الشاي والقهوة

فوائد شاي الكركديه وفقا للخبراء

فوائد شاي الكركديه

الكركديه (بالإنجليزية: Hibiscus) هو نبات استوائي تم استخدامه منذ آلاف السنين كمشروب وعلاج طبي. توجد مئات الأنواع منه، ولكن (Hibiscus sabdariffa) هو النوع الأكثر شيوعا في صنع الشاي. تشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلص الكركديه أو الشاي قد يفيد الصحة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

في الآونة الأخيرة، قامت الدراسات العلمية بتقييم تأثيرات الكركديه على الحالات والأمراض المزمنة الشائعة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري والسمنة ومرض الزهايمر.

واصل القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد شاي الكركديه، بما في ذلك استخدامات المشروبات والمخاطر المرتبطة به.

ما هو شاي الكركديه؟

Hibiscus Sabdariffa، المعروف أيضا باسم الكركديه بالعربي، هو شجيرة مزهرة موطنها وسط وغرب أفريقيا وتزرع حاليا في جميع أنحاء العالم.

شاي الكركديه خال من الكافيين مع لون أحمر غامق ونكهة لاذعة ونكهة الفواكه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام شاي الكركديه كعنصر في الكوكتيلات الكحولية، ويستخدم في المربيات والصلصات والآيس كريم والنبيذ والمشروبات المخمرة وغيرها من الأطعمة.

لتحضير شاي الكركديه، اسكب الماء المغلي على الزهور في إناء أو مصفاة، واترك الشاي ينقع لمدة خمس دقائق قبل الشرب. يمكن تناول الشاي كما هو أو مع العسل أو أي مُحلي آخر والليمون لتعزيز نكهته.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب

إليكم فوائد شاي الكركديه للجسم.

فوائد شاي الكركديه

تم استخدام الكركديه في الصين القديمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والحمى والالتهابات و حصوات الكلى والمثانة. يستخدم أيضا للأغراض الطبية في الهند وتايلاند وأفريقيا والمكسيك لتحسين وظائف الكبد والمثانة والأمعاء وتقليل الحمى وخفض ضغط الدم وزيادة تدفق الأوعية الدموية. ومع ذلك، لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات التطبيقات الطبية المحتملة للشاي، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية، مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض المثانة والكبد، استشارة الطبيب لتلقي العلاج.

فيما يلي بعض فوائد شاي الكركديه الصحية المحتملة.

احتمالية تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

من فوائد شاي الكركديه انه غني بالبوليفينول، بما في ذلك الأنثوسيانين، الذي له فوائد مضادة للالتهابات والقلب والأوعية الدموية. يحتوي أيضا على مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية والعفص، وهي أيضا مادة البوليفينول.

تتمتع مادة البوليفينول بخصائص مضادة للأكسدة تساعد على الحماية من تلف الخلايا، الذي يساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. تمت دراسة مركبات الفلافونويد لخصائصها المضادة للسرطان والفيروسات ومضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها للمساعدة في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع الشاي لتحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب

إن تلك الأجزاء الخارجية الملونة من الزهرة، غنية بشكل خاص بالأنثوسيانين. إن تأثيراته المضادة للأكسدة مثيرة للاهتمام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة قبل أن يتمكن الباحثون من تأكيد أن شاي الكركديه قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

من المهم أن تتذكر أن شاي الكركديه اليومي يُصنع بحوالي ملعقة كبيرة من الكركديه لكل كوب ماء. ومع ذلك، في الأبحاث، غالبا ما يستخدم العلماء مستخلصات عالية التركيز، مما يجعلها أكثر فاعلية بشكل كبير. ويؤكد هذا التناقض الحاجة إلى تفسير حذر لنتائج الأبحاث.

قد يساعد في إدارة ضغط الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض ضغط الدم وتوفير فوائد صحية للقلب عن طريق تقليل الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية. تحتوي زهرة الكركديه على مزيج من العناصر الغذائية التي تسمح بهذه التحسينات، وفي المقام الأول الأنثوسيانين والأحماض الفينولية، مثل حمض الغاليك وحمض الهيبوريك على وجه التحديد.

وجدت دراسة صغيرة جدًا من عام 2019 في مجلة التكنولوجيا والأبحاث الصيدلانية المتقدمة أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى والذين شربوا كوبين من شاي الكركديه يوميا، إلى جانب تغييرات نمط الحياة الصحية التي تشمل تقليل تناول الملح، خفضوا ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ.

إقرأ أيضا:فوائد القهوة للرجال

يبدو أن الكركديه يؤثر على الأوعية الدموية ووظائف الكلى، وبعض المواد داخل الجسم، مما يساهم في خفض ضغط الدم بعدة طرق. يمكن أن يسهل الشاي استرخاء الأوعية الدموية، ربما عن طريق إعاقة دخول الكالسيوم إلى خلايا العضلات أو عن طريق محاكاة تأثيرات مدر للبول، مما يدفع الكلى إلى إفراز المزيد من الملح والماء، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

من المهم ملاحظة أن الكركديه ليس بديلا لأدوية ارتفاع ضغط الدم. يجب على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أي مشكلة مزمنة التحدث مع الطبيب أولا.

قد يساعد في منع مرض السكري أو إدارته

أشارت مراجعة أجريت عام 2020 لدراسات متعددة، بما في ذلك تلك التي أجريت على البشر، إلى أن مكملات الكركديه خفضت ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2. تشير مراجعة عام 2019 التي شملت دراسات على البشر إلى أن الكركديه قد يساعد في الوقاية من مرض السكري وإدارته.

بالإضافة إلى المساعدة في إدارة مرض السكري، قد يحسن مستخلص الكركديه أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. يشتبه الباحثون في أن المواد الكيميائية الموجودة في الكركديه يبدو أنها تقلل نسبة السكر في الدم وتحسن تدفق الدم.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر، فإن الأفراد المصابين بالسكري قد يعانون أيضا من ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والإجهاد التأكسدي، وقد يستفيدون من فوائد شاي الكركديه لهذه الحالات.

من المهم ملاحظة أن الكركديه ليس بديلا للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. كما أنه ليس بديلا عن أدوية السكري التي يصفها الطبيب. يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية لأي مشكلة مزمنة التحدث مع طبيبهم قبل تجربة شاي الكركديه.

أضرار شاي الكركديه المحتملة

بعد أن تحدثنا عن فوائد شاي الكركديه اليكم معض المخاطر المحتملة.

يمكن للجميع الاستفادة من فوائد شاي الكركديه لأنه آمن بشكل عام بالنسبة لمعظم الناس. الآثار الجانبية نادرة ولكنها قد تشمل اضطراب المعدة أو الغازات أو الإمساك.

ومع ذلك، فإن شرب شاي الكركديه أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية قد لا يكون آمنا. قد يؤثر الشاي أيضا على مستويات السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، لذلك يجب على الأفراد التوقف عن شرب الشاي قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأي إجراء جراحي.

تحدث مع طبيبك حول التفاعلات الدوائية أو المكملات الغذائية أو الأعشاب المحتملة قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.

قد يسبب شاي الكركديه أيضا تفاعلات سلبية للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين للعلاج أو الوقاية من الملاريا.

قد يكون هناك أيضا أثر بسيط من شرب الشاي أثناء تناول مسكن الألم أسيتامينوفين (تايلينول). يمكن أن يجعل الجسم يتخلص من الدواء بسرعة أكبر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذا التأثير.

إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم، وخاصة اللوسارتان، فمن المهم أن تناقش مع طبيبك ما إذا كان استهلاك الشاي مناسبا لك. شاي الكركديه قد يزيد من مستويات اللوسارتان في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض قوي في ضغط الدم. يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية أخرى لضغط الدم مراقبة ضغط الدم لديهم عن كثب، خاصة إذا كانوا يشربون شاي الكركديه، لضمان بقائه ضمن المعدل الطبيعي.

بشكل عام، يعتبر الشاي آمنا لمعظم الناس ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. يعد شرب كوب يوميا آمنا بشكل عام لمعظم الناس. إذا كانت لديك أسئلة، أو حالات طبية، أو كنت تتناول أدوية، أو أردت التأكد من فوائد شاي الكركديه فاستشر طبيبك دائما.

السابق
تطبيق شركة الكهرباء .. كيف استخرج فاتورة الكهرباء PDF؟
التالي
أسباب الجوع الشديد بعد الأكل