مصطلحات طبية

ما هو الكيراتين

ما هو الكيراتين

قد تكون على دراية بالكولاجين والإيلاستين. حسنا، الكيراتين هو بروتين آخر تماما مثل الكولاجين والإيلاستين. إنه أيضا مكون مهم لشعرك وبشرتك وأظافرك. ومثل الكولاجين والإيلاستين، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكيراتين مع تقدمنا ​​في السن.

إذن ما هو الكيراتين؟ إنه ليس مجرد بروتين واحد، بل هو مزيج من الأحماض الأمينية المختلفة. وهناك أنواع مختلفة من الكيراتين (تماما مثل الكولاجين مرة أخرى). ستجد الكيراتين في قرون الحيوانات والحوافر والصوف والريش. ومن هناك، يتم تحويله عادةً إلى مكملات يمكنك تناولها، أو إضافته إلى منتجات الشعر مثل الشامبو والأمصال.

ماذا يحدث عندما لا يكون لدينا ما يكفي من الكيراتين؟

يصنع جسمك الكيراتين الذي يحتاجه من البروتين في نظامك الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الفيتامينات مثل البيوتين وفيتامين أ دورا في إنتاج الكيراتين أيضا.

إذا لم يكن جسمك قادرا على إنتاج ما يكفي من الكيراتين (إما بسبب نقص البروتين في نظامك الغذائي أو العناصر الغذائية الأساسية أو حدوث شيء آخر)، فمن المرجح أن تكون التأثيرات ملحوظة على شعرك وأظافرك وبشرتك. قد ينمو شعرك وأظافرك بمعدل أبطأ، ويصبحان أكثر هشاشة وأقل لمعانا ونعومة. تأثير جانبي آخر هو ترقق الشعر. قد تبدو بشرتك أكثر جفافا وحتى أكبر سنا.

إقرأ أيضا:ما هو الأيض؟

كيفية زيادة مستويات الكيراتين في الجسم

من أهم فوائد الكيراتين تقوية الشعر والأظافر ودعم بشرة أكثر شبابا. ولكن قبل أن تعتمد على المكملات الغذائية، انظر إلى نظامك الغذائي. يعد تناول نظام غذائي صحي غني بالبروتين والمواد المغذية التي تصنع الكيراتين مثل البيوتين وفيتامين أ أمرا أساسيا لتشجيع إنتاج الكيراتين وتجديد مستوياته لديك.

لا تلجأ إلى مكملات الكيراتين كخط دفاعك الأول: في حين أن مجموعة صغيرة من الدراسات تشير إلى أن المكملات قد تساعد في تقوية الشعر والأظافر والجلد وأكثر من ذلك، فإن البحث أولي للغاية. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدعم هذه النتائج أكثر.

فوائد الكيراتين

إن فوائد الكيراتين تبدو واعدة. إليك ما تظهره بعض الأبحاث:

أظافر أقوى وأكثر نعومة

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين تناولوا مكملات الكيراتين القابلة للذوبان لمدة ثلاثة أشهر قاموا بتقوية وتحسين مظهر أظافرهم. وبشكل أكثر تحديدا، لم يكن لدى نصف المجموعة التي تناولة المكملات أظافر مكسورة في بداية الدراسة. وبحلول نهاية الدراسة، لم يكن لدى 87% أظافر مكسورة.

شعر ذو مظهر أكثر صحة

في نفس الدراسة التي أجريت على الأظافر، قام الباحثون أيضا بتقييم شعر المشاركين ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا مكملات الكيراتين فقدوا شعرا أقل، وأصبح شعرهم أقوى وأكثر إشراقا مقارنة بنظرائهم الذين حصلوا على علاج وهمي يعتمد على السكر.

إقرأ أيضا:داء هنتنغتون: الأعراض الأسباب التشخيص والعلاج

نظرت دراسة أخرى في الشامبو والبلسم المملوء بالكيراتين ووجدت أنه يعمل على تفتيح الشعر وتنعيمه أكثر من الشامبو والبلسم الأساسي. وخلص الباحثون إلى أن المنتجات المليئة بالكيراتين تعمل على ترطيب الشعر.

إقرأ أيضا:ما هو الكولاجين وما فوائده؟

ماذا عن المكملات والحبوب؟

بناءً على الأبحاث المتاحة، لا يبدو أن المكملات الغذائية بالكيراتين تؤدي إلى آثار ضارة. لذلك إذا كنت ترغب في تجربتها، فافعل ذلك. ومع ذلك، فإن معظم المكملات الغذائية غير منظمة تماما، لذا تأكد من البحث عن شهادة طرف ثالث تختبر دقة المكونات.

يمكن أن يكون الكيراتين صعب الهضم، حتى أن الحمض الموجود في معدتك لا يمكنه تفكيكه. تذكر أنه موجود في حوافر الحيوانات، والريش، والصوف. ستحتاج إلى البحث عن النوع القابل للذوبان (المعروف أيضا باسم الكيراتين المتحلل)، وهو الشكل الذي يمكن لجسمك هضمه. قد ترغب أيضا في التفكير في إقران المكملات مع بعض البيوتين لدعم إنتاج الكيراتين.

السابق
9 علامات خفية تشير إلى احتمال إصابتك بالالتهابات
التالي
للحفاظ على صحة الجلد.. إليكم أفضل 5 مغذيات للبشرة