وزن ورشاقة

هل القهوة تزيد الوزن

هل القهوة تزيد الوزن

تتمتع القهوة المطحونة الطازجة بمذاق غني ورائحة جذابة، مما يجعلها واحدة من أكثر المشروبات المحبوبة والمستهلكة في العالم. ولكن هل القهوة تزيد الوزن؟

بالإضافة إلى تجربتها الحسية التي لا تقاوم، يشرب الكثير من الناس القهوة لبدء يومهم. ففي نهاية المطاف، من منا لا يحب تناول مشروب دافئ كأول شيء في الصباح لإعطاء الجسم الهزة التي يحتاجها للتعامل مع المهام المقبلة؟

فنجان قهوة باليوم قد يفيد جسمك أكثر من مجرد تعزيز اليقظة والإنتاجية. اعتمادا على كيفية وتوقيت تحضير قهوتك، قد يؤثر ذلك على الوزن.

هل القهوة تزيد الوزن؟

على الرغم من أن القهوة تؤثر على الجميع بشكل مختلف، إلا أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل بعض الأفراد يعانون من زيادة غير مقصودة في الوزن بسبب استهلاكها بانتظام.

تحتوي بعض مشروبات القهوة على إضافات ذات سعرات حرارية عالية

على الرغم من كونها لذيذة ومنعشة مثل اللاتيه اليومي أو الفرابتشينو من المقهى المفضل لديك، إلا أن هذه المشروبات تدخل فيها مواد غير القهوة وحدها. في الواقع، إن ما تضعه في القهوة هو المهم. إن إضافة المزيد من الكريمات والشراب والمحليات يمكن أن يساهم بسهولة في زيادة السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

إقرأ أيضا:صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف؟

لوضع المحتوى المحتمل من السعرات الحرارية والسكر في الاعتبار، تحتوي علبة Mocha Cookie Crumble Frappuccino من ستاربكس على 480 سعرة حرارية و55 جراما من السكر المضاف، وهو ما يمثل 150% إلى 220% من الحد اليومي الموصى به من جمعية القلب الأمريكية. توصي جمعية القلب الأمريكية الرجال باستهلاك ما لا يزيد عن 36 جراما من السكر يوميا وما لا يزيد عن 25 جراما النساء. ووفقا لدراسة أجريت عام 2019، فإن استهلاك السكر، وخاصة في المشروبات المحلاة بالسكر، يرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

قد يتداخل الكافيين مع النوم

ليس المهم فقط ما تضعه في قهوتك، ولكن أيضا الوقت الذي تشربه فيه من اليوم. نظرت مراجعة نشرت عام 2018 في مجلة إدارة المخاطر وسياسة الرعاية الصحية في العلاقة بين شرب القهوة والنوم. ولاحظ الباحثون أنه عند شرب القهوة قبل ست ساعات من موعد النوم، فإنها تتعارض بشكل كبير مع النوم. هذا يعني أنه إذا كان موعد نومك هو الساعة 10 مساءً. وتناولت كوب قهوة الساعة 2 بعد الظهر، قد تواجه صعوبات في النوم. وفي المقابل، قد تفقد ساعة أو ساعتين من النوم.

ولكن كيف يرتبط هذا بزيادة الوزن؟ أظهرت الأبحاث أنه عندما تنام بانتظام أقل من سبع ساعات في الليلة، يكون لديك خطر متزايد لزيادة الوزن، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في BMJ Open Sport & Exercise Medicine. قد يكون هذا التأثير بسبب زيادة مستويات الجريلين (هرمون الجوع)، واحتباس الملح والالتهاب المرتبط بقلة النوم.

إقرأ أيضا:هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن

قد يؤدي شرب القهوة إلى رفع مستويات الكورتيزول

ينتج جسمك ويطلق هرمونا يسمى الكورتيزول لمساعدتك على الاستيقاظ في الصباح. يُعرف الكورتيزول في المقام الأول بأنه “هرمون التوتر”، ولكنه يلعب أيضا دورا مهما في مساعدتك على الشعور باليقظة والاستجابة والتركيز في الساعات الأولى من اليوم. بينما ينتج جسمك الكورتيزول بشكل طبيعي عند الاستيقاظ، فإن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين قد يرفع مستويات الكورتيزول بشكل أكبر، وفقا لدراسة أجريت عام 2013 في مجلة Stress and Health. ونتيجة لذلك، قد تؤدي مستويات الكورتيزول المرتفعة إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة.

كيف يمكن للقهوة تعزيز الوزن الصحي

ما تضيفه إلى قهوتك ومتى تستهلكه قد يؤدي إلى زيادة الوزن، لكن القهوة نفسها يمكن أن تكون جزءا من نظام غذائي للتحكم في الوزن.

القهوة السوداء منخفضة السعرات الحرارية

إذا كنت بحاجة إلى فنجان قهوة في الصباح لتنطلق، أو كنت تحب الاستمتاع بها فحسب، ففكر في شربها سادة. إن تناول القهوة السوداء العادية لن يؤدي إلى زيادة الوزن لأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية تقريبا”. على الرغم من أن نكهة القهوة السوداء قد تستغرق بعض الوقت للتعود عليها، إلا أن كوبا واحدا بدون أي سكر أو كريمة يحتوي فقط على 2 سعرة حرارية، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

إقرأ أيضا:هل البطيخ يزيد الوزن ليلًا

يمكن أن يساعد استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية بالمشروبات منخفضة السعرات الحرارية مثل القهوة السوداء على تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها.

تحتوي القهوة على مركبات مفيدة

القهوة العادية منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي أيضا على مركبات مفيدة. فهي تحتوي على مادة البوليفينول (أو مركب نباتي) يسمى حمض الكلوروجينيك. يحفز حمض الكلوروجينيك إطلاق الأنسولين ويساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات. إن الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم بانتظام سيقلل من احتمالية تخزين الجسم للدهون الزائدة.

بالإضافة إلى حمض الكلوروجينيك، تحتوي أيضا على مركب تريجونيلين، والذي ثبت أن له فوائد مضادة للسمنة، وفقا لدراسة أجريت عام 2019 في مجلة Nutrients. لذلك، قد تساعد هذه المركبات في تخفيف الوزن وتقليل كتلة الدهون الحشوية. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول هذه الفوائد.

الكافيين قد يزيد من حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة

قد يساعد شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة على زيادة قدرة الجسم على تكسير الدهون وحرقها. ووفقا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Nutrients.

من أجل جني هذه الفائدة، يحتاج الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلو إلى استهلاك أكثر من 200 ملغ من الكافيين، أو كوبين قهوة.

الخلاصة

الخبر السار هو أن القهوة التي لا تحتوي على إضافات ذات سعرات حرارية عالية لا تؤدي عادة إلى زيادة الوزن. في الواقع، القهوة السوداء وحدها هي مشروب منخفض السعرات الحرارية يحتوي على مركبات مفيدة قد تعزز الوزن الصحي، خاصة عند تناولها قبل ممارسة الرياضة. ومع ذلك، هناك محاذير بشأن استهلاكها بشكل مفرط. إذا كانت مشروباتك المفضلة التي تحتوي على الكافيين تحتوي على كميات كبيرة من السكر، فقد تواجه زيادة في الوزن.

من المهم أيضا مراعاة الوقت الذي تتناول فيه قهوتك للمساعدة في إدارة وزنك. لذا، قبل تناول مشروبك اليومي، حاول شربه عاديا، مع استخدام الحد الأدنى من السكريات والكريمات المضافة. بهذه الطريقة، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالقهوة دون القلق بشأن زيادة الوزن.

مواضيع ذات صلة: فوائد القهوة وأضرارها.

السابق
هل التوتر يزيد الوزن
التالي
كيف أعتني ببشرتي في الصيف