الحمل و الولادة

هل السباحة تضر الحامل؟

هل السباحة تضر الحامل

غالبا ما توصف السباحة بأنها واحدة من أفضل أشكال التمارين الرياضية، وهي مناسبة للأشخاص من جميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية. ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل، فإن العديد من النساء لديهن مخاوف بشأن سلامة وفوائد الاستمرار أو البدء في روتين السباحة. في هذه المقالة، سنستكشف ما إذا كانت السباحة تضر الحامل أو أنها آمنة للنساء الحوامل، والفوائد التي تقدمها أثناء الحمل، وبعض النصائح والاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار.

سلامة السباحة أثناء الحمل

ينصح أخصائيو الرعاية الصحية بالسباحة على نطاق واسع أثناء الحمل. تعتبر من التمارين الهوائية منخفضة التأثير التي توفر العديد من الفوائد الصحية.

هل السباحة تضر الحامل أو آمنة لها؟

في الواقع، السباحة آمنة للحامل. اليكم الأسباب.

  • تأثير الطفو: أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل السباحة مثالية أثناء الحمل هو طفو الماء. يقلل هذا التأثير من الضغط على الهيكل العظمي والمفاصل، وهو أمر مفيد بشكل خاص مع تقدم الحمل.
  • تقليل خطر ارتفاع درجة الحرارة: الماء يحافظ بشكل طبيعي على برودة الجسم. خلال فترة الحمل، يعد الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية أمرا بالغ الأهمية، ويساعد تأثير التبريد للماء على منع ارتفاع درجة الحرارة – وهو مصدر قلق شائع مع أشكال التمارين الأخرى أثناء الحمل.
  • تأثير منخفض: لا تتضمن السباحة حركات متشنجة أو ضاربة، مما يجعلها خيارا لطيفا يقلل من خطر الإصابة. إنها مفيد بشكل خاص للحفاظ على اللياقة البدنية مع تقليل الضغط على الظهر والحوض، وهي المناطق التي غالبا ما تتعرض للتوتر أثناء الحمل.

فوائد السباحة للحامل

السباحة ليست آمنة فحسب، بل إنها مفيدة للغاية أيضا أثناء الحمل. وفيما يلي بعض فوائد السباحة للحامل الرئيسية:

إقرأ أيضا:لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟

الصحة البدنية

  • تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية: تزيد السباحة من قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل وتوفر تمرينا جيدا للقلب، وهو أمر مفيد لكل من الأم والطفل.
  • قوة العضلات: تساعد السباحة المنتظمة في الحفاظ على قوة العضلات وقوتها دون إجهاد لا داعي له على الجسم.
  • المرونة: مقاومة الماء هي وسيلة ممتازة للنساء الحوامل لتحسين المرونة، والتي يمكن أن تكون ميزة كبيرة أثناء الولادة.

الصحة النفسية

  • تخفيف التوتر: ثبت أن السباحة تقلل من مستويات التوتر، وذلك بفضل التأثيرات المهدئة للمياه والإندورفين الذي يتم إطلاقه أثناء التمارين الرياضية.
  • تحسين النوم: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في تحسين أنماط النوم، الأمر الذي قد يشكل تحديا أثناء الحمل.

فوائد خاصة بالحمل

  • تقليل التورم والالتهاب: يمكن أن يساعد ضغط الماء في تقليل التورم في الذراعين والساقين عن طريق مساعدة الدورة الدموية وعودة السوائل إلى القلب.
  • تخفيف الألم: تجد العديد من النساء أن السباحة تساعد على تخفيف آلام الظهر والمضايقات الأخرى المرتبطة بالحمل.

نصائح واحتياطات السباحة للحامل

على الرغم من أن السباحة آمنة بشكل عام أثناء الحمل، إلا أن هناك العديد من النصائح والاحتياطات التي يجب على المرأة الحامل مراعاتها:

إقرأ أيضا:أسهل طريقة لحساب أيام التبويض

الاستماع إلى الجسد

يجب الاستماع دائما إلى الجسد وتجنب الإرهاق. عند الشعور بالتعب أو الدوار، يجب أخذ قسطا من الراحة.

الترطيب والتغذية

من السهل التغاضي عن شرب الماء أثناء السباحة، ولكن من المهم شرب الكثير من الماء قبل وبعد الجلسة. أيضا، يجب المحافظة على التغذية الكافية لدعم احتياجاتك المتزايدة من الطاقة.

اختيار بيئة آمنة

السباحة في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة مع تجنب حمامات السباحة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة، أو البحار الهائجة، أو المياه المكلورة بشكل مفرط، لأن هذه الظروف يمكن أن تشكل مخاطر.

استخدام التقنية المناسبة

يجب استخدام تقنيات السباحة المناسبة لتجنب الإجهاد، خاصة على الظهر والحوض. يمكن أن تكون ضربة الصدر مفيدة بشكل خاص لأنها لا تتطلب تدوير الجذع وتوفر تمرينا جيدا للساق.

إقرأ أيضا:الأكل الحار للحامل: هل هو آمن؟

استشارة الطبيب

قبل البدء أو الاستمرار في أي نظام للتمارين الرياضية أثناء الحمل، استشيري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. وهذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك أي مضاعفات أو مخاطر مرتبطة بالحمل.

الخلاصة

هل السباحة تضر الحامل؟ في الواقع هي آمنة لمعظم النساء الحوامل ومفيدة للغاية أيضا. فهي تقدم مزيجا فريدا من الفوائد للقلب والأوعية الدموية وتقوية العضلات وتخفيف التوتر، إلى جانب مزايا محددة للمشاكل المرتبطة بالحمل مثل التورم وآلام الظهر. مع اتخاذ الاحتياطات الصحيحة والاستشارات المنتظمة للطبيب، يمكن أن تصبح هذه الرياضة جزءا ممتعا ومتكاملا من رعاية ما قبل الولادة.

السابق
لماذا تفضل النساء الرجل المرح الذي يتمتع بروح الدعابة
التالي
علامات التوتر عند الاطفال الرضع