ضغط الدم

هل البطيخ يرفع الضغط

هل البطيخ يرفع الضغط

أحد أهم الأسئلة التي يسألها الناس: هل البطيخ يرفع الضغط؟ و ما الذي يجب أن أتناوله لخفض ضغط الدم؟ و بما أن العديد من الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، فلا عجب أن يكون العثور على علاج طبيعي طلبا شائعا. في حين أن هناك العديد من الأطعمة المعروفة بأنها خيار جيد للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، فإن الطعام الأفضل للمساعدة في خفض ضغط الدم ذو المذاق الرائع والسعر المعقول ويمكن الوصول إليه بسهولة – هو البطيخ الأحمر.

نعم، تلك الفاكهة اللذيذة التي تتساقط على ذراعك عند تناول قضمة (أو رشفة) يمكن أن تكون علاجا فعالا للمساعدة في التحكم في ضغط الدم.

هل البطيخ يرفع الضغط؟

البطيخ الأحمر لا يرفع الضغط، بل يساعد على مكافحة ارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوي على اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تم ربطها بتأثيرات إيجابية على ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

الفاكهة الحمراء والمنعشة التي يحبها الكثيرون ليست فقط حلوة ومرضية للأكل، ولكنها قد تقدم بعض الفوائد الصحية الخطيرة عندما يتعلق الأمر بضغط الدم. على وجه التحديد، يعد البطيخ أحد افضل الفواكه للضغط لأنه علاج طبيعي لا يحتوي على سكريات مضافة، وهو غني بثلاثة عناصر غذائية داعمة لضغط الدم: إل-سيترولين والليكوبين والبوتاسيوم.

إقرأ أيضا:أسباب ارتفاع ضغط الدم

عندما يضخ قلبك الدم عبر جسمك، تسبب القوة ضغطا على الأوعية الدموية. إن التمتع بضغط دم صحي يعني أن قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية ليست قوية جدا أو “مرتفعة”. إذا كانت القوة عالية جدا وتسبب ضغطا كبيرا بمرور الوقت، فقد يتم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم. يجب أن يكون الهدف هو اتخاذ خطوات لخفض ضغط الدم المرتفع إلى نطاق صحي لمنع المزيد من المضاعفات.

لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، يوصى غالبا باتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم والسكريات المضافة والدهون المشبعة. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالتركيز على الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات، وهي الأطعمة التي ثبت أنها تخفض ضغط الدم في مواقف معينة. والخبر السار هو أن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، لذلك هناك الكثير من الخيارات للاستمتاع بها على مدار العام.

البطيخ غني بالأحماض الأمينية التي قد تدعم ضغط الدم الصحي

البطيخ ليس مجرد طعام ذو طعم حلو. تعد هذه الفاكهة واحدة من أفضل مصادر L-citrulline، وهو حمض أميني قد يساعد في الحفاظ على تدفق دم صحي. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم أن البطيخ يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن سواء أثناء الراحة أو تحت الضغط، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثيرات L-citrulline.

إقرأ أيضا:أسباب ارتفاع ضغط الدم

يساعد L-citrulline على وجه التحديد على تعزيز ضغط الدم الصحي عن طريق إنتاج أكسيد النيتريك، وهو غاز يريح الأوعية الدموية ويدعم المرونة في الشرايين. تساعد هذه التأثيرات على تدفق الدم، مما قد يخفض ضغط الدم المرتفع. تم ربط استهلاك البطيخ الأحمر على وجه التحديد بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

يحتوي البطيخ على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة يخفض ضغط الدم

إن الاستمتاع بالأطعمة ذات اللون الأحمر أو الوردي بشكل طبيعي – مثل الطماطم والجوافة وبالطبع البطيخ – سيمنح جسمك دفعة من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تم ربطها بتأثيرات إيجابية على ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب والأوعية الدموية الأخرى. في الواقع، ارتبط ارتفاع مستويات اللايكوبين في الدم بانخفاض مستويات ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

يحتوي البطيخ الأحمر على البوتاسيوم الذي يوازن ضغط الدم

البوتاسيوم هو عنصر غذائي موجود في العديد من الأطعمة، بما في ذلك البطيخ. بما أن جمعية القلب الأمريكية توصي بزيادة تناول البوتاسيوم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن الاستمتاع بشريحة بطيخ أو حبة من الأفوكادو قد يساعدك على تلبية حصتك من البوتاسيوم لهذا اليوم بطريقة مرضية.

إقرأ أيضا:هل التفاح يرفع الضغط

البطيخ لا يحتوي على السكريات المضافة

غالبا ما توجد السكريات المضافة في المشروبات والحلويات وفي العديد من الأطعمة المصنعة والمعبأة. على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون السكريات المضافة لإشباع شهيتهم للحلويات، إلا أن الأبحاث تشير إلى وجود صلة بين استهلاك السكريات المضافة وزيادة ضغط الدم، خاصة عند النساء الأكبر سنا. والخبر السار هو أنه لم يتم الإبلاغ عن نفس التأثير السلبي مع تناول السكر الطبيعي، مثل السكريات الموجودة بشكل طبيعي في البطيخ. لذلك، بالنسبة لأولئك الذين لديهم رغبة شريرة في تناول الحلويات، فإن تناول شريحة بطيخ بدلا من قطعة حلوى قد يكون حلا جيدا.

الخلاصة

هل البطيخ يرفع الضغط؟ لا على العكس تماما فهو يساعد في تنزيل الضغط واعادته الى المستويات الطبيعية. كالعادة في كل شي الإعتدال هو المفتاح!

من الواضح أن أبسط طريقة للاستمتاع بالبطيخ هي تقطيعه إلى شرائح وتناوله بمفرده. ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى لتناوله طوال العام. بدءا من العصير البسيط وحتى تجميد القطع الطازجة للاستمتاع بها كعلاج مثلج، فإن الاحتمالات لا حصر لها. ولا شيء يضاهي البطيخ الطازج للعطش.

إن إضافة هذه الفاكهة اللذيذة في نظامك الغذائي يمكن أن يمنح جسمك دفعة من السيترولين والليكوبين دون أي سكريات مضافة. لذا، في المرة القادمة التي تتناول فيها قضمة من البطيخ الأحمر اللذيذ، اعلم أنك لا تحصل على قضمة من طعام لذيذ بشكل طبيعي فحسب، بل إنك تغذي جسمك أيضا بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم أيضا.

السابق
هل البطيخ يزيد الوزن ليلًا
التالي
أسباب ارتفاع ضغط الدم