الجهاز الهضمي

هل خل التفاح مفيد للمعدة

هل خل التفاح مفيد للمعدة

الفوائد الصحية لخل التفاح هائلة، حيث يستخدمه البعض لدعم جهاز المناعة لديهم والبعض الآخر يتناول خل التفاح كمكمل غذائي. ولكن هل خل التفاح مفيد للمعدة؟

في حين أن شعبية خل التفاح زادت في السنوات الأخيرة، فقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي. وكان أحد هذه الاستخدامات هو استخدام خل التفاح لعلاج مجموعة من مشاكل المعدة، مثل الانتفاخ وحتى إنقاص الوزن.

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد حول فوائد خل التفاح للمعدة والأمعاء، فاستمر في القراءة حيث سنقدم لك معلومات مفصلة عن كل ما تحتاج إلى معرفته.

فوائد خل التفاح للمعدة

يُعتقد أن هذا الخل الحمضي الطبيعي، المليء بالبكتيريا الجيدة، له العديد من الفوائد الصحية، خاصة فيما يتعلق بالمعدة والأمعاء.

من المعتقد أن دماغك وأمعائك مرتبطان ببعضهما البعض. ويسمى هذا أحيانا بمحور الأمعاء والدماغ. يمكن أن يستجيب عقلك وأمعائك لبعضهما البعض في بعض الأحيان ويمكن أن يؤديا إلى ظهور أعراض مختلفة.

يمكن أن يكون دعم صحة أمعائك مفيدا لصحتك العامة ورفاهيتك بعدة طرق.

دعونا نستكشف فوائد خل التفاح للمعدة.

خل التفاح قد يساعد في إزالة انتفاخ البطن

الانتفاخ هو عملية طبيعية في المعدة، وغالبا ما يكون سببها تراكم الغازات. من المحتمل أن تلاحظ عندما تشعر بالانتفاخ حيث قد تشعر بالامتلاء أو الضيق في معدتك أو أسفل البطن. عادة ما يحدث الانتفاخ بسبب أحد الأسباب الثلاثة: عدم تحمل الطعام و/أو عادات الأكل، أو تقلبات الهرمونات، أو أسباب طبية أخرى.

إقرأ أيضا:إزالة انتفاخ البطن بسرعة

يعتقد أن المحتوى البكتيري للخل يساعد في دعم ميكروبيوم الأمعاء. في عام 2021، أفادت دراسة أنه تم استخدام الخل كجزء من علاج مشترك يتضمن استهلاك 1-2 ملعقة صغيرة قبل الوجبات لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. أفاد المشاركين في الدراسة أن أعراض الأنتفاخ أصبحت أقل.

من المهم حقا أن نفهم أن هناك أسباب انتفاخ البطن عديدة. يجب عليك دائما مراجعة أخصائي طبي إذا كانت لديك أي مخاوف، حيث يمكنه مساعدتك في معرفة السبب.

قد يساعد خل التفاح في عملية الهضم

يعتقد العديد من الأشخاص أن محتواه من حمض الأسيتيك قد يساعد الجسم على هضم الطعام، وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين.

تم اقتراح العديد من الآليات العلمية لكيفية تأثير الخل على عملية الهضم، لكن البحث لا يزال محدودا.

وجدت دراسة أجريت في عام 2007 أن خل التفاح كان فعالا في زيادة إفراغ المعدة، ولكن جميع المشاركين في التجربة كانوا يعانون من مرض السكري من النوع الأول، لذلك ليس من الواضح ما إذا كانت التأثيرات ستكون نفسها لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري.

قد يساعد خل التفاح في التنحيف

لقد كان استخدام خل التفاح للتنحيف موضوعا يتم الحديث عنه منذ فترة طويلة، حيث يزعم المشاهير والمؤثرون في مجال الصحة في جميع أنحاء العالم أنه المنقذ الجديد لفقدان الوزن.

إقرأ أيضا:إزالة انتفاخ البطن بسرعة

لقد وجدت بعض الأبحاث بالفعل أنه كان مفيد إلى جانب عوامل أخرى مثل اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة – لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

من المهم أن نلاحظ أنه ليس الخل في حد ذاته هو الذي يسبب فقدان الوزن. بل يساهم في إحداث تغييرات داخل الجسم، بما في ذلك انخفاض الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

الخل ليس حلا سحريا، وتناوله لن يسبب فقدانا كبيرا ومفاجئا للوزن. إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فيجب عليك دائما البحث عن طرق شاملة للقيام بذلك، مثل ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

إقرأ أيضا فوائد خل التفاح للتخسيس

طريقة شرب خل التفاح للمعدة

هناك العديد من الطرق لشرب خل التفاح، بدءا من استخدامه في السلطة إلى شربه مع الماء الدافئ وعصير الليمون أو تناوله كمكمل غذائي.

يُنصح بعدم شرب الخل بدون تخفيفه بالماء لأنه قد يؤدي إلى تلف مينا الأسنان وتهيج بطانة الحلق. سيكون من الأفضل أن تقوم دائما بتخفيفه أولا عبر خلطه مع السلطة ومكونات أخرى. أو تحريكه في مشروب أو كوب من الماء الموجود.

إقرأ أيضا:ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول البروبيوتيك كل يوم؟

كقاعدة عامة، يجب عليك شرب ملعقة الى ملعقتين خل يوميا كحد أقصى.

الآثار الجانبية المحتملة لخل التفاح

قد يؤدي تناول كميات كبيرة إلى آثار جانبية، بما في ذلك تآكل مينا الأسنان وتداخل الأدوية وانخفاض البوتاسيوم وردود الفعل التحسسية وتهيج الحلق.

  • تآكل مينا الأسنان: يمكن أن يؤدي المحتوى الحمضي العالي في الخل إلى تآكل مينا أسنانك بمرور الوقت. حاول شرب خل التفاح من خلال القشة لتجنب ملامسته لأسنانك، وتأكد دائما من تخفيفه.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم: إذا كنت تتناول أي شكل من أشكال الأدوية، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك قبل تجربة خل التفاح.
  • رد فعل تحسسي: الحساسية شائعة، وقد لا تدرك أن لديك حساسية من الخل إذا لم يكن جزءا من نظامك الغذائي بالفعل. إذا واجهت أي علامات رد فعل تحسسي بعد تناوله بأي شكل من الأشكال، مثل الطفح الجلدي أو صعوبة في التنفس أو تورم العينين والحنجرة، اتصل بطبيبك على الفور.
  • أضرار على الحلق: بالأخص إذا لم يتم تخفيفه قبل شربه. على غرار احتمالية تآكل مينا الأسنان، فإن المحتوى الحمضي العالي للخل يمكن أن يسبب ضررا للأنسجة الرخوة في الفم والحلق والمعدة.

هل خل التفاح مفيد للمعدة

الإجابة بإختصار نعم مفيد للمعدة والقولون والجهاز الهضمي بشكل عام. ولكن لسوء الحظ، لا يوجد علاج معجزة لأي مشكلة صحية، ولا ينبغي النظر إلى أي مكمل غذائي على أنه علاج سحري. في حين أن الخل لديه القدرة على المساعدة في التغلب على بعض المخاوف، إلا أن بعض الأشخاص قد لا يلاحظون أي تغييرات، أو قد يواجهون بعض الآثار الجانبية.

إذا وجدت نفسك تشعر بعدم الراحة أو تعاني من أي أعراض لست متأكدا منها، فيجب عليك دائما مراجعة أخصائي طبي.

السابق
أفضل 4 فواكه لخفض ضغط الدم، بحسب أطباء القلب
التالي
أعراض ارتفاع الضغط عند النساء