مرض السكري

أفضل 6 مشروبات تخفض السكر في الدم

مشروبات تخفض السكر في الدم

ليس ما تأكله فقط هو الذي يحدث فرقا في مستويات السكر في الدم، بل إن ما تشربه يحدث فرقا أيضا. عندما تتطلع إلى تنزيل نسبة السكر في الدم، قد يكون من الواضح تجنب المشروبات المحلاة بالسكر. ولكن بعض المشروبات الأخرى تذهب أبعد من ذلك من خلال التأثير على وظيفة التمثيل الغذائي لديك بطرق إيجابية. فيما يلي 6 مشروبات تخفض السكر في الدم

مشروبات تخفض السكر في الدم

1. الماء

من الصعب الجدال مع الماء لأنه خالي من السعرات الحرارية. ولكنه يوفر أيضا شيئا مهما للتحكم في نسبة السكر في الدم وهو ترطيب الجسم. يرتبط شرب الماء العادي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 6٪، وفقا لمراجعة في عام 2021.

ومن المثير للاهتمام أن الماء يزيد من حجم الدم، مما يدفع إلى إطلاق الحمض الأميني الذي يؤثر على تنظيم نسبة السكر في الدم.

ويصبح الارتباط أكثر قوة عندما يتحول الأشخاص من شرب المشروبات المحلاة بالسكر (مثل الصودا) إلى الماء العادي، لأن ذلك يقلل من تناول السكر والسعرات الحرارية، مما يساعد الأشخاص على الحفاظ على وزن صحي.

إقرأ أيضا:هل يمكن لمرضى السكري شرب البيرة؟

إليكم فوائد شرب الماء على الريق.

2. القهوة

سواء كنت تشرب فنجان القهوة مع الكافيين أو بدون الكافيين، تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقا لبحث عام 2019 في مجلة Nutrients. لماذا؟ قد تدعم المركبات النباتية، التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، الموجودة في القهوة صحة الخلايا في الكبد والبنكرياس، مما يحمي من تطور الكبد الدهني ويحافظ على وظيفة الأنسولين (المنظم الرئيسي لسكر الدم).

شيء واحد يجب أن تضعه في الاعتبار: ما تضعه في قهوتك مهم. سوف تفقد الفوائد المحتملة إذا كانت قهوتك عبارة عن قنبلة سكر، وهو أمر شائع في مشروبات اللاتيه المنكهة ومشروبات القهوة المثلجة. إذا كنت لا تحب قهوتك السوداء، استخدم الحيلة التي وافق عليها اختصاصي التغذية لتحضير القهوة المطحونة مع القليل من القرفة.

3. الشاي الأسود

إذا كنت لا تشرب القهوة؟ اذهب لتناول الشاي. وهو أيضا من أفضل 6 مشروبات تخفض السكر في الدم، وفقا لمراجعة عام 2019 في مجلة مضادات الأكسدة. تساعد مركبات الشاي على تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. حتى أن الباحثين يقولون إن مكونات الشاي هذه يمكن تطويرها إلى منتجات يمكن أن تساعد في يوم من الأيام في إدارة و علاج مرض السكري.

إقرأ أيضا:فوائد الكرز لمرضى السكري

يتم إجراء معظم الأبحاث على الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود (وكذلك الشاي الأخضر، المزيد عن ذلك أدناه!)، لذا اختر تلك الأصناف إذا كنت تهدف إلى خفض نسبة السكر في الدم. وكما هو الحال مع القهوة، قلل من إضافة السكر (بما في ذلك العسل).

4. الشاي الأخضر

إذا كنت تفضل طعم الشاي الأخضر (أو محتوى الكافيين الأقل)، فقد حان الوقت لتحضير كوب شاي أخضر ساخن. تبين أن تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات الجلوكوز في الدم، وفقا لتحليل في عام 2020 لـ 27 تجربة عشوائية منشورة في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي.

قد تمنع مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي بعض امتصاص الكربوهيدرات أثناء عملية الهضم، وقد تعمل أيضًا على تحسين استقلاب الجلوكوز، ويمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي، وكل ذلك قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

ملاحظة بسيطة: لا تظهر جميع الأبحاث نتائج واعدة: لم يجد تحليل آخر نُشر عام 2021 في مجلة Diabetes & Metabolic Syndrome أن الشاي الأخضر يؤثر بشكل إيجابي على نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام أو على علامات السكر في الدم الأخرى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك، لا يزال الشاي الأخضر مشروبا خاليا من السعرات الحرارية ولا يحتوي على سكر، لذلك يظل مشروب مناسب لمرضى السكري.

إقرأ أيضا:هل تزيد الكحول من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

5. الحليب

على الرغم من أن بدائل الحليب قد تكون رائجة، إلا أن البروتينات الموجودة في حليب البقر قد تساعد في خفض استجابة الجلوكوز في الدم بعد تناول وجبة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وأولئك الذين لا يعانون منه، وفقا لمراجعة عام 2018 في أبحاث ومراجعات مرض السكري / التمثيل الغذائي. تعمل هذه البروتينات، بما في ذلك الكازين ومصل اللبن، على إبطاء عملية الهضم وتحسين استجابة الأنسولين، وبالتالي يكون لها تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.

توصي الجمعية الأمريكية للسكري باختيار الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم. يحتوي الحليب أيضا على الكربوهيدرات – حوالي 12 جراما من الكربوهيدرات لكل كوب واحد من الحليب بنسبة 1٪، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية – لذا تأكد من احتساب ذلك في كمية الكربوهيدرات الخاصة بك والمسموحة لك إذا كنت مصابا بمرض السكري.

6. عصير الطماطم

للحصول على مشروب صديق للسكر في الدم مع الكثير من النكهة، ارتشف عصير الطماطم. في تجربة عشوائية صغيرة نُشرت عام 2020 في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية لتقييم 25 امرأة تتمتع بصحة جيدة، أولئك الذين شربوا حوالي 7 أونصات من عصير الطماطم قبل 30 دقيقة من تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات شهدوا انخفاض مستوى السكر في الدم بعد الوجبة. مقارنة بالشرب المسبق للماء. وكان هذا على الرغم من أن عصير الطماطم أضاف سعرات حرارية إضافية. قد تساعد الألياف الموجودة في الطماطم على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي إبطاء ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

قم بتذوق عصير الطماطم الخاص بك عن طريق إضافة الكرفس إلى كوبك. وإذا كنت ترغب في تحضير عصير الخضروات بالخلاط، جرب عصير الطماطم والخضروات هذا.

نصائح إضافية لإدارة مستويات السكر في الدم

بالإضافة إلى أفضل 6 مشروبات تخفض السكر في الدم، ستحتاج أيضا إلى اتباع هذه النصائح، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

  • تناول الوجبات والوجبات الخفيفة بانتظام، لأن قضاء وقت طويل بين الوجبات بدون أكل قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • حرّك جسمك بشكل دائم. تمتص عضلاتك الجلوكوز (سكر الدم) عندما تتحرك. المشي هو وسيلة فعالة لخفض نسبة السكر في الدم، وخاصة إذا كنت تفعل ذلك بعد الوجبات.
  • تناول وجبات متوازنة ومقسمة بشكل صحيح. إن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بمفردها يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. إن تناول نفس الطعام مع مصادر صحية للبروتينات والدهون يقلل من استجابة السكر في الدم.

الخلاصة

أفضل مشروب يمكن تناوله للتحكم في نسبة السكر في الدم هو الماء. ولكن يمكنك أيضا تجربة القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر أو حتى الحليب. إذا كنت ترغب في الحصول على شراب فاخر، كوب صغير من عصير الطماطم سيفي بالغرض أيضا. فقط تأكد من حساب نسبة الكربوهيدرات في أي مشروب للتأكد من بقائك على المسار الصحيح.

السابق
ما هو الأيض؟
التالي
هل يمكنك تناول التفاح إذا كنت تعاني من مرض السكري؟