مواضيع طبية متفرقة

9 أشياء يمكنك القيام بها للتخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي

كيفية التخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي

قد يكون من الصعب على جسمك التعامل مع ارتفاع مستوى السموم، وينصح الخبراء باتباع طرق طبيعية مختلفة لتشجيع وتعزيز عملية التخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي.

إن اتخاذ التدابير الحيوية لإزالة السموم من الجسم كل يوم مفيد في الحفاظ على صحتك العامة. هناك العديد من التدابير التي يمكنك استخدامها للمساعدة في عملية إزالة السموم من الجسم.

كيفية التخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي

فيما يلي بعض الطرق لإزالة السموم بشكل طبيعي.

1. شرب 8-10 أكواب من الماء كل يوم

الماء عنصر غذائي مهم وغيابه يمكن أن يكون مميتا بعد أيام قليلة فقط. مع تزايد شعبية السوائل والمشروبات مثل المشروبات الغازية والعصائر المعبأة والمياه المنكهة والمشروبات ذات السعرات الحرارية، لا يشرب الناس ما يكفي من الماء.

يشكل الماء 75% من وزن جسم الرضع وما يصل إلى 55% من وزن جسم البالغين. وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على توازن الجسم واستدامة الحياة.

علاوة على ذلك، فإن تناول كمية غير كافية من السوائل هو سبب للإمساك. تستخدم الكلى أيضا الماء لتصفية الفضلات من الدم وتعزيز إفرازها عن طريق البول.

إقرأ أيضا:ما هي مضادات الأكسدة؟ أهميتها وآلية عملها

توصي العديد من الدراسات والخبراء بضرورة شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا لطرد السموم من الجسم.

أيضا: صيام الماء لمدة 3 أيام كم ينحف.

2. المضمضة بالزيت

يعتبر المضمضة بالزيت طريقة قديمة للحفاظ على الصحة، ومن المعروف أنها مفيدة بشكل لا يصدق في الحفاظ على صحة الفم.

يمكنك المضمضة بالزيت من خلال وضع زيت جوز الهند، في فمك واستخدامه كغسول للفم لتثبيط نمو البكتيريا. يمكن أن تذوب هذه البكتيريا والسموم الموجودة في الفم في الزيت، وعند بصق الزيت، تتم إزالتها أيضا.

يعد التخلص من السموم في الجسم أمرا حيويا للغاية للحفاظ على صحتك. عندما يحتوي جسمك على الكثير من السموم، يصبح عرضة لمشاكل صحية مثل أعراض الالتهابات والحساسية وضعف جهاز المناعة.

على الرغم من عدم إجراء أبحاث كافية لإثبات هذه الفوائد، إلا أنه من السهل جدا تطبيقها في المنزل ولا تحتاج إلى أي مساعدة مهنية، مما يجعلها استراتيجية فعالة في المنزل.

كيفية المضمضة بالزيت؟

  • خذ 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي.
  • ضعه في فمك وتمضمض به مثل غسول الفم.
  • افعل هذا لبضع دقائق. ولا تشرب الزيت.
  • ابصق الزيت واشطف فمك بالماء.

ذات صلة: فوائد زيت جوز الهند للبشرة.

إقرأ أيضا:ما هو جهاز المناعة في الجسم وكيف تحمي جهازك المناعي

3. شرب شاي الماتشا

يتم تصنيع الماتشا من أوراق الشاي الصغيرة التي يتم تجفيفها وتحويلها إلى مسحوق ناعم، والتي يمكن بعد ذلك نقعها في الماء المغلي لتحضير كوب من الشاي. وهو يختلف عن الشاي الأخضر حيث يتم استهلاك الورقة بأكملها كمسحوق، بينما تتم إزالة الشاي الأخضر بعد نقعه.

يعد شرب شاي الماتشا جزءا مهما من الثقافة اليابانية.

يوفر شاي الماتشا أيضا الكثير من الفوائد الصحية. ويعتبر أحد خيارات الشاي الصحية نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. فهو يساعد على منع خلاياك من التلف بسبب الجذور الحرة. قد يساعد الماتشا أيضا في التحكم في الوزن ويمكن أن يؤخر الشيخوخة.

أظهرت الأبحاث التأثير الواعد للماتشا في الحماية وإزالة السموم من الجسم. لذا، حاول تناوله كل يوم، ويفضل مرتين في اليوم.

4. ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع

ممارسة الرياضة البدنية الثابتة مفيدة جدا لصحتك. وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يعد النشاط البدني غير الكافي أحد أهم 10 عوامل خطر للوفاة لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاما أو أكبر.

إقرأ أيضا:هل المغنيسيوم يساعد على النوم

الأشخاص الذين يمارسون نشاطا رياضيا متوسط ​​الشدة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة كل أسبوع لديهم انخفاض بنسبة 20٪ إلى 30٪ في خطر الوفاة.

علاوة على ذلك، فإن مزايا النشاط البدني المنتظم تتمثل في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، و تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون، وانخفاض الاكتئاب. كما أن التمارين البدنية اليومية تقلل بشكل كبير من كتلة الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

هذه الفوائد العامة للصحة ستعزز كفاءة الجسم في إزالة السموم من الجسم.

من المعروف أن النشاط الهوائي يعزز قدرة الرئة ويعزز الصحة. فهو يوفر لك القوة الكافية لإنجاز المهام اليومية دون الإرهاق بسهولة.

5. تخلص من السموم من خلال العلاج بالساونا

تشير الدراسات إلى أن التعرق المنتظم يزيل السموم من الجسم ويرتبط بتحسين الصحة وإبعاد الأمراض. تركز العديد من التحقيقات على استخدام الساونا أو العلاج الحراري كخيار لإدارة الأمراض المختلفة.

لذلك، في الاستراتيجية الوقائية لإدارة نمط حياة صحي، يعد التعرق المعقول طريقة سهلة وآمنة ومريحة. عادة، يحدث التعرق بسبب ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط المعتدل، والمناخ الحار، والحمامات.

أظهرت دراسة أجريت لفهم تأثير العناصر السامة وإخراجها من جسم الإنسان أن العناصر السامة تفرز بنسب متفاوتة في الدم والبول والعرق.

ويبدو أن العديد من المكونات السامة يتم التخلص منها بشكل تفضيلي من خلال العرق، مما يثبت أن التعرق هو وسيلة محتملة للوقاية من الأمراض.

لذا، جرب الساونا مرة واحدة كل أسبوع لتعزيز تدفق الدم والتخلص من السموم عن طريق التعرق.

6. الحصول على 7 ساعات من النوم يوميا

يعد النوم جزءا مهما من حياة الإنسان، لكن الكثير من الناس يقللون من أهمية العلاقة بين الصحة والنوم الجيد أثناء الليل. كما يعمل النوم على تحسين صحة الدماغ من خلال تعزيز الذاكرة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتقليل التعب العقلي.

يوصي الخبراء بـ 7 ساعات من النوم اليومي للحصول على وظيفة معرفية وسلوكية معقولة.

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المساحة بين خلايا الدماغ قد تتوسع أثناء النوم، مما يسمح للدماغ بإفراز السموم التي تتراكم أثناء ساعات الاستيقاظ.

تشير الدراسات السابقة أيضا إلى أن الجزيئات السامة المرتبطة بأمراض التنكس العصبي، مثل بيتا أميلويد، وهو بروتين مرتبط بمرض الزهايمر، تتجمع في الفراغ بين خلايا الدماغ. تختفي هذه المكونات السامة بشكل أسرع في الدماغ عندما يكون الشخص نائما، مما يشير إلى استخدام النوم في التخلص من السموم.

7. الإقلاع عن شرب الكحول

يعد استهلاك الكحول، وخاصة شرب الخمر بكثرة، عامل خطر كبير للعديد من المشكلات الصحية. في الواقع، الكحول هو السبب المحتمل لحوالي 30 مرضا، بما في ذلك:

  • السرطان
  • السكري
  • الأمراض العصبية النفسية
  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مشاكل الكبد
  • مرض البنكرياس

هل تزيد الكحول من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني؟

توضح الأبحاث أن استقلاب الكحول يتسبب في إنتاج الأسيتالديهيد، وهو منتج ثانوي ضار قد يؤدي إلى تلف أنسجتك ويساهم في تكوين أنواع الأكسجين التفاعلية التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجسم.

يرتبط استهلاك الكحول المزمن ارتباطا وثيقا بالعديد من المشكلات الطبية. لذا، لمنع تراكم المركبات السامة في الجسم، توقف عن استهلاك الكحول أو على الأقل قلل منه.

8. زيادة تناول الألياف الغذائية

إن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يحفز مجموعة واسعة من التأثيرات الإيجابية، ليس فقط في المعدة، ولكن في جميع أنحاء الجسم. يمكن للألياف الغذائية أن تؤثر بقوة على ميكروبيوم الأمعاء، والذي بدوره له تأثير إيجابي على أمعائك.

يساعد هذا أيضا في إدارة مستويات العناصر الغذائية لديك وإزالة السموم من أعضائك مثل الكبد أو الكلى.

تشمل الأطعمة الشائعة الغنية بالألياف التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي ما يلي:

9. الحد من تناول السكر

يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة وأمراض القلب وكذلك مشاكل الأسنان.

بناء على الأبحاث، يرتبط ارتفاع استهلاك السكر بنتائج صحية غير جيدة.

اقترحت منظمة الصحة العالمية تقييد استهلاك السكريات الحرة إلى أقل من 10% (من الناحية المثالية أقل من 5%) من إجمالي استهلاك الطاقة اليومي، وهو ما يقرب من 50 جراما يوميا للبالغين. أهم أسباب ارتفاع استهلاك السكر تشمل سكر المائدة والحلويات والحلوى والشوكولاتة والآيس كريم والمشروبات الغازية.

إقرأ أيضا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول السكر

السابق
هل البطيخ مضر للحامل
التالي
هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول؟