الكلى والمسالك البولية

هل يمكن أن يساعد البروكلي في منع حصوات الكلى

البروكلي لحصوات الكلى

تعد حصوات الكلى من بين المخاوف الأكثر شيوعا التي يواجهها الاشخاص. أنها تسبب آلام في الفخذ وأسفل البطن وحرقان عند التبول.

حصوات الكلى هي في الأساس بلورات من الكالسيوم والأكسالات. تتشكل البلورات عندما يكون هناك تشبع مفرط للمكونات المكونة للحصوات مثل الكالسيوم والفوسفور وحمض البوليك والأكسالات والسيستين في الجسم إلى جانب انخفاض حجم البول. تدخل هذه المواد الجسم عن طريق النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

عندما تستهلك المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم أو الفوسفور، فإن الجسم غير قادر على إخراجها من النظام بشكل فعال. يمكن أن يتحد مع الأكسالات وحمض البوليك من الأطعمة المهضومة لتكوين الحصوات.

في حين يوصي معظم الأطباء بمراقبة مستويات الترطيب لديك لمنع حصوات الكلى، فإن بعض الأطعمة يمكن أن تمنع أو تساهم في تكوين حصوات الكلى.

من بين الأطعمة الموصوفة التي يُنصح بها للمساعدة في منع تكون حصوات الكلى – البروكلي!

البروكلي وصحة الكلى

يمكن أن يساعد البروكلي في منع تكوين حصوات الكلى بسبب الصفات التالية.

إنخفاض الأوكسالات

النظام الغذائي الغني بالأكسالات أو حمض الأكساليك هو السبب الأكثر شيوعا لتكوين حصوات الكلى.

إقرأ أيضا:ما هو الفشل الكلوي؟

ولذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الأوكسالات مفيد في الوقاية من حصوات الكلى، خاصة إذا كان لديك تاريخ سابق للحالة.

يحتوي كوب من البروكلي على 2 ملغ من الأوكسالات، مما يجعله غذاء منخفض الأوكسالات مقارنة بالسبانخ (755 ملغ في نصف كوب) أو البطاطا الحلوة (28 ملغ في نصف كوب)

نسبة معتدلة من البوتاسيوم

يحتوي كوب واحد من البروكلي على 288 ملجم من البوتاسيوم، مما يجعله غنيا بشكل معتدل بهذا المعدن.

من المعروف أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمنع تكوين حصوات الكلى. تم تأكيد ذلك في دراسة كبيرة، حيث كان اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم وسيلة فعالة لتقليل الحصوات.

الألياف

اقترحت دراسة نشرت في مجلة جراحة المسالك البولية أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الغنية بالألياف يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

تزيد الفواكه والخضروات من كمية القلويات في البول، والتي من المعروف أنها تمنع تكون حصوات الكلى. يمكن للفيتات – وهو نوع من مضادات المغذيات الغنية بالفوسفور الموجودة في الأطعمة الغنية بالألياف – أن يرتبط أيضا بالكالسيوم الزائد لمنع تبلوره على شكل حصوات.

إقرأ أيضا:علامات وأعراض الفشل الكلوي

على الرغم من أن البروكلي ليس غنيا بالفيتات، إلا أنه يحتوي على بعض الكميات التي يمكن أن تكون مفيدة في منع تكون حصوات الكلى، إلى جانب الألياف الغذائية.

أسئلة شائعة

ما هي كمية البروكلي التي يجب أن أتناولها لتجنب حصوات الكلى؟

لا يمكن الوقاية من حصوات الكلى عن طريق تناول البروكلي وحده. تشمل الممارسة العامة للوقاية من حصوات الكلى ما يلي: تناول نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بالأوكسالات، تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، شرب 2-2.5 لتر (6-8 أكواب) من الماء يوميا، إدارة ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

ما هي أسباب حصوات الكلى؟

تشمل الأسباب ما يلي: تاريخ العائلة، التاريخ السابق للإصابة بحصوات الكلى، عدوى المسالك البولية، تناول كميات أقل من الماء، ارتفاع ضغط الدم والنقرس، الوزن الزائد، الإفراط في تناول اللحوم (مما يؤدي إلى حمضية البول).

إقرأ أيضا:عصائر تساعد في التخلص من حصوات الكلى

الخلاصة

  • حصوات الكلى شائعة ويمكن أن تحدث لدى أي شخص. وعادة ما تتشكل بسبب زيادة الأكسالات والكالسيوم في النظام الغذائي.
  • إن اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة منخفضة الأكسالات وغنية بالبوتاسيوم – مثل البروكلي – يمكن أن يساعد في تقليل خطر تكوين حصوات الكلى.
  • من المهم أيضا التأكد من تناول كمية كافية من الماء (2-2.5 لتر) يوميا لطرد المواد التي يمكن أن تسبب الحصوات.
السابق
هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول؟
التالي
فوائد شاي البابونج