والبازلاء وفول الصويا مصادر ممتازة للحديد.
  • بذور اليقطين: تحتوي أونصة واحدة فقط من بذور اليقطين على أكثر من خمس الكمية الموصى بتناولها يوميا.
  • الكينوا: تعتبر الكينوا خيارًا شائعًا لمحبي الحبوب الذين لا يستطيعون تناول الغلوتين أو لا يريدون تناوله.
  • الديك الرومي: يحتوي الديك الرومي أيضا على كمية كافية من الحديد.

الوقاية والعلاج

علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

إذا كنت تعاني من مجموعة واحدة أو أكثر من العلامات المذكورة أعلاه، ففكر في التحدث مع الطبيب. يمكن أن يحدد اختبار الدم السريع ما إذا كنت تعاني بالفعل من نقص الحديد. سوف يساعدك الطبيب على وضع خطة للتعامل معه. وهذا غالبا ما يستلزم إضافة مكملات أو تعديلات على نظامك الغذائي.

تناول فيتامين C، سواء عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية، يزيد من امتصاص الحديد. إن الامتصاص الأفضل للعناصر الغذائية يعني توفر المزيد من العناصر الغذائية للجسم.

هناك أيضًا أطعمة تمنع الامتصاص والتوافر الحيوي. وهي كالتالي: المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل القهوة والصودا والشاي)، ومنتجات الألبان عالية الدهون، ومنتجات الحبوب الكاملة.

كمرجع سريع، تعتبر أنواع الأطعمة التالية مصادر غنية بالحديد:

  • الخضار الورقية الخضراء الداكنة (مثل الكرنب والسبانخ)
  • الفواكه المجففة (مثل المشمش والزبيب)
  • الفاصوليا والبازلاء
  • اللحوم والدواجن
  • المكسرات والبذور
  • مأكولات بحرية

الخلاصة

بعد أن تعرفت على أهم 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم، من المهم ملاحظة أن النقص هو حالة يمكن الوقاية منها وعلاجها. إذا شعرت أنك قد تعاني من هذه الحالة، ففكر في تناول بعض الأطعمة المذكورة أعلاه لبضعة أيام. إذا كنت لا تزال تعاني من الأعراض، فاطلب مشورة أخصائي الصحة.

من الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم. وتشمل هذه المجموعات الرضع والأطفال والمتبرعين بالدم والنباتيين والنساء. تكون النساء في فترة الحيض أكثر عرضة لخطر فقدان الدم. وتشير الإحصائيات أيضا إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد من الرجال.

إذا كنت تفكر في تناول مكملات وحبوب الحديد، فحاول العثور على مجموعة متنوعة من المكملات الطبيعية. عادةً ما تكون هذه المنتجات مصنوعة من مركزات الطعام، وهو ثاني أفضل شيء للحصول على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة الكاملة. إن الحصول على التغذية من الأطعمة هو دائما أفضل مصدر، وينبغي دائما اعتبار المكملات الغذائية خيارا ثانيا.

Image by cookie_studio on Freepik.

السابق
إليكم اعراض نقص الزنك مع التشخيص والعلاج
التالي
التفكك الاسري .. كيف احمي اسرتي من التفكك؟