منوعات تقنية

ما هو التحول الرقمي؟ دليل شامل

ما هو التحول الرقمي

التحول الرقمي أمر ضروري لجميع الشركات، من الصغيرة إلى الكبيرة. تأتي هذه الرسالة بصوت عالٍ وواضح من كل كلمة رئيسية أو حلقة نقاش أو مقال أو دراسة تتعلق بكيفية استمرار الشركات في المنافسة والأهمية مع تحول العالم إلى عالم رقمي بشكل متزايد.

ولكن ما هو غير واضح للعديد من قادة الأعمال هو معنى التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية أو الخاصة أو الشركات الناشئة أو حتى الكبيرة.

ملاحظة: يشعر بعض القادة أن مصطلح “التحول الرقمي” ذاته أصبح مستخدما على نطاق واسع جدا، لدرجة أنه أصبح غير مفيد. قد لا تحب هذا المصطلح. ولكن سواء أحببت ذلك أم لا، فإن إعادة التفكير في نماذج التشغيل القديمة، لتصبح أكثر مرونة في قدرتك على الاستجابة للعملاء والمنافسين هي أمر ضروري في عصرنا المتطور هذا.

ما هو التحول الرقمي؟

نظرا لأن التحول الرقمي سيبدو مختلفا لكل شركة، فقد يكون من الصعب تحديد تعريف ينطبق على الجميع. ومع ذلك، بشكل عام، يمكن تعريف التحول الرقمي بأنه دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال التجارية مما يؤدي إلى تغييرات جوهرية في كيفية عمل الشركات وكيفية تقديم القيمة للعملاء. أبعد من ذلك، فهو تغيير ثقافي يتطلب من المؤسسات تحدي الوضع الراهن باستمرار، والتجربة في كثير من الأحيان، والارتياح للفشل. ويعني هذا في بعض الأحيان الابتعاد عن العمليات التجارية طويلة الأمد التي بنيت عليها الشركات لصالح ممارسات جديدة نسبيا لا تزال قيد التحديد.

إقرأ أيضا:أبرز مجالات التحول الرقمي

فإذا يمكن تعريف التحول الرقمي أيضا على أنه فرصة واضحة، أو هدف طموح لمؤسستك لتحسين تجربة العملاء، أو تقليل الاحتكاك، أو زيادة الإنتاجية، أو زيادة الربحية، أو هدفا طموحا قد يدور حول أن تصبح الأفضل على الإطلاق، وذلك باستخدام التقنيات الرقمية التمكينية التي لم تكن متاحة منذ سنوات مضت.

أيضا: ما هي الرقمنة؟ الفرق بينها وبين التحول الرقمي

ما أهمية التحول الرقمي؟

لماذا التحول الرقمي مهم؟ وما هي فوائده؟ قد تقوم الشركة بالتحول الرقمي لعدة أسباب. ولكن السبب الأكثر ترجيحا هو أنهم مضطرون إلى ذلك لأنها مسألة بقاء.

في أعقاب الوباء، أصبحت قدرة المنظمة على التكيف بسرعة مع اضطرابات سلسلة التوريد، والوقت المناسب لضغوط السوق، والتغير السريع في توقعات العملاء أمر بالغ الأهمية.

في سلسلة ندوات MIT Sloan CIO Symposium، اتفق قادة تكنولوجيا المعلومات على أن سلوك المستهلك قد تغير بسرعة بعدة طرق منذ بداية الوباء.

يعد التحول الرقمي أحد أهم الاتجاهات في مجال الأعمال اليوم، لأنه يساعد المؤسسات على مواكبة وتيرة التكنولوجيا المتغيرة بسرعة والتكيف مع الابتكارات الجديدة. ومن خلال تبني التكنولوجيا الرقمية والاستفادة من الأدوات والمنصات الجديدة، يمكن للشركات تحسين كفاءتها، وتلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، والحفاظ على قدرتها التنافسية في سوق عالمية متزايدة.

إقرأ أيضا:أنواع التحول الرقمي

هناك العديد من الجوانب الرئيسية للتحول الرقمي التي تجعله ذا قيمة كبيرة للشركات. وتشمل هذه:

  1. تعزيز التعاون بين الموظفين. تُسهل الأدوات الرقمية، مثل منصات التعاون الجماعي على الموظفين التواصل ومشاركة المعلومات مع بعضهم البعض، مما يؤدي إلى تحسين العمل الجماعي والإنتاجية.
  2. تحسين مشاركة العملاء. باستخدام تقنيات مثل chatbots، وأنظمة إدارة علاقات العملاء، وغيرها من التقنيات الرقمية، يمكن للشركات التفاعل بشكل أفضل مع عملائها وتزويدهم بخدمة عالية الجودة.
  3. قدر أكبر من المرونة. من خلال تبني التكنولوجيا الرقمية، يمكن للشركات أن تكون أكثر استجابة لظروف السوق المتغيرة وتتكيف بسرعة مع الفرص الجديدة عند ظهورها. وهذا يسمح لهم بالبقاء قادرين على المنافسة في مشهد الأعمال سريع التطور.

بشكل عام، أهمية التحول الرقمي هو أنه جزءا أساسيا من ممارسات الأعمال الحديثة، ويجب على أي شركة تريد النجاح في اقتصاد اليوم سريع الخطى أن تتبنى هذه التقنيات حتى تظل قادرة على المنافسة. سواء كانت مؤسستك كبيرة أو صغيرة، فمن الضروري أن تستثمر في الأدوات والمنصات الرقمية إذا كنت تريد أن تزدهر في سوق اليوم سريع التغير.

أنواع التحول الرقمي

أنواع التحول الرقمي
صورة عن أنواع التحول الرقمي Image by rawpixel.com on Freepik

دعونا نلقي نظرة على الأنواع الأربعة للتحول الرقمي.

إقرأ أيضا:ما هي الرقمنة؟ الفرق بينها وبين التحول الرقمي

تحويل العمليات التجارية

يشير مصطلح تحويل العمليات إلى استخدام الشركة للتكنولوجيا لتحديث بعض عملياتها الداخلية.

يمكن لهذه الأنواع من التحسينات التكنولوجية أن تفيد الشركة بشكل كبير من خلال تقليل التكاليف، وتحسين جودة الخدمات أو المنتجات المقدمة.

على سبيل المثال، إذا قررت إحدى الشركات استخدام أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) لأتمتة مهمة روتينية يتم إكمالها يدويا من قبل الموظفين، فسيكون ذلك جزءا من تحويل العمليات الداخلية من يدوية (من قبل الموظف) الى رقمية من خلال (التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا).

في هذه الحالة، ستكون الشركة قادرة على خفض تكاليف العمالة حيث لن يضطر الموظفون إلى المشاركة في هذه المهمة بعد الآن. علاوة على ذلك، فإن إنتاجية الموظفين الذين أكملوا الوظيفة سابقا ستزداد حيث سيكون بمقدورهم الآن العمل في مهام أقل مللاً.

تحويل نموذج الأعمال

تحويل نموذج الأعمال يغير الطريقة التقليدية التي تعمل بها الشركات.

عندما تشرع الشركة في إجراء تحول في نموذج الأعمال، فإنها تستخدم التكنولوجيا التي ستمكنها من تقديم الخدمات أو المنتجات بشكل مختلف عما تفعله معظم الشركات المنافسة الأخرى في نفس المجال.

على سبيل المثال، غيرت شركة أوبر الطريقة التي ينظر بها الناس إلى وسائل النقل اليوم.

لقد حلت هذه الفكرة حاجة حيوية: كان الناس بحاجة إلى السفر من مكان إلى آخر ولكنهم إما لم يقودوا سياراتهم بأنفسهم، أو وجدوا أن وسائل النقل العام تستغرق وقتا طويلا ولا يمكن الاعتماد عليها، أو اعتبروا سيارات الأجرة باهظة الثمن.

كان العنصر الفائز في شركة أوبر هو أن الطريقة التي قدمت بها الخدمة كانت مختلفة عن أي منافسين آخرين في ذلك الوقت.

لقد قامت أوبر بتوصيل العملاء الذين يحتاجون إلى وسائل النقل مع السائقين، وكانت الخدمة الشاملة أقل تكلفة بشكل ملحوظ. واليوم، تتبع العديد من الشركات الأخرى، استراتيجية التحول الرقمي لشركة أوبر وتقدم خدمات مماثلة.

تحويل وتوسيع مجال العمل

يشير تحويل المجال عندما تستخدم الشركة تقنية جديدة لتوسيع عروضها. غالبا ما تختار العديد من الشركات النمو من خلال دخول مجالات جديدة وتقديم شبكة أوسع من الخدمات أو المنتجات التي لا تنتمي بالضرورة جميعها إلى نفس السوق.

على سبيل المثال، بدأت يوتيوب كمنصة للفيديوهات الطويلة والتعليمية الخ… ومع ذلك، نظرا لشعبية الفيديوهات القصيرة تم إطلاق Youtube Shorts مؤخرا.

منذ ظهورها لأول مرة، قامت يوتيوب بتطوير الكثير من المحتوى القصير والترند لمنافسة تيك توك و انستقرام وما إلى ذلك.

التحول الثقافي والتنظيمي

يتعلق هذا النوع من رحلة التحول الرقمي بتحويل ثقافة الأعمال. لا يمكن أن يتم التحول الرقمي الكامل لأي شركة دون دعم القوى العاملة في المنظمة.

تحتاج الشركة التي تدخل في مثل هذه العملية إلى تغيير ممارساتها وأهدافها وطريقة تفكيرها الشاملة نحو دعم الابتكار الرقمي وتبني المزيد من المواقف التقدمية والتكنولوجيا الناشئة.

لتغيير ثقافة الشركة، عادةً ما تحتاج إلى البدء من الأعلى مع اتباع الموظفين لمثال قادتهم.

في بعض الحالات، قد يلزم أيضا إجراء إعادة تشكيل في التوظيف حيث قد تكون هناك حاجة إلى توظيف مواهب جديدة لمساعدة الشركة على النجاح في اتجاهها الجديد.

ومع ذلك، غالبا ما يحدث التغيير في العقلية بشكل طبيعي في بعض الشركات.

فوائد التحول الرقمي

تتمثل فوائد التحول الرقمي في تحسين تجربة العملاء، وزيادة الإنتاجية، وتحسين نماذج الأعمال، وتحسين المرونة والابتكار، والتعاون بشكل أفضل، ووقت أسرع للوصول إلى السوق، وتحسين التحليلات، وزيادة الشفافية.

في حين أن معظم المؤسسات التي كانت مترددة في تطبيق التكنولوجيا الرقمية لم تكن قادرة على العمل، إلا أنها اضطرت إلى اتخاذ قرارات سريعة من أجل تسريع مسار التحول الرقمي الخاص بها، ومتابعة أحدث الاتجاهات، والاستفادة من إمكاناتها الكاملة.

يمكن للتحول الرقمي أن يساعد المؤسسات على تحسين طريقة عملها. وهو يستلزم استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحويل نماذج أو عمليات عملك ويجب أن يُنظر إليها على أنها استراتيجية اعتماد رقمية أساسية يجب تنفيذها في جميع مجالات المؤسسة.

أهداف التحول الرقمي

فيما يلي أهم تسعة أهداف التحول الرقمي:

  1. تحسين تجربة العملاء
  2. كفاءة عملية أعلى
  3. زيادة مرونة العمل
  4. تحسين إجراءات العمل
  5. تقليل التكاليف
  6. الحصول على ميزة تنافسية
  7. تحسين أداء الموظفين
  8. زيادة الحوكمة والامتثال
  9. تحسين التعاون

طالما أن الشركات تفشل في التخطيط الاستراتيجي لتنفيذ واعتماد تحول رقمي جديد، فإنها لن تتمكن من تحقيق أهداف التحول الرقمي الخاصة بها.

ماذا عن التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية؟

ما المقصود بالتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية؟ يمكن تعريف التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية بأنه الاعتماد والتكامل الاستراتيجي للتقنيات الرقمية والرؤى المستندة إلى البيانات والممارسات المبتكرة لتحديث العمليات الحكومية وتعزيز تقديم الخدمات وتحسين مشاركة المواطنين. تنطوي استخدامات التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية على الاستفادة من الأدوات والمنصات الرقمية لتحويل العمليات والأنظمة والخدمات الحكومية التقليدية لتلبية الاحتياجات المتطورة للمواطنين ومعالجة التحديات المجتمعية المعقدة.

تشمل مكونات التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية ما يلي:

  • تحسين تقديم الخدمة
  • اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات
  • مشاركة المواطنين
  • الشفافية والمساءلة
  • تمكين القوى العاملة
  • الأمن السيبراني وخصوصية البيانات

بشكل عام، يعد التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية أمرا ضروريا لتعزيز الكفاءة والشفافية والاستجابة مع ضمان تلبية الخدمات الحكومية لاحتياجات وتوقعات المواطنين المتطورة في العصر الرقمي. ومن خلال تبني التقنيات الرقمية والأساليب المبتكرة، يمكن للحكومات تقديم المزيد من الخدمات التي تركز على المواطنين، ودفع النمو الاقتصادي، وتحسين الرفاهية العامة للمجتمع.

خاتمة عن التحول الرقمي

التحول الرقمي هو نوع من التطور الذي يحدث حاليا في العديد من الشركات والمؤسسات.

يبدأ نجاح التحول الرقمي من خلال تقديم تكنولوجيا جديدة وناشئة تسمح للشركات بالتوسع بعدة طرق مختلفة حيث أنها تقدم رؤى أعمق حول المنظمة والعمليات التشغيلية.

هناك أربعة أنواع مختلفة من التحول الرقمي، بما في ذلك تحويل العمليات، وتحويل نموذج الأعمال، وتحويل المجال، والتحول الثقافي والتنظيمي.

يشير كل نوع إلى جانب آخر من عملية تحويل الأعمال التي تسمح للشركة بتطوير نفسها واستراتيجية أعمالها بطرق مختلفة.

السابق
تطبيق كوارا .. شروط كوارا للتمويل 6 تعرف عليها
التالي
تنزيل برنامج vivacut للكمبيوتر والايفون والاندرويد