فواكه

هل الموز مفيد لك؟

هل الموز مفيد

يعد الموز مصدرا قويا للتغذية، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية. هذه الفاكهة معروفة بمحتواها العالي من البوتاسيوم، وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة القلب ووظيفة العضلات والأعصاب المناسبة. إلى جانب البوتاسيوم، الموز غني بفيتامين B6 و فيتامين C والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة، وكلها تساهم في الصحة والعافية بشكل عام.

نتعمّق في هذا المقال في فوائد الموز، ونستكشف كيف يمكن لاستهلاكه أن يدعم صحة الجهاز الهضمي، ويوفر الطاقة، ويعزز المزاج، وربما يساعد في إدارة الوزن. تابع القراءة لتكتشف الحقيقة وراء فوائد الموز الصحية، وسنجيب على السؤال المحوري: هل الموز مفيد لك؟

القيمة الغذائية للموز

  • مصدر كبير للألياف.
  • مصدر ممتاز للبوتاسيوم.
  • يعزز الشبع.
  • غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

توفر موزة واحدة متوسطة الحجم (118 جراما) 105 سعرة حرارية، و27 جراما من الكربوهيدرات، و14.4 جراما من السكريات، و1.3 جراما من البروتين. يعد الموز مصدرًا ممتازا للبوتاسيوم، حيث تحتوي الحصة الواحدة منه على 422 ملجم من البوتاسيوم. توفر وزارة الزراعة الأمريكية المعلومات الغذائية التالية:

إقرأ أيضا:فوائد البطيخ في الليل
  • السعرات الحرارية: 105
  • الدهون: 0.4 جرام
  • الصوديوم: 1.2 ملغ
  • الكربوهيدرات: 27 جرام
  • الألياف: 3.1 جرام
  • السكريات: 14.4 جرام
  • البروتين: 1.3 جرام
  • البوتاسيوم: 422 ملغ
  • فيتامين ج: 10.3 ملغ
  • المغنيسيوم: 31.9 ملغ

فوائد الموز

بفضل تركيبته الفريدة، الموز حليفا حقيقيا للصحة. مشبع، غني بالألياف الغذائية والمغذيات الدقيقة، وله مكانه في نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن. ومن أهم فوائد الموز ما يلي:

1. غني بالألياف

محتوى الألياف في الموز هو 1.9 جرام لكل 100 جرام. ويشكل هذا 6.3% من الكمية الموصى بها للبالغين و12.6% للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 10 سنوات. هذه الألياف، القابلة للذوبان أساسا، والمكونة من الفركتوليجوساكريد (FOS) جيدة التحمل أيضا.

إن تناول الألياف من الموز يساهم في العبور المتناغم، في توازن البكتيريا المعوية، في تنظيم مستوى الكولسترول والجلوكوز في الدم، وهو مفيد في حالة الإمساك.

إقرأ أيضا:ما فوائد فاكهة التنين للرجال؟

2. غني بالبوتاسيوم

إذا كان هناك شيء واحد يشتهر به الموز، فهو محتواه العالي من البوسيوم. في الواقع، يحتوي على ما يصل إلى 400 ملغ من هذا المعدن لكل 100 غرام موز.

يلعب البوتاسيوم العديد من الأدوار المهمة في الجسم، أبرزها السماح للعضلات بالانقباض، وخاصة القلب. وللقيام بذلك، يعمل البوتاسيوم جنبا إلى جنب مع الصوديوم لنقل الإشارات العصبية إلى العضلات.

3. مصدر جيد للمنغنيز

ربما لم تسمع من قبل عن المنغنيز، لكنه مهم جدا للجسم! يحتوي الموز على ما متوسطه 0.37 ملغ.

المنغنيز هو عنصر نادر، منشط للإنزيمات، وناقل للعديد من الفوائد الصحية. فهو يساعد بشكل خاص على حسن سير عمل الغدة الدرقية والهرمونات الجنسية، وهو مفيد بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من الدورة الشهرية المؤلمة.

ينظم المنغنيز أيضا مستويات السكر في الدم ويؤثر على استقلاب الدهون والكربوهيدرات، وهو أمر مفيد بشكل خاص عند الرغبة في إنقاص الوزن.

4. غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة موجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. تساعد هذه الجزيئات على حماية خلايا الجسم ولها دور فعال في مكافحة شيخوخة الخلايا. لقد حدد العلماء عدة أنواع من مضادات الأكسدة: العناصر النزرة، والمغذيات الدقيقة، وبعض الفيتامينات، مثل الفيتامينات A، C، E، أو حتى الكاروتين.

إقرأ أيضا:فوائد الأفوكادو للرجال

الموز غني على وجه التحديد بمضادات الأكسدة. الكاروتين والفيتامينات C وE وكذلك السيلينيوم والبوليفينول كلها موجودة لتزويد الجسم بخصائصها المضادة للأكسدة والمساعدة في مكافحة شيخوخة الخلايا.

يوصى أيضًا بتناوله في النظام الغذائي لكبار السن، حيث توفر مضادات الأكسدة تأثيرا وقائيا.

5. جيد لضغط الدم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ملايين الأشخاص في العالم. وعندما تعاني منه، ليس هناك علاج معجزة بل علاجات مكيفة يصفها لك طبيبك.

بالإضافة إلى هذه العلاجات، يوصى باتباع نظام غذائي ملائم للتعامل بشكل أفضل مع المرض. مع ما يقرب من 360 ملليجرام من البوتاسيوم لكل 100 جرام، يساعد الموز في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

وقد أظهرت العديد من الدراسات الوبائية أن عدم تناول كمية كافية من البوتاسيوم يؤدي إلى خطر ارتفاع ضغط الدم، في حين أن اتباع نظام غذائي يوفر ما بين 4 إلى 5 جرامات من البوتاسيوم يوميا يساعد في الحفاظ على الضغط الطبيعي.

ولكن كيف يعمل بالضبط؟ يساهم البوتاسيوم الموجود في الموز في تقلصات العضلات. قلبنا عبارة عن عضلة، يحصل على إمدادات منتظمة من البوتاسيوم، وبالتالي يسمح له بالانقباض بشكل طبيعي وبالتالي تجنب خطر ارتفاع ضغط الدم.

من المؤكد أن فوائد الموز عديدة. فكر في الأمر في المرة القادمة التي تشعر فيها بالجوع.

6. يزيد الطاقة

الموز غني بالكربوهيدرات (90 سعرة حرارية لكل 100 جرام). في الواقع، يوفر ما يقرب من ضعف الطاقة التي توفرها التفاحة.

علاوة على ذلك، فإن السكريات الموجودة في هذه الفاكهة، والتي يمكن أن تهضمها في أقل من ساعتين، تعمل على تسريع عملية التعافي بعد التمرين.

7. يحسّن الصحة العقلية

إذا كنت تشعر بالإحباط، يمكن أن يساعد الموز في ابتهاجك. في الواقع، يحتوي على التربتوفان، وهو البروتين الذي يحفز إنتاج السيروتونين، وهو الهرمون المنظم للمزاج.

ومن المعروف أن السيروتونين هو مرخٍ طبيعي قوي. الغالبية العظمى من الأدوية المضادة للاكتئاب تعمل على السيروتونين وتزيد من آثاره. إنها تمنع تحلل السيروتونين بسرعة كبيرة في الدماغ. ولذلك، فإن انخفاض مستوى السيروتونين يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

بمعنى آخر، يمكن أن يساعدك على الشعور بالسعادة، وتعزيز التركيز، والمساعدة على استرخاء الجهاز العصبي، ومكافحة التوتر والاكتئاب.

8. مفيد لمستويات السكر في الدم

يمكن أن يساهم أيضًا في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم بشكل أفضل. تعمل الألياف على إبطاء امتصاص الجلوكوز من الطعام، مما يمنع الارتفاع والانخفاض المفاجئ في مستويات السكر في الدم.

هناك أدلة على أن المحتوى العالي من فيتامين ب6 في الموز قد يكون مفيدًا أيضا لمستويات السكر في الدم أثناء الحمل. أظهرت دراسة أن تناول فيتامين ب6 لمدة أسبوعين يحسن مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بسكري الحمل وانخفاض مستويات فيتامين ب6.

9. جيّد للعيون

مثل الجزر، يحتوي الموز على مادة قيمة لعينيك: فيتامين أ. ويساهم هذا الفيتامين في الحفاظ على الأغشية المحيطة بعينيك. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين أ هو أحد مكونات البروتينات التي تسمح للضوء بالمرور عبر القرنيات.

يمكن أيضا العثور على فيتامين أ في التوت الأسود والبروكلي والبرتقال. المشمش، على وجه الخصوص، يحتوي على الكثير من هذا الفيتامين.

10. يقوي العظام

بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم، يساعد في الحفاظ على العظام وتقويتها. وذلك لأن البوتاسيوم يقلل من فقدان الكالسيوم من الجسم، وبالتالي هناك خطر أقل بكثير للإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض هيكلي يتميز بانخفاض كثافة العظام وتغيرات في البنية الدقيقة للعظام. وهذا يجعل العظام أكثر هشاشة ويزيد من خطر الكسر.

11. يحسن وظائف الكلى

يعد مصدرا ممتازا للبوتاسيوم، وهو أمر حيوي لدعم وظائف الجسم والخلوية المناسبة (بما في ذلك وظائف الكلى). المعدن ضروري لتنظيم احتباس الماء في الجسم (جنبًا إلى جنب مع الصوديوم)، وكذلك الحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية.

ويرتبط نقص البوتاسيوم بزيادة في ضغط الدم، مما قد يزيد من خطر تلف الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

ولذلك فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، تعتبر عنصرا أساسيا في الخطط الغذائية لخفض ضغط الدم.

12. جيّد للبشرة

الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها مفيدة جدا للبشرة. الموز ليس جيدًا لصنع قناع للوجه فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضا في تغذية البشرة من الداخل إلى الخارج.

فوائد الموز المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا والمساعدة في استعادة أنسجة الجلد وبالتالي منع ظهور التجاعيد المبكرة.

13. قد يساعد في فقدان الوزن

لأنه يعزز الشعور بالشبع. إنه سهل الاستهلاك (كل ما عليك فعله هو إزالة القشرة)، كما أنه مشبع للغاية بسبب محتواه من الألياف.

أحد فوائد الموز الشعور بالشبع سريعا. بالتأكيد ليس من الضروري تناول الكثير منه لتقليل الشعور بالجوع.

14. ممتاز للحمل

تزداد احتياجات النساء الحوامل من السعرات الحرارية والغذائية، خاصة في الثلث الثاني من الحمل. لكنهن يعانين في كثير من الأحيان من اضطرابات في الجهاز الهضمي (الغثيان والانتفاخ وغيرها) المرتبطة بالهرمونات وكذلك بالمكان الذي يأخذه الطفل في رحمها، مما يضغط على المعدة والأمعاء.

الموز سهل الهضم وغني بالكربوهيدرات والألياف والمعادن، وبالتالي سيزودهم بالطاقة والمواد المغذية اللازمة لتلبية احتياجاتهم واحتياجات الطفل. ولذلك فهو حليف حقيقي للحمل.

15. عظيم لشعرك

الموز له فوائد كثيرة للعناية بشعرك. يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الزنك، وهو مثالي لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

سواء كان شعرك طويلا أو قصيرا أو مجعدا أو مستقيما، يوصى بشدة باستخدامه في أقنعة الشعر لترطيب الشعر وتهدئته وتغذيته واستعادة لمعانه.

في الواقع، يمكنك بسهولة صنع كريم طبيعي مغذي للشعر في بضع دقائق باستخدام الموز والقليل من زيت الزيتون.

ضعي موزة ناضجة جداً بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة من السبيرولينا في الخلاط حتى تحصلي على خليط متجانس.

ضعي هذا الخليط على كامل طول الشعر وكذلك على فروة الرأس عن طريق التدليك بشكل دائري.

ثم قومي بتغطية شعرك بغطاء تسخين أو منشفة حمام لمدة ساعة حتى يبدأ الكريم المغذي في العمل. ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

احتياطات اكل الموز

الموز آمن بشكل عام للأكل. ومع ذلك، فإن البروتين الموجود فيه يمكن أن يكون سببا لحساسية الفم. تصيب هذه المتلازمة عادة الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح. ويعاني الشخص المصاب بالحساسية من حكة وحرقان في الفم والشفتين والحلق بعد تناول الطعام المخالف أو لمسه. يمكن أن تختفي الأعراض في غضون دقائق قليلة.

ومع ذلك، يوصى باستشارة طبيب الحساسية لتحديد سبب التفاعل وأي إجراءات احترازية يجب اتخاذها.

الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس قد يكون لديهم أيضا حساسية شديدة تجاه الموز والأطعمة الأخرى مثل الكيوي و الأفوكادو. ويجب عليهم أن يظلوا يقظين بشأن استهلاك هذه الفاكهة واستشارة طبيب الحساسية في حالة الشك.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والذين يخشون ارتفاع نسبة السكر في الدم، يجب أن تعلموا أن الموز لا يحتوي على مؤشر مرتفع جدا من نسبة السكر في الدم : بين 46 و62 اعتمادا على نضجه. يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم تأثير الطعام على زيادة نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

لذلك يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تناوله، ولكن يجب عليهم تجنب تناول كميات كبيرة من الموز الناضج جدا، وهو أمر منطقي. يمكنهم تناول موزة واحدة في اليوم. ولكن لا تنس قياس نسبة السكر في الدم، كما هو الحال بعد تناول أي وجبة غنية بالنشا أو السكر.

في الختام هل الموز مفيد؟ بالتأكيد – إذا كنت تتناوله باعتدال مثل أي فاكهة أخرى.

السابق
الأكل الممنوع لمرضى القولون العصبي
التالي
فوائد الأفوكادو للرجال