العناية بالشعر

ماء الأرز للشعر: هل هو علاج لإعادة نمو الشعر؟

ماء الأرز للشعر

أصبح استخدام ماء الأرز للشعر اتجاها تجميليا شائعا نشأ في الثقافات الآسيوية. قيل أن النساء يستخدمن ماء الأرز يوميا خلال فترة (794-1185 م) في اليابان.

ماء الأرز هو السائل المتبقي بعد غلي الأرز أو نقعه. يمكن العثور على حكايات حول فوائد ماء الأرز للشعر، ولكن الأدلة العلمية غير متوفرة.

ستناقش هذه المقالة الفوائد والمخاطر المحتملة لاستخدام ماء الأرز للشعر.

فوائد ماء الأرز للشعر

علاج الشعر بماء الأرز له فوائد نظرية. وقد ناقشت بعض المصادر كيف يعمل ماء الأرز على تحسين نمو الشعر ولمعانه ومرونته.

هذه الفوائد ليس لها أي دليل علمي يذكر، لكن العديد من الخبراء يتفقون على أن هناك ضررا ضئيلا في استخدام ماء الأرز. إليكم بعض الفوائد المحتملة:

  • نمو الشعر: تعود التقارير حول استخدام ماء الأرز لتحسين نمو الشعر إلى فترة هيان في اليابان. وقيل إن نساء ذلك الزمان كن يغسلن شعرهن كل يوم بماء الأرز. تشير مقالة نشرت عام 2023 في مجلة طب الأمراض الجلدية التجميلية إلى أن الدراسات الأولية للفينول، وهي مركبات موجودة في الأرز، تظهر نتائج واعدة للشعر، ولكن لا يوجد دليل على أن ماء الأرز يحسن نمو الشعر.
  • قوة الشعر: قامت شركة أبحاث مقرها في اليابان باختبار ماء الأرز ووجدت أن أحد مكوناته، وهو الإينوزيتول، يخترق الشعر تدريجيا، مما يؤدي إلى تقوية الشعر وحمايته.
  • مرونة الشعر: ذكرت دراسة قديمة من عام 2010 أن ماء الأرز يحسن مرونة الشعر. ومع ذلك، خارج هذا التقرير، لا يوجد دليل يدعم هذا الاستخدام.

كيفية تحضير ماء الأرز للشعر

ماء الأرز هو السائل الناتج بعد غلي الأرز أو نقعه. يحتوي هذا الماء على نسبة عالية من النشا ويعتقد أنه يوفر فوائد عند استخدامه.

إقرأ أيضا:أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر

لتحضير ماء الأرز، خذ كوبا من الأرز غير المطبوخ واغسله (لا تحتفظ بماء الشطف هذا). ثم ضف 2 أو 3 أكواب من الماء وانقع الأرز لمدة 30 دقيقة.

أخرج الأرز من خلال مصفاة واحتفظ بالماء لاستخدامه للشعر.

ماء الأرز المخمر للشعر

هناك بعض الاعتقاد بأن تخمير ماء الأرز يحسن مستويات مضادات الأكسدة فيه. وهذا يتطلب نقع الأرز لمدة طويلة لمدة يوم أو أكثر. قد يكون لهذا بعض الفوائد، ولكن لا توجد أبحاث تدعم هذا الادعاء.

كيفية غسل الشعر بماء الأرز

لاستخدام ماء الأرز، اغسل شعرك بالشامبو ثم الماء.

ثم قم بصب ماء الأرز على رأسك وشعرك وقم بتدليكه في فروة الرأس. اتركه على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.

أضرار ماء الأرز للشعر

لا تحتوي مياه الأرز محلية الصنع على مواد كيميائية أو إضافات إضافية، لذلك من غير المحتمل أن تسبب ضررا لمعظم الناس. ومع ذلك، تشير مقالة من عام 2023 إلى أن النشا الثقيل الموجود في ماء الأرز قد يلحق الضرر بالشعر.

إقرأ أيضا:فوائد زيت جوز الهند للشعر

يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب فروة الرأس، مثل المصابين بالإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، توخي الحذر. قد يكون من الحكمة تجربة هذه الوصفة على بقعة شعر صغيرة لفترة أقصر لمعرفة ما إذا كان هناك أي رد فعل.

يجب على أي شخص يعاني من حساسية أو حساسية تجاه الأرز أيضا تجنب استخدام ماء الأرز.

تركيبات ماء الأرز المعدة مسبقا

تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر المتوفرة في السوق على ماء الأرز. القائمة تشمل:

  • الشامبو
  • البلسم
  • زيت الشعر
  • قناع الشعر
  • رذاذ الشعر

لا تعتبر منتجات العناية بالشعر دواءً، وبالتالي لا تحتاج إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA). ومع ذلك، فإن إدارة الغذاء والدواء لديها منظمة تسمى مركز سلامة الأغذية والتغذية التطبيقية (CFSAN) لمراقبة منتجات العناية بالشعر من أجل سلامتها.

إقرأ أيضا:فوائد زيت جوز الهند للشعر

إذا كنت قلقا بشأن سلامة أي منتج للعناية الشخصية، فاتصل بالطبيب للحصول على التوجيه.

الخلاصة

قد تكون فوائد ماء الأرز للشعر مجربة وحقيقية، ولكن الأدلة القوية غير متوفرة. وفقا لبعض الأبحاث، فإن ماء الأرز يحسن قوة الشعر ولمعانه ويدعم نمو الشعر. يمكنك تحضير ماء الأرز في المنزل لاستخدامه على شعرك، أو شراء منتج للعناية بالشعر يحتوي عليه.

من المحتمل أن يكون استخدام ماء الأرز للشعر آمنا بالنسبة لمعظم الناس، ولكن يجب على الشخص المصاب بالتهاب فروة الرأس توخي الحذر عند استخدامه، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأرز تجنبه. إذا كان لديك أي مخاوف، تحدث إلى الطبيب.

السابق
أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر
التالي
طريقة استعمال زيت الروزماري للشعر