العناية بالبشرة

كيفية التخلص من الندوب: العلاجات الطبية والطبيعية للندبات القديمة

ندبات الوجه

تحدث الندبات عندما يتم قطع الجلد بعمق أو إصابته بأي شكل آخر. يمكن أن تتكون الندبات من إصابات طفيفة – مثل خدش شديد في الركبة – أو من إصابات جلدية كبيرة – مثل إصابات الحروق. الندوب هي طريقة جسمك لإصلاح الجلد عندما يكون هناك ضرر يتجاوز الطبقة العليا من الجلد.

على الرغم من أن الندبات شائعة، إلا أن بعضها يكون أكثر وضوحا من البعض الآخر، ويريد العديد من الأشخاص التخلص من الندوب لتحسين مظهر بشرتهم. تتلاشى العديد من الندبات بمرور الوقت، وعلى الرغم من عدم وجود علاجات تجعلها تختفي تماما، إلا أن هناك علاجات طبية وعلاجات منزلية قد تساعد في تقليل ظهورها، اعتمادا على نوع الندبة.

تتناول هذه المقالة الأنواع المختلفة من الندبات وأسباب تشكلها وخيارات العلاج التي يمكنك التحدث عنها مع الطبيب أو تجربتها في المنزل.

أنواع الندبات وكيفية تشكلها

هناك عدة أنواع مختلفة من الندبات. تتشكل الندبات من الأنسجة الندبية لملء الفجوات الناتجة عن جرح الجلد. الندبات هي طريقة الجسم لإصلاح الجلد الذي تضرر بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل:

  • الإصابة
  • الجراحة
  • العدوى
  • التهاب الأنسجة

سوف تتشكل الندبة عندما يتلف الجلد. يمكن أن تكون الندبات مسطحة أو غائرة أو متكتلة أو ملونة وهي فريدة لكل شخص وفقا للأسباب. وهذا يعني أنه لا توجد ندبتان تبدوان متماثلتين على الإطلاق.

إقرأ أيضا:فوائد الصبار للبشرة

العوامل التي تؤثر على شكل الندبة تشمل:

  • حجم الجرح ومدى عمقه
  • سبب الجرح (مثل الجراحة أو الحروق أو حب الشباب)
  • كيف تم علاج الجرح

ندوب الجدرة

ندوب الجدرة هي نوع من الندبات المرتفعة (أي التي تتشكل فوق الجلد) والتي، على عكس معظم الندبات، تنمو لتصبح أكبر من الجرح الذي تسبب في الندبة. يمكن أن يستغرق تكوين الجدرة شهورا أو حتى سنوات، وقد تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة أثناء نموها. أي شيء يتسبب في تكوين ندبة يمكن أن يسبب ندبة الجدرة. يكون جلد بعض الأشخاص أكثر عرضة للجُدرات وقد يصابون بندبة الجدرة بعد:

  • وجود حب الشباب أو جدري الماء
  • الحصول على ثقب في الجسم (وخاصة ثقب الأذن)
  • الحفاظ على الجرح من قطع أو ثقب أو حرق أو كشط أو لدغة حشرة أو عملية جراحية أو حقن
  • الإصابة بمرض جلدي يسبب الالتهاب، مثل التهاب الجريبات
  • الحصول على وشم

أظهرت الأبحاث أن علم الوراثة يلعب دورا في تطور الجدرة: 33-50% من الأشخاص الذين يصابون بالجدرة لديهم قريب مصاب بالجدرة. الجينات التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجدرة هي أكثر شيوعا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لا تختفي ندبات الجدرة من تلقاء نفسها ويجب معالجتها لتقليل ظهورها.

إقرأ أيضا:هل الثلج مفيد للوجه

الندبات الضخامية

الندبة الضخامية هي المصطلح الطبي للندبة المرتفعة. تتشكل الندبات المتضخمة فوق الجلد، مما يؤدي إلى تكوين ندبة مرتفعة وثابتة قد تستغرق شهورا أو سنوات لتتسطح. يمكن أن تتشكل الندبات الضخامية في أي مكان على الجسم ولكن من المرجح أن تظهر في الجزء العلوي من الظهر أو الصدر أو الكتفين.

الندبات الضامرة

الندبات الضامرة هي ندبات منخفضة، مما يعني أنها تتشكل تحت سطح الجلد، مما يعطي الجلد مظهرا غائرا أو محفورا. تتشكل الندبات الضامرة في الغالب على الوجه ومن المرجح أن تحدث بعد إزالة حب الشباب الشديد وجدري الماء. قد تصبح الندبات الضامرة، مثل ندبات حب الشباب، أكثر وضوحًا مع تقدم العمر مع استرخاء الجلد، مما يجعل المنخفضات في الجلد أكثر وضوحا.

الندبات المتقلصة

تتشكل الندبات المتقلصة عند تلف أو فقدان مساحة كبيرة من الجلد، مثل ندبة الحروق التي تنشأ بعد إصابة شديدة بالحروق. يمكن أيضا أن تتطور الندبة المتقلصة من الجدرة الكبيرة

عندما تتشكل الندبات المتقلصة، يتم سحب حواف الجلد معا، مما يجعل الجلد مشدودا في تلك المنطقة وقد يزيد من صعوبة تحريك الجزء المصاب من الجسم. على سبيل المثال، يمكن للندبة المتقلصة فوق المفصل، مثل الركبة، أن تجعل من الصعب أو حتى من المستحيل ثني المفصل أو تقويمه.

إقرأ أيضا:12 نوعا من الأطعمة المضادة للشيخوخة ستجعل بشرتك تبدو أصغر سنا بسنوات

ندبات الخطوط الدقيقة

ندبات الخطوط الدقيقة هي ندبات “طبيعية” تتشكل بعد قطع أو شق بسيط، مثل ندبات الجراحة. عادة ما تظهر ندوب الخطوط الدقيقة كخط أحمر بارز، وسوف تتسطح وتتلاشى مع مرور الوقت، على الرغم من أنها لا تختفي تماما. قد تصبح الندبة بنية أو بيضاء على درجات البشرة الداكنة، وعلى درجات البشرة الفاتحة، تصبح الندبة أكثر شحوبا. ندوب الخطوط الدقيقة ليست مؤلمة، ولكنها قد تكون مثيرة للحكة.

ندبات واسعة النطاق

تحدث الندبات واسعة النطاق عندما تتمدد وتتسع الندبات ذات الخطوط الدقيقة، مثل تلك التي تحدث بعد الجراحة. وهي مسطحة، شاحبة، غير مؤلمة، وشائعة بعد جراحة الركبة أو الكتف. علامات التمدد (السطور) هي نوع مختلف من الندبات المنتشرة التي ينكسر فيها النسيج الضام الموجود أسفل الجلد. تعد علامات التمدد شائعة عندما ينكمش الجلد أو ينمو بسرعة، كما هو الحال أثناء الحمل أو زيادة الوزن أو فقدانه.

العلاجات الطبية للتخلص من الندوب

على الرغم من أن الندبات عادة ما تتلاشى بمرور الوقت، إلا أنها لا تختفي تماما. يمكن لبعض العلاجات الجلدية أن تساعد في تقليل ظهورها. تعتمد العلاجات الطبية التي يوصي بها طبيب الأمراض الجلدية على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عمرك وتاريخك الطبي وحالتك الصحية بالإضافة إلى نوع الندبة وموقعها وشدتها.

المواد الهلامية أو صفائح السيليكون

يمكن للسيليكون أن يقلل من ظهور الندبة البارزة عن طريق تقليل تورم الندبة واحمرارها وحجمها وصلابتها. يمكن للسيليكون أيضا أن يمنع تكون الندبة البارزة. صفائح هلام السيليكون رقيقة ولاصقة ويتم ارتداؤها فوق الندبة عادة كل يوم، وأحيانا لعدة أشهر.

الستيرويدات

الستيرويدات هي خيار علاجي للجُدرات. يتم حقن الستيرويدات في النسيج الندبي لتقليل حجم الندبة وصلابتها. وقد تقلل الستيرويدات أيضا من الأعراض غير المريحة للندبة، مثل الحكة والإحساس بالحرقان.

العلاج بالليزر

غالبا ما يكون العلاج بالليزر خيارا علاجيا لجميع أنواع الندبات، بما في ذلك الندبات المرتفعة والندبات المنخفضة من ندبات حب الشباب والجُدرات. يمكن أن يقلل العلاج بالليزر من ظهور الندبات وكذلك الألم أو الحكة أو نطاق الحركة المحدود المرتبط بالندبة. من المهم أن تضع في اعتبارك أن العلاج بالليزر هو إجراء طبي أكثر تعقيدا، وهناك عدد من القواعد يجب اتباعها (مثل تجنب الشمس) قبل أن تتمكن من الحصول على العلاج.

الحشوات الجلدية

الحشوات الجلدية (حشو الأنسجة الرخوة) هي نوع من الحقن التي يمكن أن تخلق مظهرا أكثر نعومة وامتلاءً على الوجه عن طريق ملء ميزات معينة – مثل الشفاه – أو الخطوط الدقيقة. توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على الحشوات الجلدية لاستخدامات محدودة، بما في ذلك تصحيح ندبات حب الشباب.

التقشير الكيميائي

قد يعالج التقشير الكيميائي الندبات السطحية (وليست العميقة). يعمل التقشير الكيميائي عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد، مما يتسبب في تكوين جلد جديد، مما يمنح البشرة مظهرا أكثر نعومة.

الختان

الختان هو إجراء جراحي بسيط لعلاج الندبات الضامرة، مثل تلك الناتجة عن حب الشباب أو جدري الماء. يتم إدخال إبرة في الجلد لتفتيت الألياف التي تحمل الندبة إلى الأنسجة الأساسية. وهذا يسمح بإطلاق الألياف ويعزز إنتاج الكولاجين، مما يحسن مظهر الندبة.

الاستئصال بالثقب

يتم إجراء الاستئصال بالثقب عندما يتم عمل ثقب صغير في الجلد لإزالة الندبة. يتم بعد ذلك استبدال الندبة بطعوم جلدية، عادة من الجزء الخلفي من شحمة الأذن. وهذا ما يسمى بالطعم المثقب وغالبا ما يعمل على علاج ندبات حب الشباب الشديدة

الوخز بالإبر الدقيقة

يتم إجراء الوخز بالإبر الدقيقة عندما تقوم إبر صغيرة بثقب الجلد، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويجعل الندبات أقل وضوحا. قد يساعد الوخز بالإبر الدقيقة في علاج ندبات حب الشباب وعلامات التمدد والندبات الناتجة عن الجراحة أو الإصابة. ويسمى الوخز بالإبر الدقيقة أيضا العلاج بتحريض الكولاجين.

الكريمات الطبية

الكريمات الطبية قد تقلل أيضا من ظهور الندبات. يتم تطبيق الكريمات موضعيا على الندبة وتختلف وفقا لعدد مرات ومدة تطبيقها. تأكد من اتباع تعليمات طبيب الأمراض الجلدية لتطبيق الكريمات العلاجية وإخبارهم في حالة حدوث أي آثار جانبية.

كريمات بدون وصفة طبية

بالإضافة إلى الكريمات العلاجية، هناك كريمات الندبات وأوراق الجل التي يمكنك الحصول عليها دون وصفة طبية (OTC) للمساعدة في تقليل ظهور الندبات. لكن كريمات الندبات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إيجابيات وسلبيات، وقد تضطر إلى المحاولة عدة مرات للعثور على النوع الأفضل بالنسبة لك. تحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية إذا لاحظت أي آثار جانبية مثيرة للقلق أو لم تجد أي كريمات بدون وصفة طبية تناسبك.

العلاجات الطبيعية للتخلص من الندوب

اعتمادا على الندبة وشدتها، قد تتمكن من تقليل ظهورها باستخدام العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في المنزل. ومع ذلك، قد تكون بعض هذه العلاجات أكثر ملاءمة لشفاء الجروح بدلا من تحسين مظهر الندبات الموجودة.

إذا كان لديك ندبة قديمة تزعجك، فقد تكون العلاجات الطبيعية التالية تستحق التجربة. ومع ذلك، فمن الأفضل دائما طلب مشورة الطبيب قبل البدء في العلاجات المنزلية لأن العديد من العلاجات المنزلية للندبات تفتقر إلى الأدلة العلمية.

الألوة فيرا

الصبار (الألوة فيرا) هو نبات طبي يعزز التئام الجروح بمختلف أنواعها، بما في ذلك الحروق والجروح الجراحية. الصبار عادة ما يوجد على شكل هلام أو مرهم. على الرغم من أن الصبار أثبت فوائده في التئام الجروح، إلا أنه قد يعمل بشكل أفضل مع العلاجات الأخرى.

العسل

لقد استخدم العسل لعدة قرون كدواء تقليدي لشفاء الجروح. يسمح العسل بتكوين حاجز وقائي لمنع التهابات الجروح، ويُعتقد أن الرقم الهيدروجيني المنخفض له يخلق بيئة مثالية لمكونات شفاء الجلد، بما في ذلك إنتاج الكولاجين.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مرطب ويحتوي على حمض اللوريك، الذي له خصائص مضادة للميكروبات، ولكن لا يوجد دليل علمي يقول أنه سيزيل الندبات.

خل التفاح

تم وصف خل التفاح كعلاج شامل في السنوات الأخيرة، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم تأثيره على الندبات. حمض اللاكتيك، أحد مكونات خل التفاح، هو عنصر شائع في التقشير الكيميائي، والذي، كما ذكرنا أعلاه، قد يعالج الندبات السطحية. ومع ذلك، فإن تركيزه في خل التفاح لن يؤدي إلى نفس نتائج التقشير الكيميائي.

اللافندر وزيت الزيتون

تشير الأبحاث إلى أن زيت اللافندر يعزز التئام الجروح عن طريق تسريع إغلاق الجرح. يضيف زيت الزيتون عنصرا مرطبا لمنتجات البشرة وقد ثبت أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة للبشرة، لكن زيت الزيتون ليس علاجا مثبتا للندبات.

الليمون

قد يكون عصير الليمون مفيدا للبشرة بفضل محتواه العالي من فيتامين C، والذي يمكنه محاربة الجذور الحرة والمساعدة في بناء الكولاجين. ومع ذلك، لا يبدو أنه يشفي الندبات أو يتسبب في تلاشيها.

البطاطس

إن الادعاءات المتعلقة بفرك البطاطس أو عصير البطاطس على وجهك لعلاج عيوب البشرة مثل البقع الداكنة الناتجة عن ندبات حب الشباب لا تدعمها الأدلة العلمية.

ثمر الورد واللبان

يرتبط ثمر الورد واللبان، باعتبارهما من الزيوت الأساسية الشائعة، بالعديد من ادعاءات العناية بالبشرة، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي على فعاليتهما في إزالة الندبات. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن زيت بذور ثمر الورد قلل من ظهور ندبات ما بعد الجراحة بعد ستة و12 أسبوعا من الاستخدام، على الرغم من أن الدراسة كانت صغيرة، ومن الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد مدى فعاليتها.

صودا الخبز

يعد خلط صودا الخبز (البيكنج صودا) مع الماء علاجا منزليا شائعا آخر لمجموعة متنوعة من مشاكل الجلد، مثل الأكزيما. تتمتع صودا الخبز بخصائص مضادة للبكتيريا، لكن هذا لن يساعد في إزالة الندبات. من الضروري وجود المزيد من الأدلة العلمية لدعم استخدام صودا الخبز لتقليل ظهور الندبات.

الخلاصة

الندوب هي جزء طبيعي من عملية التئام الجروح. الندبات هي طريقة جسمك لإصلاح الأضرار التي تقع خارج الطبقة العليا من الجلد، مثل الشق الجراحي أو إصابة الحروق أو القطع العميق. هناك عدة أنواع من الندبات، وقد يختلف العلاج حسب النوع.

العلاجات الطبية هي أفضل رهان لتقليل ظهور الندبات. إذا كنت تبحث عن علاجات طبيعية، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب للحصول على توصياته بشأن العلاجات التي يجب تجربتها وتلك التي يجب تخطيها.

السابق
هل الثلج مفيد للوجه
التالي
كيف تصبح قائدا