فيتامينات ومعادن

ما هو البيوتين وأين يوجد؟

ما هو البيوتين وأين يوجد

في كثير من الأحيان، يتم تقديم ادعاءات صحية محددة حول فيتامين أو معدن غير مشهور. ومن الأمثلة على ذلك جنون الكولاجين باسم صحة الجلد، أو عندما كان الكيراتين في دائرة الضوء لفوائده الصحية للشعر. هناك عنصر غذائي آخر يثير فضول الناس وهو البيوتين، خاصة لدوره في صحة الشعر والأظافر والجلد. سنشرح هنا ما هو البيوتين وأين يوجد وفوائده وأفضل الطرق لتلبية احتياجاتك اليومية منه.

ما هو البيوتين؟

البيوتين (بالإنجليزية: Biotin) هو في الواقع اسم آخر لنوع من الفيتامينات، ويشار إليه أيضا بإسم فيتامين ب7. إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء ويتكون من خمسة أنواع محددة من الإنزيمات التي تعتبر ضرورية لتكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتين في الجسم. تساعد هذه الإنزيمات أيضا في تنظيم الإشارات المرسلة بين الخلايا ونشاط الجينات. يرتبط معظم البيوتين الغذائي بالبروتين الموجود في الأطعمة، ولكن يمكن العثور عليه أيضا في شكله الحر في الجسم (يتم تخزين معظم البيوتين في الكبد).

لماذا نحتاج البيوتين؟

والآن بعد أن عرفنا ما هو البيوتين، ما فائدة البيوتين؟ إلى جانب فيتامين أ، يساعد البيوتين على تحفيز إنتاج الكيراتين، وهو خليط من البروتينات التي تعمل على تحسين قوة وصحة الشعر والأظافر. عدم الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وهشاشة الأظافر وحتى بعض المشاكل العصبية مثل الاكتئاب أو التعب المستمر. تميل هذه الأعراض إلى الظهور تدريجيا.

إقرأ أيضا:7 أطعمة غنية بالزنك

ما هي الفوائد الصحية للبيوتين؟

نظرا لأن البيوتين يستخدم للحفاظ على أظافر وبشرة وشعر قوية وصحية، فأنت تعتقد أن إضافة المزيد من شأنه أن يجعل شعرك وأظافرك وبشرتك أقوى وأكثر صحة، أليس كذلك؟ ليس بالضرورة. لا يوجد سوى قدر صغير من الأدلة حول تأثيرات مكملات البيوتين، لكن الأبحاث تؤكد أنها قد توفر بعض الفوائد.

فوائد البيوتين للشعر والأظافر

تم إجراء الكثير من الأبحاث حول تأثير البيوتين على صحة الشعر والأظافر في التسعينيات. خلصت إحدى الدراسات القديمة الصغيرة إلى أن مكملات البيوتين تزيد من سماكة صفيحة الظفر بنسبة 25٪.

أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2017 على 18 حالة أن جميع الحالات شهدت تحسنا سريريا في صحة الشعر والأظافر بعد تلقي فيتامين ب7 (بيوتين). ومع ذلك، أوضح مؤلفو الدراسة أن نقص البيوتين والحالات الأساسية الأخرى مثل متلازمة الأظافر الهشة أو الشعر غير القابل للتمشيط قد يكون قد أدى إلى تحريف النتائج. وكتبوا في ملخص الدراسة: “على الرغم من انتشار استخدامه كمكمل لنمو الشعر والأظافر، إلا أن الأبحاث التي تثبت فعالية البيوتين محدودة”.

تنبع العديد من الادعاءات المتعلقة بمكملات البيوتين من أبحاث قديمة، لذا يجب إجراء المزيد من الأبحاث على نطاق أوسع لإثبات هذه النتائج. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم المكملات الغذائية غير منظمة تماما، لذا فإن تلبية احتياجاتك من خلال الطعام قد تكون الطريقة الأفضل.

إقرأ أيضا:هل نقص الحديد خطير

مصادر البيوتين في الطعام

اين يوجد البيوتين؟ من المستحسن أن يستهلك البالغون فوق سن 19 عاما 30 ميكروجراما من البيوتين يوميا (تزيد هذه التوصيات إلى 35 ميكروجراما للمرضعات). على الرغم من أن المكملات والحبوب تحظى بشعبية كبيرة، إلا أن هناك أغذية حيوانية ونباتية غنية بالبيوتين، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين C
  • البيض
  • سمك السلمون
  • لحم بقري مفروم
  • بذور عباد الشمس
  • بطاطا حلوة
  • اللوز

الخلاصة

فيتامين ب7 (بيوتين) هو فيتامين مهم لاستقلاب الطاقة والحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول ما إذا كانت المكملات الإضافية تؤدي إلى فوائد إضافية. لحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على تلبية احتياجاتك اليومية من هذا الفيتامين. وصفات مثل سمك السلمون مع البطاطس الحلوة والبروكلي والسبانخ والفطر، تجعلها تجربة لذيذة.

السابق
هل الأرز يزيد الوزن
التالي
ماذا يحدث لجسمك عند شرب الحليب يوميا؟