العناية بالبشرة

هل الثلج مفيد للوجه

هل الثلج مفيد للوجه

يعتبر وضع الثلج على الوجه أحد ممارسات العناية بالبشرة التي ازدادت شعبيتها في السنوات الأخيرة. ولكن هل الثلج مفيد للوجه؟ على الرغم من عدم وجود دليل علمي على ذلك، إلا أن بعض الناس يقولون إنه يساعد في علاج التورم تحت العينين والعيون المنتفخة وحب الشباب. الفكرة وراء وضع الثلج على الوجه هي أن البرد يقلل الالتهاب والتورم.

يشرح هذا المقال فوائد الثلج للوجه وطريقة استعماله، ومن يجب أن يتجنبه، وكيفية عمل علاج بارد للوجه في المنزل.

طريقة استعمال الثلج للوجه

طريقة استعمال الثلج للوجه بسيطة. تتم من خلال وضع الثلج أو كمادات الثلج على الوجه في مناطق مختلفة، ومنها ما يلي:

  • الجبين
  • الخدين
  • الأنف
  • الفك والذقن
  • حول الفم

يمكنك عمل ثلج الوجه في المنزل، لكنه متاح أيضا في المنتجعات الصحية أو في عيادة خبير التجميل. استخدم دائما حاجزا بين الثلج وبشرتك لتجنب التعرض لحروق الثلج.

فوائد الثلج للوجه

على الرغم من أن استخدام الثلج للوجه لم تتم دراسته على نطاق واسع، إلا أن استخدامات عبوات الثلج أو درجات الحرارة الباردة لعلاج بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب و التورم تحت العينين أو العيون المنتفخة والالتهابات مدعومة ببعض الأبحاث.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الندوب: العلاجات الطبية والطبيعية للندبات القديمة

حب الشباب

يحدث حب الشباب عندما تنسد بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد بالزيت وخلايا الجلد الميتة. حب الشباب هو الأكثر شيوعا بين المراهقين والشباب، على الرغم من أن البالغين يمكن أن يصابوا أيضا بحب الشباب.

العلاج بالتبريد، وهو استخدام درجات حرارة شديدة البرودة للمساعدة في شفاء الجسم وتقليل الالتهاب، هو أحد العلاجات المتاحة لعلاج حب الشباب. على الرغم من أن استخدام الثلج على حب الشباب ليس مثل استخدام جهاز العلاج بالتبريد المصمم للمساعدة في حالات الجلد، إلا أن مبدأ استخدام البرد للشفاء هو نفسه.

قبل تجربته، استشر طبيب الأمراض الجلدية (طبيب متخصص في حالات الجلد) أو أي مقدم رعاية صحية آخر، لأن الثلج قد لا يساعد جميع أنواع حب الشباب.

التورم تحت العينين

اسباب التورم تحت العين مختلفة. وفقا لموقع Johns Hopkins Medicine يمكن أن يكون للعيون المنتفخة أو “الأكياس” تحت العين عدة أسباب، بما في ذلك الشيخوخة والوراثة والحساسية. ويمكن أن تحدث أيضا بسبب قلة النوم.

إحدى طرق التخلص من انتفاخ العيون هي استخدام شيء بارد عليها، حيث يمكن أن يساعد البرد في تقليل الالتهاب وتدفق الدم، وبالتالي يكون التورم تحت العينين أقل.

إقرأ أيضا:فوائد البابونج للبشره والشعر

في حالة استخدام الثلج للعيون المنتفخة، يفضل استخدام كيس من الثلج بدلا من مكعبات الثلج. أغمض عينيك وضع كيس الثلج على عينيك لبضع دقائق.

الالتهاب

إذا استخدمت كيسا من الثلج في المرة الأخيرة التي تعرضت فيها لإصابة أو كنت رياضيا أخذت حماما ثلجيا، فأنت على دراية بقوة الشفاء التي يتمتع بها الثلج. يمكن أن تساعد الكمادات الباردة والثلج في علاج الالتهاب والألم. قد يساعد استخدام البرد أو الثلج أيضا على تخفيف الالتهاب والألم في الوجه، بما في ذلك الحكة.

تحقق دائما مع الطبيب حول كيفية علاج التهاب الوجه والألم.

أيضا: طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر

علاجات أخرى مع الثلج للوجه

المياه المجمدة ليست خيارك الوحيد. يمكن تجميد مواد أخرى لاستخدامها بمفردها أو بالإضافة إلى الثلج لتحقيق فوائد معينة للبشرة، مثل شفاء الجلد.

Aloe Vera Ice

يستخدم الألوة فيرا (الصبار) منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض الجلدية وحروق الشمس وللمساعدة في شفاء الجروح وحب الشباب. يتم تطبيقه موضعيا (على الجلد) ويُروج للاستخدام عن طريق الفم في حالات صحية معينة.

إقرأ أيضا:نصائح للبشرة قبل النوم

من الممكن تجميد هلام الصبار أو وضعه على الجلد قبل وضع الثلج على الوجه. إذا كنت تستخدم نسخة تجارية من الصبار غير طازج، فاتبع دائما أي تعليمات واحتياطات مكتوبة على العبوة.

Green Tea Ice

يمكن أيضا استخدام الشاي الاخضر المثلج للوجه. الشاي الأخضر معروف بفوائده الصحية. بالنسبة للبشرة، قد يشمل ذلك المساعدة في علاج حب الشباب أو الشيخوخة أو احمرار الجلد. ويعتقد أن الشاي الأخضر يساعد الجلد على تجديد الأنسجة وإصلاح الضرر. في بعض الأحيان، يتم استخدام مستخلص الشاي الأخضر أو ​​تركيبات أخرى غير الشاي المخمر لدعم الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، وهو عنصر يستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة لدوره كمضيق للأوعية الدموية. يمكنك تجميد مكعبات الشاي الأخضر المخمرة أو وضع أكياس الشاي الأخضر المبردة على بشرتك (خاصة تحت عينيك) لجني الفوائد.

من يجب عليه تجنب وضع الثلج على الوجه؟

يجب عليك تجنب وضع الثلج على وجهك أو مراجعة الطبيب أولا في الحالات التالية:

  • البشرة الحساسة: يمكن أن يسبب الثلج المزيد من التهيج، خاصة إذا كنت تعاني من أمراض جلدية مثل الوردية. إذا كانت بشرتك حساسة وقررت تجربة وضع ثلج الوجه، فتوقف إذا لاحظت أي أعراض تهيج، مثل زيادة الاحمرار.
  • قد خضعت مؤخرًا لعملية جراحية تجميلية أو أي إجراء تجميلي آخر للوجه: اتبع دائما تعليمات فريقك الجراحي.
  • لديك شعيرات دموية مكسورة تحت جلدك: اسأل طبيب الأمراض الجلدية أو مقدم الرعاية الصحية الآخر أولا قبل الاستخدام.

كيفية استعمال الثلج للوجه بأمان في المنزل

على الرغم من أنه من السهل فركه مباشرة على وجهك، إلا أنك قد تهيج بشرتك. إليك ما يجب عليك فعله بدلا من ذلك:

  1. اغسل يديك
  2. خذ اثنين أو ثلاثة مكعبات من الثلج وضعها في قطعة قماش نظيفة.
  3. بلطف، وبحركة دائرية، حرك قطعة القماش المملوءة بمكعبات الثلج حول وجهك. يمكن أن يشمل ذلك خديك وخط الفك وحول الفم والأنف والجبهة. افعل ذلك لبضع دقائق دون البقاء لفترة طويلة في أي منطقة.
  4. ضع مرطبا بعد وضع كريم الوجه لتجنب جفاف وجهك.

يمكنك استخدام ثلج الوجه عدة مرات في اليوم، لكن استخدم منشفة جديدة في كل مرة لتجنب انتشار البكتيريا. اغسل يديك في كل مرة قبل الاستخدام.

في الختام، هل الثلج مفيد للوجه؟

نعم، الثلج مفيد للوجه. أصبح استخدامه أكثر شيوعا في السنوات الأخيرة كوسيلة لإنعاش البشرة وعلاج انتفاخ العينين وتقليل حب الشباب والالتهابات. طريقة استعمال الثلج للوجه سهلة. يمكنك تطبيقها في المنزل أو القيام بذلك في منتجع صحي أو في مكتب خبير تجميل. في بعض الأحيان، يتم استخدام مكونات أخرى مع الثلج، بما في ذلك الصبار أو الشاي الأخضر.

للحصول على أفضل النتائج، قم بلف الثلج في منشفة ثم ضع حول الوجه باستخدام حركات دائرية. تجنب وضعه على الوجه إذا كان لديك بشرة حساسة أو شعيرات دموية مكسورة تحت الجلد أو كنت قد خضعت مؤخرا لجراحة تجميلية أو أي نوع آخر من علاجات الوجه التجميلية.

السابق
فوائد زيت جوز الهند للبشرة
التالي
كيفية التخلص من الندوب: العلاجات الطبية والطبيعية للندبات القديمة