مصطلحات طبية

ما هو الكولاجين وما فوائده؟

ما هو الكولاجين وما فوائده

يضيف الناس الكولاجين إلى القهوة والعصائر على أمل أن يساعد ذلك في تعزيز مكافحة الشيخوخة وتخفيف أعراض التجاعيد والتهاب المفاصل. ناهيك عن أنه يمكن العثور عليه في العديد من المصادر الغذائية التي قد تتناولها بالفعل. ولكن ما هو الكولاجين وما فوائده؟ وهل يجب عليك تجربته؟

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو بروتين موجود في الأنسجة الضامة والغضاريف والعظام والأوتار. تنتج أجسامنا الكولاجين، لكن إنتاجه يتباطأ مع تقدمنا ​​في العمر. يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين مثل مرق اللحم البقري والدجاج بالجلد والسردين. يمكنك أيضا شراء الكولاجين كمسحوق أو مكمل غذائي، لكن كن حذرا لأن معظم المكملات الغذائية لا تخضع للتنظيم لضمان سلامتها. معظم المكملات الغذائية الغنية بالكولاجين مصنوعة من منتجات حيوانية، لذا فهي ليست نباتية أو صديقة للنباتيين.

فوائد الكولاجين

قد يؤخر شيخوخة الجلد ويقلل التجاعيد

قد يكون الكولاجين سرا لمكافحة الشيخوخة. نظرا لوجوده بشكل طبيعي في بشرتنا وأظافرنا وشعرنا، يعتقد بعض الناس أن تناول المزيد منه سيساعد على بث الحياة في الشعر والبشرة ويساعد على تقليل علامات الشيخوخة. تدعي مكملات الكولاجين على وجه التحديد أنها تقلل التجاعيد وتشد الجلد وتخفف آلام التهاب المفاصل، وقد تفعل ذلك تماما.

إقرأ أيضا:ما هو الأيض؟

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن فيتامين C الذي تم تناوله كمكمل جنبا إلى جنب مع الكولاجين ساعد في تقليل عمق التجاعيد وتحسين مرونة الجلد وترطيبه لدى المشاركين. وجدت أبحاث أخرى أن النساء اللاتي تناولن 2.5 جرام من مكملات الكولاجين لمدة ستة أشهر قللن من السيلوليت. وجدت مراجعة حديثة أخرى للدراسات في مجلة Dermatology Practical & Conceptual أن الكولاجين الموضعي والفموي قد يساعد في تقليل أو تأخير شيخوخة الجلد، مما يقلل التجاعيد ويعزز ترطيب البشرة. على الرغم من أن ادعاءات التسويق لمكافحة الشيخوخة قد تبدو جيدة جدا لدرجة يصعب تصديقها، إلا أن هذا البحث يوضح أنه قد يكون في الواقع بعض الصحة.

يساعد على تقوية العظام والمفاصل

ماذا عن الادعاءات بأن الكولاجين يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن حالات مثل التهاب المفاصل؟ تظهر الدراسات التي أجريت على مكملات الكولاجين أنه يمكن أن يحل محل السوائل الزليلية بين المفاصل ويساعد في إصلاح وبناء الغضروف. هذا يساعد على تقليل آلام المفاصل وتصلبها وقد يساعد في علاج حالات مثل هشاشة العظام. ويشير البحث إلى أن الكولاجين المتحلل يتم امتصاصه في الأمعاء ثم يتراكم في الغضروف، مما يساعد في تخفيف الألم لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل.

إقرأ أيضا:ما هو الأيض؟

دراسة أخرى، أجريت على الرياضيين الأصحاء في جامعة ولاية بنسلفانيا، بحثت في آثار تناول الكولاجين على الوقاية من آلام المفاصل المرتبطة بالنشاط لدى الرياضيين. ووجد الباحثون أنه بعد 24 أسبوعا من تناول المكملات السائلة التي تحتوي على 10 جرامات كولاجين، شعر الرياضيون بألم أقل في المفاصل أثناء الراحة، وعند المشي والوقوف والرفع. تشير هذه النتائج إلى أن المكملات قد تمنع تدهور المفاصل لدى الرياضيين الأصحاء. كما تؤكد مراجعة أخرى حديثة النتائج التي تفيد بأن الكولاجين مفيد لصحة العظام.

مصادر الكولاجين

على الرغم من أن أجسامنا تنتج الكولاجين، إلا أن بعض الأطعمة التي نتناولها غنية أيضا بالكولاجين. إن قطع اللحوم مثل الرقبة والروست بيف والردف غنية بشكل طبيعي بالكولاجين، مما يجعل هذه القطع مثالية للطهي البطيء. أيضا، تبيع العديد من شركات الأغذية مرق العظام الغني بالكولاجين، والذي يمكن استخدامه في الحساء واليخنات والأطباق الأخرى. يمكنك أيضا أن تصنع وصفاتك الخاصة مثل مرق عظام اللحم البقري.

يتوفر الكولاجين أيضا كمكمل غذائي، على غرار مسحوق البروتين.

نظرا لأن أجسامنا تقوم بتفكيك الكولاجين إلى أحماض أمينية ثم تجميعها في بروتينات، فإن تناول الكولاجين الإضافي ربما لا يكون أفضل من تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين. من الأفضل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتينات (وخاصة الأحماض الأمينية البرولين والجليسين) التي تساعد على بناء الكولاجين، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والفاصوليا والملفوف والقرنبيط والبيض والفطر.

إقرأ أيضا:التّليُّف الكيسي – الأعراض الأسباب التشخيص والعلاج

من المهم أيضا، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الفلفل الحلو و الكيوي والحمضيات والقرنبيط واللفت، لأن فيتامين C مهم لإنتاج الكولاجين.

الخلاصة

هناك أبحاث واعدة حول فوائد الكولاجين في مكافحة الشيخوخة وتعزيز الجمال، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدعم النتائج الحالية. إن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C والأطعمة الغنية بالبروتين مع الأحماض الأمينية المناسبة يمكن أن يساعد أيضا. من الأفضل التوقف عن التدخين، واستخدام واقي الشمس، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم مثل السكريات المضافة والخبز الأبيض والأرز الأبيض، لأنها يمكن أن تسرع من تحلل الكولاجين وعملية الشيخوخة.

السابق
12 نوعا من الأطعمة المضادة للشيخوخة ستجعل بشرتك تبدو أصغر سنا بسنوات
التالي
8 أطعمة غنية بالكولاجين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي