سؤال وجواب

كيف تجيب عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية؟

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

من الشائع أن يسألك أصحاب العمل عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية. يتم طرح هذه الأسئلة لقياس وعيك الذاتي ولمعرفة ما إذا كنت مؤهلا للوظيفة وهي من أهم أسئلة مقابلة العمل. فيما يلي بعض النصائح لصياغة إجاباتك وإثارة إعجاب الشخص الذي يجري معك المقابلة.

التحدث عن نقاط القوة

للتحضير لهذا السؤال، قم بالرجوع ومراجعة إعلان الوظيفة. ثم قم بإنشاء قائمة قصيرة بنقاط قوتك ومهاراتك من حيث صلتها بالمؤهلات والمسؤوليات المدرجة لهذا الدور. يمكن أن تتضمن هذه القائمة: Technical and Soft skills.

الآن، راجع القائمة وفكر في ما تتفوق فيه حقا. قم بتضييق القائمة إلى ما تعتقد أنه أقوى صفتين أو ثلاث صفات لديك. من المهم أيضًا التفكير في الصفات التي يمكنك مناقشتها بمزيد من التفصيل.

بجانب كل نقطة قوة، اكتب المعلومات الداعمة التي ستساعدك على مناقشتها. يتوقع منك المسؤول عن التوظيف توضيح إجاباتك، لذا فكر في حالات محددة أظهرت فيها هذه الصفات أو اضطررت إلى استخدام هذه المهارات.

وأخيرا، فكر في كيف ستساعدك كل نقطة قوة في هذا الدور. تذكر أن المقابلات تدور حول إقناع صاحب العمل بأنك الشخص المناسب للوظيفة. لذا، فإن الإجابة الرائعة على هذا السؤال ترتبط في النهاية بكيفية جلب نقاط القوة هذه إلى الدور المخدد لك و الى الشركة.

إقرأ أيضا:هل يمكن زيادة الطول بعد 18؟

التحدث عن نقاط الضعف

أفضل طريقة للتعامل مع هذا السؤال هي عدم تجنبه. “لا أستطيع التفكير في أي شيء”، “ليس لدي أي شيء” أو “أنا أعمل بجد أكثر من اللازم وليس لدي نقاط ضعف” – هذه الإجابات لا تفكر بها أبدا. قد يتم استبعادك فورا.

الفكرة من نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية هي الإجابة مع الشرح, حتى لو لم يكن لديك إجابة.

أفضل طريقة هي أن تكون صادقا، ولكن اذكر شيئًا غير ضروري للنجاح في هذا الدور كنقطة ضعف. هذا يعني أن إجابتك لا ينبغي أن تكون شيئًا يمكن أن يؤثر على أدائك الوظيفي. على سبيل المثال، إذا كنت تجري مقابلة للحصول على وظيفة محاسب، فأنت لا تريد أن تخبر القائم بالمقابلة أنك غير منظم أو سيئ في التفاصيل.

على سبيل المثال, يمكن أن تقول أنك تواجه صعوبة في التحدث أمام الجمهور وأنك بدأت في التطوع في المنظمات أو البلدية لتقديم مشاريع جماعية, أو قمت بالتسجيل في دورة تدريبية لتعلم فن إلقاء الخطب والتواصل مع الجمهور.

مهما كان الأمر، فإن الحديث عن الإجراءات التي اتخذتها سيُظهر لمسؤول التوظيف أنك ملتزم بتحسين ذاتك.

إقرأ أيضا:لماذا يكذب الناس حتى عندما يبدو قول الحقيقة أسهل؟

لماذا يسأل أصحاب العمل عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية؟

يسأل مدير التوظيف هذا السؤال لمعرفة مدى وعيك الذاتي. إنهم يريدون معرفة ما إذا كنت على دراية بالمجالات التي يمكنك تحسينها والخطوات التي اتخذتها لمعالجتها. إنهم يريدون أيضًا معرفة ما تعتقد أنه أفضل صفاتك حتى تتمكن من تطبيقها في الدور الجديد.

إقرأ أيضا:هل يمكن زيادة نسبة الذكاء بشكل طبيعي؟

يعد التحضير مسبقًا لسؤال المقابلة المتعلق بنقاط القوة والضعف لديك بمثابة استخدام قيم لوقتك قبل المقابلة الفعلية. حتى لو لم يسألك مدير التوظيف عن نقاط قوتك وضعفك على وجه التحديد، فإن كتابة إجابتك على هذا السؤال الشائع يمكن أن تساعدك في وصف ما يمكنك تقديمه لصاحب العمل وكيف ترغب في النمو في المستقبل كجزء من أسئلة أخرى.

في الختام, اليك 10 أمثلة عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية مقدمة من موقع Coursera.

السابق
ما هي أهم 7 أسئلة في مقابلة العمل؟
التالي
ما هي أهم 5 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل؟