فواكه

4 فوائد صحية مذهلة للمانجو

فوائد المانجو

انقل ذوقك إلى المناطق الاستوائية مع طعم المانجو اللذيذ. ليست هذه الفاكهة الحلوة النضرة مليئة بالنكهة فحسب، بل إنها مليئة أيضا بالكثير من الفوائد الصحية. من تعزيز صحة الجلد إلى الحماية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان، هناك عدة أسباب للاستمتاع بهذه الفاكهة اليوم. ناهيك عن أنها متعددة الاستخدامات. استمتع بتناول الحلويات مع وصفة عصير المانجو والتوت، أو جرب شيئا لذيذا مثل الدجاج بالفلفل الحار مع أرز جوز الهند وصلصة المانجو.

فوائد المانجو الصحية

مثل العديد من الفواكه الأخرى، تتمتع المانجو بمجموعة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب. فيما يلي بعض أهم الفوائد الصحية.

تعزز صحة الأمعاء

وجدت دراسة تجريبية أجريت عام 2018 في Molecular Nutrition & Food Research أن الأشخاص الذين تناولوا 300 جرام (حوالي كوبين من مانجو) يوميا لمدة أربعة أسابيع تحسنت عندهم عملية الهضم و الإمساك، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كمية معادلة من الألياف من مصادر أخرى. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتحقق من صحتها، فإن هذه الدراسة توفر نتائج واعدة لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي. ولخصت مراجعة للدراسات المنشورة في مجلة Nutrients الفوائد الصحية المحتملة للمانجو، مثل قدرتها على تقليل الالتهاب الذي يمكن أن يسبب التهاب القولون التقرحي أو سرطان القولون مع مرور الوقت.

إقرأ أيضا:ما هي الفوائد الصحية للأناناس؟

تدعم الجهاز المناعي

للبقاء في صحة جيدة ويعمل بشكل صحيح، يحتاج جهازك المناعي إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. تعتبر هذه الفاكهة مصدرا رائعا لفيتامين C، الذي يساعد في الحفاظ على صحة جهازك المناعي ومحاربة أضرار الجذور الحرة. إلى جانب فوائد الفاكهة الداعمة للمناعة، وجدت بعض الدراسات أن المستخلص من لحاء المانجو يمكن أن يعزز وظيفة المناعة الصحية مع آثار جانبية أقل من الأدوية المعدلة للمناعة التقليدية، وهو أمر واعد لطرق العلاج المستقبلية.

تحافظ على صحة البشرة

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن المانجو قد تساعد في مكافحة تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية فئة B والذي يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجلد. ومع ذلك، أجريت هذه الدراسة على الفئران وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح ما إذا كانت هذه النتائج تترجم إلى البشر. يحتوي نصف كوب من المانجو على حوالي 6% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ. الحصول على مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد، لذلك هناك سبب إضافي للاستمتاع بهذه الفاكهة اللذيذة.

محملة بمضادات الأكسدة

المانجو مليئة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة تلف الخلايا والحفاظ على أداء الجسم في أفضل حالاته. تعتبر مضادات الأكسدة المحددة الموجودة في المانجو فعالة بشكل خاص في الحماية من الأمراض التنكسية، مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز الهضمي. تعمقت مراجعة في الطب التكميلي والطب البديل المبني على الأدلة في تركيبة المانجو المضادة للأكسدة ووجدت أنه قد تكون هناك فوائد وقائية أخرى، مثل الفوائد المضادة للبكتيريا والفطريات. وقد لاحظت العديد من الدراسات التأثيرات المضادة للسرطان لمضادات الأكسدة هذه أيضا، خاصة بالنسبة للسرطانات التي تنشأ في الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضا:فوائد الكرز للنساء

في الختام، فاكهة المانجو لذيذة ومغذية. إلى جانب إضافة لمسة من النكهة إلى أي وجبة خفيفة، فإنها تتميز أيضا ببعض الفوائد الصحية القوية. من تعزيز صحة الجلد إلى الحماية من الأمراض المزمنة، تستحق هذه الفاكهة الاستوائية مكانا على طاولتك أو في العصير الخاص بك.

السابق
أفضل 5 أنواع شاي لدعم جهازك المناعي
التالي
ما هي الفوائد الصحية للأناناس؟