الشاي والقهوة

فوائد شاي البابونج

فوائد شاي البابونج

ما هي فوائد شاي البابونج؟ العنصر النشط في البابونج هو البيسابولول، الذي له خصائص مضادة للتهيج، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات.

يتمتع أيضا بكمية سخية من مضادات الأكسدة والزيوت الحيوية المعززة للصحة والتي قد تلعب دورا في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل الطبيعية، ترك البابونج بصمته في مجموعة واسعة من المجالات. يبدو أن الثقافة الشعبية مهووسة بشاي البابونج للاسترخاء بعد يوم طويل وشاق.

ومع ذلك، فإن براعة هذا المشروب المهدئة ليست اكتشافا حديثا. على مر العصور، لجأ الناس إلى هذا المنشط العجيب للحفاظ على صحة عقولهم وأجسادهم.

وبغض النظر عن فوائد شاي البابونج والمزايا الطبية والجمالية الكبيرة، فإن هذا المشروب المهدئ سهل أيضا على براعم التذوق بسبب مذاقه الخفيف الذي يحتوي على لمسة من الحلاوة.

كيفية تحضير شاي البابونج

تم استخدام زهور البابونج الطازجة والمجففة لصنع الشاي لعدة قرون لعلاج عدد من المشاكل الصحية.

لتحضير الشاي:

  • أضف ملعقة صغيرة من زهور البابونج المجففة إلى كوب واحد من الماء الساخن.
  • غطي الكوب، واتركه لمدة 5 دقائق، ثم صفيه.
  • يمكنك أيضا إضافة القليل من العسل إلى الشاي وشربه.
  • يمكنك أيضا شراء أكياس شاي البابونج الجاهزة للاستخدام.

ما هي فوائد شاي البابونج؟

لاستخدامه في علاجات الصحة والجمال، يتوفر البابونج أيضا على شكل سائل مركز وزيت وصبغات وكريمات ومستحضرات.

إقرأ أيضا:أفضل 5 أنواع شاي لدعم جهازك المناعي

فيما يلي بعض فوائد شاي للبابونج الصحية التي تستحق اهتمامك.

1. يساعد في مشاكل النوم

إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم، فيمكنك الإستفادة من فوائد شاي البابونج الخاصة بالنوم. تعمل العشبة كمهدئ خفيف ومحفز للنوم، وذلك بسبب جرعتها الغنية من مركبات الفلافونويد التي تشير إلى عقلك لإطلاق السيروتونين و الدوبامين من أجل راحة جيدة أثناء الليل. تعمل العشبة أيضا على استرخاء العضلات والأعصاب، مما يؤدي بدوره إلى تعزيز النعاس.

وجدت دراسة نشرت في مجلة العلاج التكميلي أن استخدام مستخلص البابونج يمكن أن يحسن بشكل كبير نوعية النوم بين كبار السن.

وجدت دراسة أخرى أن شاي البابونج قد يوصى به للنساء بعد الولادة كنهج تكميلي للتخفيف من حدة الاكتئاب ومشاكل جودة النوم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر علاجا رائعا لانقطاع التنفس أثناء النوم، حيث تساعد آثاره المضادة للالتهابات على التخلص من انسداد الشعب الهوائية الذي يسبب الشخير.

2. يخفف الصداع

سواء كنت تعاني من صداع التوتر أو الصداع النصفي، فإن البابونج قد يوفر لك راحة سريعة.

إقرأ أيضا:فوائد القهوة وأضرارها

يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج ومهدئة بسبب مكوناته النشطة كالمازولين والبيسابولول.

في الواقع، تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب شاي البابونج بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل تكرار وشدة نوبات الصداع النصفي.

لتخفيف الصداع والصداع النصفي، يمكن شرب الشاي 3 مرات يوميا. استشر الطبيب الخاص بك إذا كنت ترغب في تجربته لتخفيف الصداع.

3. يهدئ آلام وتشنجات العضلات

تساعد هذه العشبة أيضا في التخلص من آلام العضلات ووجعها. قد ترفع مستوى الجلايسين، وهو حمض أميني طبيعي قد يلعب دورا في تهدئة أعصابك وعضلاتك.

أيضا، تحتوي هذه العشبة على العديد من مركبات الفلافونويد ذات الخصائص المضادة للالتهابات، والتي قد تعزز الشفاء السريع للأنسجة العضلية الملتهبة.

سلطت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Molecular Medicine Reports الضوء على الخصائص الطبية العديدة للبابونج، بما في ذلك الخصائص المضادة للالتهابات واسترخاء العضلات.

4. إبقاء التوتر تحت السيطرة

من أهم فوائد شاي البابونج أنه يلعب دورا في السيطرة على مستوى التوتر لديك. يرتبط التوتر بالعديد من المشاكل الصحية، من الأرق إلى مشاكل القلب.

إقرأ أيضا:فوائد شاي الكركديه وفقا للخبراء

طبيعة العشبة المهدئة لها تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي مما يساعد على تقليل التوتر والقلق.

كما أنه يمكن أن يقلل من شدة ضيق التنفس والقلق لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب المزمن.

أشارت دراسة أخرى إلى أنه قد يكون له نشاط مزيل للقلق لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق العام الخفيف إلى المتوسط ​. هناك حاجة لدراسات مستقبلية لتكرار هذه النتائج.

5. يخفف من تشنجات الدورة الشهرية

تتضمن فوائد شاي البابونج تخفيف تشنجات الدورة الشهرية. فهو مفيد للنساء اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية كل شهر.

كوب من شاي البابونج يمكن أن يريح عضلات الرحم ويمنعها من التشنج أثناء الدورة الشهرية. كما ذكرنا سابقا، تساعد هذه العشبة على إطلاق الحمض الأميني جليكاين، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف تشنجات العضلات.

وجدت دراسة نشرت سابقا أن شاي البابونج علاج فعال في تخفيف الألم الناجم عن عسر الطمث الأولي والمشاكل النفسية والاجتماعية المترتبة عليه.

خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للتشنج يمكن أن تعمل أيضا على استرخاء الرحم وتخفيف الانقباضات التشنجية التي تسبب الألم أثناء الحيض.

2 إلى 3 أكواب فقط من الشاي يوميا قد يساعد في منع الانزعاج المؤلم أثناء الدورة الشهرية.

6. يساعد في السيطرة على مرض السكري

وجدت بعض الدراسات أن فوائد شاي البابونج تتضمن خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن شرب شاي البابونج على المدى القصير له آثار مفيدة على التحكم في نسبة السكر في الدم. وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث مع حجم عينة أكبر ومدة أطول للتحقق من التأثيرات التي قد تحدثها هذه العشبة على مرض السكري من النوع الثاني.

تذكر استشارة الطبيب الخاص بك قبل إضافته إلى نظامك الغذائي إذا كنت مصابا بمرض السكري من النوع الثاني أو معرضا لخطر الإصابة به أو تتناول دواءً له.

7. يعالج مشاكل المعدة

عشبة البابونج غنية بالعديد من الزيوت الأساسية التي قد تكون مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال وتشنجات البطن والالتهابات والانتفاخ والغثيان والغازات. إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن إضافة هذه العشبة إلى نظامك الغذائي قد يمنحك الراحة.

فهي تهدئ جدران الأمعاء، وتخفف من الآلام المفاجئة، وتزيل الغازات والانتفاخ.

قد يساعد شرب شاي البابونج 2 أو 3 مرات يوميا على توفير الراحة للجهاز الهضمي، لكن النتائج الفردية قد تختلف.

8. فقدان الوزن

قد يكون شرب شاي الأعشاب، مثل شاي البابونج، عادة صحية للأشخاص الذين يحاولون التخلص من بعض الوزن.

تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج قد يحفز إفرازات المعدة ويعزز تحلل الدهون والكوليسترول، وهو أمر مهم لفقدان الوزن.

تشير إحدى الدراسات إلى أن شرب كوب من الشاي المصنوع من البابونج أو جذر الهندباء قبل كل وجبة يحفز إنتاج عصارة المعدة، مما قد يساعد في إنقاص الوزن. على الرغم من أن هذا يبدو واعدا، إلا أن الأبحاث عن استخدام العلاجات العشبية لفقدان الوزن تشير إلى أن الأعشاب لا يمكنها ببساطة إذابة الدهون.

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا لإنقاص الوزن، قم بإضافة كوب من شاي البابونج مباشرة قبل الوجبة أو بدلا من المشروبات الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية.

9. قد يشفي تقرحات الفم

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم – استفد من فوائد شاي البابونج لتخفيف هذه التقرحات.

فهو مفيد في علاج تقرحات الفم ويساعد على تخفيف الألم والانزعاج لأنه له تأثير مهدئ على الأغشية المخاطية المبطنة للفم. بالإضافة إلى ذلك، عند استخدامه كغسول للفم، فإنه يساعد على منع القروح والالتهابات الأخرى.

وجدت دراسة نشرت في مجلة طب الأسنان السريري والتجريبي أن غسول الفم بالبابونج كان فعالا في علاج التهاب الفم القلاعي المتكرر، والسيطرة على الألم والإحساس بالحرقان دون إحداث أي آثار جانبية ضارة.

      10. يحافظ على صحة الجلد

      يعد البابونج مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة في الجسم التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد. لذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، مع تضمين شاي البابونج، قد يساعد في منع تلف الجلد.

      كما أن هذه العشبة فعالة جدا في مكافحة البكتيريا، مما يساعد على منع حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

      علاوة على ذلك، فهو يمتلك خصائص علاجية ومهدئة مذهلة تساعد على تهدئة لدغات الحشرات وجدري الماء والجروح والحروق والكدمات و حروق الشمس والطفح الجلدي والجلد الملتهب. وهو معروف أيضا بتخفيف الانزعاج الناجم عن حالات مثل الأكزيما والصدفية وطفح الحفاضات وغيرها من تهيج الجلد.

      11. يقلل من الهالات السوداء حول العين

      قد تساعد طبيعته المضادة للالتهابات في تقليل التورم حول عينيك. وقد تم استخدامه كعلاج للتورم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث القائمة على الأدلة.

      قد يساعد وضعه مباشرة أسفل العين على إزالة الهالات السوداء حول العينين.

      12. قد يساعد في محاربة السرطان

      من أبرز فوائد شاي البابونج محاربة السرطان.

      لقد حول العلم اهتمامه مؤخرا إلى هذه العشبة باعتبارها أداة مساعدة علاجية محتملة للحد من مرض السرطان. وقد شرحت عدد من الدراسات نشاطه المضاد للسرطان فيما يتعلق بنمو الورم السرطاني على وجه الخصوص.

      تشير الدلائل إلى أن مضاد الأكسدة أبيجينين، وهو أحد المكونات النشطة بيولوجيا الرئيسية، يساعد في مكافحة سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا والجلد عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية.

      هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول تأثيراته على نمو السرطان، لكن هذه الدراسات تشير إلى أنه قد يلعب دورا في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

      فوائد شاي البابونج: الخلاصة

      فوائد شاي البابونج عديدة. له تأثيرات نظرية قد تساعد في تقلصات الدورة الشهرية والصداع لأنه يساعد في التخلص من توتر العضلات، ولكن هذه التأثيرات غير حاسمة في هذا الوقت.

      وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، فقد ثبت أنه له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات حتى تكون حاسمة.

      شربه كشاي له بعض الفوائد المتعلقة باسترخاء العضلات وتقوية جهاز المناعة، ولكن لا ينبغي استبداله بأنشطة أخرى مثل النوم السليم وتناول ما يكفي من الفواكه والخضروات. إنه “تأثير تكميلي” وليس رصاصة سحرية.

      السابق
      هل يمكن أن يساعد البروكلي في منع حصوات الكلى
      التالي
      فوائد شرب البابونج قبل النوم