العناية بالشعر

كيفية منع تساقط الشعر

كيفية منع تساقط الشعر

من الطبيعي جدا، بل ومن المتوقع، أن يتساقط الشعر بانتظام. في الواقع، إذا كان شعرك طويلا، فمن المرجح أن تكون الخسارة اليومية أكثر وضوحا. يعد تساقط الشعر أيضا أكثر شيوعا مما قد تدركه: ما يقرب من 50 بالمائة من الرجال والنساء يعانون من تساقط الشعر النمطي عند سن الخمسين.

عادةً ما يكون الارتفاع في تساقط الشعر أحد أمرين: إما تساقط الشعر أكثر من المعتاد، أو أن شيئا ما يتسبب في عدم نمو شعرك. هناك أيضا حالات يكون فيها شعرك هشا للغاية لدرجة أنه يتكسر بسهولة.

مهما كان التشخيص، فقد يكون الأمر محبطا للغاية، بل وحتى محبطا إذا كان ملحوظًا للآخرين. إذا ما الذي يسبب تساقط شعرك وهل يمكنك إيقافه أو عكسه؟

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

تشير الأبحاث إلى أن 40 بالمائة من النساء يفقدن شعرا إضافيا كل يوم بسبب طريقة تصفيفه. لكن هذا ليس السبب الوحيد. وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية، وفقا للخبراء:

  • تسريحات الشعر التي تسحب الشعر
  • منتجات العناية بالشعر القاسية
  • الولادة الحديثة
  • زيادة ضغوط الحياة، مثل الاعتناء بشخص عزيز مريض، أو الطلاق، أو فقدان الوظيفة
  • التعافي من مرض ما (خاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة) أو من عملية جراحية
  • الصدمة
  • توقفت عن تناول حبوب منع الحمل
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات
  • اضطراب التغذية أو نقصها (مثل نقص الحديد، قصور الغدة الدرقية)
  • رد فعل الجهاز المناعي الزائد
  • تساقط الشعر الوراثي

هذه أهم أسباب تساقط الشعر.

إقرأ أيضا:أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر

هل يمكن منع تساقط الشعر؟

إذا كنت تفقد شعرك أو أصبح شعرك خفيفا، فمن الممكن السيطرة على هذا التساقط، وحتى عكسه. بعض العلاجات تكون في المنزل و/أو بدون وصفة طبية. والبعض الآخر يحتاج إلى أخصائي طبي. إليك 5 علاجات يوصي بها الخبراء.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

يتطلب إجراء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لتساقط الشعر أن يقوم أخصائي طبي بسحب دمك، وفصله إلى مكوناته المختلفة، وإعادة تجميع البلازما والصفائح الدموية من دمك، ثم حقنه في فروة رأسك. تواصل مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا النوع من العلاج مناسبا لك.

زراعة الشعر

علاج آخر يتطلب أخصائيا طبيا، وهذا العلاج هو أفضل علاج لمناطق الصلع الأصغر حجما.

أدوية تساقط الشعر مثل Rogaine

يُعرف أيضا بإسم مينوكسيديل، وهو علاج سهل الاستخدام بدون وصفة طبية. يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يبدأ مفعوله، ولا ينجح مع الجميع، ولكن عندما ينجح، يكون له تأثير رائع في منع المزيد من تساقط الشعر وتحفيز النمو أيضا. ولعل العيب الأكبر هو أنه عند التوقف عن استخدامه، قد يعود تساقط الشعر.

إقرأ أيضا:أفضل الزيوت الطبيعية لتحسين صحة الشعر

تدليك فروة الرأس

على الرغم من أن الأبحاث حول تدليك فروة الرأس ما زالت أولية، إلا أن هذا العلاج سهل التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، ربما تكون على دراية بالفعل بمدى الاسترخاء الذي يحدثه تدليك فروة الرأس عندما تغسل شعرك قبل قصه.

في دراسة صغيرة، استخدم الرجال أداة لتدليك رؤوسهم لمدة أربع دقائق يوميا لمدة 6 أشهر تقريبا (24 أسبوعا). في البداية كان هناك تساقط للشعر، ولكن مع مرور الوقت أصبحت خصلات الشعر الفعلية سميكة. بالإضافة إلى ذلك، وجد التحليل الجيني أنه تم تحفيز الجينات المرتبطة بدورة الشعر وانخفضت الجينات المرتبطة بتساقط الشعر.

العناية بالشعر

التبييض، والصبغ، والتجعيد، واستخدام أدوات الشعر الساخنة، وحتى التمشيط الزائد بالفرشاة يمكن أن يؤدي إلى إتلاف شعرك، وإضعاف جذع الشعر، وزيادة احتمالية تساقط الشعر. عندما يتعلق الأمر بتصفيف شعرك (بما في ذلك المنتجات التي تضيفها إلى شعرك وتغسله بها)، فالأقل هو الأفضل عادةً. ولكن أيضا، إذا كان عدم القيام بأي شيء لشعرك أمرا غير واقعي بالنسبة لك، فسوف تقدر نتائج هذه الدراسة. اختبر الباحثون طرقا مختلفة لتجفيف الشعر، ووجدوا أن استخدام مجفف الشعر على مسافة حوالي 5 إلى 6 بوصات من رأسك، وبحركة مستمرة، كان ألطف طريقة لتجفيف الشعر – بل وأكثر لطفا من ترك الشعر يجف في الهواء.

إقرأ أيضا:أضرار الحناء للشعر

ماذا عن المكملات الغذائية؟

نحن نعلم أن بعض العناصر الغذائية – مثل البيوتين والبروتين وفيتامين د والزنك والحديد – تلعب دورا في الحفاظ على شعر صحي. وقد تم ربط نقص هذه العناصر الغذائية (ولو واحدة فقط) بتساقط الشعر. ولكن ما لا يزال غير معروف هو ما إذا كان إدخال هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، سيشجع على إعادة نمو الشعر أو يمنع تساقط الشعر. كما هو الحال دائما، استشر طبيبك قبل تجربة أي شيء جديد.

السابق
إليكم أهم 4 أنواع من الصداع مع العلاج
التالي
فوائد الكرز للرجال