مواضيع طبية متفرقة

كيفية التوقف عن قضم أظافرك

كيفية التوقف عن قضم الأظافر

يتم تصنيف قضم الأظافر المزمن كنوع من اضطراب الوسواس القهري أو السلوك المتكرر الذي يركز على الجسم، ويسمّى أكل الأظافر.

عادة ما يبدأ البالغون الذين يقضمون أظافرهم خلال مرحلة الطفولة ويبدأون هذا السلوك للتأقلم والشعور بالهدوء. عندما تكون طفلا، من المرجح أن تقضم أظافرك إذا فعل والديك ذلك، على الرغم من أن الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كان ذلك وراثيا.

يمكن أن يشير أكل الأظافر إلى مشكلة نفسية أو عاطفية تحتاج إلى معالجة مثل العصبية أو القلق أو الاضطراب العقلي. وفي أحيان أخرى، قد تفعل ذلك عندما تشعر بعدم الأمان أو الملل أو الجوع.

عادة، قضم الأظافر يحدث بدون تفكير، ولهذا السبب قد يكون من الصعب التوقف عن هذه العادة. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التوقف عن قضم الأظافر.

1. ابدأ تدريجيا

من الصعب في بعض الأحيان التوقف عن هذه العادة فورا، لذا فكر في اتباع نهج تدريجي بدلا من ذلك. حاول التوقف عن قضم مجموعة واحدة من الأظافر، مثل أظافر الخنصر. وبعد ذلك، بمجرد التوقف عن المضغ، قم بإضافة مجموعة أخرى حتى تتوقف تماما.

    هناك خيار آخر وهو التوقف عن قضم أظافرك بيد واحدة. بمجرد تحقيق ذلك لفترة من الوقت، يمكنك البدء في التخلص من عادتك على يدك الأخرى أيضا.

    إقرأ أيضا:هل ارتفاع الكورتيزول خطير

    2. احصلي على مانيكير احترافي

    هذه النصيحة للنساء خصوصا للتوقف عن أكل الأظافر.

    إن إنفاق المال للحصول على أظافر جذابة قد يجعلك لا ترغبين في قضمها. حاولي إجراء عمليات تجميل الأظافر بشكل متكرر أثناء محاولتك التخلص من هذه العادة.

    3. التفكير في أسباب أكل الأظافر

    قد يكون من المفيد الانتباه إلى المحفزات التي قد تؤدي إلى أكل الأظافر. يقوم بعض الأشخاص بقضم أظافرهم عندما يشعرون بالملل أو التوتر أو القلق، بينما يفعل البعض الآخر ذلك عندما يلاحظون وجود ظفر مظهره سيئ.

    بمجرد تحديد ما الذي يحفز عادة قضم أظافرك، حاول التفكير في طرق لتجنب تلك المواقف في المستقبل.

    إذا كنت تميل إلى وضع أصابعك في فمك، فإن ممارسة اليقظة الذهنية يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات واعية والتفكير في أساليب التكيف الصحية.

    4. أبقِ أظافرك قصيرة

    لن يكون لديك الكثير لقضمه عندما لا يكون لديك أظافر طويلة. يمكن أن يجعل ذلك الأمر أقل إغراءً لوضع أصابعك في فمك. سيكون لديك أيضا عدد أقل من الحواف الخشنة لقضمها.

    إقرأ أيضا:فقدان الشهية: الأسباب الأعراض والعلاج

    5. استبدل عادة أكل الأظافر بشيء إيجابي

    في أي وقت تشعر فيه بالرغبة في قضم ظفرك، ابحث عن شيء آخر تفعله بيديك بدلا من ذلك. ضع في اعتبارك الاحتفاظ بكرة التوتر في متناول يديك للحظات كهذه لإبعاد يديك عن فمك.

    6. استخدمي طلاء أظافر آمن ولكن مر المذاق

    يمكنك شراء طلاء أظافر شفاف ذو مذاق مرّ للمساعدة في التخلص من عادة قضم الأظافر. يمكنك العثور على هذا النوع من طلاء الأظافر في متجر الأدوية دون وصفة طبية.

    7. حافظ على أظافرك مغطاة

    يجد بعض الأشخاص أن ارتداء القفازات يمنعهم من قضم أظافرهم لأنهم لا يستطيعون فعل ذلك جسديا. يمكن أن يساعدك ذلك على التخلص من هذه العادة، لكنه ليس ممكنا دائما. إذا لم تتمكن من ارتداء القفازات، فإن وضع الملصقات أو الشريط اللاصق على أظافرك يمكن أن يكون له تأثير مماثل.

    هل يمكن أن يؤثر قضم الأظافر على صحتك؟

    أحد التأثيرات طويلة المدى لقضم الأظافر هو تلف الأنسجة الذي يؤثر على كيفية نمو أظافرك. إذا حدث هذا، فقد يجعل أظافرك تبدو مختلفة عن المعتاد. يمكن أن يسبب قضم الأظافر أيضا ألما في الجلد المحيط.

    إقرأ أيضا:هل ارتفاع الكورتيزول خطير

    كما أن قضم الأظافر على المدى الطويل يجعل من السهل دخول الفيروسات والبكتيريا الضارة إلى جسمك وإصابتك بالمرض.

    إن لمس وجهك وفمك بيديك يزيد من خطر إصابتك بالمرض، وإذا كان لديك تلف في الجلد حول أظافرك، فيمكن للبكتيريا والفيروسات أن تدخل بهذه الطريقة أيضا.

    يمكن أن يسبب قضم الأظافر أيضا مشاكل في الأسنان لأنه يمكن أن يؤدي إلى تشقق أسنانك أو اختلالها. إن ألم الفك أو إصابات الأنسجة الرخوة في فمك هي أيضا من أضرار قضم الأظافر المتكرر على المدى الطويل.

    الخطوات التالية

    إذا حاولت التوقف عن قضم أظافرك ولم ينجح الأمر، فكر في زيارة طبيب أمراض جلدية معتمد. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية المساعدة في علاج الأظافر الغارزة في الجلد والتشوهات وغيرها من المشكلات الناتجة عن قضم الأظافر.

    فكر في تحديد موعد معهم إذا أصيبت أظافرك أو الجلد المحيط بالعدوى.

    قد تفكر أيضا في التحدث مع طبيب نفسي يمكنه المساعدة في علاج الاضطرابات النفسية التي تساهم في رغبتك في قضم أظافرك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك الطبيب النفسي على زيادة الوعي وإيجاد طرق جديدة للتخلص من المشاعر السلبية.

    السابق
    صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف؟
    التالي
    هل أنا شخص سيء؟ 7 طرق لتكون شخصا أفضل مما أنت عليه