وزن ورشاقة

ما هو نظام الكيتو ؟ وما هي فوائد و أضرار نظام الكيتو دايت ؟

ما هو نظام الكيتو وما الأطعمة المسموحة في الكيتو؟ ما الممنوع في حمية الكيتو؟ هل نظام الكيتو صحي؟ وغيرها من الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرين عبر محركات البحث على الإنترنت.

ظهر نظام الكيتو كحمية غذائية فعالة في فقدان الوزن، ولكن يجد البعض صعوبة في اتباع هذا النظام الجديد واعتماده في التخسيس بدلًا من الحميات الغذائية المختلفة.

يرغب الكثير منا في إنقاص الوزن والحصول على قوام مثالي وجسم رشيق، معنا في موقع الشامل ستجد إجابات جميع الأسئلة الخاصة بنظام الكيتو.

ما هو نظام الكيتو ؟

تعريف ما هو نظام الكيتو دايت؟ هو أحد الأنظمة الغذائية التي تحقق نتائج فعالة وسريعة، تعتمد الفكرة الأساسية لهذا النظام على تقليل نسبة الكربوهيدرات وزيادة نسبة البروتين والدهون الصحية، وذلك لتحويل الجسم إلى حالة الكيتوزية.

الحالة الكيتوزية هي حالة أيضية طبيعية تحدث في الجسم للاستمرار في الحياة مع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث يقوم الجسم بإنتاج الكيتونات المنتجة من تحلل الدهون في الكبد.

يقوم الجسم في الكيتو بحرق الدهون بدلًا من الكربوهيدرات ليوفر الطاقة اللازمة، وفي الوقت ذاته خسارة الوزن، وتتعدد طرق الكيتو المتبعة والتي أثبتت فعاليتها منها:

إقرأ أيضا:هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه
  • نظام الكيتو الدوري ويحدث عند تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات خلال فترات معينة، ثم تقليل الكربوهيدرات بمعدل كبير في الفترة التالية، فعلى سبيل المثال البدء بـ 5 أيام كيتو ثم يومين كربوهيدرات.
  • نظام الكيتو المستهدف يعتمد على تناول الكربوهيدرات مع القيام بالتمارين الرياضية.
  • نظام الكيتو القاسي يعتمد على تناول 10% كربوهيدرات، 20% بروتين، 70% دهون.
  • نظام الكيتو عالي البروتين يعتمد على تناول نسبة عالية من البروتين تصل إلى 35%، 60% دهون، 5% كربوهيدرات.

رجيم الكيتو كم كيلو ينزل في الأسبوع؟

بعد أن تعرفنا على ما هو نظام الكيتو يجب أن نعرف أن نظام الكيتو يهدف إلى تقليل نسبة الكربوهيدرات وزيادة الدهون الصحية، ولكن يتردد في أذهان المهتمين بهذا النظام سؤال كم كيلو ينزل مع نظام الكيتو الاسبوعي؟

يختلف الوزن الذي يخسره الشخص عند اتباع نظام الكيتو وفقًا لمجموعة من العوامل أهمها النشاط البدني، الوزن الحالي، استهلاك السعرات الحرارية اليومية.

يعتقد خبراء التغذية أن اتباع نظام الكيتو يساعد في فقد الوزن بما يعادل 0.5 إلى 1 كيلو جرام في الأسبوع الواحد، ولكن بشرط اتباع الحمية الغذائية الكيتونية بطريقة صحيحة.

إقرأ أيضا:صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف؟

يجب أيضًا الحرص على الموازنة بين البروتينات والكربوهيدرات والدهون في النظام الغذائي اليومي لتحقيق أفضل النتائج.

كم عدد وجبات الكيتو في اليوم؟

إذا كنت ترغب في اتباع حمية الكيتو، يجب أن تتعرف على عدد الوجبات المسموح بها في هذا النظام للوصول إلى النتيجة المطلوبة، يعتمد النظام الغذائي بشكل عام على احتساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم على أن يتم توزيعها على عدد من الوجبات.

فيما يتعلق بنظام الكيتو يفضل تقسيم الوجبات اليومية على 3 وجبات أساسية بين الفطور والغداء والعشاء إلى جانب وجبات خفيفة سواء وجبتين أو ثلاثة، مما يساهم في تقليل الشعور بالجوع خلال اليوم.

ما هي الاطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟

تتعدد الأطعمة التي يمكن تناولها في نظام الكيتو والتي توفر لك العديد من الخيارات التي تناسب حالتك الصحية وتتماشى مع تفضيلاتك، سنتناول فيما يلي قائمة بالأطعمة المسموح بها في الكيتو:

  • الدهون الصحية: تساهم بشكل كبير في زيادة الشعور بالشبع، ويمكن الحصول عليها من الزبدة، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، الأفوكادو.
  • البروتينات: تتعدد مصادر البروتين منها العدس، الفاصولياء، المكسرات، الألبان ومنتجاتها، اللحوم الحمراء، اللحوم البيضاء.
  • الخضروات قليلة الكربوهيدرات: تشمل الخس، الملفوف، السبانخ، البروكلي، الكوسا.

متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن في الكيتو؟

إذا كنت تتساءل عن ما هو نظام الكيتو وما هي المدة التي تظهر فيها نتائج نظام الكيتو، يجب أن تعلم أن العمر، والنشاط البدني، والالتزام بالنظام، وطبيعة الجسم، تلعب دور هام وحيوي في نتائج الحمية.

إقرأ أيضا:الصيام المتقطع لخسارة الوزن (دليل شامل للمبتدئين)

يمكن القول أن هناك اختلاف في النتائج من شخص لآخر، ولكن أكد الخبراء على أن ظهور نتائج الكيتو يتراوح بين أسبوع- 3 شهور.

خلال الأسبوع الأول ينزل الوزن بكمية تتراوح بين 2- 4 كيلو جرام، وذلك بسبب الامتناع عن تناول الكربوهيدرات، ومع الوقت تبدأ النتائج بالظهور ففي الشهر الأول يفقد الشخص 2- 8 كيلو جرام.

بحلول الشهر الثالث في حمية الكيتو يكون الجسم قد فقد 12- 20 كيلو جرام، مما يساعدك على خسارة الوزن والوصول إلى نتائج جيدة خلال فترة قصيرة.

جدول نظام الكيتو

يتطلب نظام الكيتو اتباع جدول غذائي محدد يتضمن كميات الطعام المناسبة التي تساعد على الوصول إلى الوزن المثالي وتحقيق النتائج المرغوبة، إليك جدول رجيم الكيتو في أسبوع:

اليومالوجبةمكونات الوجبة
الأولالفطوربيض مخفوق مع بصل وجبن شيدر
وجبة خفيفةلوح مقرمش من الفول السوداني
الغداءلحم مع خضروات خضراء وأفوكادو+ خيار+ زيتون أسود
وجبة خفيفةكوسا مقطعة شرائح مع جبنة
العشاءسمك مشوي مع خضار وأعشاب
الثانيالفطوربيض مخفوق بالسجق
وجبة خفيفةفلفل رومي أحمر وصوص الرانش
الغداءسلطة دجاج بالمايونيز مع أفوكادو وخيار وطماطم ولوز وبصل
وجبة خفيفةكرفس+ جبنة كريمي
العشاءلحم مشوي+ قرنبيط+ جبن
الثالثالفطوربيض مخفوق بالسبانخ
وجبة خفيفةكوكتيل فراولة
الغداءدجاج مشوي بالسبانخ+ سلطة افوكادو وطماطم
وجبة خفيفةحفنة من المكسرات والتوت
العشاءلحم سوتيه+ خضروات
الرابعالفطورلبن مع جرانولا
وجبة خفيفةكوكتيل بالفانيلا
الغداءسلطة تونة مع أفوكادو وطماطم
وجبة خفيفةكوسا مشوية+ جبن مونتري جاك
العشاءبرغر لحم مع خس وطماطم وأفوكادو وجبن
الخامسالفطوربيض مسلوق+ جبن
وجبة خفيفةقهوة بالكراميل
الغداءسمك سلمون مشوي+ خضار
وجبة خفيفةفلفل رومي شرائح بصلصة الرانش
العشاءسلطة خضراء بدون نشويات
السادسالفطورفلفل رومي أحمر محشي بالبيض والسبانخ
وجبة خفيفةكوكتيل فراولة
الغداءسلطة تونة بالمايونيز والكرفس
وجبة خفيفةفطر مع الجبن
العشاءسجق مقلي بالبصل والفطر والسبانخ
السابعالفطوربان كيك بالقرع بدون طحين
وجبة خفيفةحفنة من المكسرات
الغداءصدر دجاج بالكريمة
وجبة خفيفةكرفس+ جبن كريمي
العشاءلحم مقدد بالزبدة والثوم

الممنوع في نظام الكيتو

تحدثنا في السابق عن ما هو نظام الكيتو وما هي الاطعمة المسموحة في نظام الكيتو، الآن سنتناول مجموعة من الممنوعات في نظام الكيتو التي يجب تجنبها للالتزام بهذه الحمية بشكل مثالي، إليك أهم الأطعمة الغير مسموح بتناولها في الكيتو:

  • الحبوب: تشمل الشوفان، الشعير، القمح، الكينوا، الأرز.
  • البقول: تشمل العدس، حبوب الصويا، الفول، الفاصولياء الحمراء، الفاصولياء البيضاء، الحمص.
  • الفواكه: يجب الامتناع عن تناول الفاكهة في نظام الكيتو بجميع أنواعها ماعدا الفراولة، التوت.
  • الحلويات: يجب الابتعاد عن جميع أنواع الحلويات في حمية الكيتو دايت لأنها تؤثر على فعالية الرجيم.
  • الخضروات الجذرية: هي الجزر، البطاطس، القلقاس، البطاطا الحلوة، اللفت.
  • العصائر المحلاة والمشروبات الغازية: يجب عدم تناول عصائر الفاكهة المحلاة والمشروبات الغازية بجميع أنواعها لأنها لا تناسب اكيتو دايت.
  • المحليات الطبيعية: تشمل السكر، العسل.
  • الأطعمة المصنوعة من الحبوب: وهي المعكرونة، الفشار، الخبز، البيتزا.
  • منتجات الألبان منخفضة الدسم: تجنب تناول الحليب منزوع الدسم، أجبان الرجيم، الزبادي.
  • الصوصات الجاهزة: الامتناع عن الصلصات في الكيتو أمر ضروري لأنها تحتوي على الدهون الغير صحية والسكر، لذا يجب تجنب صوص الباربكيو، الكاتشاب، وغيرها من الصوصات.
  • أنواع من الدهون: تشمل زيت الصويا، زيت دوار الشمس، زيت الذرة.

هل نظام الكيتو صحي ؟

نظام الكيتو من الأنظمة الغذائية الرائعة التي تساعد على فقدان الوزن، حيث يساهم في خفض شهية الشخص الذي يرغب في خسارة الوزن ويعمل على تقليل الشعور بالجوع.

يوفر الكيتو العديد من الفوائد للقلب والأوعية الدموية حيث يعمل على تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على تقليل مستوى الجلوكوز والكوليسترول، ويمنح الجسم قدر جيد من الطاقة نتيجة لتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

أكدت بعض الدراسات على أن نظام الكيتو مفيد لصحة الأعصاب، حيث يوفر الحماية الكاملة للخلايا العصبية، ويعتبره بعض الخبراء علاج تكميلي للعلاج الكيمياوي للسرطان.

أضرار نظام الكيتو

هل توجد أضرار لنظام الكيتو دايت؟ على الرغم من تعدد فوائد نظام الكيتو إلا أن هناك مجموعة من الأضرار والآثار المحتمل حدوثها عند اتباع هذا النظام، لذا يجب التعرف على أضرار الكيتو عند التفكير في اتباعه وتشمل:

  • الإصابة بالحماض الكيتوني ويظهر في شكل جفاف الفم، الغثيان، التبول المتكرر، رائحة الفم الكريهة، يحدث هذا مع الشخص المصاب بداء السكري من النوع الأول أو الثاني مما ينتج عنه آثار خطيرة قد تصل إلى الوفاة.
  • حدوث إصابة بإنفلونزا الكيتو عند التكيف مع النسبة القليلة من الكربوهيدرات، وتتضمن أعراض الإنفلونزا التعب، الصداع، الغثيان والقيء،  الإمساء، ألم في العضلات.
  • الإسهال بسبب زيادة الأطعمة الغنية بالألياف وخفض نسبة الكربوهيدرات، وقد يحدث نتيجة إرهاق المرارة التي تقوم بتكسير الدهون الموجودة في الطعمة.
  • استعادة الوزن مرة أخرى عند العودة إلى النظام الغذائي السابق وإعادة تناول الكربوهيدرات.
  • فقدان الكتلة العضلية مما يسبب انخفاض في عملية الأيض، حيث يؤدي خفض الوزن في نظام الكيتو إلى تحفيز العضلات على حرق السعرات الحرارية بنسبة أكبر من الدهون.

بهذا نكون أجبنا على سؤال ما هو نظام الكيتو ، وتعرفنا على فوائد واضرار هذا النظام وتناولنا المسموح والممنوع في الكيتو، وقدمنا أهم المعلومات التي تحتاج إليها عند التفكير في اتباع نظام الكيتو، استشر طبيب مختص وابدأ حميتك الغذائية مع نظام الكيتو للوصول إلى نتيجة مضمونة.

السابق
لماذا تحب المرأة الرجل الطويل
التالي
7 من أفضل مواقع الاستطلاعات المدفوعة في السعودية (مجانية وصادقة)